اضرار

اضرار استخدام الجوال في الظلام

اضرار استخدام الجوال في الظلام

يُعرّف الجوّال على أنّه الجهاز المصممّ لاستقبال وإرسال الصوت، والفيديو، والأنواع الأخرى من المعلومات، ويقوم عمل الجوّال على الموجات الراديوية المسؤولة عن توفير خدمة البث عبر المسافات الممتدة إلى مئات الكيلومترات المربّعة، مما يمكّن الأشخاص من استخدامه وهم في الشوارع، أو في سيّاراتهم مثلاً، ومن جانبه فإنّ التطوّر التكنولوجي الحاصل على هذا الجهاز قد صغّر من حجمه، وخففّ من وزنه عمّا كان عليه في سابق عهده.

ولقد كشف الأطباء أن النظر بالهاتف الذكي في الظلام يمكن أن يتسبب في حدوث جلطة في العين، التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر إذا لم يتم علاجها على الفور. ولقد نصح الخبراء بإراحة العينين كل فترة من الضوء الأزرق الناتج عن شاشات الهواتف والتلفاز والكمبيوتر، وتجنب السهر على الهواتف ليلًا.

هل الموبايل يضعف النظر

بالتأكيد هناك مجموعة من أضرار الهاتف المحمول على العين، مثله كمثل الأجهزة الأخرى كالكمبيوتر والأجهزة اللوحيّة، فجميعها ترسل الضوء، إذ اكتشف العلماء في جامعة توليدو كيف يمكن للضوء الأزرق المنبعث من الهواتف المحمولة أن تؤدي إلى تنكّس البقعة الصفراء، ويعدّ هذا أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر في الولايات المتحدة، إذ قال أستاذ مساعد بجامعة توليدو في بيان صدر: “ليس سرًا أن الضوء الأزرق يضر برؤيتنا بإتلاف شبكية العين”، والضمور البقعي هو نتيجة موت خلايا المستقبلات الضوئية في شبكية العين، وتتمثل وظيفة خلايا المستقبلات الضوئية في التقاط الصور المرئية وإرسالها عبر إشارات إلى الدماغ باستخدام جزيء يسمى ريتنال، والذي تنتجه العين ويتم تحفيزه بواسطة الضوء الأزرق ويسبب تفاعلات كيميائية مختلفة، ويمكن أن تكون هذه التفاعلات داخل العين ضارّة لجزيئات خلايا المستقبلات الضوئية وتتسبب في تلفها، وعندما تموت هذه الخلايا المستقبلة للضوء، لا يمكن إعادة تجديدها.

قد يكون جزء من هذه الظاهرة سببه أن الضوء الأزرق له طول موجي أقصر مقارنة بألوان أخرى، وبالتالي لديه طاقة أكبر، بالرغم من أنه لا يزال من غير الواضح مقدار الضوء الأزرق ومدّة التعرّض له التي تؤدي لإتلاف خلايا الرؤية البصرية، لكن من الضروري معرفة أن الضرر لا رجعة فيه ولا يمكن عكسه ومعالجته، ومن أضرار الهاتف المحمول على العين هو التسبب في جفافها، إذ يمكن أن يؤدي الضوء الأزرق من هذه الأجهزة إلى جفاف العيون، فبمرور الوقت، وكلما زاد تفاعل شخص ما مع هاتفه كلما كان يرمش بشكل أقل، هذا في الواقع يؤدي إلى تبخر الدموع بشكل أسرع، مما يترك القرنية لتجف.

تأثير الظلام على العين

حتّى نعرف سبب عدم التمكّن من الرؤية في الظلام فعلينا في البداية أن نعرفَ كيف تحدثُ عمليّة الإبصار، فتبدأ عملية الإبصار بمصدر الضوء كالشمس أو المصباح الكهربائيّ والذي يبعثُ الضوءَ، والذي يكون عبارةً عن حزم من الفوتونات، وعندما تصطدمُ هذه الفوتونات في الأجسام من حولنا تنعكسُ في شتى الاتجاهات ويدخل جزءٌ من هذا الضوء المنعكس إلى داخل العين عبرَ الحدقة، ثمّ القرنيّة والعدسة، اللتيْن تعملان على تركيزِ الضوء داخل العين.

يصطدمُ الضوءُ بعد ذلك في الشبكيّة والتي تترجمُ الضوءَ إلى إشارات كهربائيّة تنتقلُ عبر العصب البصريّ إلى الدماغ، والذي يترجمُ هذه الإشارات حتّى نتمكن من الرؤية. ولهذا فإنّنا في الظلام الدامس لا نستطيعُ الرؤية بسبب عدم وجود مصدرٍ للضوء، وأمّا في عندما نكون في منطقةٍ مظلمةٍ ولكن مع وجود ضوءٍ خافتٍ جداً فإنّ حدقة العين تتسعُ كي تسمحَ لكميّةٍ أكبر من الضوء بالمرور، ولهذا فإنّنا نحتاجُ في بعض الأحيان إلى بضعِ دقائق؛ كي نتمكنَ من الرؤية عند الانتقالِ من منطقةٍ مضاءةٍ إلى أخرى مظلمة.

