أمراض

اسباب ظهور البقع السوداء في الوجه

ازالة البقع السوداء من الوجه الدهني

قد تظهر على وجهك بقع سوداء وخاصة مع تقدمك بالعمر، فكيف يمكن التخلص من تلك البقع المزعجة؟ وما هي أسباب ظهورها؟ وطرق إزالتها الممكنة؟

تمتاز البشرة الدهنية بوجود الطابع الدهون على الجبهة والخدين فمن خلال لمس الخد ومنطقة الأنف وما حولها سوف تلاحظين وجود سائل دهني ولزج فهذا دليل واضح على أنك تمتلك بشرة دهنية.

وقد تعاني البشرة الدهنية الكثير من المشاكل منها ظهور البقع السوداء، خاصة في منطقة الأنف والخدين، وقد تصاب بها أيضًا البشرة المختلطة.

هناك بعض الأسباب التي تجعل من السهل ظهور البقع السوداء على الوجه منها:

  • تعرض الشخص لأشعة الشمس بشكل كبير
  • الإجهاد الحاد للجسم
  • كثرة التدخين الذي يؤدي إلى ظهور البقع السوداء في الوجه خصوصا في منطقة حول العينين
  • التقدم في العمر
  • فترة الحمل خصوصا عند الحمل المتكرر، حيث يحدث الكثير من التغيرات الهرمونية التي تتعب الجسد مما يؤدي الى ظهور البقع السوداء على الوجه
  • بعض المشاكل الوراثية
  • الخلل الهرموني مثل هرمونات الدورة الشهرية
  • بعض الامراض المزمنة مثل السكري أو الخبيثة مثل سرطان الجلد
  • استخدام الصابون القاسي على البشرة
  • استخدام مستحضرات تجميل رديئة.

يجب عليك التأكد جيدا من نوع بشرتك وتحديد الأسباب المؤدية الى ظهور البقع السوداء على الوجه وتحديد طرق العلاج المناسبة

إزالة البقع السوداء من الوجه الدهني بطرق طبيعية

تحتوي المواد الطبيعية على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة التي تحافظ على البشرة ونضارتها إليك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنك تطبيقها للحد من البقع السوداء:

  • خلطة الليمون مع الخيار

في حالة استخدام شرائح الخيار المضاف إليها بعض قطرات الليمون وتطبيقها على المناطق التي تكثر بها البقع السوداء، ومع تكرار العملية يوميا لمدة عشرين دقيقة سوف تلاحظ الفرق على الفور.

  • ماسك النعناع مع الخيار

يتم مزج أوراق النعناع الطازجة مع بياض بيضة مضاف اليها نصف ثمرة الخيار ويتم وضعها في الخلاط حتى تمتزج المكونات جيدا ثم توضع على البشرة لمدة نصف ساعة.

أثناء وضعك للماسك حاولي التركيز على المناطق التي تكثر بها البقع السوداء.

  • عصير الليمون للبشرة الدهنية

يعتبر عصير الليمون قوي وفعال لازالة البقع السوداء خصوصا على البشرة الدهنية عن طريق وضعه على جميع مناطق البشرة للتخلص من البقع والأماكن المتضررة من البشرة.

  • خلطة فيتامين E مع زيت الخروع

يمكنك عمل مزيج من فيتامين E وزيت الخروع المركز ومزجهم جيدا ومن ثم وضعهم على الأماكن الداكنة للحصول على بشرة ناعمة خالية من العيوب والشوائب.

  • ماسك الجلسرين وخشب الصندل

يتم عمل خليط من زيت الجلسرين مضاف إليه الصندل وماء الورد وعصير الليمون ثم يوضع على البشرة مدة نصف ساعة وبعدها يغسل بالماء الفاتر للحصول على بشرة نضرة خالية من الشوائب.

  • خليط اللوز مع الحليب

يعد هذا الخليط من الخلطات الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة وازالة كافة الصبغات والشوائب منها، كما أنها تعمل على تغذية البشرة بالعناصر المفيدة لنضارتها.

ويتكون الخليط من حبات اللوز المضاف إليها الحليب ومن ثم يتم طحنه ووضعه على البشرة.

  • الحليب مع العسل

لهذا الخليط تأثير كبير على البشرة بحيث يعمل على ترطيبها وازالة كافة البثور والبقع منها من خلال وضع الخليط مدة نصف ساعة على البشرة يوميا.

