صحة عامة

اسم كريات الدم البيضاء

اسم كريات الدم البيضاء كلمات متقاطعة

  • كريضات

اسم كريات الدم البيضاء في التحاليل

يعدّ تحليل WBC أو اختبار عدّ خلايا الدم البيضاء (بالإنجليزية: White blood cell count) أحد اختبارات العدّ الدمويّ الشامل (بالإنجليزية: Complete blood count)، ويتمّ عمل تحليل WBC لمعرفة عدد ونسب أنواع خلايا الدم البيضاء المتنوّعة في الدم، حيثُ يوجد أنواع متعدّدة من خلايا الدم البيضاء في الدم بنسب مختلف، ويمكن القيام بعمل هذا التحليل للمساعدة على الكشف عن وجود بعض المشاكل الصحيّة، حيثُ إنّ ارتفاع أو انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء عن المعدل الطبيعيّ له الكثير من الأسباب، ومنها: الإصابة بالعدوى، والإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتيّة، والإصابة بأحد أمراض الدم، كما يمكن استخدام هذا التحليل لمراقبة فاعليّة علاج مرض السرطان باستخدام العلاج الإشعاعيّ، أو العلاج الكيميائيّ، ويعدّ انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء دليلاً على الإصابة بأحد الأمراض التي تؤدي إلى تكسّر خلايا الدم البيضاء بشكلٍ سريع، أو عدم إنتاج الجسم لكميّات كافية منها.

ارتفاع كريات الدم البيضاء 17,000

هو زيادة في عدد خلايا الدم البيضاء التي تحفّز وتساعد الجسم على مقاومة الأمراض، وتُعتبر خلايا الدم البيضاء مرتفعة عند الأشخاص البالغين إذا زاد العدد عن إحدى عشر ألف خلية لكل مايكرولتر من الدم.

  • أسباب ارتفاع كريّات الدم البيضاء في الجسم هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة خلايا الدم البيضاء في الدم، ومنها:

الإصابة ببعض أنواع السرطانات كسرطان الغدد اللمفاوية، وسرطان الدم، والأورام النخاعية التي يتمّ فيها إنتاج أكبر عدد ممكن من خلايا الدم البيضاء.

الحمل.

الإلتهابات الفيروسية أو الجرثومية، والتهاب المفاصل.

الإجهاد النفسيّ أو البدنيّ.

التدخين.

الإصابة بمرض السل.

  • العدد الطبيعي لكريّات الدم البيضاء عادةً ما يولد الأطفال بأعداد كبيرة من خلايا الدم البيضاء وتنخفض تدريجياً مع التقدم بالعمر، ويوضح الجدول التالي العدد الطبيعي لكريّات الدم البيضاء في الدم :
  1. العُمر عدد خلايا الدم البيضاء (لكل مايكرولتر من الدم)
  2. حديثو الولادة من 9,000 إلى 30,000 خلية
  3. أقل من سنتين من 6,200 إلى 17,000 خلية
  4. أكبر من سنتين والبالغين من 5,000 إلى 10,000 خلية

اسم كريات الدم البيضاء في التحليل

هو‭ ‬إجراء‭ ‬روتيني‭ ‬يطلبه‭ ‬الطبيب‭ ‬للكشف‭ ‬عن أي‭ ‬مرض‭ ‬يصيب‭ ‬الإنسان،‭ ‬وربما‭ ‬فقط‭ ‬للاطمئنان‭ ‬على‭ ‬الوضع‭ ‬الصحي‭ ‬العام؛‭ ‬تحليل‭ ‬الدم‭ ‬من‭ ‬الفحوصات‭ ‬الضرورية‭ ‬التي‭ ‬تسهم‭ ‬في‭ ‬الكشف‭ ‬عن‭ ‬وجود‭ ‬بعض‭ ‬الأمراض‭ ‬في‭ ‬الجسم‭.‬

يقوم هذا الإجراء المخبري على تحليل عينة من الدم يتم سحبها بحقنة مخصصة لهذه الغاية عن طريق الوريد بعد التأكد من توافر شروط التعقيم والنظافة، على أن تظهر النتيجة أجزاء الدم ومكوِّناته ووظيفة كل جزء منه فيعرف الطبيب من خلال الأرقام التي تظهر ما إذا كان يعاني المريض من مشكلة ما، أم أن المعدلات لديه ضمن المستوى المطلوب. ورغم أن غالبية الناس لا يجرون تحاليل الدم إلا عند ظهور الأعراض المرضية، إلا أن الأطباء ينصحون الأشخاص الأصحاء بإجراء التحاليل بشكل دوري كل ستة أشهر للاطمئنان على الصحة العامة وللكشف عن أي حالة مرضية قبل تفاقمها لان أي خلل قد يعكس العديد من الأمراض بداية من الأنيميا البسيطة ووصولاً إلى السرطان.

