صحة عامة

اضرار اشعة الشمس على الجلد

اوقات اشعة الشمس الضارة

مما لا جدال فيه أن الشمس تعد من أهم العناصر الطبيعية والتي لا يستطيع الإنسان بأي حال الاستغناء ، وذلك نظرا للوظائف الكبيرة التي تلعبها في حياتنا اليومية ، والدليل أن مجتمعات قديمة كانت تعبدها وتقدسها بشكل كبير ، وكما نعلم جميعا أن لكل شيء إيجابياته وسلبياته ، وهو الأمر الذي لا يستثني الشمس بذاتها أيضا ، فهي كما تحمل منافع ومزايا فهي بالمقابل قد تنجم عنها أضرار مختلفة تهدد صحة الإنسان وحياته بشكل عام في بعض الأحيان فمتى تكون عملية التعرض للشمس مفيدة ؟ ومتى تكون ضارة ؟ هذا ما سنجيب عنه في الآتي

أفضل وقت للتعرّض لأشعة الشمس أفضل وقت للتعرض للشمس للحصول على فيتامين د يكون من الساعة الثامنة والنصف صباحاً إلى الساعة الحادية عشر صباحاً؛ حيث أثبتت الدّراسات وجود فيتامين د في أشعة الشمس في هذا الوقت. ويجب توخّي الحذر من عدم الجلوس لفترة طويلة تحت أشعة الشمس في الصيف الحارق حتى لا تُسبّب الأشعة الإصابة بصداع حاد، والعطش الشديد، والغثيان والدوار، وزوال الكلس والفسفور؛ حيث يكفي الجلوس لمدّة عشرين دقيقة ثلاث مرّات أسبوعياً؛ فهذه المدة كافية لأخذ الكميّة المطلوبة من فيتامين د. ويجب عدم استخدام الكثير من الكريمات الواقية من أشعة الشمس حتى يستطيع الجسم امتصاص فيتامين د.

فوائد التعرض لأشعة الشمس

يحسن مزاجك

هناك العديد من الفوائد لأشعة الشمس ، ومن ضمنها الحصول على مزاج محسن مجاني. حيث إن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يجعل الناس يشعرون بتحسن ولديهم طاقة أكبر، فضوء الشمس يزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ ، والتي ترتبط بتحسن الحالة المزاجية، حيث ليس من المستغرب أن مستويات السيروتونين هي الأعلى في فصل الصيف

فيتامين د

أغلبنا يعلم بفائدة التعرض لأشعة الشمس فيما يخص حصول جسمنا على فيتامين د ، ومع ذلك ، فأنت لا تحتاج إلى وقت طويل في الشمس لجني الفوائد، بل إن التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة فقط كافية لتوفير جميع فيتامين دي الذي تحتاجه

يخفف من التوتر

كل شخص يعاني من التوتر لعدة عوامل ، مثل قضايا الأسرة والعمل والصحة، فيمكن تخفيف التوتر بعدة طرق ، بما في ذلك التمرينات الرياضية أو ممارسة هوايات مريحة أو المشي في الهواء المنعش لمقابلة القليل من أشعة الشمس

متى تكون للشمس ضاره؟

اضرار اشعة الشمس على العيون

إن التعرض الطويل الأجل والغير محمي للضوء فوق البنفسجي من الشمس يمكن أن يتلف الشبكية، فالأخيرة هي الجزء الخلفي من العين ، حيث تشكل القضبان صورًا بصرية ، يتم إرسالها بعد ذلك إلى المراكز المرئية في الدماغ إذ يمكن أن يتسبب التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس أيضًا في حدوث نتوأت غائمة على طول حافة القرنية فتؤثر على الرؤية

تأتير اشعة الشمس على الجلد

لا شك أن المكوث لوقت طويل تحت أشعة الشمس يؤثر بشكل سلبي على الجلد بتخليفه لحروق وبقع على سطحه ، وهذه الأخيرة لا تظهر عادة إلا بعد حوالي أربع أو خمس ساعات من التعرض لأشعة الشمس

