العناية بالبشرة

اسباب وعلاج تجاعيد العين والوجه

تجاعيد تحت العين عند الضحك

البعض يسمي التجاعيد بخطوط الابتسام، ولكن هل هي حقاً تظهر لهذا السبب؟ نعلم أن خطوط التجاعيد حول العينين تظهر بسن مبكرة على وجه الإنسان على زاوية العين في منطقة الخد وتكون أعمق من التجاعيد العادية وهنا يشك المرء بأن لتعابير الوجه دور تلعبه في خلق التجاعيد.

كيف تظهر التجاعيد؟

التجاعيد بالطبع ولكي تظهر تحتاج الى عدة عوامل ومنها فقدان الجلد لمرونته وكثرة تعرضه للشمس وعند صغار السن لا تظهر التجاعيد لأن البشرة لا تكون قد واجهت بعد تغيرات خلايا الجلد ولم تخسر الكولاجين الذي يساعد الجلد في الحفاظ على شكله والجلد الشاب أيضاً يضم البروتينات اللازمة للجلد لكي يحافظ على مرونته. ولكن مع تقدم الإنسان في السن يصبح الجلد أقل إنتاجاً للزيوت وبالتالي أكثر جفافاً وتصبح طبقته أرق الى جانب تباطئ الحركة الدموية أيضاً. مع انخفاض طبقة الدهن تحت الجلد تبدأ التجاعيد بالظهور أكثر وضوحاً على الوجه.

السبب الأول لظهور التجاعيد

ليس الضحك ما يسبب التجاعيد بل كثرة الضحك وكما يقال تبعد الشيخوخة المبكرة عن الوجه ولكنه قد يساهم بالتحكم بتعابير الوجه وهذا ما قد يسببه العبوس أيضاً. أما فعلاً السبب الحقيقي فهو أشعة الشمس ما فوق البنفسجية فكلما ازداد تسرب أشعة الشمس الى الجلد تنهار منه أنسجة أكثر فيصبح أقل مرونة وتظهر التجاعيد فيه.

الحفاظ على الجلد

من الواجب استخدام كريمات مرطبة للبشرة على الوجه الى جانب شرب كميات كبيرة من المياه لترطيب البشرة وطبقة الجلد التي تحوي على البروتينات التي تبقيه شاباً. هذا ويجب بالطبع الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول وسوء التغذية.

علاج تجاعيد العين مجرب

1- زيت جوز الهند
زيت جوز الهند من أهم الزيوت الطبيعية الغنية بالعناصر المغذية، والتي يمكنها التغلغل بعمق داخل البشرة. استخدمي زيت جوز الهند لتدليك منطقة محيط العين قبل الذهاب للنوم ولاحظي النتائج خلال فترة بسيطة.

2- زيت فيتامين E
زيت فيتامين E بمثابةالفيتامين السحري لإصلاح كافة مشكلات البشرة والحفاظ على جمالك. استخدمي زيت فيتامين E في الليل للتخلص من تلك الخطوط الدقيقة المحيطة بعيونك.

3- الفازلين
الفازلين من أفضل المكونات المنزلية المجربة لترطيب كافة أنحاء الجسم. استخدميه كذلك لترطيب محيط العين عدة مرات خلال اليوم.

4- زيت الزيتون
أسهل طريقة للتخلص تمامًا من تجاعيد العين،هي باستخدام زيت الزيتون بشكل منتظم. يتوافر زيت الزيتون بشكل دائم في أغلب المطابخ لأغراض الطبخ. كما أنه مصدر غني بفيتامين E، والذي يعد كعلاج حري رائع لإصلاح البشرة.

5- زيت الأطفال
مع قوامه الخفيف، يُمتص زيت الأطفال سريعًا داخل البشرة، كما يجيد العناية ببشرة محيط العين الرقيقة. استخدمي كمية بسيطة من زيت الأطفال ودلكي بها جفونك ومحيط العين بشكل يومي قبل الذهاب للنوم.