علاج البقع السوداء في الوجه للدكتور سعيد حساسين

وصفة لإزالة البقع من الوجه للدكتور سعيد حساسين   ، من المشاكل التي تعاني منها بعض السيدات وجود بقع سمراء على الوجه، وهي تظهر نتيجة تعرض الأشخاص إلى بعض المؤثرات مثل التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة، أو التعرض إلى ضغوط نفسية، ولإزالة هذه البقع إليكِ وصفات للدكتور سعيد حساسين لعلاج هذه المشكلة سنتعرف عليها اليوم

وصفة الليمون لإزالة البقع من الوجه

الليمون يحتوي على العناصر الحمضية، كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد في إزالة البقع من على الوجه، وهي عن طريق وضع قطرات من عصير الليمون على قطعة من القطن، ثم القيام بدهان البقع السمراء مع تدليكها لبضعة دقائق قليلة، ثم القيام بغسل الوجه بالماء الدافئ، وتستمر هذه الوصفة في القضاء على البقع السوداء تمامًا.

وصفة اللبن لإزالة البقع السوداء

اللبن من أهم الوصفات الذي يعمل على إزالة البقع السوداء، والعمل على تفتيحها، وهذه الوصفة لا تسبب التهاب البشرة، بل هي تناسب كل أنواع البشرة، كما أنها تحافظ على الوجه من أشعة الشمس التي تضر البشرة، وهذه الوصفة هي مزج 4 ملاعق من اللبن مع 2 ملعقة عصير من الطماطم، ثم نقوم بوضع هذا الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم يترك ليجف، وتكرر هذه الطريقة مرتين يوميًا.

وصفة الشوفان لإزالة البقع السوداء

وهذه الوصفة تعمل على إزالة الجلد الميت، والبقع السوداء، وهي تستخدم كقناع للوجه، وذلك عن طريق طحن نصف كوب شوفان مع أربع ملاعق من عصير الليمون مع خلطهما بطريقة جيدة حتى يصير خليط متماسك، ثم يوضع على الوجه لعدة دقائق، ثم غسله بالماء الدافئ، وتستخدم هذه الوصفة في إزالة البقع السوداء.

وصفة اللوز لإزالة البقع السوداء من على الوجه

وهذه الوصفة تعمل على تقشير الوجه، وهي عبارة عن بعض حبات من اللوز، ثم ينقعوا في الماء 24 ساعة، ثم نطحن اللوز، ثم نضيف له خشب الصندل، وملعقتان من عسل النحل، ثم يخلط الخليط جيدًا، ثم يوضع على الوجه نصف ساعة، ثم يغسل بالماء، وهذه الوصفة تساعد في إزالة البقع السوداء، وتجعل الوجه أكثر إشراقًا، وجمالًا.

بقع داكنة على الخدين

أرسلت قارئة تسأل: أنا شابة فى الثلاثين من عمرى وأعانى من ظهور بقع سوداء ببشرتى، واستخدمت الكثير من العلاجات المختلفة للتخلص من هذه البقع، وأريد التعرف على أسباب ظهورها، وطرق التخلص منها؟.

فى هذا السياق، يشير الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقا، أن هناك نسبة كبيرة من السيدات اللاتى تعانين من مشكلة ظهور بعض البقع السوداء على البشرة، وفى هذه الحالة يجب الذهاب إلى طبيب جلدية لتحديد نوعها وتحديد العلاج.

ويقدم رئيس المركز القومى للبحوث سابقا، أنواع الإصابة بالبقع السوداء فى البشرة، ومنها:
1- النوع الأول: تصاب به السيدات أثناء فترة الحمل، وهذا النوع يطلق عليه الكلف يظهر على هيئة مساحات غامقة اللون على الخدين.
2- النوع الثانى: يصاب به الشخص عند التعرض لأشعة الشمس بشكل دائم، وخاصة السيدات بسبب وضع مستحضرات التجميل والعطور، فتزداد فرص الإصابة بالبقع.
3- النوع الثالث: يظهر على هيئة مساحات داكنة فى الجلد وتصيب الخدين والجبهة، والأكثر عرضة للإصابة به هم أصحاب الأمراض المزمنة كمرضى الكبد والسكر والقلب.
4- النوع الرابع: النمش يظهر فى الوجه على هيئة نقط صغيرة ذات اللون البنى وخاصة فى الخدين والأنف، وهذا نتيجة عن وجود عوامل وراثية ويزيد عند لتعرض للشمس.