ان النتائج التي يظهرها تحليل الدم يعطي الطبيب المعالج العديد من المعلومات حول كل نوع من الخلايا؛ أول تلك المعلومات هو العدد حيث أن عدد خلايا الدم الحمراء يتراوح بين الأربع ملايين ونصف إلى الخمس ملايين في الذكور، بينما يقل المعدل قليلاً في الإناث لنجده يتراوح بين الأربع ملايين والأربع ملايين ونصف، كما يتم قياس الحجم المتوسط لكرة الدم الحمراء من خلال تحليل الدم ويتم تحديد نوع الأنيميا بناء على الحجم إذا كان أكبر أو أصغر من الحجم الطبيعي المتوقع للخلية.

تحليل الدم الشامل يكشف الكثير عن صحة الإنسان في حال كان مصاباً بأحد الأمراض المزمنة، او ميكروبات أو فيروسات تؤثر سلبا على صحته الجسدية؛ كما يكشف هذا التحليل عن الأمراض المتوارثة او المكتسبة، او وجود أي نقص في الفيتامينات او العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم، وبذلك يساعد على كشف العديد من النواقص التي يجب معالجتها بسرعة لاستعادة العافية والسلامة للجسم. كما يسهم هذا الفحص أيضا في تحديد قوة الدم ومدى سرعة تدفقه.ماذا‭ ‬يشتمل‭ ‬تحليل‭ ‬الدم؟

  • ماذا يشتمل تحليل الدم؟
    يشمل تحليل الدم الكامل قياس عدة مكونات رئيسية في الدم هي كالآتي:
  • عدد خلايا الدم البيضاء (WBC)

هو عدد خلايا الدم البيضاء في حجم الدم، قد يختلف المعدل الطبيعي بعض الشيء بين المختبرات ولكن بشكل عام يتراوح ما بين 4300 و10800 خلية في كل مليمتر مكعب ويمكن أيضاً التعبير عنها في وحدة دولية كالآتي 4.3 – 10.8 x 109 خلية لكل لتر.

العد التفصيلي لخلايا الدم البيضاء (white blood cell (WBC) differential count)

يتألف الدم الأبيض من أنواع عدة، حيث يتم التمييز بينها استناداً إلى حجم الخلايا وشكلها في العد التفاضلي. وهي المحببة والخلايا الليمفاوية وحيدات والحمضات والأسسة. في حال أظهر الفحص زيادة في عدد كريات الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي، فذلك يعني وجود عدوى في الجسم أو ورم خبيث في حال كانت الزيادة بشكل كبير جداً؛ أما نقصها، فذلك يعني وجود مشكلة في النخاع العظمي أو استخدام بعض الأدوية مثل العلاج الكيماوي.

  • عدد الخلايا الدم الحمراء (RBC)

يدل على عدد خلايا الدم الحمراء في حجم الدم، المعدل الطبيعي يختلف قليلاً بين المختبرات ولكنه عموماً يتراوح ما بين 4.2–5.9 مليون خلية في كل مليمتر مكعب كما يمكن التعبير عنها في وحدة دولية كالآتي x1012 4.2-5.9 خلية لكل لتر.

  • نسبة الهيموجلوبين Hemoglobin

هو مقدار الهيموجلوبين في حجم الدم، الهيموجلوبين هو جزيء البروتين داخل خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين ويعطي الدم لونه الأحمر. المعدل الطبيعي له يختلف بين الجنسين حيث يكون ما يقرب من 13 إلى 18 جرام لكل ديسيلتر للرجال و 12 إلى 16 للنساء.

  • الهيماتوكريت (Hematocrit)

هو نسبة من حجم خلايا الدم الحمراء لحجم الدم كله و المعدل الطبيعي له يختلف بين الجنسين حيث يكون من 45٪ إلى 52٪ للرجال و 37٪ إلى 48٪ بالنسبة للنساء. وجود نقص في عدد الخلايا الحمراء أو نسبة الهيموجلوبين في الدم عن المعدل الطبيعي يشير إلى وجود أنيميا بينما وجود زيادة في هذه النسب عن المعدل الطبيعي قد يشير إلى وجود مشاكل في القلب أو الكبد بالإضافة إلى التدخين.

  • حجم الكرية الوسطي (MCV)

هو متوسط حجم خلية الدم الحمراء وهو القيمة المحسوبة المستمدة من الهيماتوكريت وعدد الخلايا الحمراء والمعدل الطبيعي له يقع بين 80 و100 فيمتوليتر (جزء من المليون ليتر).

