العناية بالشعر

اسرار وخفايا الشعر الخفيف

الشعر الصحي

الشعر الصحي هو هدف كل فتاة في جميع أنحاء العالم، ولكن ومن دون قصد تمارس أغلب الفتيات عادات يومية سيئة، تؤثّر على صحّة الشعر بشكل كبير وسلبي، والحفاظ على الشعر صحيّ ولامع لا يحتاج إلّا لبعض الخطوات الخاصة بالشعر، إضافة إلى بعض الممارسات اليومية التي تساعد في المحافظة عليه، وتجدر الإشارة إلى أنّ الماسكات والكريمات لوحدها، لن تحافظ على صحة الشعر.

مواصفات الشعر الصحي

يمكنكِ أن تعرفي صفات الشعر الطبيعي عندما يكون مظهره جيد وصحي ولا يعاني من المشاكل أو الظواهر غير الطبيعية فيكون محتفظاً بلونه الطبيعي، ومرناً وناعم الملمس، كما أنه لامع بشكل واضح، وكثافته كبيرة أو متوسطة، وقوي ويتساقط بمعدله الطبيعي، ويتميز بسرعة النمو عند القص، وخالياً من القشرة والإفرازات الأخرى.

يمكنكِ إدراك صفات الشعر المريض والضعيف عندما يكون غير صحي ومظهره غير طبيعي وله أعراض غير طبيعية فيكون الشعر متجعد، له مظهر ولون غير طبيعي، ويتساقط بمعدل أكثر من معدله الطبيعي، كما تتعرض أطرافه للتقصف، وبه إفرازات وقشرة، ويتحول إلى اللون الأبيض بكثرة في عمر متوسط، ونموه بطيء حتى لو تم قصه بصورة متواصلة، وقد يتوقف عن النمو، وتخف كثافته بدرجة ملحوظة.

والحل الأمثل لجمال الشعر وقوته يكمن بالتغذية السليمة والصحيحة لأنها الحل الأمثل لصحة الشعر فالغذاء يفيد الشعر بشكل كبير، وتغذية الشعر تكون بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية والفيتامينات الضرورية مثل A, B, D, وأيضا فيتامين Cوالفيتامينات الأخرى التي تُنقل لفروة الرأس عن طريق الدم فالغذاء الجيد يؤدي إلى صحة الشعر ليصبح أفضل، بالإضافة إلى النمو الصحي والحالة النفسية الجيدة.

وتوجد عدة طرق لمعرفة إذا ما كان شعركِ صحيًّا أم غير صحي؟ من هذه الطرق اختبار بصيلة الشعر، عن طريق شد شعرة من فروة رأسكِ حتى تخرج من جذرها. افحصي جذر الشعرة، فإذا كانت بصيلة الشعر واضحة وكبيرة الحجم فهذا يعني أن شعركِ قوي وصحي، أما إذا كانت صغيرة أو غير موجودة فإن شعركِ تالف ويحتاج لعناية.

علامات الشعر الصحي

1- الشعر الصحي لا يتساقط:

من الطبيعي أن يتساقط بعض الشعر يوميًّا بمعدل 100 – 150 شعرة يوميًّا وبهذا يكون شعرك صحيًّا، لكن إذا لاحظتِ تساقط شعركِ بمعدل مبالغ فيه خلال تمشيطه أو الاستحمام أو حتى خلال النوم، فهذا بالتأكيد يعني أن شعرك ليس على أفضل حال.

2- الشعر الصحي لا يتقصف:

من المهم أن تفحصي أطراف شعرك أو شعر ابنتك من وقت لآخر، فإذا وجدتِ بقعًا بيضاء أو إذا بدت ضعيفة أو منقسمة، فهذا يعني أنها متقصفة. وأفضل حل للتعامل مع تقصف الأطراف، هو قصها مع العناية المثلى بالشعر لتنمو بعد ذلك على نحو صحي.

3- الشعر الصحي قليل التشابك:

الشعر الصحي يكون ملمسه ناعمًا وطريًّا أيًّا كانت طبيعته، أي أن الشعر المموج لا بد أن يكون طريًّا ويسهل تمشيطه وإذا لم يكن كذلك، فغالبًا لا تتعاملين معه بالطريقة الصحيحة. أما إذا كان شعرك غير صحي، فإنه يفقد سلاسته وتبدأ خصلاته في التداخل والتكتل والتشابك مع بعضها البعض، ما يجعله صعب التمشيط. احرصي أن تمرري أصابعك من وقت للآخر في شعرك أو شعر ابنتك، إذا وجدتِ أن إصبعك يمر بسهولة وسلاسة ويروق لك ملمس الشعر، إذًا فإنه يتمتع بصحة جيدة.