6- زيت اللوز
من الزيوت الآخرى الغنية بمحتوى هائل من فيتامين E هو زيت اللوز المر. يستخدم زيت اللوز لتدليك محيط العين ويترك طوال الليل للتخلص من آثار التجاعيد والخطوط الدقيقة سريعًا.

7- زيت الجوجوبا
زيت الجوجوبا يُعرف بتكوينه المماثل للزيوت التي تفرزها البشرة. لذلك، فمن الجيد استخدامه أيضًا لترطيب منطقة محيط العين.

8- زبدة الشيا
زبدة الشيا من أكثر المكونات شائعة الاستخدام لتحضير أنواع المرطبات المختلفة لتهدئة وعلاج مشكلة جفاف البشرة. فيمكنها بسهولةعلاج آثار تجاعيد العين والتخلص منها سريعًا.

9- جل الألو فيرا
الجل المستخلص من أوراق نبات الألو فيرا يمتص بسهولة داخل خلايا البشرة، كما أنه من أفضل العلاجات المجربة للتخلص من الخطوط الدقيقة حول العين.

10- عصير الخيار
استخدمي عصير الخيار البارد لتهدئة البشرةوالتخلص من تجاعيد العين وانتفاخات الجفون. قد يحتاج الأمر لبعض الوقت، لكن نتائجه فعّالة.

كيفية التخلص من تجاعيد العين

خلطات للتخلص من التجاعيد حول العينين:

حليب جوز الهند: ننقع ثمرة جوز الهند، ونعصرها بشكلٍ جيد، ومن ثم نصفيها، ونطبق الحليب الذي تشكّل لدينا على البشرة، ونتركه لمدة عشر دقائق، مع الدوام على استخدامه بصورة يومية.

الأفوكادو: نقطع الأفوكادو، ونخلطه باستخدام الخلاط الكهربائي، وندهن به البشرة؛ حيث يجدّد خلايا البشرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على زيوت صحية.

الليمون: نفرد على البشرة كميّةً من عصير الليمون الحامض، ونتركه لمدة خمس دقائق، ثم نغسله بالماء، ويجب الأخذ بعين الاعتبار تجنب التعرض للشمس عند وضعه، وعدم استخدامه من قبل الأشخاص الّذين يُعانون من الحساسية.

البطاطا: نقطّع البطاطا إلى شرائح، ونفرك بها البشرة بهدوء على شكل حركة دائرية.

بياض البيض: نخلط بياض بيضة واحدة مع ملعقة من عصير الليمون، وندهن الخليط على البشرة، ونتركه لمدّة عشر دقائق، ثم نشطفه بالماء البارد؛ تُعتبر هذه الوصفة مُناسبة للبشرة الدهنية.

العسل والليمون: نخلط في وعاء ملعقةً كبيرةً من العسل، وملعقة من الليمون، وملعقة من زيت الزيتون بشكلٍ جيد، وندهن الخليط على البشرة، ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ومن ثم نغسل البشرة بالماء.

زيت الخروع: ندهن الوجه بزيت الخروع، وندلّك منطقة العينين، ونستمر باستخدامه بشكلٍ يومي، وبالتالي يزيل التجاعيد.

زيت فيتامين e: نخلط محتوى كبسولة فيتامين e مع ملعقة من اللبن الرائب، وملعقة صغيرة من العسل، وندهن منطقة حول العينين بالخليط، ونتركه لمدة عشر دقائق، ومن ثمّ نغسله بالماء الفاتر؛ تُعتبر هذا الوصفة فعّالةً بشكلٍ كبير، وذلك لأن فيتامين a من أهم الفيتامينات التي تستخدم للحفاظ على البشرة، وتُعيد شباب البشرة ونضارتها.

الزنجبيل والعسل: نبشر الزنجبيل بشكلٍ ناعم، ونضيف إليه كميّةً قليلة من العسل، وندهن المنطقة المحيطة بالعينين بالخليط، ونتركه لمدة خمس دقائق، ومن ثم نغسل الوجه بالماء البارد.