  • كمية الهيموجلوبين الوسطي للكرية (MCH)

هو متوسط كمية الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء وهو القيمة المحسوبة المستمدة من قياس الهيموجلوبين وعدد كريات الحمراء و المعدل الطبيعي له من 27 إلى 32 بيكوجرام.

  • تركيز الهيموجلوبين الوسطي للكرية (MCHC)

هو متوسط تركيز الهيموجلوبين في حجم معين من خلايا الدم الحمراء وهو الحجم المحسوب المستمد من قياس الهيموجلوبين والهيماتوكريت والمعدل الطبيعي هو 32٪ إلى 36٪.

  • عرض التوزيع لخلايا الدم الحمراء (RDW)

هو قياس التغير في حجم وشكل الخلايا الحمراء والمعدل الطبيعي هو 11 إلى 15. يتم اجراؤه من أجل فحص تعداد الدّم من خلال أخذ عينّة وريديّة من الدّم وهو يعد من الفحوصات الروتينيّة التي تقيس كمية وصفات المجموعات الثلاث من خلايا الدم.

تم إجراء فحص (RDW) في حالات تقييم الإصابة بمرض الأنيميا (فقر الدّم)، أو الزيادّة أو النقص في عدد كريات الدّم الحمراء خاصّة والهيموغلوبين. كما يلجأ اليه الطبيب في حال الشّك بوجود إلتهابات أو عدوى من خلال الزيادّة في كريات الدّم البيضاء. قد يكون في حالات مُصاحبة لفحوصات أخرى خاصة قياس التخثّر بالدّم (الصفائح الدمويّة) سواء بزيادتها أو نقصانها.

ويساعد هذا الفحص في الكشف عن حالات تقييم نقص المناعة المكتسبة عندما يكون هناك انخفاض في كريات الدم البيضاء وأنواعها، او في حالة التشخيص للسرطانات مثل سرطان اللوكيميا أو السرطان الحاصل في الجهاز الليمفاوي. كما يُجرى تحليل (RDW) كفحص روتيني قبل القيام بالعمليات الجراحيّة.

  • عدد الصفائح الدموية (Platelet count)

عدد الصفائح الدموية في حجم معين من الدم وهي ليست خلايا كاملة ولكنها أجزاء من السيتوبلازم تصنع من خلايا وجدت في نخاع العظام تسمى النواء الصفائح الدموية تلعب دوراً حيوياً في تخثر الدم.

المعدل الطبيعي يختلف قليلا بين المختبرات ولكنه في حدود 150،000 إلى 400،000 لكل مليميتر مكعب (150-400 x109) خلية لكل لتر. وجود زيادة في عدد الصفائح الدموية يشير إلى وجود مشكلة في نخاع العظم أو التهاب شديد بالإضافة إلى نقص الحديد بالدم بينما وجود نقص في العدد عن المعدل الطبيعي يشير لوجود نزيف لفترات طويلة.

إسم يطلق على كريات الدم البيضاء رشفة

  • كريضات

أنواع كريات الدم البيضاء

  • تختلف خلايا الدم البيضاء في خصائصها وعددها، ويبلغ عددها الكليّ عند البالغين السليمين ما بين 4000-11000 خلية لكل ميكرولتر، وتنقسم هذه الخلايا إلى خمسة أنواع رئيسية وهي:الخلايا المتعادلة (بالإنجليزية: Neutrophils):
    ويبلغ عددها ما بين 2500-7500 خلية لكل ميكرولتر، وتتميّز بوجودة نواة متعدّدة الفصوص داخلها، بالإضافة لوجود حُبيبات صغيرة ذات لون زهريّ شاحب في السيتوبلازم (بالإنجليزية: Cytoplasm)، وتتخصّص بحماية الجسم ضدّ العدوى الحادّة وتحديداً العدوى الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا والفطريات.

    الخلايا الليمفاوية (بالإنجليزية: Lymphocytes):
    ويبلغ عددها ما بين 1500-3500 خلية لكل ميكرولتر، وتتميّز بأنّها وحيدة النوى ذات سيتوبلازم أزرق اللون، وقد يحتوي السيتوبلازم على الحُبيبات، وتُشكّل الخلايا الليمفاوية خطّ دفاع الجسم ضدّ العدوى المُزمنة والعدوى الفيروسية.

    الخلايا وحيدات النوى (بالإنجليزية: Monocytes):
    ويبلغ عددها ما بين 200-800 خلية لكل ميكرولتر، تتميّز باحتوائها على نواة واحدة مطويّة، ويكون لون السيتوبلازم متبايناً بين الأزرق والرّمادي، ويمكن أن يحتوي على بعض الفجوات والحُبيبات، وتكمن وظيفتها في مواجهة العدوى المزمنة.