4- الشعر الصحي لا يغرق بالماء:

من الأشياء التي قد تساعدك على فهم طبيعة شعرك ومدى صحته هو اختبار المسامية، ضعي خصلة من شعرك في كوب من الماء، فإذا طفت على الماء، فهذا يعني أن الشعر بصحة جيدة. ولكن إذا غرقت في الكوب، فهذا يعني أن شعرك مسامي، أي أنه كثير الفجوات ويحتاج إلى كمية كبيرة من المياه والترطيب ليبدو ناعمًا ورطبًا.

5- الشعر الصحي لا يقبل القشرة:

هذه من العلامات التي لا جدال فيها، فتراكم القشرة وظهورها بشعرك أو شعر ابنتك، ما هو إلا مؤشر إلى أن فروة الرأس تعاني من بعض المشاكل وأبعد ما تكون عن الصحة الجيدة.

6- الشعر الصحي لا ينهار أمام الرطوبة:

هل تلاحظين أن شعرك في الأماكن أو الأوقات عالية الرطوبة كثيرًا ما يصبح هائشًا ويصعب التحكم فيه؟ السبب في ذلك أن الشعر عندما يكون مساميًّا أكثر من اللازم وتكون الطبقة الخارجية من الشعر تالفة، فإن شعركِ يعجز عن امتصاص الرطوبة فيصبح هائشًا وجافًّا. أما الشعر الصحي، فإنه يحافظ على قوامه الطبيعي في أوقات الرطوبة، فإذا كان بطبيعته مفرودًا يبقى مفرودًا، وإذا كان بطبيعته مموجًا يبقى مموجًا.

7- الشعر الصحي يتمتع بالمرونة:

إذا كان شعرك يتحرك بسهولة محافظًا على قوامه الطبيعي، فهذا يعني أن شعرك أو شعر ابنتكِ يتمتع بقدرِ عالٍ من المرونة. أما إذا كان لا يتمتع بمرونة كافية، فإنه عادة ما سيصبح هائشًا ومتكسرًا. وإذا رغبتِ في اختبار مدى مرونة شعركِ، أمسكي خصلة من شعرك -وهو لا يزال مبتلًا- وشديها قليلًا، إذا تحركت معكِ بمرونة وسلاسة وعادت إلى وضعها السابق بعد توقفك عن الشد، فهذا يعني أن شعرك يتمتع بمرونة عالية.

تقوية الشعر الخفيف

سنذكر فيما يلي مجموعة من النصائح الهامّة لزيادة كثافة الشعر بشكلٍ طبيعي وصحي:

