العناية بالبشرة

استخدامات صحية وجمالية لشامبو الأطفال

استخدامات صحية وجمالية لشامبو الأطفال

إن شامبو الأطفال من الأغراض الأساسية التي لا غنى عنها لطفلك للعناية بفروة رأسه وشعره، والذي يمكنك أنتِ أيضًا استخدامه في روتين العناية ببشرتك وشعرك، خاصةً إذا كنتِ من صاحبات البشرة الحساسة أو من الشعر الخفيف، نظرًا لتركيبته اللطيفة الخالية من المواد الكيميائية، واحتوائه على نسبة من كريمات الترطيب والزيوت الطبيعية.

وتتعدد استخدامات شامبو الأطفال بعيدًا عن وظيفته الأساسية في غسل الشعر، كالآتي:

  • تنظيف فرش الشعر : يمكنك استخدام شامبو الأطفال للتخلص من جميع الدهون المتراكمة على فرش الشعر، وتنظيف أدوات المكياج أيضًا. ضعي قطرات من الشامبو واغسلي بها الأدوات والفرش، ثم اشطفيها واتركيها تجف واستمتعي برائحة شعرك في كل مرة تستخدمين فيها الفرش.
  • غسل الملابس : إذا كانت لديكِ بلوزة مُفضلة بالنسبة لكِ، ولكنك تعانين من انكماشها، املئي وعاءً بالماء الدافئ وضعي فيه بعض الشامبو، ثم انقعيها فيه لمدة 10 : 15 دقيقة، بعدها اعصريها برفق وانقعيها مرة أخرى، لكن في الماء فقط هذه المرة، وبعدها بدقائق، اتركيها تجف وستصبح كالجديدة.
  • شامبو الأطفال لإزالة ضمادة الجروح :  في أغلب الأحيان، يصعب التخلص من الضمادة اللاصقة التي يتم وضعها على الجروح، وتسبب آلاماً عند محاولة نزعها، وخاصةً عند وجود شعر أسفلها. ويمكن استخدام شامبو الأطفال في تقليل هذه الآلام وتسهيل إزالتها، من خلال وضع القليل منه على المادة اللاصقة وعلى الضمادة وحولها ثم تمديدها بلطف، والإنتظار قليلاً قبل البدء في نزعها.
  • تنظيف صنبور الحمام : لن تندمي إذا ما جربتِ استخدام شامبو الأطفال في تنظيف صنبور الحمام، ستجدينه يلمع في ثوانٍ معدودة.
  • شامبو الأطفال لتخفيف التهابات نزع الشعر : يعتبر شامبو الأطفال بديلاً مثالياً لكريم إزالة الشعر، فيمكن وضعه قبل البدء في استخدام الشفرات للتسهيل التخلص من الشعر الزائد وعدم الإصابة بالتهابات جلدية.
  • شامبو الأطفال لإزالة صبغة الشعر : على الرغم من التركيبة الآمنة لشامبو الأطفال على الشعر، ولكنه يحقق نتائج جيدة للتخلص من لون الصبغة، وذلك بعد إضافته إلى القليل من صودا الخبز. يجب القيام بفرك الشعر الملون جيداً بهذا المزيج حتى يتم تكوين رغوة على الشعر، ثم شطفه وتكرار الأمر لحين الوصول إلى النتيجة المرغوبة.
  • شامبو الأطفال للتخلص من تشقق القدمين :  تصاب القدمان بالجفاف والتشقق في موسم الشتاء، وخاصةً منطقة الكعب، وللتخلص من هذا التشقق وترطيب القدمين، ينصح بوضع كمية مناسبة من شامبو الأطفال على الأماكن المصابة بالتشقق قبل النوم وتدليكها قليلاً ثم ارتداء الجوارب خلال فترة الليل. وفي الصباح، يتم خلع الجوارب وشطف القدمين، لتبدو ناعمة ورطبة، وبرائحة طيبة.
  • غسل الحرير : شامبو الأطفال هو أفضل طريقة لغسل الحرير أو اللانجيري الخاص بكِ، وذلك لنعومته على الأقمشة، وكذلك فهو يساعد أيضًا في إزالة اصفرار أكمام وياقات القمصان.
  • تلميع الجلود : لاستعادة لمعان حذائك أو حقيبتك الجلد، ضعي قطرات من شامبو الأطفال على قطعة قماش ناعمة، وافركيها برفق عدة مرات، وبعد لحظات لن تصدقي النتيجة.
  • إزالة الشحوم : لشامبو الأطفال فاعلية في إزالة الشحوم وتنظيف الأغراض الملطخة بالشحوم، وذلك بملء كوب من المال الدافئ، ثم وضع القليل من الشامبو، ثم نقع الأغراض الملطخة وتركها قليلًا ثم غسلها.
  • كريم حلاقة : يمكن أن يستخدمه الرجال أيضًا في الحلاقة، بحيث يوضع على الذقن في أثناء الحلاقة، وستساعد رغوته في الحصول على حلاقة مثالية.
  • تلميع المعادن : لشامبو الأطفال قدرة كبيرة على إعادة البريق لأغراضك المعدنية، فقط اخلطيه مع قليل من بيكربونات الصوديوم.
  • تنعيم اليدين والقدمين : يمكنك الاستفادة من شامبو الأطفال في تنعيم يديكِ وقدميكِ، فقط انقعي قدميك ويديكِ بماء به قليل من شامبو الأطفال قبل الخلود إلى النوم لمدة 15 دقيقة، لتحصلي على بشرة ناعمة ورطبة، وخالية أيضًا من التشققات.
  • إطالة الشعر وزيادة كثافته : أضيفي ملعقتين من القهوة المطحونة إلى زجاجة الشامبو ورجيها جيدًا، وضعيه على شعرك واشطفيه في كل حمام، وستلاحظين الفرق في فترة وجيزة.