ويقدم استشارى الأمراض الجلدية، أهم طرق العلاج للحفاظ على جلدك من البقع السوداء، ومنها:
1- عند التعرض للشمس ينصح بعدم وضع المكياج على البشرة.
2- علاج كلف الحمل بوضع بعض الكريمات التى تساعد على ازالة اللون أو التقشير أو الليزر.

بقع بنيه على خدي

بقع البشرة البنية من الأعراض التى تظهر على الجلد لعدد من الأسباب، كآثار حب الشباب، أو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة دون وقاية، ولكن هناك نوع من البقع البنية يعد مؤشرًا للخطر فى حال ظهورها على البشرة.

متى تصبح البقع البنية مؤشرًا للخطر

تؤكد الدكتورة هديل جهاد، أخصائية الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر، أن هناك نوعًا محددًا من البقع البنية يشير إلى الإصابة بأورام الجلد، وهى تلك البثور البنية الكبيرة نوعًا ما عن بثور البشرة العادية، ولكن ظهورها بشكل منفرد لا يعد تأكيدًا حتميًا على الإصابة بسرطان الجلد، ولكن التغيرات التى تطرأ عليها، هى التى تعد مؤشرًا للإصابة بهذا المرض وأهم تلك التغيرات هى:

– زيادة حجمها مع مرور الوقت.
– زيادة معدل انتشارها فى الجسم.
– تعرضها للتغير فى الشكل، الحجم، اللون.

وتنبه هديل إلى ضرورة الالتفات لتلك التغيرات والصفات التى تظهر على بقع البشرة البنية، وخاصة تلك التى تظهر بلا مبرر واضح، ويجب استشارة الطبيب المختص فور ظهور تلك الأعراض عليها.

ازالة البقع من الوجه في يوم

تعد هذه الوصفة واحدة من أكثر الوصفات الشائعة التي يتم استخدامها من أجل التخلص من بقع الوجه، ولكن يمكنك أن تقومي بتجربتها بهذه الطريقة للحصول على نتائج مثلى:

  • قومي بتجهيز عدد 1 ثمرة من الخيار مع 6 ورقات من النعناع الطازج.
  • بيضة واحدة.
  • نصف كوب من الزبادي.

طريقة التحضير:

  • يتم خلط الخيار مع الزبادي وأوراق النعناع الطازجة، وبعد ذلك يتم وضع بياض البيض مع الزبادي وتخلط جميع المكونات ويمكن أن يتم الاستغناء عن أوراق النعناع بزيت النعناع.
  • بعد ذلك يتم وضع هذه الوصفة على الوجه وتترك على البشرة لمدة ربع ساعة.
  • قومي بغسل الوجه جيداً بالماء الدافئ من أجل تنظيف البشرة

2- وصفة زيت الخروع

تتميز هذه الوصفة بالقدرة على التخلص من بقع الوجه بصورة سريعة مع ترطيب البشرة بصورة كبيرة خاصة إذا تم إضافة كبسولة من فيتامين e إلى ملعقة الخروع للمزيد من الفاعلية.

أما عن طريقة التحضير فهي كالآتي:

  • يتم وضع ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع فيتامين e في أناء نظيف ويمزج جيدًا.
  • بعد ذلك يتم وضع المزيج على الوجه وخاصة منطقة البقع ويدلك في حركات دائرية ويترك لمدة ربع ساعة.
  • يتم غسل الوجه بالماء الدافيء للحصول على نتائج أفضل.

4- الشوفان مع العسل  لإزالة البقع من الوجه في يوم

يعد الشوفان من أهم الوصفات الطبيعية التي يجب عليك إدخالها في روتين تنيظف البشرة بصورة دائمة فهو يجدد البشرة ويرطبها ويحافظ عليها خالية من البقع ويمكنك استخدامه بالطريقة الآتية:

  • قومي بوضع ثلاث ملاعق من الشوفان المطحون في وعاء نظيف، ويتم إضافة ملعقة من العسل الطبيعي مع ملعقة من اللبن.
  • يتم خلط المقادير بصورة جيدة للحصول على عجينة لينة، وبعد ذلك يتم فردها على الوجه وتترك حتى تجف تماماً.
  • يتم فرك البشرة بصورة دائرية للتخلص من الماسك ويشطف الوجه بالماء الفاتر، ويكرر مرة كل اسبوع
  • عصير الليمون
  • يعد عصير الليمون من الطرق الفعالة التي تخلصك من البقع الداكنة حيث أنه يعمل على ضبط مستوى الميلانين في البشرة مرة أخرى، وذلك عن طريق عصر ليمونة كبيرة وإضافتها على نصف كوب من الماء، وبعد ذلك استخدمي قطنة وضعيها في هذا المحلول ويتم تدليك البشرة به في حركات دائرية ويترك لمدة 20 دقيقة على الوجه ثم يشطف بالماء فقطـ، لكن إذا كنت من ذوات البشرة الحساسة لا ننصح بتجربة هذه الوصفة.