سرطان الجلد

إن أسوأ نتيجة للتعرض على المدى الطويل لأشعة الشمس هي تطور سرطان الجلد. لأن أضرار أشعة الشمس على الجلد تتطور على مر السنين ، كلما كبرت ، زادت مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. بعد سنوات من التعرض لأشعة الشمس ، يبحث مقدمو الخدمة عن ثلاثة أنواع شائعة من سرطان الجلد (حسب عدد مرات حدوثها): سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا .الحرشفية وسرطان الجلد الخبيث

هل شمس الصباح تسمر البشره

في أي وقتٍ تتعرّض فيه بشرتنا لأشعة الشمس من دون واقي للشمس يحمينا أو ملابس علينا فهذا يتسبّب بحرقها أو إعطائها اللون الأسمر، فلماذا؟

تحتوي بشرتنا على مادةٍ تُدعى الميلانين وهي ما تُعطيها لونها، لذا، فالأشخاص الذي يتمتّعون ببشرةٍ داكنة يكون معدّل الميلانين لديهم أكبر في حين الأشخاص الذي يتمتعون ببشرةٍ فاتحة تكون نسبة الميلانين عندهم أقلّ

في العادة، يُنتج جسم الإنسان الميلانين لمُحاولة حماية الطبقات الداخليّة للبشرة من التلف. حين تتعرّض بشرتنا لأشعة الشمس، نحتاج عندها إلى كميّة أكبر من الميلانين لحمايتها من التلف بنسبةٍ أكبر وهذا بالتالي ما يُسبّب تغيّر لون البشرة:

–    أصحاب البشرة الداكنة: يتحوّل لون بشرتهم إلى بني داكن حين يتعرّضون للشمس
–    أصحاب البشرة الفاتحة: يتحوّل لون بشرتهم إلى أحمر.

اضرار الشمس على العين

ينصح أخصائيو معهد IMO عدم التعرض ﻷشعة الشمس لفترة طويلة، و ضرورة حماية العين بلبس النظارات الواقية، كما ينصح بزيارة طبيب العيون دوريا.   

ﺇن التعرض للشمس خلال ساعات طويلة بدون وقاية خاصة خلال موسم الصيف يضر بالعين، ﻫﺫا ما صرحه أخصائيو معهد IMO (مختصو القرنية، الساد، الشبكية و الجراحة التقويمية العينية) ﻷن طبقات العين المختلفة ﺘﺘﺄثر بقوة اﻷشعة.

يصرح الدكاترة أن تزايد اﻷشعة فوق البنفسجية مع مر السنين تؤثر على العين، كما تؤثر على البشرة. ﻫﺫا التدهور التدريجي يتميز بتغيير طفرة الحمض النووي الريبوزي المنقوص اﻷكسيجين الموجود في خلايا ﻫﺫه اﻷعضاء اﻟﺫي قد يسبب أوراما خبيثة بالجفن. عادة ما تبدو كحبيبات، قرحة أو نمش، و الكشف المبكر عنها يمنع ظهور ﺇنبثاث أو أورام في الملتحمة (الغشاء اﻟﺫي يغطي مقلة العين). هي ﺇصابات نادرة لكن الكشف عنها مبكرا ضروري لتجنب العاهات البصرية. غالبا ما يشعر المرضى بظهور نمش على السطح الخارجي للعين، قد لا تظهر اﻷعراض أو يسبب تهيجا في العين أو كثرة الدموع أو الشعور بجسم غريب داخله. يمكن علاج ﻫﺫه اﻷورام بالجراحة كما تحتاج إلى علاج كامل مثل العلاج الكيميائي أو العلاج اﻹشعاعي.   

   جفاف العين و الشيخوخة المبكرة

التعرض ﻷشعة الشمس و جفاف العين يسببان ﺇضطرابات مثل الظفرة. تتميز ﻫﺫه اﻵفات بنمو غير طبيعي للملتحمة على القرنية، قد تظهر في عين واحدة أو كلتا العينين. يفسر الدكتور Óscar Gris (مختص بقسم القرنية، الساد و الجراحة اﻹنكسارية) أنها: “أمراض تظهر عند اﻷشخاص ﺫوي السوابق العائلية اﻟﺫين يتعرضون للشمس أو الريح مدة طويلة بدون حماية”. ينصح الدكتور بعلاج ﻫﺫه اﻷمراض في الوقت المناسب. لما تكتشف مبكرا يمكن علاجها بمواد هلامية، قطرات أو دموع ﺇصطناعية. ﺇﺬا تقدم المرض ﻳﻠﺠﺄ الدكتور ﺇلى الجراحة.

