اضرار

اضرار استخدام صابون منتهي الصلاحية

مدة الصلاحية

مدة الصلاحية هي تواريخ تلزم المنشآت بوضعها على أغلفة معظم المنتجات الغذائية وخاصة الأغذية عالية القابلية للفساد (كاللحوم، والدواجن، البيض، والحليب ومشتقاته) لبيان مدة صلاحية بعض الأطعمة، لكن ما يدعو للمفاجأة أنّ بعض التواريخ لا تستخدم للدلالة على الأمان وإنما لضبط الجودة.

وفكرة ضبط الجودة تعني أن التواريخ توضع لإعلام أصحاب المحلات التجارية والمستهلكين بطول المدة التي يمكن أن يحتفظ فيها المنتج الغذائي بصفاته الفيزيائية كالقوام والطعم والرائحة، وليست دائمًا ما تعبر عن الوقت الذي يصبح فيه المنتج مسبب للمرض وهو ما يقصد بالأمان، ونستثني من ذلك حليب الأطفال وبعض المنتجات المستخدمة من قبل فئات حرجة في المجتمع كالحامل وكبار السن.

مدة صلاحية المنظفات

إن العديد من الأشخاص لا يعيرون الاهتمام الى مدة استعمال موادّ التنظيف بسبب اعتقادهم أنها مواد كيميائية لا تتلف وتبقى صالحة لمدة طويلة. الا أن هذه المعلومة خاطئة لأن المواد الكيميائية الموجودة داخل المبيضات والمطهرات تعطي مفعولاً قويّاً وتنظيف فعال خلال أوّل ثلاثة أشهر من فتح العبوة. عند دخول الهواء اليها وعند تفاعل المواد الكيميائية مع بعضها يؤدي ذلك الى افقاد المواد الموجودة فيها من جودتها وتصبح غير فعالة عند استخدامها.

من الأفضل أن تقومي اذا بتغيير عبوات المبيضات والمطهرات كل عدّة أشهر أو شراء عبوات صغيرة لتفادي رميها وعدم الاستفادة منها لتحافظي على نظافة مطبخك خاصةً عند غسل الأطباق بالاضافة الى نظافة ثيابك وتسهيل التخلص من البقع الصعبة والمزعجة.

اضرار استخدام صابون منتهي الصلاحية

من الأضرار التي تنشأ من استخدام الصابون منتهي الصلاحية ما يلي:

  • إن إستخدام منتجات التجميل والصابون بعد إنتهاء صلاحتيها من الأمور الخطيرة حيث تتسبب المواد الكيميائية الموجودة في الصابون والمنتجات التجميلية إلى تراكم وتؤدي الجراثيم علي الجلد مما يتسبب الإصابة بالكثير من الأمراض الجلدية كما يتسبب في انتشار العدوي.
  • يحتوي الصابون ومنتجات العناية بالبشرة مواد حافظة تقوم بحماية المنتج خلال فترة معينة، وهذه المنتجات تفقد صلاحيتها بانتهاء هذه المدة، فتصبح هذه المواد غير فاعلة، وتسبب في ظهور الكثير من المشاكل الصحية وتسبب في الاصابة بالحساسية والحكة وظهور الدمامل والاصابة بالإحمرار والطفح الجلدي والهربس.
  • وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن الصابون عند انتهاء صلاحيته، تتسبب المواد الكيمائية الموجودة فيه في تعرض الجسم إلى إصابة الجسم بمجموعة من الأورام السرطانية، كما تؤدي إلى إصابة الجسم بتليف الكبد والاصابة بالفشل الكلوي.
  • يتسبب استخدام الصابون المنتهي الصلاحية إلى ظهور تغيرات في الجلد، وظهور مشاكل في الهرمونات، كما يتسبب استخدام الصابون على الشعر إلى حدث الكثير من المشاكل، فيؤدي إلى جفاف الشعر وخشونته، كما يتسبب في اصابة فروة الشعر بالقشرة والكثير من الفطريات، كما يتسبب في اصابة الشعر بالتقصف والهيشان والتساقط.
  • تنمو البكتريا على أسطح الصابون المنتهي صلاحيته مما يتسبب في انتشار الكثير من الأمراض على سطح الجلد، كما يتسبب في انتشار جفاف البشرة وانتشار الحبوب والندبات، وتستغرق هذه الحبوب والندبات الكثير من الوقت حتى تعود البشرة صافية مرة أخرى.
  • تتسبب معض منتجاب الصابون منتهية الصلاحية إلى ظهور علامات الشيخوخة، وتسبب التدهور في الشكل العام للبشرة، وتتسبب في جعل الجلد أكثر سمكاً مع الاستمرار في استخدام المنتجات المنتهي صلاحيتها، مما يتسبب في اصابة الجلد بالكثير من المشاكل مثل الحكة والجفاف وظهور الخطوط البيضاء في البشرة وظهور التجاعيد.
  • يتسبب استخدام منتجات الصابون المنتهي صلاحيته في إلتهاب الجلد، حيث يتسبب في إلتهابات شديدة وقد تتسبب في اصابة الجلد بإكزيما الجلد، كما يؤدي إلي الإصابة بحساسية الجلد ويتسبب في الاصابة بالطفح الجلدي، بالإضافة إلى ظهور البثور، ويتسبب في تورم الجلد وإلتهابات جلدية شديدة، وتكوين صديد على الجلد .
  • يسبب استخدام الصابون منتهي الصلاحية على البشرة ، في حدوث مجموعة من التفاعلات الكيميائية على الجلد، مما يتسبب في تغير لون الجلد، و اصابته بالتهيج، والاصابة بأنواع مختلفة من الحساسية، تختلف نوعها باختلاف المواد الموجودة داخل نوع الصابون المنتهي صلاحيته.
  • وتحتوي بعض منتجات الصابون المنتهي الصلاحية على مادة الديوكسيس المسرطنة، التي تسبب تهيج شديد في الجلد، كما يتسبب في الشعور بالدوار والصداع الشديد، والكثير من المشاكل الكثير للبشرة والصحة، كما تسبب الإصابة بسرطان الجلد على المدى الطويل.

