نصائح طبية

استخدامات جوزة الطيب

استخدامات جوزة الطيب

استخداماها في المطبخ

تستخدم جوزة الطيب في المطابخ العالمية بشكل واسع، كأحد التوابل التي تضيف نكهة جميلة على الطعام مع رائحة عطرة ولذيذة، يمكن الحصول على جوزة الطيب على شكل بودرة ورشها فوراً على الطعان، إلّا أنّها تفقد جزءاً كبيراً من طعمها ونكهتها عند حفظها لفترة طويلة مطحونة، يفضّل الاحتفاظ بجوزة الطيب على شكلها الطبيعي، مع برش جزء منها في كل مرّة عند الحاجة إلى استعمالها، تستخدم جوزة الطيب في تتبيل الخضروات المختلفة واللحوم بأنواعها، والسلطات الطازجة والصلصات المختلفة والحلويات والمعجنات دون استثناء، كما تضاف لبعض منتجات القهوة الجاهزة، مع مراعاة استخدام بكمية قليلة منها عند التتبيل بها، لكون الكميات الكبيرة منها تتسبّب في الهلوسة والدوخان.

استخداماتها العلاجية

طارد للغاز، يستخدم منقوع جوزة الطيب في التخلّص من انتفاخ الأمعاء، ويساعد تنشيط الأمعاء على القيام بعملها وطرد الغازات خارج الجسم. تخفيف الآلام، حيث تدخل بذور جوزة الطيب في تكوين المراهم والدهون الخاصة بأمراض الروماتيزم وآلام العظام وآلام الجهاز التنفسي.

قاتلة للبكتيريا، تحتوي جوزة الطيب على مضادات البكتيريا، المقاومة لنمو البكتيريا داخل الفم، والمانعة لظهور رائحة الفم الكريهة، كما تساعد في التخلّص من أمراض اللثة، ممّا جعلها مكوّن رئيسي في صنع معاجين الأسنان.

تنقية الجسم من السموم، تساعد جوزة الطيب في طرد السموم المتراكمة في الكبد والكليتين إلى خارج الجسم، كما تساعد أيضاً في تفتيت حصى الكلى، وفعّالة بشكل كبير لمرضى الكبد. الحفاظ على البشرة، يخلط برش جوزة الطيب مع العسل يعمل على التخلص من علامات حب الشباب، أمّا خلطه مع العدس البرتقالي فيساعد في القضاء على الرؤوس السوداء.

تقوية القدرة الجنسية، تناول جوزة الطيب يساعد في تقوية القدرة الجنسية، إلّا أنّ الإكثار من استخدامه يتسبّب بضعف دائم.

علاج الأرق، خلط القليل من برش جوز الهند مع الحليب يعمل على استرخاء الجسم والنوم.

فوائد استخدام جوزة الطيب مع القهوة

ستخدم القهوة المضاف لها جوزة الطيب في علاج الاضطرابات التي تُصيب الجلد حيث يُعالجان مرض القوباء و مرض الإكزيما الجلدية، ويمكن للقهوة وجوزة الطيب أن تتحول إلى منشط جنسي وذلك بإضافة العسل اليهم و تناولها قبل ممارسة العلاقة الزوجية بنصف ساعة .

تستخدم جوز الطيب مع القهوة في علاج الاضطرابات الهضمية حيث أنه من المعروف عن القهوة فاعليتها في علاج الاسهال وبعض المشاكل الهضمية، كما يمكن عمل مزيج من حبوب القهوة وجوزة الطيب وقليل من الحليب، وذلك لعلاج الرشح ونزلات البرد، حيث يوضع هذا الخليط على منطقة الأنف، كذلك تُنشط جوزة الطيب العقل والجسم وتُساعد في زيادة التركيز ووضعها على القهوة يُفيد أثناء المذاكرة أو العمل الذي يتطلب مجهود ذهني وتركيز .