العسل: ندهن المَنطقة المُحيطة بالعينين بكميّة قليلة من العسل، ونتركه طوال الليل، وفي الصباح الباكر نغسله بشكلٍ جيد بالماء البارد.

وصفات لازالة تجاعيد تحت العينين

الطريقة الأولى:

المكوّنات:

بضع قطرات من زيت جوز الهند.

ملعقة كبيرة من خل التّفاح.

ملعقة كبيرة من الماء.

كرة قطنية.

طريقة التّحضير:

تخفيف خل التّفاح بالماء، ثم باستخدام الكرة القطنية يُمسح الوجه بلطف وعناية.

ترك الخليط على الوجه حتى يجف تماماً.

تدليك الوجه بزيت جوز الهند جيداً بعد جفاف الخليط.

تركه على الوجه مدّة ليلة كاملة، وغسله في صباح اليوم التّالي.

تكرار هذه الطريقة كل ليلة.

يوازن خل التّفاح درجة حموضة الجلد، ولون البشرة قبل وضع زيت جوز الهند.

الطريقة الثانية:

تتضمن هذه الطريقة خلط جوز الهند مع زيت الخروع الذي يُعتبر مرطّباً عميقاً للبشرة، نظراً لاحتوائه على مضادّات الأكسدة ومضادّات للالتهابات، كما أنّه يحافظ على نضارة الجلد، وشبابه، وطريقته هي: المكوّنات: 3-2 قطرات من زيت جوز الهند.

3-2 قطرات من زيت الخروع.

طريقة التّحضير:

خلط المكوّنات مع بعضها البعض، ثمّ تدليك الوجه بالخليط بعناية ولُطف.

ترك الخليط على الوجه أطول فترة ممكنة، ويُفضل ليلة كاملة.

تكرار هذه الطّريقة كل يوم، للحصول على بشرة خالية من التّجاعيد.

عصير الليمون وزيت الزّيتون تجعل هذه الطّريقة البشرة ناعمة ونضرة، كما أنّها تقلّل من التجاعيد، وتتمثّل بالخطوات الآتية:

المكّونات:

كمية قليلة من زيت الزيتون.

ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

طريقة التّحضير:

خلط المكوّنات مع بعضها بشكل جيّد.

وضع الخليط على الوجه مع تدليكه بلطف.

قناع التفاح والعسل والحليب التّفاح غني بالفيتامينات التي تكافح التّجاعيد التي يصعب التّخلُّص منها، كما يمكن أن يستخدم كعلاج وقائي قبل ظهور التجاعيد، والطريقة هي:

المكوّنات:

تفاحة.

ملعقة صغيرة من حليب البودرة.

ملعقة صغيرة من العسل.

طريقة التّحضير:

وضع التّفاح في وعاء، ثمّ غليه بالماء.

تركه ليبرد، ثمّ إخراج البذور منه، وهرسها بشكل جيّد.

إضافة باقي المكوّنات على مهروس التّفاح ثم خلطه بشكل جيّد.

وضع الخليط على الوجه مدة 15 دقيقة ثمّ شطفه.

تكرار هذه الطّريقة كل يوم.

زيت الزّيتون والعسل يعدّ من زيوت التّدليك المهمّة للبشرة، إذ إنّه يعدُّ مصدراً جيّداً لمضادّات الأكسدة، مثل فيتامين أ، وفيتامين هـ، التي تحارب الجذور الحرّة الضّارة بالجلد، كما أنّ زيت الزّيتون يجدد خلايا البشرة عندما يدخل في أعماق الجلد، ويوفّر حماية طويلة الأمد، وطريقته هي:

المكوّنات:

بضع قطرات من العسل.

بضع قطرات من زيت الزّيتون.

كمية قليلة من الجلسرين.