جفاف العين بسبب أشعة الشمس قد يؤدي ﺇلى مرض ﺇلتهاب القرنية. هو ﺇلتهاب أعراضه: اﻷلم، كثرة الدموع و  رهاب الضوء القوي قد يسبب قرحة على سطح العين. التعرض المفرط ﻷشعة الشمس يسبب العمى الثلجي اﻟﺫي يمكن علاجه بدون شقوق إلا أنه يؤدي إلى ﺇنزعاجات شديدة.     

ﺇلى جانب ﻫﺫه الظواهر تتسبب أشعة الشمس في شيخوخة العين كما هو الحال بالنسبة للبشرة. من بين اﻷمراض التي تنجر عن مخاطر الشمس: الساد (الماء اﻷبيض) في حالة عدم حماية العين. على حسب رأي الدكتور Gris التعرض ﻷشعة فوق البنفسجية بدون وقاية يسرع في شيخوخة عدسة العين الطبيعية و ﻫﺫا ما يسبب الساد مبكرا.

من بين اﻷمراض التي تتسبب فيها أشعة الشمس التنكس البقعي المرتبط بالسن (DMAE): هو مرض يصيب مركز الشبكية (مقلة العين) و يسبب تدهورا تدريجيا لخلايا الظهارة الصبغية للعين، ﻫﺬا ما يضعف الرؤية المركزية تدريجيا. 

 يرتبط ظهور التنكس البقعي المرتبط بالسن بعوامل وراثية و عامل السن (عادة ما يبدأ في السن 55). هناك أسباب أخرى منها: التدخين، سوء اﻟﺘﻐﺬية بالمواد المضادة ﻠﻸكسدة، ﺇرتفاع ضغط الدم، ﺇلى جانب التعرض ﻷشعة الشمس كلها مسببات لشيخوخة مقلة العين.       

تؤثر أشعة الشمس على الجفون و محيط العين. تفسر الدكتورة Ayala (مختصة بقسم الجراحة التقويمية العينية): “الشيخوخة التي تسببها أشعة الشمس تتمثل في ظهور التجاعيد، جفاف العين و ترهل الجلد”. ﺇلى جانب كونه مشكل تجميلي فهو يسبب أمراض أخرى مثل تدلي الجفون. ﻟﻫﺫا تنصح الدكتورة بحماية البشرة ﻷن ﻫﺫه المنطقة جد حساسة.

يوصي دكاترة معهد IMO ﺒﺈستعمال النظارات الواقية ﺬات المؤشر CE، الكريمات و تجنب التعرض ﻷشعةما بين 12 ظهرا و 15 مساء، كما يجب القيام بفحوصات بصرية دورية لتجنب كل ﻫﺬه اﻷمراض. 

اضرار اشعة الشمس على الشعر

ومن فوائد اشعة الشمس للشعر تساعد على نمو الشعر: يسمح التعرّض لضوء الشمس بإنتاج الجسم لفيتامين د والذي بدوره يحفّز نمو الشعر ويمنع تساقطه، فعلى الرغم من أنه من المهم دائمًا استخدام واقي الشمس خاصة عند الخروج لفترة طويلة من الوقت، لكنه من المهم أن يتلّقى الجسم بعض الفيتامينات الناتجة عن أشعة الشمس التي يحتاجها لتعطي بشرة وشعر صحيين.

