اضرار

اضرار استخدام كرسي السيارة للأطفال

كرسي الأطفال الرضع

يساعد كرسي الأطفال المخصص للسيارة ( الكارسيت Car seat ) على الحفاظ على سلامة الطفل أثناء التنقل في السيارة، حتى لو كان الطفل أكبر عمراً، فهو يقلل من احتمالية تعرضه للأذى والإصابات غير المقصودة نتيجة حوادث السيارات. ويجب عليك الحرص عند شراء كرسي الأطفال الرضع للسيارة، فمن الضروري أن يتم اختيار الكرسي المناسب حتى لا يتسبب في أذى للطفل، فمثلاً لا يجب شراء كرسي السيارة المستعمل قبل التأكد من عمره، والذي يكون عادةً مدرجاً على ملصق الكرسي أو أسفله، وذلك لتحري تاريخ انتهاء الكرسي، وعادةً ما تنتهي صلاحية كرسي السيارة بعد ست سنوات من شرائه، ما لم يُدرج تاريخ انتهاء صلاحية آخر عليه، بينما يدوم الكرسي الداعم للأطفال الأكبر سناً فترةً أطول، وفي أي وقتٍ يمكن الاتصال بشركة التصنيع للتأكد من التاريخ.  ولكن هذه المقاعد من الممكن أن تسبب أضرار للأطفال ، وسنذكر هذا بشيء من التفصيل في هذه المقالة.

اضرار استخدام كرسي السيارة للأطفال

  • تحتوي مقاعد السيارة على كيماويات خطرة: من المفارقات أن العديد من مقاعد السيارات ، التي تعد أجهزة منقذة للحياة ، تحتوي على مواد كيميائية تضر بصحة أطفالنا ، اختبر مركز علم البيئة مؤخرًا أكثر من 150 مقعد سيارة للرضع قابل للتحويل ، و تبين أن المقعد يحتوي على مادة البروم و الكلور و الرصاص و غيرها من المعادن الثقيلة و المواد المثيرة للحساسية ، و أظهرت النتائج أن 60٪ من المقاعد تحتوي على مادة كيميائية واحدة على الأقل ، و 75٪ منها تحتوي على سامة.
  • خطورة استخدام وسائد اضافية: يُقال للعديد من الآباء أنه يجب أن يكون لديهم توسيد إضافي حول رأس طفلهم ، خاصة للأطفال الرضع ، و لسوء الحظ قد تكون منتجات ما بعد البيع التكميلية هذه خطيرة للغاية بالنسبة للأطفال الرضع ، و قد تم اختبار هذه الوسائد من قبل شركة مقاعد السيارة و تعتبر آمنة للاستخدام ، و لكن لم تخضع هذه الوسائد لاختبارات التصادم المكثف ، و لا تفي بأي معايير أمان ، و قد تؤثر على درجة حرارة جسم الطفل ، و يمكن أن تصبح خطر الاختناق ، خاصة عند الرضع.
  • اضرار عدم تثبيت حزام مقعد السيارة: يدرك العديد من الآباء صعوبات تنويم الطفل ، و قد يعتاد بعض مقدمي الرعاية ترك الطفل النائم في المقعد بعد انتهاء ركوب السيارة ، و تخفيف أحزمة الأمان لجعل الطفل أكثر راحة ، و الحزام الذي يعتبر فضفاض و غير آمن يزيد من خطر الاختناق الناجم عن الأشرطة ، و يمكن أن يحدث الاختناق أيضًا بسبب التواجد لفترات مطولة من الوقت المتبقي في مقعد السيارة ، و يمكن لطفل يبلغ من العمر أربعة أشهر أن يتخلص من المقعد ، مما يجعل خطر السقوط من الكرسي أمر متوقع.
  • ترك الطفل في مقعد السيارة للنوم: لا ينبغي أبداً ترك الأطفال الرضع دون إشراف في مقاعد السيارة ، سواء كانوا مستيقظين أو نائمين ، في دراسة لعام 2015 نشرت في مجلة طب الأطفال ، تقول أنه من بين 47 حالة من الأطفال دون الثانية من العمر الذين ماتوا أثناء وجودهم في أجهزة مصممة لهم للجلوس أو الحمل ، ثلثي الوفيات شملت مقاعد سيارات ، و في غالبية هذه الوفيات ، كان الطفل إما خنقا من قبل شيء مثل حزام ، أو مات لأنه لا يستطيع الحصول على ما يكفي من الهواء بسبب وضع الجسم ، فمقاعد السيارة مخصصة لركوب السيارات فقط ، و لا يجب وضع الأطفال في هذه الأجهزة للنوم.

متى يمكن للرضيع الجلوس في كرسي السيارة

منذ مغادرة مولودك المستشفى، وحتى يتمكن من الجلوس في السيارة مستخدماً حزام الأمان فقط، عليه أن يجلس في كرسي سيارة مناسب لحجمه وعمره. وذلك لحمايته من التعرض لأذى جسدي بليغ في حالة تعرض السيارة لأي حادث.  ويجب أن تتأكد عند اختيارك المقعد أن يكون مناسباً لطفلك وسيارتك أيضاً، بإمكانك اختيار واحد من هذه المقاعد:

  • مقعد الرضع: هذا النوع من المقاعد يجب أن يواجه الجزء الخلفي من السيارة، ويكون له وزن محدد، أي بالإمكان وضع الطفل حتى يصل وزنه إلى 15 كيلوغرام.
  • المقعد المتحول: هذا النوع يعمل كمقعد مخصص للأطفال الرضع ويوضع في هذه الحالة مواجهة الجزء الخلفي من السيارة، عندما يصبح الطفل بوزن محدد بالإمكان قلب المقعد ليصبح مواجهاً للجزء الأمامي للسيارة.
  • المقعد المدعم بحزام السيارة: هذا النوع من المقاعد مخصص للأطفال فوق الرابعة من عمرهم، ويتم استخدام حزام الأمان الخاص بالسيارة لحماية الطفل.

