نصائح طبية

اضرار الاشعة السينية للاسنان

أضرار أشعة بانوراما الأسنان

  • يمكن أن تسبب هذه الأشعة تلف في خلايا وأنسجة منطقة الأسنان واللثة، خاصة عند تعرض المريض لها بشكل مستمر.
  • تضر الجنين من تشوهات له.
  • الإضرار بالغدة الدرقية وإصابتها بالسرطان، ولكن يجب وضع طوق واقٍ حول الغدة الدرقية للحد من هذه المشكلة.

تكرار أشعة الأسنان

التعرض للأشعة له تأثير على جسم الإنسان، ولكن هذا الضرر مرتبط بعوامل كثيرة ومنها شدة الأشعة، وكمية الأشعة، ومدة زمن التعرض للأشعة، وهل المريض يرتدي واقيا للأشعة أم لا، لتجنب تأثر الأجزاء المجاورة للمنطقة المراد أخذ الأشعة لها.

وأضرار الأشعة السينية تتخلص في نقطتين:
1- الأشعة تسبب في تلف وموت الخلايا، ويعتمد على أخذ جرعة كبيرة من الأشعة دفعة واحدة، وهذا الأمر لا يحدث في الأشعة المستخدمة لأغراض تشخيصية، وإنما نشاهده في مصادر الإشعاع القوية كالقنابل الذرية.

2- من الممكن أن تسبب الأشعة تخرب في السلسلة الوراثية للخلايا، وهذا النوع لا يعتمد على كمية الأشعة، وإنما يعتمد على تكرار الأشعة، ومن الممكن أن يحدث في الأشعة التشخيصية، وهذا التخريب في نظام السلسة الوراثية للخلايا يكون ردودا في أغلب الحالات، بحيث تعيد الخلية الترتيب الوراثي الخاص بها، ولكن كثرة أخذ الأشعة دون سبب من الممكن أن يسبب تغيرا غير ردود في هذه الخلايا، وبالتالي من الوارد أن ينشأ تغير سرطاني في الخلية المعرضة للأشعة وباحتمال ضئيل، ولكنه موجود.

أضرار أشعة الأسنان على الحامل

يُعد التصوير بواسطة الأشعة السينية من الأدوات التشخيصية الضرورية للعديد من إجراءات طب الأسنان، وخاصة حالات الطوارئ، وعادةً ما يُنصح بتأجيل الأشعة السينية السنوية والروتينية إلى ما بعد الولادة، وبالنسبة لأضرار أشعة الأسنان للحامل، فإنّه ووفقًا للكلية الأمريكية للأشعة لا توجد أشعة سينية تشخيصية لها جرعة إشعاعية كبيرة بما يكفي لإحداث تأثيرات ضارة للجنين، كما أنّ الجمعية الأمريكية لطب الأسنان اعتبرت أنّ أخذ صورة أشعة للأسنان أثناء فترة الحمل آمنة، بشرط اتخاذ إجراءات الحماية والوقاية اللازمة، وتجدر الإشارة إلى أنّه لا يوجد أي دليل يشير إلى تضرر الجنين في حال زيارة طبيب الأسنان خلال الثلث الأول من الحمل، ولكن يُفضل تأجيل أي علاج سني غير طارئ خلال هذه الفترة من الحمل إلى ما بعد الولادة، وذلك لتجنب خطر الولادة المبكرة، والاستلقاء لفترة طويلة على الظهر عند طبيب الأسنان.

الأشعة المقطعية للاسنان

الاشعة المقطعية تستطب في حالات معينة قليلة , (الجراحة الفموية التعويضية, الافات الفموية ,زراعة الاسنان ,الطعوم العظمية) وهي نوع من الاشعة الدقيقة.واستطباباتها محددة.

في الاشعة المقطعية كمية التعرض الشعاعي و دقة التفاصيل و بالتالي دقة التشخيص اعلى من اشعة البانوراما.

كيفية قراءة أشعة الأسنان

التقاط صور الأسنان هي الطريقة  الشائعة والأساسية في عملية الفحص والتشخيص في عيادة الأسنان. بنية الأسنان وتكوينها البيولوجي يسمحان باستخدام تكنولوجيا الأشعة السينية، التي تسمح بالحصول على صور أسنان  تمكن من تشخيص الحالات المرضية المختلفة.

