نصائح طبية

اسعافات أولية خاصة بمريض السكري

مرض السكري

يُعدّ السكري، أو مرض السكري، أو الداء السكري، أو مرض السكر، أو البوال السكري (بالإنجليزية: Diabetes) واحداً من الأمراض الاستقلابية التي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وعدم قدرة الخلايا على الاستفادة بشكل طبيعي من الطعام الذي يتناوله الإنسان للحصول على الطاقة اللازمة.

أعراض غيبوبة السكري

  • تكون رائحة نفس مريض السكري حلوة مثل رائحة الفاكهة .
  • يكون الجلد ناشف و دافئ .
  • اما النبض فيكون سريع و ضعيف .
  • التنفس سريع و يحتاج المريض الحصول على نسبة اكبر من الهواء .
  • تكون الغيبوبة اما خفيفة او عميقة .

قد يحدث هبوط السكر بالدم نتيجة لإفراط في تناول جرعة الانسولين او عدم تناول الطعام بشكل كاف و تعرض المريض للإرهاق الحاد فتفقد الخلايا الطاقة كما ان ذلك يحفز من انتقال الخلايا و تناقص تركيزه بالدم بشكل عير كافي لحاجة المخ و تكون اعراض الانخفاض الرطوبة و شحوب الجلد و تسارع نبض القلب و الصداع و الدوار و الإغماء .

أسباب ارتفاع السكر في الدم

أثناء عملية الهضم، يقوم جسمك بتفتيت الكربوهيدرات من الأطعمة مثل الخبز والأرز والمعكرونة إلى جزيئات سكر مختلفة، أحد جزيئات السكر هو الجلوكوز، وهو مصدر طاقة رئيسي لجسمك، يتم امتصاص الجلوكوز مباشرة في مجرى الدم بعد تناول الطعام، لكنه لا يستطيع دخول خلايا معظم أنسجتك دون مساعدة الأنسولين، وهو هرمون يفرزه البنكرياس، عندما يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم، فإنه يشير إلى البنكرياس لإفراز الأنسولين، الأنسولين يفتح خلاياك حتى يتمكن الجلوكوز من الدخول وتوفير الوقود الذي تحتاجه الخلايا لتعمل بشكل صحيح، يتم تخزين أي جلوكوز إضافي في الكبد والعضلات على شكل جليكوجين، تقلل هذه العملية من كمية الجلوكوز في مجرى الدم وتمنعه ​​من الوصول إلى مستويات عالية بشكل خطير، مع عودة مستوى السكر في الدم إلى طبيعته، كذلك يعود إفراز الأنسولين من البنكرياس.

التشخيص والعلاج

عندما يتعرض مريض السكري لحالة طارئة كانخفاض أو ارتفاع السكر الحاد قد يكون من الصعب التمييز بين الحالتين الا من قبل المختصين في الاسعاف , أما إذا  لم يدخل المريض في حالة الغيبوبة فقد يستطيع المسؤول عن الإسعاف الحصول على معلومات إذا وجه إليه أو إلى أهله بعض الأسئلة :

  • هل أكلت اليوم
  • هل أخذت جرعة الأنسولين اليوم

فإذا كان المريض قد أكل دون أن يأخذ جرعة الأنسولين فيكون الاحتمال الأكبر أنه يدخل في حالة غيبوبة ارتفاع السكر ,  أما إذا كان أخذ جرعة الأنسولين دون أن يأكل فالاحتمال الأكبر أنه يدخل في حالة غيبوبة انخفاض السكر

يتطلب من المسؤول عن الاسعاف اتخاذ الاجراءات العلاجية التالية : 

  • إعطاء المريض السكر بأقصى سرعة بالفم أو بالوريد بناء على حالته في حال ظهور علامات انخفاض السكر في الدم .
  • حقن الأنسولين وعلاجات أخرى وتستوجب الانتقال السريع إلى المستشفى في حال ظهور علامات ارتفاع سكر الدم .

محلول رفع السكر

الغلوكاغون (Glucagon) هو عقار صناعي، يشبه الهورمون الطبيعي الذي يتم إنتاجه في الجسم، ويستخدم للعلاج الطارئ لحالات نقص غلوكوز الدم الحادة لدى مرضى السكري الذين يعالجون بالإنسولين.

ترتكز منظومة عمل الغلوكاغون على تحرير الغلوكوز من الكبد، والذي يكون مخزونًا على شكل جليكوجين، ويفرزه إلى الدم. وعمليًّا، تعتبر فاعلية هورمون الغلوكاغون مناقضة لفاعلية الإنسولين.

