زيادة الوزن

اسباب السمنة المفاجئة

أسباب السمنة وعلاجها

1. العامل الوراثي

يعرف اليوم بأن اسباب السمنة قد تعود للكسل ونمط الاكل، ولكن هناك أيضًا عوامل وراثية مختلفة تلعب دورًا في حدوث السمنة.

كدليل على ذلك، لدى الأطفال بالتبني نرى نمط سمنة يماثل النمط الذي نراه لدى والديهم البيولوجيين، أكثر من ذلك الذي نراه لدى والديهم المتبنيين. كما أظهرت الأبحاث بالتوائم المتطابقين، وجود تأثير للعوامل الوراثية على مؤشر كتلة الجسم أكبر من تأثير العوامل البيئية عليه.

2. كثرة تناول الأطعمة المصنعة والسكريات والنشويات
تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وتناول الحلويات والسكريات والإفراط في تناول النشويات مثل الأرز والمعكرونة بشكل كبير يساعد على زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، كما أن تناول المشروبات الغازية والإفراط بها يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة.

3. عدم ممارسة الرياضة
إن عدم ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة والإصابة بالكسل والخمول يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وعلى العكس فإن ممارسة أي نوع من النشاط البدني له دور في تنظيم معدل الأنسولين بالجسم، ما يقلل من زيادة الوزن حيث إن مستوى الأنسولين وعدم استقراره له دور في الإصابة بالسمنة.

علاج السمنة :

يمكن علاج السمنة بتغير النظام الغذائي واتباع تقنيات مختلفة، التي تؤدي لفِقدان الوزن والأنسجة الدهنية الزائدة. وقد أظهرت الدراسات أن 20 % فقط من المرضى، قادرين على علاج وإزالة 6 كغم من وزنهم، والحفاظ على الوزن الجديد لمدة عامين.

التعليمات الغذائية للمصابين، لعلاج السمنة مشابهة للأشخاص العاديين:

  • الإكثار من تناول المواد الغذائية غير المصنعة التي تُعطى في النظام الغذائي.
  • الحد من استهلاك الدهون، السكر والكحول.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

لم تكن هناك، بحسب الأبحاث، أفضلية كبيرة وصحية لطريقه علاج السمنة على طريقه اخرى.

اسباب السمنة المفاجئة

قصور الغدة الدرقية :
أحد الأسباب الأكثر شيوعا لزيادة الوزن السريعة وغير المتوقعة هو قصور الغدة الدرقية ، حيث تلعب الهرمونات التي تفرزها تلك الغدة، دورا كبيرا في عملية التمثيل الغذائي للجسم، وكفاءته في حرق الدهون.

الجفاف:
وجدت دراسة حديثة أن شرب كوبين من الماء قبل وجبات الطعام يؤدي إلى فقدان الوزن بنسبة 30%.

الإجهاد:
يحفز الإجهاد المستمر الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول والذي يسبب بدوره إفراز كميات كبيرة من الإنسولين، ما يقلل من نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يدفعك لتناول السكريات التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

الملح:
هناك علاقة طردية بين الملح وزيادة الوزن، فالملح يسبب احتباس الماء، الأمر الذي يترتب عليه زيادة الوزن. لذا ينصح بتجنب الأطعمة المليئة بالصوديوم دون الامتناع التام عن تناول الملح، مع الحرص على استهلاك كميات مناسبة من الماء يومياً.

 

أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال

1- النظام الغذائي غير الصحي:
يعتبر النظام الغذائي غير السليم سببا في زيادة الوزن عند الأطفال، وخاصة عند تناول الأطعمة المعبأة والتي تحتوي على الألوان الصناعية ومكسبات اللون والرائحة، والأطعمة التي تحتوي على الدهون والإعتماد على تناول الوجبات السريعة والاطعمة الخفيفة المصنعة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

2- عدم ممارسة الرياضة:
قد يكتسب الطفل وزنا اضافيا ناتجا عن عدم ممارسة الرياضة، وبالتالي زيادة السعرات الحرارية بالجسم وعدم حرقها، وتعتبر الرياضة إختيار جيد للأطفال بدلا من مشاهدة التلفاز والمكوث أمام الحاسوب والألعاب الإلكترونية التي تؤدي إلى عدم نشاط الطفل، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والأمراض في المستقبل.