طريقة تركيب كرسي السيارة للرضع

اتبعي الخطوات التالية عند تركيب كرسي السيارة الخاص بطفلك الرضيع، سواء بالمقعد الخلفي للسيارة أو المقعد الأمامي، حرصًا على سلامته:

تركيب كرسي أطفال مواجه للخلف:

  1. افصلي حامل السيارة عن القاعدة: تتكون معظم الكراسي من جزأين هما القاعدة وحامل الأطفال، اتبعي الإرشادات الموجودة بالكتيب الخاص بالكرسي وانزعي الحامل عن القاعدة، غالبًا يمكنكِ ذلك من خلال الضغط على زر بالكرسي.
  2. ثبتي القاعدة على المقعد الخلفي للسيارة: تحتوي كراسي الأطفال عادة على حزام مرفق به خطافان، يمكنك تثبيتهما بكل سهولة في حزام الأمان الخاص بسيارتكِ، مع ربط المزيد من الأحزمة التي قد تتوافر بكرسي طفلك في حزام السيارة لمزيد من الأمان لطفلك خلال التحرك.
  3. ثبتي حزام الأمان بالقاعدة: إذا لم يتوافر بكرسي طفلك سوى الخطافين فقط، ثبتيهما ولزيادة أمان طفلك، شدي حزام أمان السيارة بحيث يلتف بقاعدة كرسي طفلك وأغلقي القفل.
  4. ضعي الحامل على القاعدة: بعد خطوات تثبيت القاعدة، ضعي الحامل عليها بحيث يكون مواجهًا للمقعد الخلفي للسيارة وليس الأمامي، وهو ما يوفر حماية أكبر لطفلك الرضيع.
  5. انتبهي إلى زاوية المقعد: لا بد أن تكون زاوية المقعد أكثر ميلًا كما توضح الصورة، هذا سيتيح لطفلك التنفس بشكل أفضل، بالإضافة إلى المزيد من الشعور بالراحة.

تركيب كرسي أطفال مواجه للأمام:

  1. ثبتي الكرسي بحزام أمان السيارة: يجب أو يكون للجزأين الخلفي والسفلي لكرسي الطفل فتحات يمكن أن يمر حزام الأمان من خلالها، حتى إحكام غلقه بالقفل الخاص به، وتأكدي أن الحزام مفرودًا تمامًا وغير ملتوٍ.
  2. ثبتي حزام الكرسي بمقعد السيارة من الخلف: كما ذكرنا يوجد بكراسي الأطفال أحزمة بخطافات لتثبيتها في مقاعد السيارة، يمكنك لفها على كرسي السيارة وتثبيتها من الخلف بالطريقة الموضحة في الصورة.

وعند وضع الطفل في المقعد المخصص عليك مراعاة ما يلي:

  • أن يكون الطفل مرتدياً لملابس مريحة مثل البنطال، تساعد في تسهيل عملية تثبيت الطفل في حزام الأمان المخصص له.
  • تأكد من خلع المعطف الذي يرتديه طفلك قبل وضعه في المقعد المخصص له.
  • تأكد من تثبيت رأس الطفل، ستلاحظ ان معظم المقاعد المخصصة لهم تحتوي على وسادات جانبية، فحاول الاستعانة بهم.
  • علق ألعاب طفلك المفضلة على مقعده حتى لا تسقط منه ويأخذ في البكاء أثناء قيادتك للسيارة.

كرسي هزاز للاطفال الرضع

كرسي الهزاز للأطفال الرضع يصمم ليهتز تلقائيًا مع أي حركة للطفل في أثناء جلوسه به، يمكن تعديل الكرسي على 3 وضعيات مختلفة لتناسب تطور نمو الطفل من عمرالولادة حتى عمر سنتين أو أكثر، ويمكن تثبيته أو استخدامه في وضعية الهز. وعادة ما يصمم الكرسي مزودًا بحلقة ألعاب يتدلى منها ثلاث ألعاب بلاستيكية ذات ألوان جذابة، واللعبة الوسطى تصدر موسيقى عند سحبها لأسفل، ولأمان طفلك فالكرسي يحتوي على حزام أمان لتثبيت الطفل بالكرسي ومنع انزلاقه.

مميزات كرسي الأطفال الهزاز للرضع:

  • ذو ألوان جذابة تناسب الأطفال الذكور والإناث.
  • مناسب لتهدئة الطفل واسترخائه.
  • ملائم لجميع الأوقات إذ يمكنكِ وضع طفلكِ به بأمان أمام عينيكِ وممارسة أعمالكِ المنزلية دون قلق من انزلاقه.
  • مناسب للتنقل بين الغرف داخل المنزل.
  • سهل التركيب والفك إذ يمكن فك حلقة الألعاب وإعادة تركيبها بسهولة.
  • مساعد على تنمية مهارات الطفل في تمييز الألوان ومحاولة الإمساك بالأشياء.
  • سهل التغيير إذ يمكنكِ تغيير وضعيته بعد الستة أشهر الأولى من عمر طفلكِ لمساعدته على تعلم الجلوس.
  • بديل جيد لكرسي الطعام عند بداية إدخال الطعام لطفلكِ.
  • سهل التنظيف إذ يمكنك فك الغطاء القماشي وغسله في الغسالة الكهربائية، ثم إعادة تثبيته على الكرسي مرة أخرى.
السابق
ما هو الانصباب التاموري
التالي
عملية توسيع اليافوخ

اترك تعليقاً