صحة عامة

اضرار اطباق الميلامين

الميلامين والميكروويف

إنّ انتقال جزيئات الميلامين أو ذرّاته إلى الغذاء يُعدّ منخفضاً أو قليلاً جداً، وذلك في حال استخدام الأواني المصنوعة منه بكافّة أشكالها بالطريقة السليمة والصحيحة، فمن غير المرجح أن يؤدي الاستخدام الصحيح لها إلى أيّ نتائجٍ مضرّةٍ أو خطرة، ونذكر فيما يأتي بعض النصائح المُتعلّقة بطريقة الاستخدام الصحيحة لأواني الميلامين:

  • عدم استخدامها للتسخين أو الطهي.
  • عدم وضعها في الميكرويف أو الأفران. عدم استخدام الأدوات الحادّة؛ كالسكين على أدوات الميلامين.
  • عدم استخدام الأواني والصحون التي تضرّرت وخُدِشت سطوحها.
  • عدم استخدام المنظفات الكاشطة أو أدوات التنظيف المعدنية الحادّة لتنظيفها؛ مثل ليفة السلك.

صحن ميلامين

ميلامين هو مركب كيميائي عضوي حلقي، صيغته C3H6N6 ووزنه الجزيئي 126 جم/مول. صلب عند الظروف القياسية ويأتي على شكل بودرة بيضاء اللون. تتكون حلقاته من ذرات من الكربون والنيتروجين والهيدروجين. قادر على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية. وهو مركب شديد القاعدية حيث رقمه الهيدروجيني PH = 8.1. قليل الذوبان في الماء ويستخدم عادة كمادة مضافة للبولميرات (المادة الأولية للبلاستيك) وهذه المادة المضافة تكون مانعه للاحتراق، والسبب في استخدامه هو احتواؤه على كمية كبيرة من النيتروجين التي تبلغ 66%. وكان يحضر أصلاً من كربيد الكالسيوم الذي يحول أولاً إلى سياناميد الكالسيوم،ثم إلى الميلامين. اسمه الشائع: الميلامين، أما حسب نظام الأيوباك: 1,3,5-تريازين-2,4,6-ثلاثي أمين.

صناعة الميلامين

الميلامين هي مادةٌ كيميائيةٌ تُستخدم في صناعة البلاستيك ومنتجاته؛ كالورق وأدوات المطبخ باختلاف أشكالها من صحونٍ وأكواب، وفي بعض الدول يُستخدم الميلامين كسماد على الرغم من عدم اعتراف إدارة الغذاء والدواء به، وتجدر الإشارة إلى أنّ الميلامين المُستخدم في أدوات المطبخ يكون متحدَّاً مع مركّب الفورمالديهايد (بالإنجليزيّة: Formaldehyde)، ليصبح على ما هو عليه في الشكل النهائي.

مادة الميلامين للخشب

وهو من مادة الفورمالدهيد ويتم من خلال الميلامين صناعة الخشب المضغوط أو أيضا الخشب الرقيق (الرقائق) كما أيضا يستخدمه في صناعة الورق والنسيج.

ومن تلك الجهة يستخدم أيضا في صناعة ألواح الفورمايكا.

ومن هنا ومن صناعة خشب الملامين يتم استخدامه وتفضيله في المنازل وبالأخص المطابخ لان يعتبر من أدوات المطبخ الخشب والزان والذي يعتبروا أكثر أنواع الخشب استخداما في ديكورات المطابخ ولكن لا تكون عملية بشكل كبير.

فاستخدام خشب الميلامين يكون عمليا أكثر من أنواع الخشب الاخري وذلك لأنه يسهل عملية تنظيفه وأيضا في نفس الوقت تكلفته مقبولة عن الأنواع الاخري من الخشب.

كما عرف أن الميلامين يستخدم في المطابخ التي تحتوي وتسيطر علي البساطة لان يعتبر خشب وديكور الميلامين غير قابل لأي حفور عليه  ومن ذلك لا يتم إدخال الزخرفات.