طريقة التّحضير:

مزج المكوّنات مع بعضها بشكل جيّد.

وضع المزيج على الوجه، وتدليكه بلطف.

استخدام هذه الطريقة مرتين كل يوم، حتى ملاحظة النتائج.

علاج التجاعيد

العلاج الطبيعي

ويعتبر ذلك الأفضل بين العلاجات لأنّه يكون من دون آثار جانبيّة، ولتوفّره بكثرة في منازلنا وانخفاض تكاليفها ومنها:

العناية بالبشرة: وذلك باستخدام كريم واقي للشمس واستخدام غسول البشرة لتنظيف البشرة من الأوساخ والأتربة والمكياج مع ترطيب الوجه باستمرار بالكريمات الصحيّة .

استخدام ماسك اللبن الزبادي والفواكه: وذلك بخلط ملعقة من اللبن مع ملعقة من العسل مع نصف ملعقة من البرتقال وربع كوب من الموز، ثمّ تفرد على الوجه وتترك لمدّة ربع ساعة، ثمّ تزال بواسطه منشفة نظيفة، ثمّ يغسل الوجه ويرطّب؛ فهذا الماسك يقلّل من آثار الشيخوخة والتجاعيد الظاهرة على الوجه.

ماسك الليمون: حيث يستخدم عصير الليمون للحد من انحناءات البشرة وله فعاليّة عالية في شد البشرة وتنظيفها وتعقيمها وتفتيحها بسرعة .

الإكثار من تناول الفيتامينات المغذّية للبشرة: مثل فيتامين C-K-E، وهي فيتامينات تختص بتغذية البشرة وإبقائها بمظهر الشباب لفترة أطول.

تجنّب التوترات العصبيّة والضغوطات المتواصلة، وممارسة الرياضة اليوميّة كالمشي والاسترخاء؛ فهي تنشّط الدورة الدمويّة وتحافظ على تألّق البشرة.

العلاج الطبّي

وهو مستخدم بكثرة حالياً رغم تكاليفه الباهظة مثل حقن البوتوكس أو التّقشير الكيميائي.

افضل كريم لازالة تجاعيد حول العين

VICHY LiftActiv Supreme Anti-Wrinkle Eye Cream

يساعد كريم فيشي للعينين في التخلّص من الخطوط الرفيعة المحيطة تحت العين. إضافة إلى ذلك، يعمل على معالجة الهالات السوداء تحت العين ويخفّف من الإنتفاخ تحت العين.

AVÈNE Physiolift Eyes

بفضل تركيبته الخالية من الزيوت والبارابين، يناسب كريم آفين للعينين جميع أنواع البشرة. يساعد في علاج تجاعيد العين، كما يعمل على معالجة الهالات السوداء تحت العين ويخفّف من انتفاخها.

LA ROCHE-POSAY Redermic [R] Retinol Eye Cream

يحتوي كريم لاروش بوزيه على الريتينول الذي يساهم في علاج تجاعيد العين والخطوط الرفيعة. إضافة إلى ذلك، يعمل هذا المستحضر على ترطيب بشرة العينين.

ROC Retinol Correxion Anti-Aging Eye Cream

يساعد كريم روك للعينين على محاربة آثار علامات الشيخوخة حول العينين، وذلك بفضل احتوائه على الريتينول. الأمر لا يقف عند هذا الحدّ، فهذا المستحضر يعمل على معالجة الهالات السوداء تحت العين وانتفاخها.

NEUTROGENA Rapid Wrinkle Repair® Eye Cream

يحتوي كريم نيتروجينا للعينين على مزيج الريتينول وحمض الهيالورونيك الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة وعلاج تجاعيد العين. إضافة إلى ذلك، يساهم هذا المستحضر في ترطيب بشرة عينيكِ ومعالجة الهالات السوداء تحت العين التي تشوّه جمالكِ.