يكشف فحص بانوراما الأسنان عن مشكلات الأسنان المختلفة، مثل:
  • التهابات الجيوب الفكية التهابات اللثة والخراجات
  • تشوهات عظام الفك الأسنان المطمورة أشكال الجذور واتجاهاتها
  • كسور الفكين العلوي أو السفلي
  • أورام الفك وسرطان الفم
  • اضطرابات المفصل الفكي الصدغي
  • بزوغ الأسنان اللبنية والدائمة

اوضاع تصوير الأسنان بالاشعه

أشعة بانورامية

وهي تستطيع أن تشمل تصوير أسنان الفكين في صورة واحدة ،بالإضافة إلى المفصل الفكي والجيوب الأنفية وقعر العين وهي ضرورية جداً في بعض الحالات . و تعتبر الصور الشعاعية البانورامية في معظم العيادات المتقدمة من البديهيات الواجب التقيد بها قبل البدء بعلاج الأسنان ، والسبب سهولة تشخيص مشاكل المريض بالإضافة إلى عامل نزع الشك في تشخيص الطبيب للحالة ، فعندما يكون كل شيء واضحاً أمامه على الصورة ، يصبح من السهل التشخيص الجيد للحالة المرضية ، وكما نعلم جميعاً أن التشخيص أهم مراحل العلاج.

  • وضع الماركر المحدد لليد اليمنى أو اليسرى مهم جداً كجميع صور الأشعة.
  • عند تصوير الأطراف العلوية يكون المريض جالساً على كرسي يوضع بجانب طاولة الفحص، ويجب الإنتباه هنا أن لاتكون أرجل المريض تحت طاولة الفحص بل يجلس المريض بشكل موازي للطاولة من مبدأ حماية الأطراف السفلية والأعضاء التناسيلية من الإشعاع. أيضاً الوجه والرأس يجب أن يوجهان بعيداً عن مجال الإشعاع.
  • قاعدة عامة: عند طلب تصوير عضو معين يتم تصوير العضو المطلوب بالإضافة إلى جزء قليل من العضو الذي قبله والذي بعده ولايكتفى بتصوير العضو المطلوب فقط. وهذا لايعني تصوير العضوان الآخران كاملاً، ولكن فقط أجزاء منهما لكي تكتمل الصورة التشريحية.
  • أشعة سيفالومترية من اشعة الاسنان وهي صورة شعاعية للرأس في الوضع الجانبي ، وهذه الصورة هي من الصور الضرورية قبل إجراء عملية التقويم ، يقوم طبيب التقويم على ضوء هذه الصورة بدراسة حالة المريض التقويمية ،وعلى أساسها يقوم باتخاذ قرارات وخطط العلاج.

جهاز أشعة أسنان

جهاز الأشعة الإيطالي
X Genus System

جهاز أشعة متوفر بشكلين حائطي أو متحرك باستطاعة 70 كيلو فولط، مما يسمح له بمنح صورة شعاعية دقيقة و إمكانية تسريب للأشعة تكاد تكون معدومة و مسافة الاختراق الجلدي 12 إنش أي ما يعادل 31 سم
مزود بنظام EC ، مما يساعد على إيصال تقنية التوازن المستخدمة الى حدها الأعظمي و مزود بلوحة رقمية مع خاصية الزمن المحدد لكل سن على حدى، مع إمكانية زيادة أو إنقاص الزمن حسب الكثافة العظمية للمريض (كبير/صغير)
مفتاح لتغيير حساسية الفيلم E/D/F
مفتاح الصور الإطباقية و المجنحة و الجهاز قابل للعمل
مع نظام الحساس الدائم سينسور (RVG) حيث يأخذ زمن شعاعي قصير 0.03 من الثانية

سنسور أشعة اسنان

Digital Dental Sensor X ray جهااز لتصوير الفكين واكتشاف المشاكل التي يعاني منها المريض.

السابق
افضل الاغذية لزيادة مناعة الاطفال
التالي
لماذا ندرس الرياضيات

اترك تعليقاً