  • تناول غذاءٍ صحي يحتوي على أوراق الخضروات، والقمح، والسمك، والدجاج.
  • تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند الدافئ؛ فهو يحفّز نمو الشعر.
  • قصّ الشعر بانتظام كل ثلاثة شهور، للتخلص من أطراف الشعر المتقصفة، وبالتالي تحفيز نمو الشعر.
  • تجنب غسل الشعر يومياً باستخدام الشامبو؛ لأن ذلك يزيد من جفاف الشعر، ويفقده زيوته الطبيعيّة الأساسية.
  • تمشيط الشعر يومياً على ما يزيد عن ٥-١٠ دقائق.
  • التقليل من الضغط النفسي والأرق؛ لأنه يزيد من تساقط الشعر.
  • حماية الشعر من التعرض الطويلة لأشعة الشمس العالية؛ لأنّها تُفقد الشعر رطوبته.
  • الحرص على استخدام البلسم على أطراف الشعر بعد استخدام الشامبو؛ لأنّه يعوّض الدهون والبروتينات المفقودة من الشعر، كما يساعد على زيادة نمو الشعر وزيادة كثافته وطوله بسرعة.
  • شرب الماء بكثرة؛ أي بمعدل ٨ أكواب يومياً على الأقل؛ لأن الماء يساعد على طرد السموم من الجسم، وتحسين وظائف الأعضاء.
  • عمل حمام زيتٍ ساخن للشعر، وتدليكه بزيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت الأرجان؛ لأنّ ذلك يُحسّن من تدفق الدورة الدمويّة لفروة الرأس، ويغذّيها، ويزيد من قوة بصيلات الشعر.
  • استخدام زيت جوز الهند: إنّ زيت جوز الهند هو الزيت الأكثر فاعلية في الحدّ من فقدان بروتين الشّعر؛ والذي ينتج عن فقدانه مع مرور الوقت ترقق الشّعر؛ لأنّه يتكوّن بشكلٍ أساسيّ من الأحماض الدهنيّة القادرة على الوصول إلى جذع الشعرة. وذلك من خلال إضافة بضع قطراتٍ من زيت جوز الهند إلى البلسم العادي.
  • ادخال بذور الكتان في النظام الغذائي؛ إذ تحتوي قشور بذر الكتّان على مجموعةٍ من المركّبات الكيميائية الهامّة، إلى جانب أحماض أوميغا 3 الدهنية المضادّة للالتهابات، والتي تعزّز جميعها صحّة الشّعر، وتزيد من كثافته. فبالإمكان إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من وجبة الكتّان إلى العصير، أو لبن الزبادي بالفواكه وتناوله يومياً كإفطارٍ صباحي.
  • استخدام الألوفيرا؛ إنّ صبّار الألوفيرا يدخل في صناعة العديد من أنواع الشامبو والبلسم؛ نظراً لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحّة وقوّة الشعر، إلى جانب احتوائه على الخصائص المضادّة للبكتيريا والفطريات، وهو يُعالج قشرة الرأس، ويساهم في تجديد أنسجة الجلد حول بصيلات الشّعر. وذلك من خلال تناول نصف كوبٍ من عصير الصبّار مرّتين يومياً.
  • تناول الفيتامينات؛ إنّ عدم تناول المغذّيات بالقدر الكافي قد يكون سبباً رئيسياً للشّعر الخفيف، ولعلاجه يجب تناول زيت السّمك والمأكولات المحتوية على البيوتين (فيتامين B7)، كما يُمكن اللجوء للمكمّلات الغذائية، التي تحتوي على العناصر الأساسية اللازمة للشّعر.
  • استخدام دقيق الشّوفان؛ إذ يحتوي دقيق الشّوفان على الدهون التي تُعزّز كثافة الشعر.وذلك بوضع ملعقتين كبيرتين من الدقيق في البلسم الذي يُستخدم عادةً عند غسل الشّعر.

تقوية الشعر الضعيف

نصائح لتقوية الشعر الضعيف:

  • شرب كميّات كافية من الماء بشكلٍ يومي، بحيث لا تقل الكميّة المتناولة عن ثمانية أكواب.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر المهمة والضروريّة لصحة ونمو الشعر بشكلٍ سليم؛ كالبروتين الموجود في اللحوم، والدواجن، والبيض.
  • تناول الأوميغا3، والمتوفر في أسماك التونة، والسلمون، والماكريل، أو المكملات الغذائيّة الخاصة به.

تقوية الشعر الضعيف طبيعياً:

الصبّار وحليب جوز الهند

نخلط خمسة وعشرين ملليلتراً من حليب جوز الهند، وكميّة مناسبة من هلام الصبّار معاً، ونطبق الخليط بعد ذلك على فروة الرأس وبصيلات الشعر، ونغطيه بعد ذلك بكيس بلاستيكي نظيف، ونتركه لمدّة لا تقل عن ساعة كاملة، ثم نغسله جيّداً بالماء البارد والشامبو.

زيت الحلبة

يتميّز زيت الحلبة بكونه مصدراً غنياً بحمض النيكوتينيك، والبروتين، والليستين التي تقوي الشعر، وترطبه وتقلل تساقطه، ولذلك نخلط كميّة مناسبة من زيت الزيتون، وماء منقوع بذور الحلبة بشكلٍ جيّد، وندلك به بعد لك فروة الرأس وجذور الشعر، ونتركه لمدّة ثلاثين دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

صفار البيض وزيت الزيتون

نمزج كوباً من زيت الزيتون، وصفار بيضة، وبعض قطرات من عصير الليمون بشكلٍ جيّد حتى نحصل على مزيجٍ ناعم وليّن، وندلك به الشعر، ونتركه لمدّة خمس عشرة دقيقة قبل غسله بالماء البارد والشامبو.