فوائد جوزة الطيب مع الشاي

  • تؤثر بشكل إيجابي في التخلص من الإسهال.
  • تطرد الغازات التي تتواجد في البطن وبالتالي تعمل على تقليل الانتفاخ.
  • يمكن إضافتها للحلويات والعصائر ومعجون الأسنان، حيث انه تضفي لهم رائحة مميزة.
  • تعمل على التقليل من آلام التهابات الروماتيزم والمفاصل.
  • تساهم بفاعلية فائقة في التخلص من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي وتقضي على مشكلة عسر الهضم وغيرها من الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي.
  • تمنح الجسم الطاقة والحيوية.
  • لها خواص قوية في عملية الوقاية من سرطان الدم.
  • تستخدم أيضًا في معالجة الجفاف الذي يتعرض له الجسم.
  • تحمي الجسم من التعرض لنزلات البرد.
  • تقي الإنسان من الإصابة بحالات الأرق.
  • تقوم بتنظيم معدل ضغط الدم في الجسم.
  • تحمي الفم واللثة من الإصابة بالبكتيريا والطفيليات الضارة.
  • تعمل على التخلص من السموم والاجسام المضادة التي تتراكم في الجسم.
  • يمكن للشخص استخدامها من أجل التخلص من حالات الغثيان والتخلص من التقيؤ.

 الكمية المسموح بإضافتها من جوزة الطيب

يمكن استخدام كميات صغيرة من جوزة الطيب بأمان في الطهي، معظم الوصفات لا تستدعي أكثر من 1/4 إلى 1/2 ملعقة صغيرة من جوزة الطيب، و تنقسم هذه الوصفات إلى أجزاء متعددة، مما يجعل التعرض الفعلي لجوز الطيب محدود للغاية لا يمكن ربطه بأثار جانبية خطيرة، ولكن العكس من ذلك يشكل خطورة، فتناول كمية كبيرة من جوزة الطيب ( من 10 إلى 50 جراماً) مباشرة أو مع بعض الأدوية قد يسبب مشاكل في الجهاز العصبي.

طريقة استخدام جوزة الطيب للجنس

تعتبر جوزة الطيب من الثمار المفيدة جداً للجنس، إذ أنها تزيد الطاقة الجنسيّة، وتنشط الدورة الدمويّة، وتساعد على الانتصاب عند الرجل، وتطيل مُدّة الجماع.

تعتبر من أقوى المحفزات الجنسيّة، مع ضرورة الحذر من تناولها بكميات كبيرة بأنها تضر الجهاز العصبي وتسبّب تلف الكبد، بل يجب أخذها بكمّيات صغيرة وموزَّعة على عدة أيام مختلفة.

يمكن أخذها بمزج القليل من مسحوق جوزة الطيب مع ملعقة من العسل ونصف بيضة مسلوقة وتناول هذا المزيج قبل ممارسة الجنس بساعة كاملة.

يمكن استخدامها بأكثر من طريقة، حيث يتم برش الثمرة وسحقها وإضافتها إلى عصير البرتقال أو عصير الموز وتناولها مع العصير.

طريقة طحن جوزة الطيب وتخزينها

بداية لابد من التعرف على الفوائد والأضرار التي تنتج عن وضع جوزة الطيب في الأطعمة والحلويات، كما توضع أيضا في بعض المشروبات والتي من بينها القهوة ومن بين فوائد جوزة الطيب ما يلي :

1-  تضيف جوزة الطيب مذاق جيد على الطعام والحلويات والمشروبات أيضا.
2-  في حالة إن تم استخدامها بالطرق المعتدلة فهي تحتوي على مواد منشطة للجسم.
3-  جوزة الطيب تمنع من تكون الغازات داخل الجهاز الهضمي.
4-  كما يتم اللجوء إلى جوزة الطيب في الكثير من الصناعات الدوائية خاصة التي تتعلق بكريمات تخفيف الألم وتعالج مشاكل ضيق التنفس.
5-  كما يعد زيت جوزة الطيب من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تخفيف مشكلة التشنجات العضلية.
6-  مسحوق جوزة الطيب من المساحيق المفيدة جدا بالنسبة للجهاز الهضمي فهو يعمل على التخلص من مشكلة الإسهال ومشاكل الهضم.
7-  مفيد جدا للمرأة الحامل خلال شهور الحمل الأولى فيعمل على منع حدوث الغثيان.
8-  كما من الممكن استخدام جوزة الطيب كعلاج فعال وهام للتخلص من مشكلة الجفاف.
9-  يوجد بها خصائص علاجية هامة ومفيدة تخلص الجلد من الكثير من المشاكل والتي من بينها الأكزيما.
10-  تحتوي على المركبات الهامة التي تمنع الشعوب بألم.