أضرار الجوال على الدماغ

وفقا لموقع “only my health ” الطبى قال إن استخدام الهاتف لفترة طويلة يؤدى للإصابة بشكل من أشكال سرطان الدماغ، وقال إنه وفقا لدراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية صنفت عددا من العناصر ومنها الهواتف الخلوية بأنها “ربما تكون مسرطنة”. وأضاف الموقع أن الوكالة الدولية لبحوث السرطان، التى تعمل فى إطار منظمة الصحة العالمية، قالت إنه لا توجد أدلة مستفيضة حتى الآن على تحديد استخدام الهاتف الخلوى بشكل قاطع كسبب للسرطان، وعلى الرغم من ذلك يؤكد فريق منظمة الصحة العالمية أن الترددات الراديوية للمجالات الكهرومغناطيسية تزيد من خطر الإصابة بالورم الدبقى، وهو شكل خبيث من سرطان الدماغ.

أضرار استخدام الموبايل ليلاً

استخدام الموبايل والتحديق به أثناء الليل من العادات السيئة الشائعة لدى الكثير من الأشخاص لكتابة بعض الرسائل النصية لساعات طويلة فى الظلام وتؤثر على بصرك ومن الممكن أن تصيبك بالعمى، لأن شبكية العين تكون حساسة للضوء وترسل إشارات للدماغ عبر العصب البصرى، وفقا لما جاء فى تقرير نشره الموقع الإلكترونى لصحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية .

كما ذكر التقرير فإن هناك بعض الممارسات الخاطئة عند استخدام الموبايل أثناء الليل يمكن أن تعرضك للعمى، وتتضمن الآتى:

  • النوم على جانب واحد والتحديق فى الموبايل أثناء الليل يمكن أن يؤدى إلى تركيز عين واحدة على الشاشة والعين الأخرى تكون مفتوحة جزئيا فينتج عنه تكيف عين واحدة للضوء والأخرى للظلام.
  • التعرض للضوء الأزرق الناتج عن الموبايل أثناء الليل يكون أكثر ضررا من أى شىء آخر.
  • شدة الأضرار الناتجة عن التعرض ليلا للضوء الأزرق أصبحت واضحة إذ ترتفع معدلات ضعف العين وتدهورها وهذا أحد الأسباب الرئيسية للعمى المفاجئ.
  • ووفقا للدراسات الحديثة فإن فى بعض الحالات تتحول العين إلى معتمة وتشبه تلك التى يبلغ عمرها 75 عاما.
  • وأكدت الدراسات أن هناك صلة بين الضوء الأزرق والإصابة بعدة أنواع مختلفة من الأمراض كالسكر والسرطان وأمراض القلب والسمنة.

أضرار استخدام الجوال قبل النوم

فجَّر طبيب متخصص مفاجأة عندما كشف أن استخدام الهاتف النقال قبيل النوم مباشرة يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة، أبرزها السمنة وزيادة الوزن واضطرابات في الأنسولين والسكر بالجسم. كما أن شاشة الهاتف أو الحاسوب اللوحي ينتج عنها إشعاعات ضوئية متناهية الصغر تُدعى “فوتونز”، وهذه الإضاءة تتسلل إلى العين التي تقوم بدورها بإرسال رسالة إلى الدماغ بأن موعد النوم لم يحن بعد، وبالتالي يظل الإنسان مستيقظاً أو منتبهاً لمدة أطول.

ويخلص الطبيب إلى القول إن 5% فقط من الناس المصابين بهذه العادة يُفلتون من آثارها السلبية، أو مما يسميه “سمومها”، أما البقية فتؤدي عندهم الى اضطرابات في النوم، وهذه تؤدي الى اضطرابات في توزيع الأنسولين بالجسم، بما يؤدي بالشخص الى الشعور بالجوع والأكل أكثر مما ينبغي وبالتالي زيادة في الوزن والتعرض لأمراض أكثر خطورة لاحقاً.

ويشير الى أن الشعور بالتعب نتيجة السهر ليلاً يُشعر الانسان بالجوع فيلجأ الى الأكل، بينما لا يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية التي تأتي من الطعام الاضافي نتيجة قلة الحركة، وهو ما يفاقم من السمنة ويزيد من الوزن.

السابق
الفرق بين المرهم والكريم
التالي
افضل مرهم للتسلخات

اترك تعليقاً