فوائد شامبو الاطفال للوجه

على غرار باقي مستحضرات الشامبو، يعمل شامبو الأطفال على تنظيف البشرة من الأعماق من دون أن يشوّهها ، لأنّ هذا المستحضر خال من كلّ المواد التي قد تؤذي البشرة مثل مادة البرابين، السولفيت، السيليكون وغيرها من العناصر السيئة. إضافة إلى ذلك، يساعد هذا الشامبو على ترطيب الوجه وجعله أكثر نعومة وسلاسة.

كما يمكنك مزج ربع ملعقة من شامبو الأطفال مع 7 قطرات من زيت اللوز مع ربع كوب من المياه في زجاجة. بعد ذلك، قومي بخضّها جيّداً ومن ثمّ بلّلي قطنة بهذا المزيج لإزالة المكياج، الرواسب العالقة والأوساخ، حيث إن شامبو الأطفال يحتوي على عناصر حفيفة لا تسبّب أيّ تهيّج للبشرة، ناهيك عن زيت اللوز أيضاً.

فوائد شامبو الاطفال للشعر المتساقط

إن الشامبو قد يحتوي على مواد ضارة تتسبب في تساقط الشعر ، وهذه المواد مثل السلفات والسيليكون والبارابين، فمن الممكن أن تؤدي هذه المواد إلى تهيج فروة الرأس وتدمير الزيوت الطبيعية مما يؤدي إلى إبطاء نمو الشعر و تسريع تساقطه أيضاً.

وشامبو الأطفال هو شامبو جيد لانه خالى من الكيماويات ، أو يحتوي على كيماويات بشكل قليل جدا عن الشامبو العادي ، فبذلك يصبح ضرره أقل من ضرر الشامبو العادي.

نصائح لاختيار أفضل شامبو للأطفال

تساعد بعض النصائح في اختيار أفضل نوع شامبو للأطفال، حتى يكون آمنا على البشرة وفي الإستخدامات الصحية والجمالية الأخرى، وتشمل:

  • البحث عن منتج طبيعي: يجب التأكد من اختيار شامبو بمكونات طبيعية ولا يحتوي على أي مركبات كيميائية، ينصح بالإطلاع على الملصقات الخاصة بالشامبو قبل شرائه، ويفضل اختيار نوع من مصدر موثوق.
  • تجنب المنتجات المعطرة: عادةً ما يتم إضافة المواد المعطرة إلى الشامبو حتى تبدو رائحته جيدة ومميزة، يجب البحث عن شامبو يحتوي على نسبة قليلة من العطر، والأفضل اختيار الأنواع الخالية من العطور.

وقبل استخدام شامبو الأطفال، ينبغي تجربته على البشرة للتأكد من أنه لا يسبب تهيجاً أو حساسية.

السابق
دواء بيو فريز – Biofreeze لتخفيف آلام العضلات والمفاصل
التالي
دواء بيو-سي فيتامين bio-c vitamin لمنع أو علاج انخفاض مستويات فيتامين ج

اترك تعليقاً