استخدام جوزة الطيب مخدر

  • التخلص من الأرق: يُشعر مسحوق جوزة الطيب بالاسترخاء، ويهدئ الأعصاب، ويساعد على النوم، ويتم استخدامها بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب إلى كوب من الحليب الدافئ وشربه مساءً قبل النوم.
  •  التخلص من مشاكل البشرة: يخلص مسحوق جوزة الطيب من الرؤوس السوداء، والبقع البنية، وآثار حب الشباب، فيمكن وضع القليل من مسحوق جوزة الطيب مع ملعقة من العدس أو الملح، وإضافة ملعقة من العسل والقيام بتقشير البشرة بهذا المزيج. 
  • معالجة رائحة الفم: تتميز جوزة الطيب بقدرتها على قتل البكتيريا، فيتم صنع العديد من أنواع معجون الأسنان من جوزة الطيب، ويمكن إضافة مسحوق جوزة الطيب إلى معجون الأسنان وتنظيف الأسنان به؛ للتخلص من رائحة الفم، والعديد من مشاكل الأسنان واللثة. 
  • التخلص من السموم في الكبد والكلى: تخلص جوزة الطيب من السموم التي تتراكم في الكبد والكلى، بسبب التدخين أو الدهون المتراكمة، فيمكن إضافة مسحوق جوزة الطيب إلى العديد من الأطعمة والسلطة وتناولها للتخلص من السموم، كما أنها تعمل على تفتيت الحصى. 
  • التخفيف من الآلام: يخلص زيت جوزة الطيب من العديد من آلام العظام، والالتهابات، وألم العضلات، ويعالج القروح، ويتم استخدامه بتدليك منطقة الألم.
  •  المساعدة على الهضم: تعالج الإمساك، ومشاكل الهضم المتعددة، وتخلص الشخص من الغازات، وذلك بشرب كوب من شاي جوزة الطيب للتخلص من مشاكل الهضم بسهولة والشعور بالراحة. 
  • مقوٍّ جنسي: تستخدم بخلط مسحوق جوزة الطيب مع بيضة مسلوقة وملعقة من العسل وتناولها مرة يومياً، فتقوي القدرة الجنسية.

حكم جوزة الطيب

ذهب العلماء في حكم جوزة الطيب إلى قولين؛ هما: التحريم عند جمهور العلماء بالقليل منها أو بالكثير، بينما قال علماء آخرون بجواز استعمال القليل منها بشرط أن تكون مغمورة مع غيرها من المواد، وشبّهها ابن العماد بالحشيشة، وقال شيخ الإسلام ابن دقيق العيد إنّها مُسكرة، وقال بذلك أيضاً فقهاء الشافعيّة والحنابلة والمالكية، ودليلهم في ذلك قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (كلُّ مُسكِرٍ خَمرٌ وَكُلُّ مُسكِرٍ حَرامٌ)،كما حرّمها فقهاء الحنفية؛ لأنهّا تُفسد العقل، فإمّا أن تكون مُسكرة أو مُخدّرة، كما صرّح العلماء في إحدى المؤتمرات بقولهم: (المواد المُخدرة مُحرّمة، لا يَحل تناولها إلّا لغرض المُعالجة الطبية المتعينة، وبالمقادير التي يُحددها الأطباء وهي طاهرة العين، ولا حرج في استعمال جوزة الطيب في إصلاح نكهة الطعام بمقادير قليلة لا تُؤدي إلى التفتير أو التخدير)، وقال الدكتور وهبة الزحيلي: (لا مانع من استعمال القليل من جوزة الطيب لإصلاح الطعام والكعك ونحوه،‏ ويَحرم الكثير‏ لأنّها مُخدِّرة)، ومن الأحوط منعها في كلّ الأحوال وإن كانت مخلوطة مع غيرها أو كانت نسبتها قليلة، حيث ورد عن عبد الله بن عمر: (ما أسكرَ كثيرُه فقليلُه حرامٌ).

السابق
فوائد البصل الاخضر
التالي
اضرار زيت الزيتون

اترك تعليقاً