وعن مخاطر أشعة الشمس على الشعر قال طبيب الأمراض الجلدية وخبير الشعر بالعاصمة الألمانية برلين، أندرياس فينر، إن «أشعة الشمس فوق البنفسجية تتوغل إلى داخل الشعر، وتهاجم صبغات الميلانين التي تمنح الشعر لونه، ومن ثم يفقد الشعر بريقه ولمعانه. وبعد قضاء عطلة شاطئية لأسبوعين، يمكن أن يصبح لون الشعر فاتحاً بمعدل درجتين إلى ثلاث درجات عما كان عليه»، وأضاف «تلعب صبغات الميلانين أيضاً دوراً في حماية الشعر، إذ إنها تقاوم ما يُعرف بـ«الجذور الحرة» التي تهاجم خلايا الشعر، وتلحق بها أضراراً بالغة، غير أن أشعـة الشمس تُضعف وظيفة الحماية هذه إلى حد كبير».

«الكلور» سمّ

قالت خبيرة التجميل لدى مركز حماية المستهلك لولاية بادن فورتمبورغ بمدينة شتوتغارت الألمانية، هانا فيدر «يُعد غطاء الرأس أفضل وسيلة لحماية الشعر وفروة الرأس من أشعة الشمس الضارة»، ونصحت الخبيرة الألمانية بالاعتناء بالشعر قبل ارتداء غطاء الرأس من خلال استعمال مستحضرات العناية المحتوية على مواد واقية من أشعة الشمس، وأشار طبيب الأمراض الجلدية الألماني فينر إلى أن الماء يتلف بِنية الشعر أيضاً «فبطبيعة الحال يُبلل الماء الشعر، ثم تجففه حرارة الجو والرياح. ويتسبب التبديل المستمر بين هاتين العمليتين في تدمير روابط بين ألياف الشعر، وبذلك يفقد الشعر نداوته ونعومته ومرونته، ويصبح غير قابل للتمشيط». بينما ذكر كبير مصففي الشعر بمدينة مينديغ الألمانية، فرانز جوزيف كوفيلر، ان «تضافر تأثيرات الشمس والماء معاً يُزيد من أضرارهما على الشعر، لاسيما الشمس وماء البحر»، موضحاً «الكريستالات الملحية في ماء البحر تستقر في الشعر وتعمل عمل العدسات الحارقة». وشدد كوفيلر على خطورة ماء الكلور بحمامات السباحة، ويصفه بالسُم بالنسبة للشعر، ولتجنب أضراره ينصح بأنه «ينبغي بعد الاستحمام شطف الشعر تماماً وتجفيفه جيداً، وتركه يجف في الظلال».

لماذا ينصح بعدم التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة اسالنا

ينصح بعدم التعرض لاشعة الشمس فترات طويلة وذلك لانه يكون سبب فى تتطوير امراض مثل سرطان الجلد وشيخوخة الجلد وامرض العيون مثل الماء الابيض ويؤثر ايضا على توقيت تكوين الميلاتونين المسئول عن صبغات الجلد

فوائد اشعة الشمس

أشعة الشمس هي عبارة عن مجموعة من الموجات الكهرومغناطيسية الذي يرى الإنسان جزء منها بالعين المجردة
مثل ألوان الطيف (ألوان قوس قزح) والبعض منها مخفي لا نراه مثل الأشعة الفوق بنفسجية وتحت الحمراء وأشعة
الشمس منها ما هو ضار للجسم ومنها ما هو نافع وهذا يعتمد على الوقت الذي نتعرض فيه لأشعة الشمس ومن
أهم العناصر المفيدة التي تحتوي عليه أشعة الشمس هو فيتامين (د) الضروري جداً للجسم والعظام وخاصة الأطفال .