إن نقص غلوكوز الدم الحاد، هو حالة تكون مستويات الغلوكوز بالدم فيها منخفضة جدًّا، مما يسبب ضعف العضلات، عدم تناسق الحركات، فِقدان الوعي، نوبات الصرع، الارتباك، التعرّق، وفي بعض الحالات الخطيرة، من الممكن أن تؤدي للغيبوبة.

يتم علاج الإصابة بنقص غلوكوز الدم الأولي، من خلال تناول الغلوكوز فمويًّا. لكن إذا كان المريض فاقدًا للوعي أو مصابًا بنوبة صرع، أو إن لم يكن قادرًا على أخذ الغلوكوز فمويًّا، فيجب استخدام عقار يحتوي على الغلوكاغون، والذي يتم إعطاؤه عن طريق الحقن.

يكون الغلوكاغون فعالاً في حالات نقص الغلوكوز بالدم، فقط إذا كان هنالك غليكوجان مخزون في الكبد، لذلك فإنه يعتبر غير فعال في حالات الصوم، الجوع، قصور الغدة الكُظرية (Addison’s Disease)، نقص غلوكوز الدم الناتج عن الإفراط بشرب الكحول أو نقص غلوكوز الدم المزمن.

كذلك، يجب الحذر عند استخدام هذا العقار بوجود أورام إفرازية، مثل:

الورم الجزيري (الإنسوليني) أو ورم القواتم (Pheochromocytoma)، خشية إعطاء سكر ثانوي. لذلك، لا بد من الاهتمام بتناول الكثير من الكربوهيدرات إذا تم حقن الغلوكاغون. في حالات ورم القواتم، يكون استخدام الغلوكاغون خطوة استباقية مضادة.

يتم في بعض الحالات، استخدام العقار من أجل التشخيص بواسطة الأشعة السينية (رنتجن) بهدف إعاقة حركة الأمعاء بشكل مؤقت.

لمتوفرة حتى الآن في احتوائه.

عند ارتفاع السكر ماذا أكل

الحمص

على الرغم مما قد يسببه من عدم ارتياح في الجهاز الهضمي، فإن الحمص يلعب دورا فعالا في خفض مستوى السكر في الدم. ولهذا السبب، بدأ الحمص يكتسب أهمية كبيرة في الولايات المتحدة في العقدين الأخيرين.

البروكلي

يعد البروكلي واحدا من الأطعمة الحيوية للغاية لجسم الإنسان. قد يكون مذاقه غير لذيذ بالنسبة للبعض، لكنه جيد جدا للحفاظ على مستوى منخفض للسكر في الدم، كما أنه يوفر مناعة ضد السرطان.

الملفوف

يلعب الملفوف دورا جيدا في خفض نسبة السكر في الدم، وذلك لما يتمتع به من سعرات حرارية منخفضة ودهون لا تكاد تذكر. كما يحتوي الملفوف على فيتامين C.

 الفطر

على الرغم من أن بعض أنواع الفطر غير صالحة للأكل، فإن المفيد منها يساعد في خفض نسبة السكر في الدم. وتستخدم عادة لإضافة نكهة للأطباق. والفطر واحد من النباتات المضادة للسرطان.

الفول السوداني

يحتوي الفول السوداني على الدهون الصحية والبروتينات، بالإضافة إلى زبدة الفول السوداني، وكلها مواد تساهم بشكل ملحوظ في خفض نسبة السكر في الدم.
القرنبيط

يعرف القرنبيط بـ”الزهرة” أو “القنبوطة” في بعض الدول العربية، وله فوائد كثيرة، من بينها الوقاية من أمراض القلب، ويعرف بأنه ذو خصائص مضادة للسرطان.

الطماطم

تستخدم الطماطم كخضراوات وفاكهة، والناس يأكلونها كما هي أو يشربونها مثل العصير. وللطماطم خصائص مفيدة جدا في خفض نسبة السكر في الدم ومنع أمراض القلب.

الجزر

يُعد الجزر أفضل مساعد للحفاظ على النظر، بسبب ما يحتويه من الكاروتين وفيتامين (أ). كما أنه يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم عند الحد المثالي تقريبا.

الخوخ

الخوخ من الفواكه الحلوة، وهي فاكهة تعمل بشكل طبيعي على الحفاظ على مستوى السكر في الدم منخفضا. ويمكن تناول الخوخ كما هو أو شربه عصيرا.

العدس

العدس غني بالألياف والمعادن والفيتامينات، إلا أن الكثيرين لا يزالون يتجاهلونه. فالعدس يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول. كما أنه له شهرة في الحفاظ على مستوى السكر في الدم منخفضاً ومستقراً.