الثوم وزيت حبة البركة

نخلط مهروس عشرة فصوص من الثوم، وعشر ملاعق كبيرة من زيت الخروع، وأربع ملاعق صغيرة من زيت حبّة البركة معاً، ونحفظه بعد ذلك في وعاءٍ محكم الإغلاق لمدّة يومين، وبعد ذلك نأخذ كميّة من الخليط، ونوزعه على فروة الرأس مع التدليك الجيّد بأطراف الأصابع حتى نشعر بالحرارة، ونغطيه بمنشفة دافئة، ونتركه لمدّة ساعتين قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو.

عصير البصل

نخلط ثلاثة رؤوس من البصل في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على مهروس ناعم، ثمّ نصفيه باستخدام مصفاة صغيرة الثقوب مغطاة مسبقاً بقطعة من القماش النظيف، وذلك حتى نحصل على سائل خالٍ من الشوائب، ونفرك فروة الرأس بكميّة من عصير البصل، ونغطيه بقبعة بلاستيكيّة، ونتركه لمدّة ساعتين، ثمّ نغسله بالماء الفاتر والشامبو.

بذور البقدونس والروزماري

نخلط نصف كوب من مفروم الروزماري، وأربع ملاعق صغيرة من مطحون بذور البقدونس، وكوبٍ من الماء المغلي بشكلٍ جيّد، ونترك المكوّنات منقوعة لمدّة ثلث ساعة، ونتركها بعد ذلك حتى تبرد، ثمّ نصفيها، ونرطب فروة الرأس بالسائل، ونغطيه بمنشفة دافئة لمدّة لا تقل عن ساعة، وبعد ذلك نترك الشعر حتى يجف وحده دون غسله بالماء.

ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع الشعر، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.

علاج الشعر الضعيف والمتساقط

هُناك عدة أمور يجب اتباعها للحفاظ على الشعر والعناية به، ومنها الآتي:

  • قص نهايات الشعر المتقصفة كل 4-6 أسابيع للحفاظ عليه وحمايته من التساقط وإظهار الشعر بشكل صحي. معرفة نوع الشعر، لمعرفة ما يُلائمه من أنواع الشامبو والبلسم، ولمعرفة العلاجات التي تُناسبه.
  • عدم تمشيط الشعر وهو مُبلل، إضافةً إلى وجوب تمشيطه بلطف تجنباً لتكسر أعمدته.
  • تجنب تجفيف الشعر باستخدام الأدوات الحرارية بكثرة، كاستعمال المكواة الحرارية وتجنب ذلك قدر الإمكان لمنع تلف الشعر.
  • تجنب كثرة غسل الشعر، لأنّ ذلك يعمل على فقدان الشعر لزيوته الطبيعية.

هُناك العديد من الطرق الطبية لعلاج تساقط الشعر منها الآتي:

  • استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية إذا كان تساقط الشعر ناجماً عن مرض معين، مثل الروغين (Rogaine) وغيرها.
  • زراعة الشعر؛ لتعويض المتساقط منه، والتي تعتمد على أخذ جزء من فروة الرأس التي تحتوي على الشعر، وزراعتها في المناطق التي تعاني من تساقط الشعر.
  • العلاج بالليزر، والذي يُحسّن من كثافة الشعر. وصفات لعلاج الشعر الضعيف والمتساقط.

وصفات لعلاج الشعر الضعيف والمتساقط

الليمون والماء:

تعمل هذه الطريقة على حماية الشعر من التساقط بشكل فعال، ويُمكن استعماله هذه الطريقة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

المكوّنات:

  • ثلاث حبات من الليمون.
  • كمية من الماء.

طريقة التحضير والاستعمال:

  • يُعصر الليمون لاستخراج عصير الليمون ويُوضع في وعاءٍ.
  • يُضاف الماء الدافئ إلى الوعاء ويُحرك بشكلٍ جيد.
  • يُرطب الشعر بالماء، ثمّ يوضع الخليط على فروة الرأس.
  • يُترك الخليط على الشعر مدّة 5 دقائق، ثمّ يغسل بالماء.

العلاج بالزيت الساخن:

تعتمد هذه الطريقة على استعمال الزيوت لترطيب فروة الشعر، وتحفيز بصيلات الشعر من خلال تعزيز تدفق الدورة الدموية، بشكل جيد لمنع تساقط الشعر، ويُمكن استعماله من خلال اتباع الخطوات الآتية:

المكوّنات:

  • كمية من أي زيت طبيعي مثل الزيوت الأساسية كزيت الزيتون.
  • شامبو.