اضرار مسحوق الغسيل منتهى الصلاحية

إن الرأي القائل بأن مسحوق الغسيل يمكن استخدامه إلى ما لا نهاية هو خطأ جوهري. على الرغم من التركيب الكيميائي ، فإن العمر الافتراضي للمنظفات محدود ويعتمد بشكل مباشر على الامتثال لقواعد التخزين. إذا تم تخزين الحبيبات لفترة طويلة أو غير صحيحة فإن الحبيبات تلتصق ببعضها البعض ، بسببها تفقد الكيمياء خواصها وتطلق مواد خطرة على الصحة.

استخدام بلسم منتهي الصلاحية

يوجد أنواع مختلفة من الشامبو والبلسم لتناسب كل أنواع الشعر ومع اختلاف تركيبة أنواع الشامبو المختلفة، تشترك كافة أنواع المنتجات في وجود مواد كيماوية منظفة تساعد على تنظيف الشعر وفروة الرأس. وبعد انتهاء الفترة المحددة لفاعلية هذه المواد تتغير خواصها وتتحول إلى مواد ضارة للجسم وليس الشعر فقط، في حالة استخدام الشامبو منتهي الصلاحية لفترة طويلة تسبب في حدوث سرطان، لذلك احرصي على التأكد جيدًا من تاريخ الصلاحية الشامبو قبل الاستعمال والابتعاد عن أنواع الشامبوهات الرخيصة التي لا يوجد بها معلومات عن المواد التي تدخل في تركيبها، كما يمكنك أيضاً اختبار صلاحية الشامبو عن طريق شم رائحته واختبار ملمسه وقوامه.

استخدمت شامبو منتهي الصلاحية

لا تتخلصي من الشامبو منتهي الصلاحية بعد الآن واحتفظي به، بالتأكيد لن تستخدميه على شعركِ مرة أخرى، ولكن يمكنكِ استخدامه في العديد من الأغراض المنزلية. انقلي عبوة الشامبو منتهي الصلاحية إلى خزانة مواد التنظيف، فقد أصبح لديكِ الآن منظفًا خاصًّا متعدد الاستخدامات.

استخدامات متنوعة للشامبو منتهي الصلاحية

  • استخدميه في تنظيف الحوض والبانيو، فالشامبو منظف ذو رائحة عطرية لحمامكِ، ويمكنكِ وضعه في خزانة الماء بالمرحاض (التواليت)، فعند الضغط على زر الماء سينظفه بفاعالية.
  • نظفي ملابس النوم أو الملابس القطنية بوضع قليل من الشامبو مع الماء، ستصبح الملابس أكثر نظافة وذات رائحة جيدة.
  • استخدميه أيضًا في تنظيف المجوهرات، والأدوات المصنوعة من الفضة.
  • استعيني به أيضًا في تنظيف السيارات، ضعي ربع كوب من الشامبو في دلو المياه، وستلاحظين تأثيره مباشرة في إزالة الأوساخ.
  • أزيلي البقع الصعبة من السجاد باستخدام قليل من الشامبو منتهي الصلاحية، مثل بقع الدم وبقع الطعام، فقط ضعي قليلًا منه على البقع لمدة 20 دقيقة قبل تنظيفها.
  • جربي إزالة الدهون من أسطح المطبخ بقليل من الشامبو، ويمكنكِ أيضًا غسل الأرضية به، وستلاحظين أنها ستصبح أكثر بريقًا.
  • نظفي فرش مستحضرات التجميل وفرش التلوين أيضًا، بنقعها في إناء به قليل من الشامبو، للتخلص من أي أوساخ عالقة بها ثم اغسليها جيدًا.
  • نظفي فرش الشعر بوضعها في الشامبو، ما سيسهل عليك إزالة الشعر العالق بها.
  • استخدمي الشامبو منتهي الصلاحية كمنظف للأطباق، وكبديل لكريم الحلاقة أيضًا.
  • أضيفي قليلًا من قطرات الشامبو في وعاء به كمية من الماء، واستخدمي الخليط لمسح نباتات الزينة في منزلك وإعطائها بريقًا لا مثيل له.

أضرار استخدام مرهم منتهي الصلاحية

توجد فى الصيدلية المنزلية العديد من الكريمات والأدوية الجلدية والتى قد يكون بعضها منتهى الصلاحية، وقد يخشى البعض استخدامها خوفاً من حدوث مشاكل جلدية، وتنقسم الكريمات و المراهم إلى ان بعضها يكون طبيعيا ، و البعض الآخر كون مصنعاً من مواد كيميائية ، فالمنتجات المصنوعة من المواد الكيميائية عندما تتنهى صلاحيتها تتفاعل مع البشرة، وتسبب أضرارا مثل التهابات على الجلد ، أما الكريمات المصنوعة من مواد طبيعية، ففي الغالب هذه الأنواع لا تسبب مشاكل صحية للبشرة حتى بعد انتهاء صلاحيتها ويمكن استخدامها.

السابق
أضرار النوم بعد سقوط الطفل على رأسه
التالي
اضرار تناول الطعام واقفا

اترك تعليقاً