اسباب ظهور بقع سوداء في الجبهة

ظهور بقع في الوجه بشكل مفاجئ يرتبط في الغالب ببعض العادات الخاطئة التي لا ينتبه إليها البعض، وفقًا لما رأته الدكتورة هدى الشوربجي، استشاري الأمراض الجلدية، التي أوضحت أن استخدام كريمات أو منتجات عناية بالبشرة رديئة أو غير موثوق فيها يأتي على رأس العادات الخاطئة التي تتسبب في ظهور بقع أو تصبغات مفاجئة على الوجه أو الجلد

أنها تنتج أحيانًا عن استخدام العطور والتعرض للشمس مباشرة، خاصة إذا كان العطر يحتوي على مواد غير جيدة، لأنه في هذه الحالة يحدث تفاعلًا في الجلد يتسبب في إغلاق المسام، ما يؤدي لظهور بقع أو حبوب في الوجه أو الجلد.

الحكة من العادات الخاطئة التي تتسبب في ظهور بقع أو اسمرار، وتابعت استشاري الأمراض الجلدية، أن هذه البقع ترجع في بعض الحالات إلى حساسية دوائية، لكن في هذه الحالة تبدأ باحمرار أولًا ثم تترك أثرًا على الجلد بعد ذلك.

وسائل علاجية

التخلص من هذه البقع يعتمد في الغالب على استخدام كريمات تفتيح طبية، وغالبًا يجب الاستمرار عليها لمدة 3 شهور، بجانب استخدام واقي الشمس المناسب، وفقًا للشوربجي، مشيرة إلى أن بعض الحالات تحتاج إلى عمل جلسات تقشير كيميائي أو ليزر، أو جلسات ميزوثيرابي للتفتيح.

أما إذا كانت هذه البقع مرتبطة باستخدام أدوية معينة، أوصت الشوربجي بضرورة معرفة الأدوية المسببة لهذه الحساسية والتوقف عن استخدامها إذا أمكن أو البحث عن بدائل آمنة لها

ظهور بقع سوداء في الوجه عند الاطفال

هناك أنواع كثيرة من البقع التي قد تظهر على الجلد في فترات مختلفة من العمر، ويمكن لطبيب الجلدية – وبخاصة طبيب جلدية متخصص في مجال الأطفال- تحديد النوع، وسببه، وهل له علاقة بمشاكل صحية أم أنه متعلق بالجلد فقط، فمن أسباب هذه البقع: التحسس الجلدي، والالتهابات، والإكزيما، والوحمات الوراثية والتبقع، وبعض مشاكل الغدد، وبعض مشاكل صبغة الجلد، فيصعب تحديد السبب إلا بفحص طبيب متخصص.

ظهور نقط سوداء على الجلد

في الكثير من الأيان نلاحظ ظهور نقاط سوداء على كبار السّن وكذالك الشباب في مقتبل العمر وانتشارها في مناطق معينة، حيث تعرف هذه النقاط عادةً بتصبغات الجلد أو فرط إنتاج صبغة الميلامين التي تحدث لأسباب مختلفة، في هدا الموضوع المتناول لا نتحدت على التصبغات التي تصيب كبار السن التي تحدث بسببا الاختلالات في وظائف الجسم، بل سنعالج مضوع التصبغات التي تحدث في مراحل عمرية مبكرة وتنتشر بصورة مزعجة لتنذر بأمراض مختلفة

أسباب ظهور النقاط السوداء على الجلد

تكون النقط السوداء في الجلد دليل واضح لوجود التهاب بالجلد , وعلى سبيل المثال حب الشباب حيت تظهر النقط السوداء بدل حب الشباب وفي غالب الاحيان يعالج باستعمال مرهم لعلاج هدا الحب ومن بعد يعالج التصبغات

الحمل

يعد الحمل من احد الأسباب في ظهور نقط سوداء في الجسم بحيت يسبب مشاكل جلدية تسمى بكلف الحمل فقد تظهر بقع بنية أو سوداء تختفي بعد انتهاء فترة الحمل وتحدث هذه البقع بسبب تغير الهرمونات في جسم المرأة الحامل، وهنا تتم معالجتها باستخدام مراهم وعلاجات خاصّة بالمرأة الحامل

