اضرار

اضرار إرتداء الجوارب أثناء النوم

لبس الجوارب أثناء النوم

من الاعتقاداتِ الشائعة عند عددٍ كبير من الناس ضرورةُ الابتعاد عن ارتداء الجوارب أثناء النوم؛ لما تسبّبُه من مخاطرَ على صحّة الجسد، ولكن الحقيقة أن الاعتقاد المذكور فيه شيءٌ من عدم الدقّة؛ فلبس الجوارب يفيد القدمين، أمّا الأضرار فتحدث في حال لم يكن حجم الجوارب مناسباً لمقاس القدم؛ لذا فهو أمرٌ من الممكن تفاديه وتجنّبه، وسنتحدث في هذا المقال عن الأضرار الناتجة عن ارتداء الجوارب غير المناسبة، وأهمّ الأسس الواجب مراعاتها عند اختيارها، إضافة إلى فوائد ارتدائها أثناء النوم.

اضرار إرتداء الجوارب أثناء النوم

  • قد تسبّبُ احتباساً للدم فتمنع من وصوله لأصابع القدمين؛ وذلك في حال كانت الجوارب ضيّقة.
  • قد تُحْدِث التهابات، أو أمراضاً فطريّة أو بكتيرية للقدمين، في حال تمّ ارتداؤها على قدمين غير نظيفتين.
  • قد تسبّب جفافاً أو تشقّقاً للقدمين في حال كانت الجوارب مبلّلة، أو تمّ السيرُ بها في أماكنَ مبلّلة بالماء.

النوم بالجوارب في فصل الشتاء

يساعدك ارتداء الجوارب ليلا على الانجراف بسهولة في النوم خلال فصل الشتاء بشكل خاص، ذلك لأنه عند تدفئة القدمين فإن الأوعية الدموية فيها تتمدد ما يُرسل إشارات عصبية للدماغ أن القدمين بحالة استرخاء وفي أتم الاستعداد للنوم. وأشارت العديد من البحوث العلمية إلى أن توسع أوعية القدمين الدموية ترتبط بقوة بسرعة النوم.

فوائد الجوارب بشكل عام

  • تقي القدمين من الإصابة بالعدوى البكتيريّة التي تتسبب في إحداث الالتهابات، إضافة إلى حمايتها من الفطريّات التي ينتج عنها الإصابة بمرض فطر القدم الرياضيّ، ولكن يجب الإشارة إلى ضرورة لبس الجوارب بعد غسل القدمين، وتنشيفهما بشكل جيّد.
  • تساعدُ على زيادة نعومة القدمين وليونتهما، وحمايتهما من الجفاف، وذلك إذا ما تمّ ارتداء الجوارب بعد ترطيب القدمين بالمرطبات والكريمات المناسبة.
  • تقلل من تعرّق القدمين، وبالتالي الحدّ من الروائح الكريهة الناتجة عن التعرّق.
  • تساعد على تدفئة القدمين، لا سيّما في ليالي الشتاء الباردة.
  • تقي من مشكلة تشقّق القدمين.

هل ارتداء الجوارب أثناء النوم يضعف النظر

لا يوجد علاقة بين صحة العيون وارتداء الجوارب أثناء النوم على الإطلاق، وهذا الاعتقاد خرافة لا أساس لها من الصحة، ولكن إذا كانت الجوارب التي يرتديها الشخص غير نظيفة وملوثة بالبكتيريا والفطريات والميكروبات ففي هذه الحالة قد تتناثر تلك الأجسام الدقيقة في الهواء ما يؤدي إلى تهيج الأغشية المخاطية للملتحمة ويؤدي لإصابتها بالحساسية، أو الرمد الالتهابي أو الصديدي، وذلك لا يحدث عند النوم فقط بل في كل الحالات.

الشراب وقت النوم للاطفال

هناك عدة مخاطر تحيط بالأطفال وتجهلها غالبية الأمهات، وقد تتسبب في إحداث ضرر للطفل، لا يمكن علاجه أو تدارك أثره، وفي هذا المقال سنتحدث عن إحدى الحالات غير الشائعة، التي قد تصيب أصابع قدمي طفلكِ، وفي نهاية الأمر قد تتسبب في قطعها، لا قدر الله.