SKINCEUTICALS Eye Cream For Wrinkles

كريم سكينسوتيكالس للعينين مناسب لجميع أنواع البشرة. يعمل هذا المستحضر على علاج تجاعيد العين فيشدّها، كما يساعد في معالجة الهالات السوداء تحت العين ويرطّب البشرة.

علاج تجاعيد الوجه

1-ناموا على الظهر
الأكاديمية الأمريكية لعلم الجلد تحذر من أن النوم بوضعيات معينة في الليل يمكن أن يسبب “خطوط النوم” – تجاعيد تتكون خلال النوم. النوم على الجانب يزيد من احتمال الإصابة بالتجاعيد في الوجنتين والذقن.

لتقليل احتمال الإصابة بالتجاعيد ينصح بالنوم على الظهر. بالإضافة إلى ذلك، واظبوا على النوم ساعات كافية كل يوم.
2- أكثروا من تناول السمك
وخاصة السلمون، ولكن ليس فقط – السمك هو مصدر جيد للبروتينات، حجارة بناء الأنسجة في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح بتناول الأسماك، مثل السلمون والسلمون المرقط، لأنها تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة، مثل الأوميغا 3، التي تغذي الجلد وتجعله يبدو صحيا وحيويا. وتساهم في علاج تجاعيد الوجه.

3- لا تجهدوا عينيكم – ارتدوا النظارات
الأكاديمية الأمريكية لعلم الجلد صرحت بأن تقليص العضلات حول العينين بشكل مستمر يؤدي إلى ظهور شقوق في الجلد تؤدي مع الوقت إلى ظهور تجاعيد الوجه.

حافظوا على عينيكم مفتوحتين بشكل واسع، استعملوا النظارات إذا كنتم تحتاجون إليها، سواء كانت نظارات شمسية أو نظارات للنظر. النظارات الشمسية تحافظ على الجلد حول العينين، أيضًا.

4- استعملوا المستحضرات المناسبة
استخدموا المستحضرات التجميلية التي تحتوي على حمض الألفا – هيدروكسي A والريتين لعلاج تجاعيد الوجه. مصدر أحماض الألفا – هيدروكسي (AHA – أو باسمها الكامل: Alpha-hydroxy Acids) هو في الفواكه.

علاج خطوط تحت العين في سن العشرين

تظهر التجاعيد مبكرا حول العين لعدة عوامل أهمها و اخطرها خاصة للرجال و بعض النساء هو التدخين الذي يتلف خلايا بشرتك الرقيقة و يسبب جفافها، بالاضافة لعامل اخر ينتشر لدى الكثير من الفتيات وهو كثرة وضع المكياج و عدم غسله جيدا بغسول صحي قبل النوم، بالاضافة للعديد من العوامل الخطيرة جدا على عينيك

علاجه

اشربي الكثير من الماء أثناء يومك
اكبر عامل لظهور هذه المشكلة هو جفاف البشرة و نقصها من الترطيب اللازم الذي يوفره الكولاجين لذا يجب تعويض هذا النقص و الجفاف عن طريق ترطيب بشرتك بشرب كميات كبيرة من الماء.

دلكي وجهك و حول عينيك
تدليك وجهك وحول عينيك فالصباح مبكرا من أفضل الطرق لانه يقوم بتنشيط الدورة الدموية و يساعد على تجديد مرونة البشرة و تنظيفها من الاوساخ التي تسد المسام فتحافظي على جمال و نضارة بشرتك.

استمتعي بعمل الماسكات المنزلية
من أفضل الحلول اللي تفيدك في سن مبكر و صغيرو ايضا تكون ممتعة هو عمل الماسكات المغذية للبشرة .. بقدملك حياتي أفضلها و أكثرها فعالية، يمكنك عمل أيٍ من الماسكات التالية مع التدليك حول العين ثم تركها حوالي 15 دقيقة قبل أن تغسلي وجهك بالماء …

 

السابق
السياحة في غانا
التالي
ما هي أهمية السياحة

اترك تعليقاً