طريقة التحضير والاستعمال:

  • يُسخن الزّيت بدرجة حرارة لا تتجاوز 40 درجة مئويّة، وعدم غليه.
  • يُوضع الزيت على فروة الرأس وتُدلك جيداً.
  • تُوضع قبعة استحمام على الرّأس مدّة 30 دقيقة.
  • يُغسل الشعر باستخدام الشّامبو.

الشعر الصحي للرجال

لا تقتصر العناية بالشعر والاهتمام به على النساء فقط، بل هناك عدد كبير من الرجال يمنحون اهتماماً كبيراً لشعرهم، ويسلكون جميع الطرق التي تساعد في الحفاظ على ملسمه ناعماً ولامعاً، إذ يلعب دوراً كبيراً في منحهم مزيداً من الجمال والجاذبية، وتحديداً أمام الجنس الآخر.

بعض الرجال يهتمون بشعرهم من خلال استخدام الكثير من مستحضرات التجميل والكريمات، متجاهلين الأضرار البالغة التي تسببها هذه المنتجات للشعر من تلف، وتقصف، وصلع، وقشرة؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من المواد الكيماوية، وتوجد طرق عديدة للعناية به، والتأثير بشكل إيجابيٍّ عليه دون وجود آثار جانبية تضر به على المدى البعيد.

تقوية الشعر للرجال

نصائح لتقوية الشعر عند الرجل:

  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل المكسرات، الذى يساعد على نمو الشعر، كما يوجد البروتين فى الأطعمة التالية، مثل فاصوليا، والبيض، والسمك، والجوز، وكذلك اللحوم الخالية من الدهون.
  • يفضل تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الحديد الذى يعمل على نمو الشعر، ويوجد فى مختلف الأطعمة مثل العدس و المحار، وبذور اليقطين، وكذلك السبانخ، ولحم البقرى.
  • يفضل استعمال زيت بذور اليقطين، الذى يعمل على زيادة نمو الشعر، حسبما أكدت إحدى الدراسات العلمية أن الرجال الذين تناولوا زيت بذور اليقطين، لمدة 6 أشهر، كانت لديهم زيادة بنسبة 40 % فى متوسط عدد الشعر.
  • يجب تدليك فروة الرأس بشكل دورى، لأن التدليك يساعد على زيادة تدفق الدم مما يعمل على نمو الشعر، حيث وجدت دراسة يابانية، أن الرجال الذين يقومون بتدليك فروة رأسهم لمدة 4 دقائق يوميًا باستخدام جهاز تدليك فروة الرأس، كان شعرهم أكثر سمكا بعد 6 أشهر.
  • اغسل شعرك وفقاً لنوعه وخامته، فإذا كان دهنياً، ينبغي عليك شطفه من ثلاث إلى أربع مرات بشكل أسبوعيّ، وإذا كان عادياً، فعليك غسله من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، أما إذا كان جافاً، فيستحسن شطفه مرة واحدة أو مرتين فقط أسبوعياً، وينبغي التنويه أنه ينبغي عليك غسله بالماء الفاتر أو الدافئ بدلاً من الماء الساخن.
  • عند غسل الشعر يجب تجفيفه برفق، لأنه فى هذه الحالة أكثر عرضة للتلف والضعف، ويسبب الإجهاد لفروة الرأس.
  • يجب أن يستخدم الرجل مشطا رقيقا لتمشيط الشعر، حتى لا يتعامل بعنف مع الشعر، ويتسبب فى سقوطه.
  • يجب على الرجل تجنب تعرض الشعر لمادة الكلور الموجود فى أحواض السباحة، لأنها تسبب هشاشة وجفاف الشعر، وتعتبر أسهل طريقة لحماية الشعر هو ترطيبه، بالماء النظيف وارتداء قبعة السباحة.
  • استخدم الشامبو والبلسم المناسب لنوع الشعر، مع ضرورة غسله مرة واحدة فقط وليس مرتين فى اليوم، كما تذكر بعض الإعلانات التليفزيونية.
  • يجب على الرجل تجنب الإفراط فى استخدام الاستشوار، وتركه يجف طبيعياً، حتى لا يضعف.
السابق
كيف يمكن استخدام حقن الأنسولين بشكل آمن وفعال
التالي
دواء بولارامين مقشع – polaramine expectorant لعلاج أمراض الجهاز التنفسي

اترك تعليقاً