3- العوامل الوراثية:
مثلما ذكرنا في البداية فان السمنة قد يكون سببها وراثيا فعادة تنتشر السمنة بين الأطفال نتيجة الوراثة الناتجة عن أحد الوالدين الذي يعاني من السمنة، او الإصابة بأحد الأمراض الوراثية التي من الممكن أن تصيب الطفل، ومنها متلازمة برادر ويلي أو متلازمة كوشينج والتي تتسبب في إنتاج الكورتيزول وهو أحد الهرمونات التي تساعد على تنظيم معدلات السكر وضغط الدم، وإن إنتاجها بشكل كبير عند الأطفال مما يؤدي إلى إبطاء نمو الطفل، والإحتفاظ بالدهون وخاصة في منطقة البطن.

4- الحالة النفسية للطفل:
الأطفال الذين يصابون بحالة نفسية سيئة مثل التوتر والقلق نتيجة أحد الظروف الإجتماعية قد يعانون من تناول الطعام بشكل مفرط، مما يجعلهم يصابون بالزيادة في الوزن والسمنة.

 

أسباب زيادة الوزن عند الرجال

  • التباطؤ في الأيض :يعرف الأيض على أنه عمليات البناء والهدم في جسم الإنسان ووظيفتها توفير الطاقة اللازمة للقيام بوظائف الجسم الحيوية ويرتبط الأيض بشكلٍ كبيرٍ بوزن الإنسان بحيث كلما زاد النشاط الحركي يتم استهلاك طاقة حرارية كبيرة تساهم في رفع معدل الأيض في الجسم وعليه فإنه كلما قل النشاط الحركي فإنه يؤدي إلى تباطؤ في الأيض فيقل استهلاك الطاقة مما يؤدي إلى زيادةٍ في الوزن.
  • انخفاض هرمون التستوستيرون
  • تناول طعامٍ غير صحي
  • عدم ممارسة الرياضة
  • الضغط والقلق والإجهاد
  • قلة النوم

 

أسباب السمنة عند البنات

توصلت دراسة حديثة إلى أن زيادة الوزن في الطفولة والمراهقة يرتبط بالإصابة بالسمنة في سن الـ24 عند الفتيات.

هذه النتائج تسلط الضوء على أهمية الوقاية من زيادة الوزن في مرحلتي الطفولة والمراهقة، كما تقول “إميلي هومان” أستاذة البحوث المساعدة في مركز أبحاث السمنة لدى الأطفال، بحسب موقع “Medical X Press”.

واليك بعض أسباب السمنة:

  • السمنة من الاكل الزيادة
  • السمنة من المعدة العصبية: بشكل أكثر لمن تعيش بشكل أكثر في حالة توتر وقلق أو إكتئاب.
  • غلوتين السمنة
  • السمنة من الخمول

 

أسباب السمنة عند النساء

الاكتئاب : حيث يعتبر أحد اسباب انتشار السمنة.

الضغط العصبى : إن التوتر الشديد والمزمن له علاقة بزيادة الوزن ودهون منطقة البطن.

التقدّم في السن: ويعود ذلك بسبب تباطئ عملية الأيض.

الحمل : من الأمور الطبيعية التي تحصل للمرأة أثناء فترة الحمل هي الزيادة في الوزن، ولكن قد تواجه بعض النساء صعوبة في خسارة هذا الوزن بعد عملية الولادة، ممّا يساهم في حدوث السمنة لدى الكثير من النساء.