ما هي فوائد تعرض الجسم للشمس ؟

  • التعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم يعمل على وقاية الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر حيث
    انه من الملاحظ قلة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر في المناطق الحارة من الأرض .
  • الحفاظ على التعرض لأشعة الشمس بشكل دوري يساعد الجسم على إفراز الجسم لهرمون الميلاتونين
    الذي يزيد من فرصة الحمل والإنجاب ودائماً ما ينصح الأطباء الحامل بالتعرض لأشعة الشمس لتجنب التعرض للإجهاض .
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم وخاصةً أثناء ممارسة بعض التمارين الرياضية يحسن من الحالة المزاجية
    والنفسية للإنسان لأن أشعة الشمس تزيد من نسبة مادة اليروتونين المسئولة عن الإحساس بالسعادة والرضا .
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل معتدل ومنظم يقي الإنسان من الإصابة من السرطان كسرطان الثدي وسرطان المعدة وسرطان الأمعاء وسرطان الجلد.
  • تعرض النساء لأشعة الشمس بشكل يومي لساعة على الأقل يؤخر من سن اليأس لمدة قد تصل إلى تسع سنوات كما أن أشعة الشمس تقلل الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية وهذا حسب دراسات تمت في تركيا على مجموعة من النساء .
  • التعرض لأشعة الشمس يقي الإنسان من الإصابة بمرض السكر والروماتيزم وغيرها من أمراض المفاصل والعظام .
  • من الضروري جداً تعرض الأطفال بشكل يومي لأشعة الشمس لان ذلك يقيهم من الإصابة بمرض الكساح ومرض تقوس الساقين كما أن أشعة الشمس ضروري لنمو الأطفال بشكل كبير .
  • فيتامين (د) الموجود في أشعة الشمس ضروري لأنه يقوي مناعة الجسم كما انه يقلل نسبة الكوريسترول في الدم .
  • أصحاب الوزن الزائد بإمكانهم إنقاص أوزانهم بالتعرض لأشعة الشمس بشكل منظم لان أشعة الشمس تساعد على
    إفراز هرمون السيراتونين الذي يعمل على سد الشهية ويقلل من الرغبة في تناول الطعام .

ما هو الوقت الصحيح للتعرض لأشعة الشمس ؟

بعض عدة دراسات وبحوث قام بها مجموعة من العلماء تم تحديد الفترة المناسبة ليحصل فيها الإنسان على فوائد أشعة الشمس
هي من الساعة الثامنة والنص صباحاً وحتى الساعة الحادية عشر مساءاً ومن الساعة الرابعة مساءاً وحتى وقت غروب الشمس
حيث أن هذه الفترات هي الفترات التي تكون فيها أشعة الشمس نافعة ومفيدة لجسم الإنسان ويكفي أن يتعرض الإنسان لأشعة
الشمس ثلاث مرات في الأسبوع لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة.

ما هي أضرار التعرض لأشعة الشمس ؟

التعرض لأشعة الشمس في الأوقات الغير مناسبة أو لفترات كبيرة يسبب الكثير من الأضرار منها :

  • حدوث حروق في الجلد والتهابات وبقع شمسية تشوه المظهر الخارجي للجلد.
  • قد يسبب التعرض لأشعة الشمس ضرر للعينين وقد يؤثر على الرؤية .
  • الإفراط في التعرض لأشعة الشمس يسبب الإصابة بالشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد في الجلد .
  • التعرض لأشعة الشمس يزيد من نسبة النمش للمصابين به نتيجة عوامل وراثية .
  • التعرض الكبير لأشعة الشمس وخصوصا في الأوقات الخاطئة يغير من لون الجلد ولا يكون من السهل أبدا عودة الجلد إلى لونه الأصلي .

درس اخطار التعرض لاشعة الشمس

يؤدي التعرض لساعات طويلة لأشعة الشمس إلى إلحاق أضرار بليغة بالجسم، فالشمس تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية ، وهي أشعة ضارة غير مرئية وتستطيع اختراق الجلد والتسبب بأضرار لخلايا الجلد.

ويتسبب التعرض المطول للشمس إلى الإصابة بحروق الشمس وإكساب الجلد اللون الأسمر الداكن، وهذا اللون ينجم عن قتل أشعة الشمس لخلايا الجلد وإلحاق أضرار بها، فاللون الغامق يكون نتيجة التعرض الطويل للأشعة الحارقة.

ويؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى حدوث مشاكل صحية للعينين أيضا وإصابة الجلد بالتجاعيد ويمكن ان يحدث إصابة بسرطان الجلد.