    الخلايا الحمضية (بالإنجليزية: Eosinophils):
    ويبلغ عددها ما بين 40-400 خلية لكل ميكرولتر، وتتميّز بنواة مزدوجة الفصوص، بالإضافة لوجود حُبيبات كبيرة ورديّة اللون داخل السيتوبلازم، وتنشطُ هذه الخلايا عند الحساسية والعدوى الطُفيّليّة.

    الخلايا القاعدية (بالإنجليزية: Basophils):
    ويبلغ عددها ما بين 10-100 خلية لكل ميكرولتر، وتتميّز بنواة مزدوجة الفصوص، ويحتوي السيتوبلازم الخاص بها على حُبيبات كبيرة يتدرّج لونها بين الأسود والبنيّ، وتنشطُ هذه الخلايا عند الحساسية.

كريات الدم البيضاء مرتفعة

عادة عندما يكون الشخص يعاني من ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء فهذا يعني أنّ الجسم يقاتل نوعاً من العدوى، التي يمكن أن تكون ناجمة عن الإصابة بالبكتيريا، أوالفطريات، أو الطفيليات، أو الفيروسات، وقد تتضمن بعض الأسباب الأخرى مثل:

  • الالتهاب، وهذا عند رؤية احمرار وتورم وألم في أي جزء من الجسم، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو التهاب بسبب حصى الكلى وغيرها.
  • الأضرار التي تلحق بالأنسجة بسبب الحروق، أو الكسور أو احتشاء عضلة القلب.
  • التفاعلات المناعية، أي عندما يتفاعل الجهاز المناعي بشكل قوي في حالات الحساسية أو الربو أوغيرها من الأمراض المناعية.
  • وجود مرض في نقي العظام ( نخاع العظم )، والذي يتم فيه إنتاج خلايا الدّم البيضاء. من إحدى المشاكل الّتي تصيب نقي العظام هي السرطان والذي يؤدي إلى ازدياد ملحوظ في إنتاج كريات الدّم البيضاء.
  • بعض الأدوية يمكن أن يسبب زيادة في خلايا الدم البيضاء، خاصة تلك التي يتم استخدامها في علاج حالة الصحة النفسية، ومشاكل في التنفس والالتهاب، والسرطان، مثل: الأسبرين، ومضادات نوبات التشنّج، والليثيوم، والكلوروفورم، إلخ.
  • الإجهاد وهذا يشمل الإجهاد البدني والعاطفي على حد سواء.
  • الحمل وهذا من الأسباب الشائعة جداً لارتفاع خلايا الدم البيضاء في الدم.
  • الإصابة بفيروس الإيدز، الذي يقوم بالتكاثر في داخل الخلايا اللمفية وهي نوع من أنواع خلايا الدّم البيضاء المسؤولة عن التنسيق بين خلايا الدّم البيضاء والجهاز المناعي بالكامل، ممّا يؤدي إلى التأثير على هذا الجهاز.
  • سرطان الدّم أحد أهم الأسباب لازدياد عدد كريات الدّم البيضاء وكما يعرف أيضاً بابيضاض الدّم، فيصيب هذا السرطان خلايا الدّم البيضاء في العادة ويبدأ بالتكوّن فيها، وعندما يصيب هذا السرطان الجسم فإنّ نقي العظام يعمل على زيادة إنتاج كريات الدّم البيضاء بشكل كبير، إلّا أن معظم هذه الكريات تكون مشوّهة وغير فعّالة، وقليل منها سليمة.
  • التدخين، لأنه يسبب ارتفاعاً في تعداد خلايا الدم كاملةً.

المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء في التحليل

تتراوح النسبة الطبيعية لخلايا الدم البيضاء بين 4500-11000 خلية لكل ميكروليتر من الدم، وفي ما يلي بيان لبعض الأسباب التي قد تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض نسبة خلايا الدم البيضاء عن المعدّ الطبيعيّ:

انخفاض عدد كريات الدَّم البيضاء توجد العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى انخافض عدد خلايا الدم البيضاء (بالإنجليزية: Leukopenia)، ومنها ما يأتي: فشل أو عوز نخاع العظم. أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة (بالإنجليزية: Lupus). أمراض في الكبد، والطحال. الأمراض الفيروسيّة، مثل مرض كثرة الوحيديات العدائية (بالإنجليزية: Mononucleosis). العدوى البكتيريّة الشديدة. استخدام بعض الأدوية، مثل المضادات الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotics)، والكابتوبريل (بالإنجليزية: Captopril)، ومدرات البول (بالإنجليزية: Diuretics)، والعلاج الكيميائيّ.

 

السابق
خلطة لإزالة الكلف والنمش نهائياً
التالي
مواصفات الزوجة المثالية

اترك تعليقاً