التهاب الجلد

قد يكون سبب النقط السوداء ناتج عن حب الشباب حيت تعوض النقط السوداء في مكان حب الشباب . وغالبا ما يعالج هدا النوع من النقط السوداء بالمرهم لعلاج حب الشباب اولا ومن بعد تعالج النقط السوداء

التعرض للأشعة الشمس المضرة و الأشعة الفوق البنفسجية

يعد التعرض لاشعة الشمس اكتر من الازم هو العدو الأول للبشرة بحيت تسبب تاكسد للبشرة وظهور نقط سوداء على الجلد , وكذالك التعرض لاشعة الفوق البنفسجية في جلسات التسمير تسبب الاصابة بالبقع السوداء على الجلد

بعض الأمراض والمشاكل الصحية

بعض الأمراض والمشاكل الصحية مثل ازرِقاق الجلد نتيجة عدم كفاية الأكسجين في الدم، وهنا نُشير إلى أنّ ازرقاق الجلد قد يدلّ على وجود مشكلة في القلب، أو الرئتين، أو الشعب الهوائية، ومن الأمثلة أيضاً مرض الذئبة، وهو مرض مناعي ذاتي يسبب ظهور طفح جلدي على شكل فراشة على الخدين

اضطرابات تصبغ الجلد

اضطرابات تصبغ الجلد تضمّ اضطرابات تصبغ الجلد التي تسبب ظهور بقع ملونة على الجلد ما يأتي: البهاق: وهو مرض يؤدي إلى توقف الخلايا التي تُنتج الميلانين عن العمل بشكل سليم، والمعروفة باسم الخلايا الميلانينية ، ممّا يؤدي إلى ظهور بقع من الجلد الفاتح. المهق ويُعرف أيضاً بالبرص: وهو اضطراب وراثي ينتج عن نقص إنتاج صبغة الميلانين أو غياب إنتاجها بالكامل في الجلد أو الشعر أو العينين.

عدم تنظيف البشرة وتقشيرها

تحتاج البشرة لتنظيفها وتقشيرها دوريًّا للتّخلص من الجلد الميت الذي يسبب اختناق البشرة وظهور بقع سوداء، لذلك يجب تنظيف البشرة جيدًا وتقشيرها مرةً كل شهر على الأقل لمساعدتها على التنفس.

لازالة البقع او النقط السوداء من الجلد أولا يجب البحت عن أسباب ظهورهذه النقط السوداء في الجسم ثمّ تحديد العلاج النافع من قبل طبيب مختص، حيث تختلف كيفيّة العلاج باختلاف السبب، ومن الطرق المستخدمة في علاج النّقط السوداء ما يلي:

استخدام بعض المراهم الخاصّة والتي توضع مباشرةً على النّقط السوداء وهذا العلاج يستخدم عندما يكون السّبب التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجيّة. الأشعة الليزرية: يمكن علاج النقط السّوداء باستخدام الأشعة الليزرية التي تخفي التّصبغات الجلدية العميقة وعودة الجلد للون الطّبيعي.

العمليّات الجراحية: يمكن اللجوء للعمليّات الجراحية إذا كان سبب هذه النقاط بعض الالتهابات الجلديّة أو الانقسام غير المنتظم للخلايا، مثل: سرطان الجلد، لكن هنا يعالج سرطان الجلد أولًا ثم يُلجأ إلى الجراحة.

الغذاء المتوازن: قد يكون سوء التّغذية من أسباب ظهور نقط سوداء في الجسم إذ يجب احتواء النّظام الغذائي على عناصر معينة تحافظ على سلامة البشرة، مثل: الأغذية الغنيّة بمضادات الأكسدة كالخضار والفواكه، بالإضافة لتناول الفيتامينات والكولاجين في المراحل العمريّة المتقدمة، وهنا يمكن الاعتماد على بعض المكمّلات الغذائية.

استخدام زيت الزيتون: يمكن تطبيق زيت الزّيتون على البشرة مباشرةً للتّخلص من النقاط السوداء وتزويد البشرة بالكولاجين الضروري لتجديد البشرة، هذا بالإضافة لاحتواء زيت الزيتون على مضاداتالأكسدة التي تقاوم تصبغات الجلد.

السابق
طريقة عمل البوظة
التالي
كيف نحمي انفسنا من اشعة الشمس

اترك تعليقاً