اسعافات أولية خاصة بمريض السكري

عندما يتعرض مريض السكري لحالة طارئة كانخفاض او ارتفاع السكر في تلك الحالة يصعب على الشخص العادي التميز بينهما و لكن من الممكن توجيه عدد من الاسئلة هل اكلت اليوم  هل اخذت جرعة الانسولين اليوم لو كان المريض في وضع الافاقة لو كان المريض تناول جرعة الانسولين الاحتمال الاكبر هو جرعة انسولين زائدة ادت لارتفاع السكر أو تناول جرعة الانسولين دون أن يأكل مما يدخله في غيبوبة سكر  بسبب انخفاض السكر بالدم يتطلب من الشخص المسعف شيئين :

1- اعطاء المريض قطعة من السكر عن طريق الفم او اعطاءه حقنة السكر عن طريق الوريد في حالة ظهور علامات انخفاض السكري .

2- في حالة وجود علامات ارتفاع السكر بالدم على المسعف اخذ المريض لأقرب مستشفى من اجل تقديم الرعاية الصحية المناسبة .

لاحظ ان انخفاض السكري اصعب من ارتفاعه ، فارتفاعه علاجه تضبط نسبة السكر و عدم تناول الحلويات اما الانخفاض هو في الاغلب سبب الغيبوبة قد يؤثر على وظائف الدماغ مباشرة لعدد امداد خلايا المخ بالسكر اللازم لعملها .

كيف يتم اسعاف مريض السكري في حالة الاغماء

(1)  إذا كان المريض يعانى من غيبوبة من النوع الأول ( محتاج أنسولين ) ، فقم على الفور بحقنه بالأنسولين
(2)  أما إذا كان المريض يعانى من غيبوبة من النوع الثانى ( محتاج سكر ) ، فقم على الفور بإعطائه أي محلول سكري أو عصائر أو تمر عن طريق الفم

  • ماذا أفعل إذا لم أتمكن من تحديد سبب الغيبوبة ( هل هي بسبب ارتفاع مستوى السكر أو انخفاضه ) ؟

قم فورا بإنقاذ المريض على اعتبار أن الغيبوبة بسبب انخفاض السكر في الدم لأنها أكثر خطورة على حياته

  • كيف أتصرف ؟

أولاً :  إذا كان المريض واعياً و قادراً على البلع :
(1)  قم بإعطائه أي محلول سكري أو عصائر أو تمر عن طريق الفم
(2)  اتصل فورا بالإسعاف

ثانياً :  إذا كان المريض فاقداً للوعى :
(1)  لا تعطه أي شيء عن طريق الفم
(2)  إذا كان المريض غير واعى ، قم بفتح مجرى الهواء و افحص التنفس
(3)  إذا كان المريض غير واعى و يتنفس و تحس بنبضه , فقم بوضعه في وضعية الإفاقة
(4)  أما إذا كان المريض غير واعى و لا يتنفس و تحس بنبضه , فقم فورا بإجراء التنفس الإصطناعى
(5)  إذا كان المريض غير واعى و لا يتنفس و ليس لديه نبض , فقم فورا بإجراء تدليك القلب
(6)  اتصل بالإسعاف فورا

إسعافات انخفاض السكر في الدم

  • العمل على تهدئة المصاب و التخفيف عنه أمر ضروري جداً.
  • إستلقاء المصاب على جنبه.
  • فك الملابس الضيقة لتحرير الطرق التنفسية.
  • إجراء عملية التنفس الإصطناعي لإعطاء الأكسجين اللازم.
  • إذا كان المصاب واعياً و قادراً على الكلام يعطى أطعمة أو سوائل حلوة (تحتوي على السكر) عن طريق الفم.
  • يجب مراقبة حرارة المصاب و المحافظة عليها ضمن الحد الطبيعي.
  • يجب مراقبة التنفس و النبض و الضغط باستمرار.
  • يجب تأمين وريد مناسب لإعطاء المحلول السكري.
  • بالإضافة لإعطاء محلول Ringer Lactat.
  • يقوم طبيب الطوارئ بكشف عام مع معاينة للأعصاب.

الإسعافات الأولية في حالة الارتفاع الشديد في سكر الدم

تقديم السوائل غير السكرية للمريض، إذا كان لا يزال واعيًا لحين نقله إلى المستشفى.

إعطاء المريض جرعة الأنسولين المعتادة إن كان نسيها.

نقل المريض مبكرًا إلى أقرب مستشفى للحصول على الرعاية المناسبة.

السابق
اضرار بخاخات الربو
التالي
شيفروليه ماليبو 2021 اتوماتيك / LT

اترك تعليقاً