نصائح لحماية الجسم من أشعة الشمس

البقاء بعيداً عن الشمس عندما تكون في أوج شدتها (بين الساعة العاشرة صباحاً والرابعة بعد الظهر)

• استخدام الواقي الشمسي بدرجة حماية 15 أو أعلى

• ارتداء ملابس واقية

• ارتداء نظارات شمسية تؤمن حماية تامة من الأشعة فوق البنفسجية

• تجنب المصابيح الشمسية وأسرة التشمس

هذا وينصح بان يراقب كل إنسان جلده ويتفحص جلده لمراقبة أي تغير في حجم ومنظر وملمس الوحمات والشامات والبقع، وأي تغير واضح في تلك العلامات يستلزم استشارة الطبيب المختص.

التعرض للشمس وقت الظهيرة

التعرض الزائد للشمس قد يسبب ما يعرف بحرق الشمس وببساطة هي عبارة عن حدوث حرق أو احمرار او تورم على الجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس خصوصا أشعة الشمس فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس ولكنه قد يحدث ايضا بسبب التعرض لمصادر باعثة للضوء فوق البنفسجي مثل صالونات التسمير والمسمسات وتختلف اعراض وظواهر الحروق الشمسية بين الأفراد تبعا لتصنيفهم ضوئيا وطول تعرضهم للاشعاع فوق البنفسجي فقط يسبب التعرض لفترة 15دقيقة من أشعة شمس الظهيرة حرقا شمسيا عند الأشخاص ذوي البشرة البيضاء اما ذوق البشرة الأغمق فإنهم قد يحتملونها لساعات، والبعض قد تجبرهم ظروفهم المناخية نتيجة لعامل الطقس وتباينه من منطقة لأخرى على مستوى العالم للتعرض أكثر من غيره وهناك من تحتم عليهم مهام عملهم التواجد لفترة طويلة تحت أشعة الشمس خاصة من يعملون في المزارع او الطرق او الصحارى أو غيرها لذا حاولنا من خلال هذا الموضوع تبيان معنى حرق الشمس ومستوى تلك الحروق وماهي اعراضها وما هي المشاكل الصحية الناجمة من ذلك والتي أهمها تجاعيد وهرم جلد مبكر وبقع بنية ونمش وتكون تقرنات شمسية وكذلك تكون سرطان جلدي، واخيرا تطرقنا لموضوع العلاج.

ان العلاج يكمن في ازالة الحرق ويتحقق هذا باستخدام المسكنات حمامات باردة، مرهم صبار الألوفيرا السائل، مرطبات لكن الوقاية خير من قنطار علاج فحماية نفسك من الشمس هي أفضل سبل الدفاع ضد حروق الشمس والعوامل الضارة الأخرى التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

  • تجنب التعرض للشمس خصوصا بين 10صباحا و 2بعد الظهر.
  • ارتد ملابس واقية، بما فيها قبعات ذات حواف عريضة.
  • ضع بانتظام واق شمسي بعامل وقاية أكثر من

30.كما ويمكن لبعض الأغذية المحتوية على ال Leucotomas polypodium أن تزيد من الحماية وتقلل حروق الشمس لكنك وفي حال تعرض دون قصد للشمس وتتوقع أن تصاب بحرق شمسي، فبامكانك أن تخفف من حدته عن طريق الآتي:

  • تناول فورا قرصين من الأسبرين ومن ثم تناول قرصين كل 4ساعات.
  • استخدم الستيرويد الموضعي على المناطق المعرضة مرتين يوميا ليومين أو 3أيام.

ماهي العواقب طويلة المدى؟

  • من الجلي الآن ان العواقب طويلة المدى للتعرض الزائد لأشعة الشمس أو غيرها من مصادر الاشعاع فوق البنفسجي أصبحت واضحة ومن الجدير ذكره ان حرقا شمسيا واحدا مسببا لتكون النافطات يضاعف ارجحية تكوين سرطان الجلد.
  • تجاعيد وهرم جلدي مبكر.
  • بقع بنية ونمش.
  • تكون تقرحات شمسية.
  • تكون سرطان جلدي (مثلا الورم القتاميني، سرطان الخلية القاعدية، سرطان الخلية الحرشفية).
السابق
أين تقع موناكو
التالي
طريقة طاجن البامية

اترك تعليقاً