أمراض

اسباب الالم بعد حشو الضرس

أسباب الم الضرس بعد حشو العصب

من المعروف أن خطوات عملية حشو العصب من الإجراءات الأكثر ألمًا بالنسبة لمعالجة الأسنان حيث يؤكد الكثير من المرضى أن الإجراء نفسه وعملية التنظيف الخاصة بالعصب أكثر ألمًا من وضع الحشو وسوف نتعرف على أسباب الشعور بالألم بعد الخضوع لعملية حشو عصب الضرس ونذكرها كالتالي:

  • بعد انتهاء مفعول التخدير يشعر المريض ببعض الألم نتيجة احتقان اللثة المحيطة بالسن المصاب.

 

  • يستمر شعور المريض بالألم في الأيام الأولي بعد الخضوع لجلسة حشو عصب الضرس. سوف يشعر المريض بألم وذلك بسبب التهاب الأنسجة ا خاصة في حالة إذا كان المريض يعاني من ألم أو التهاب قبل حشو العصب.

 

  • يزيد ألم الضرس المصاب عند المضغ عليه خاصة في حال كان الضرس مصابًا بخراج قبل العلاج.

 

  • النهايات العصبية الموجودة حول الضرس قد تصاب بالالتهاب أو التهيج بسبب العدوى أو في حالة الخراج وأحيانًا بسبب إصابتها بالأدوات المستخدمة للتنظيف خلال حشو العصب نفسه فيشعر بالألم.

 

  • في بعض الحالات قد يحدث الألم نتيجة وضع الطبيب لحشو مؤقت داخل السن بعد تنظيفه ولا يسوي سطحه جيدًا فيصبح مستوى الحشو أعلى من مستوى الأسنان الأخرى مما ينتج عنه ألمًا أثناء المضغ على هذا السن مسببًا احتقانه.

ألم عند المضغ بعد حشو العصب

السبب هو: التهاب الرباط (الذي يكسب السن ثباته ومتانته ومقاومته تجاه الضغوط والقوى الفيزيولوجية الطبيعية).

وهذا الالتهاب هو أكثر ما يشتكي منه المرضى بعد التهاب عصب السن، أو ناتج عن رض اللثة بعد سحب العصب.

ويجب مراجعة طبيب الأسنان ليخفف ضغط الأطباق وفتح أقنية السن.

كم يستمر الألم بعد حشو العصب

الشعور بالألم بعد حشو الأسنان غالبًا ما يكون أمرًا طبيعيًا، خاصة إذا كان التسوس عميقًا وقريبًا من العصب، لكن في هذه الحالة يكون الألم مصاحبًا للمشروبات الباردة خاصة ويستمر لثواني فقط أو دقيقة واحدة على الأكثر وتقل حدته تدريجيًا على مدار الأيام، حيث يستمر لمدة أسبوع أو 10 أيام.

ألم مستمر بعد حشو الضرس

يعتبر الشعور بالألم بعد حشو الأسنان أمرًا شبه طبيعي خاصة إذا كان مصاحبًا لتناول المشروبات الباردة، لكن في حالات أخرى يمكن أن يرجع لوجود خطأ في الحشو، الأمر الذي يستدعي زيارة الطبيب مرة أخرى.

هناك علامات أو أعراض تدل على وجود خطأ في حشو الأسنان، يشير لضرورة التوجه للطبيب مرة أخرى لتحديد الخطأ وعلاجه ومنها الشعور بألم متواصل حتى دون تناول أي مشروبات أو عند الاستيقاظ من النوم، غالبًا ما يكون السبب في ذلك عدم وجود عازل بين الحشو والعصب رغم قربه منه، في هذه الحالة لابد من إزالة الحشو وإعادته مرة أخرى.

اسباب الالم بعد حشو الضرس

هناك أسباب كثيرة لألم الضرس و خاصة بعد الحشو ، حيث أن اللثة لم تتأقلم بعد على وجود الحشو ، كما أنه من الممكن أن يحدث حساسية للأسنان بعد الحشو ، الأمر الذي يجعل الألم يبدأ بمجرد تناول المشروبات الساخنة أو الباردة أيضا ، كما يتألم المريض أيضا عند تناول الأطعمة و البدء في قضم الطعام و مضغه .

و يتألم الشخص المريض أيضا عند ملامسة الأسنان و الضروس ، و التي تجعل من الصعب الاستمرار في حياته بهذا الشكل ، و يكون هذا بسبب مادة الحشو نفسها تحتوي على مركب معين اللثة لديها حساسية منه ، مما يجعله من الصعب أن يتأقلم المريض و اللثة على هذا الحشو و لا يستطيع المضغ عليه أو تناول المشروبات ، و إذا زاد هذا الألم بصورة غير محتملة فإنه من الضروري مراجعة الطبيب المختص فورا .

و هناك أيضا عدة أسباب أخرى منها عدم تأقلم اللثة على الحشو و هي تحتاج بعض الوقت للتأقلم ، و هذا الألم ليس بشديد و هو مؤقت فقط ، كما أنه يجب على الحذر من الألم الشديد لأنه من الممكن أيضا يكون دليل على وجود خراج أسفل الضرس ، و يجب مراجعة الطبيب .

ألم الضرس بعد الحشوة المؤقتة

يعتبر الم الضرس بعد الحشوة المؤقتة أمر اعتيادي بسبب حساسية الأسنان الزائدة في هذا الوقت والتي تسبب تهيج العصب. ويعتبر تهيج العصب في هذا التوقيت أمر طبيعي نتيجة للصدمات الميكانيكية والحرارية التي تعرض لها أثناء قيام الطبيب بإزالة التسوس أو تجهيز الضرس لعمل تاج، وكذلك لأن الطبقات الخارجية للأسنان تحمي العصب من التعرض للصدمات لكن الحشوات وخاصة العميقة يمكن أن تقترب من النهايات العصبية وتسبب تهيج وإحساس غير مريح، وعندما يشفى العصب تختفي الحساسية تماماً ولا يشعر المريض حينها بأي فرق بين الضرس المحشي والضرس العادي، وقد يستغرق هذا بضعة أيام أو أسابيع.

نصائح بعد حشو الضرس

  1. الابتعاد عن الأطعمة الساخنة والباردة أو المشروبات  بعد الحشو ويتم استبدالها بالأطعمة في درجة حرارة معتدلة.
  2. استخدم معجون أسنان خاص مخصص لحساسية الأسنان ، حيث  يساعد عامل إزالة الحساسية على تقليل الألم.
  3. تناول الأطعمة اللينة والطرية، التي لا تحتاج إلى مضغ كثير، لا  أسنانك تكون حساسة .
  4. تناول  مسكنات الألم التى يصفها الطبيب.
  5. اتبع نظامًا جيدًا للعناية بالأسنان ، من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط الطبى للتقليل من زيادة فرص التسوس.
السابق
أطعمة للتخلص من آثار الحبوب
التالي
ماسك القهوة وزيت الزيتون

اترك تعليقاً