 

أسباب زيادة الوزن المفاجئ عند النساء

متلازمة المبيض المتعدد الأكياس : هي حالة أخرى ناجمة عن وجود خلل في هرمونات الاستروجين والتستوستيرون، وهذا الخلل يؤدي إلى دورات شهرية غير منتظمة، ظهور حب الشباب، وزيادة نمو شعر الوجه.

الإجهاد الشديد : يرتبط الإجهاد الشديد وزيادة التوتر بارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم، والذي يؤثر على حرق الدهون بالجسم.

تناول الأطعمة غير الصحية : يظن البعض أن تناول الأطعمة الدسمة بكميات قليلة لن يؤثر على الوزن. ولكن في الحقيقة، تتسبب الدهون والمقليات والسكريات في زيادة الوزن سريعاً وبصورة كبيرة، حتى في حالة تناولها بكميات قليلة.

تناول بعض الأدوية : قبل البدء في تناول أي دواء جديد بدون وصفة طبية أو حتى بوصف من الطبيب، يجب التحدث مع الطبيب حول الاثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء. فهناك بعض الأدوية التي تسبب زياد الوزن بصورة كبيرة وسريعة، مثل أدوية علاج الإكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم.

 

أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

قد تجد نفسك حرصا على عدم تناول طعام كثير، وربما في وقت معين نحرص على استهلاك أنواع أطعمة قليلة الدسم وتحتوي على سعرات حرارية قليلة كي لا نعاني من زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي، كما أننا قد نحرص على ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية مع اتباع نظام غذائي للرجيم، ومع ذلك نجد أن وزننا زاد، فلماذا تحدث هذه الزيادة على الرغم من قلة الأكل؟

أسباب زيادة الوزن مع قلة الأكل :

تجاهل القيلولة عندما يشعر معظم الناس بالإرهاق والتعب يميلون إلى تناول كميات أكثر من الطعام، في حين أنّ أخذ قسط من النوم والراحة لعدة دقائق وقت الظهر هو أمر كافٍ للشعور بالراحة، واستعادة نقاء الذهن وتركيزه

تناول بعض الأدوية :

فهناك الكثير من الأدوية التي ترتبط بوزن الجسم وزيادته.

لتوتر والإجهاد الشعور بالتوتر يؤدي إلى إفراز هرمون التوتر الذي يُسمى هرمون الكورتيزول، ويفتح هذا الاخير الشهية.

الإصابة بمرض غير مشخص:

هناك مجموعة من الأمراض تُسمى الأمراض الصامتة، والتي تزيد الوزن عن طريق منع الغدة الدرقية من إفراز هرموناتها بشكلٍ طبيعي، كما أنها ترفع مستويات الإنسلوين في الدم، وتزيد من شعور القلق والاكتئاب، مما يسبب زيادة في الوزن بشكل ملحوظ ومباشر.

 

أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن

إليك بعض الأسباب الأساسية وراء تراكم الدهون بمنطقة البطن:

العوامل الوراثية :
ويعني وجود شخص أو أكثر في تاريخ العائلة يعاني من دهون البطن، وتنتقل هذه المشكلة الصحية من الاباء إلى الأبناء.

قلة الحركة :
حيث تعتبر عامل أساسي من عوامل تراكم الدهون في منطقة البطن.

العادات الغذائية الخاطئة:

مثل تناول تناول الوجبات السريعة، تناول الطعام قبل النوم مباشرة و تناول الطعام بشكل سريع.

عدم شرب الماء :
الماء هو المحرك الأساسي لعملية الأيض، فتكون سريعة في حالة شرب كميات كبيرة من الماء، وتصبح بطيئة إذا إنخفضت نسبة الماء في الجسم.

 

السابق
وصفات طبيعية لعلاج التجاعيد
التالي
فيات تيبو 2021 اتوماتيك / Pop / هاتشباك

اترك تعليقاً