أضرار اطباق البورسلين

1 – وظهرت بعض المخاطر الأولى المتعلقة بالميلامين في عامي 2007 و 2008 عندما أُبلغ عن إضافة الميلامين إلى ماركات معينة من أغذية الحيوانات الأليفة وحليب الأطفال باعتباره حشوًا رخيصًا. كانت هناك تقارير عن مرض ووفيات من الفشل الكلوي في الحيوانات والرضع  التي كانت تستهلك المواد الغذائية الملوثة بالميلامين. بعد فترة وجيزة من هذا الميلامين، أثيرت المخاوف الأولى حول ما إذا كان الميلامين يمكن أن تتسرب إلى الطعام من أواني الطعام المصنوعة من راتنج الميلامين.

2-  الميلامين ثابت ولا يتغير إلا إذا تعرض للحرارة المفرطة ، وهذا هو السبب في عدم وضع أطباق الميلامين في الفرن أو الميكروويف. يمكن للحرارة المفرطة أن تجعل البلاستيك غير مستقر وتسمح للراتنج بالتحلل إلى عناصره الأصلية، والعديد منها شديد السمية.

3- حيث يتم انتقال تلك المادة الكيميائية المعروفة بالميلامين من خلال الأواني وذلك عند تقديم الأطعمة بنسبة حرارة عالية مما يتم انتقال المادة إلي الطعام ومن ثم انتقالها إلي الجسم وذلك من خلال الأطعمة والمشروبات التي تحتوي علي درجة حرارة عالية وذلك  مثل الشراب الساخن أو الحساء وغيره أو أيضا الطعام التي يتكون من كمية كبيرة تحتوي علي الأحماض تلك الحالتين يتم تلوث الطعام بالميلامين وانتقاله إلى الطعام نفسه.

أضرار الاطباق الصيني

احذرو تناول طعام ساخن في أطباق مصنوعة من مادة الميلانين فهو يزيد من مخاطر الإصابة بتكوّن حصوات الكلى، كما ذكرت دراسة تايوانية حديثة.
وفي هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة “JAMA Internal Medicine”، اكتشف الباحثون أن مقداراً من مادة الميلانين التي تتعرض للتمدد مع سخونة الطعام تزيد من فرص تكوّن حصوات الكلى .
وقد قام فريق البحث من جامعة “Kaohsiung” الطبية بتايوان بعمل تحقيق استقصائي عن تناول الشوربة الساخنة في أوعية مصنوعة من مادة الميلانين مع قياس مقدار الميلانين في بول أفراد العينة.

وتشير المعلومات إلى أن التعرض الدائم لجرعات صغيرة من مادة الميلانين ربما يرتبط بتكوّن الحصوات في الجهاز البولي عند الأطفال والبالغين على حد سواء.
وقد قام الباحثون في هذه الدراسة بالاستعانة بـ6 رجال و6 نساء ليقسموهم لمجموعتين: الأولى تناولت 500 مللتر من الشوربة الساخنة في وعاء من الميلانين، والمجموعة الثانية تناولت الشوربة الساخنة في وعاء مصنوع من الخزف.
وبعد مرور 12 ساعة من تناول الشوربة أخذت عينة من بول المشاركين لتحليلها. وبعد فترة ثلاثة أسابيع أخرى طلب من المجموعة التي أكلت في أوعية خزفية تناول الطعام في أوعية مصنوعة من مادة الميلانين، وكذلك المجموعة التي تناولت الشوربة في أوعية من الميلانين تناولت الطعام الساخن في أوعية مصنوعة من الخزف، وقد طلب من المشاركين إعطاء عينة من البول مرة ثانية للمقارنة.
وقد أوضحت النتائج أن إجمالي مادة الميلانين التي خرجت مع البول بعد 12 ساعة من تناول الطعام كانت 8.35 مليغرام من الأوعية المصنعة من الميلانين، بينما لم تتجاوز 1.31 مليغرام جراء تناول الطعام في أوعية خزفية.
من هنا خلص الباحثون إلى أن أدوات المائدة المصنعة من مادة الميلانين تفرز مقداراً كبيراً من مادة الميلانين عند استعمالها لتقديم طعام ساخن جداً. من هنا يحذر الباحثون من تكرار استخدام أوعية مصنعة من مادة الميلانين في تقديم الطعام الساخن.

 

السابق
اضرار شرب الماء البارد
التالي
طريقة التخلص من الكرش

اترك تعليقاً