تسمى هذه الحالة باسم “عاصبة الشعر” أو “متلازمة انسداد الأوردة” وتنتج عن ارتداء الطفل للجورب لفترة طويلة دون تغييره أو تفقد حالة قدميه، والأمر هنا لا يتعلق بتأثير ترك جورب الطفل لفترة طويلة في قدمه، وما ينشأ عنه من التهابات بالغة، لكننا أمام مشكلة أخرى هي أن جورب الطفل قد يكون به بعض الخيوط الصغيرة التي تتفرع منه، وقد تلتف حول أصابع قدم الطفل، وعند تركها فترة طويلة دون تدخل، تتسبب في حبس الدماء في هذه المنطقة وقد يصل الأمر إلى خسارة الإصبع بعد اختراق الجلد.

لبس شراب الدوالي وقت النوم

تكون ساعات لبس شراب الدوالي من الصباح الباكر إلى المساء (قبل النوم) يومياً ويفضل رفع القدمين مدة خمس دقائق قبل ارتدائه ثم تخلع الجوارب أثناء النوم ويفضل رفع قدم السرير قليلاً.

ارتداء القبعة أثناء النوم

مع اقتراب الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة، يفضل البعض تغطية رأسهم أثناء النوم، ليشعروا بالدفء التام. لذا إليك 6 مخاطر لتغطية الرأس أثناء النوم:

  • يزيد من خطر الإختناق: الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم الشائعة، مثل توقف التنفس، بالإضافة إلى أمراض الربو والقلب والرئة، هم أكثر عرضة لخطر الإختناق عندما يغطون رأسهم، فالكثير من الناس يموتون كل عام نتيجة لعادات النوم السيئة مثل تغطية الرأس.
  • تجعلك تتنفس البكتيريا: تظل البطانية والملابس مكان لتراكم البكتيريا حتى بعد غسلها، لذلك فإن تغطية رأسك أثناء النوم يعني أنك أكثر عرضة للتنفس في هواء مليء بالبكتيريا، مما يصيبك بأمراض كثيرة منها الحساسية. وحتى إذا كانت البطانيات جديدة، فإنها لا تزال غير آمنة، لأن المصُنعين يستخدمون المواد الكيميائية في مراحل مختلفة من تصنيعها، وهذا يجعلك عرضة لمخاطر استنشاق تلك المواد.
  • يمكن أن تتسبب في توقف التنفس أثناء النوم: يمكن أن تسبب الحساسية أو السمنة المفرطة توقف التنفس أثناء النوم، كما أن من الأسباب التي تساهم في ذلك تغطية الرأس، لأنها تقيد تدفق الهواء من خلال الفم والأنف، والذي يؤدي إلى انقطاع التنفس.
  •  يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة جسمك: ينتج الجسم الكثير من الحرارة أثناء النوم، وتغطي الجسم بأكمله يعني أن القليل منها يسخرج من البطانية، هذا الدفىء يمكن أن يكون جيدا للنوم إذا كنت تعيش في مناخ بارد، إلا أنه في معظم الحالات تتسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلي الإصابة بالتورم، أو النوم المتقطع.
  •  يمكن أن يسبب تلف في خلايا المخ: تشير بعض الدراسات إلى أن 23٪ من الأفراد الذين يغطون رؤوسهم أثناء النوم، يصابون بتلف في خلايا المخ، مما يزيد احتمال إصابتهم بالخرف (هو اضطراب في القدرات الإدراكية، مثل الذاكرة والتفكير السليم) مع تقدم في السن.
  •  من صعب الإستجابة لحالات الطوارىء: وضع غطاء على رأسك، يقلل فرص سماعك لما يدور حولك، خاصة في حالات الطوارىء، مثل الإنذارات، أو حرائق، أو حتى صراخ الأطفال.
السابق
دواء زورترس – zortress يستخدم في حالة زراعة الكلى
التالي
اضرار غاز الامونيا على الصحة

اترك تعليقاً