اضرار

اضرار الاكل البايت

اضرار الاكل البايت

الأمهات تهتم بشكل كبير بصحة أطفالها في كل وقت، لكن توجد بعض العادات قد تتبعها الأم وتعمل على حدوث أضرار بالغة بصحة الأطفال، فهذه العادات الضارة قد تكمن في العمل على إعادة تناول بقايا الطعام البايت، فهناك بعض الأطعمة إذا تم تناولها فمن الممكن أن تؤدي إلى حدوث تسمم عند إعادة تسخينها مرة ثانية، وقد يوجد أيضا بعض هذه الأكلات تتسبب في ظهور أمراض متعددة قد تصيب الأطفال مع الوقت، ولذلك فإننا في هذا المقال سوف نتناول الحديث عن هذه المخاطر والأضرار التي تكون سببا في الأمراض للأطفال.

أضرار إعادة تسخين الطعام:

توجد بعض الأمهات أو معظمهم يقومون بالعمل خارج المنزل، ويكون التسخين للطعام بعد عودتها من العمل سهل جدا، مع أن هذا يشكل خطرا كبيرا جدا وهي لا تشعر. فقد قامت الدراسات والنتائج على الضرر الأكيد عند القيام بتسخين الطعام المطبوخ مرة أخرى. فمن الممكن أن ينتج عن هذا حدوث تسمم غذائي للطفل، أو حتى التسبب في حدوث بعض المشاكل في الأمعاء. حيث أن حركة الأكل الذي تم إعادة تسخينه مرة أخرى تصبح بطيئة جدا بالمقارنة بالطعام الذي يكون طازجا، وقد يصيب الإنسان بالإمساك أيضا. كما أنه من الممكن أن يعمل على تكون بكتيريا وجعلها تنمو بشكل كبير، وهذه البكتيريا قد تكون متواجدة في الطعام الفاسد، وقد يتم إنتقالها إلى الجسم بكل سهولة وذلك من خلال القيام بتناول هذا الطعام.

أضرار الأكل البايت للحامل

يقول الأطباء إن الأكل البايت لا يسبب ضرر على الجنين لكن من الممكن أن يسبب السمنة للام.

أضرار الأكل البارد

يترك أغلبنا الطعام الجاهز بعد شرائه لفترة قبل أن يتناوله، بسبب انشغاله بالعمل أو انتظاره لزملائه ليتشاركوا الطعام. ولكن الدراسات العملية أثبتت أن بكتيريا الطعام تنشط في درجة حرارة الغرفة العادية، ويمكن أن تؤدي لأضرار على صحة الإنسان، إذا ترك الطعام حتى يبرد تمامًا. وينصح خبراء التغذية بوضع الطعام في الثلاجة إذا كنت لن تتناوله ساخنًا، أو إزالة المواد التي يمكن أن تساهم في ارتفاع درجة حرارته في ظل وجوده داخل الغرفة، والتخلص منه إذا بقي هكذا لعدة ساعات، بدون تناوله.

إعادة تسخين الطعام

بواقي الطعام الصالحة للأكل قد تمثل مشكلة للبعض، وفي غالب الأمر يتم تخزينها في الثلاجة لاستخدامها لاحقاً، وهذه العادة المحمودة توفر الطعام المهدور، كما توفر المال والوقت أيضا؛ إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه كيف يمكن إعادة تسخين بواقي الطعام بطريقة صحية؟

قواعد عامة لكل بواقي الطعام:

بشكل عام هناك عدة نصائح ينبغي اتباعها فيما يتعلق بحفظ وتخزين بواقي الطعام وإعادة تسخينها فيما بعد، وذلك لضمان صلاحية هذا الطعام للأكل دون التسبب في أية مشاكل صحية.

  • يجب تبريد الطعام المتبقي في خلال ساعتين بعد طهيه: حيث يمكن حفظه في الثلاجة لاستهلاكه لاحقا خلال 3-4 أيام، أو حفظه بتجميده في المجمد (الفريزر) حيث يظل صالح للاستخدام لفترات أطول قد تصل إلى 3-4 شهور.
  • يجب إزالة تجميد بواقي الطعام المجمدة بشكل جيد قبل إعادة تسخينها: وذلك عبر وضعها في الثلاجة لفترة كافية، أو استخدام جهاز الميكروويف لإذابة الجليد، وبعد إزالة التجميد يمكن حفظها في الثلاجة أو تناولها خلال 3-4 أيام.
  • يمكن إعادة تسخين بواقي الطعام باستخدام الفرن أو الميكروويف أو المقلاة: ويعد استخدام الميكروويف أفضل طريقة للحفاظ على معظم العناصر الغذائية الموجودة ببواقي الطعام، ولكن إعادة تسخين الطعام المتبقي بنفس طريقة طهيه تجعله أفضل طعما ومذاقا. يجب إعادة تسخين بواقي الطعام حتى ينبعث منه البخار ، حيث يجب أن تبلغ درجة حرارته 70 درجة مئوية بشكل مستمر لمدة دقيقتين، كما يجب تقليبه جيدا لضمان تسخين جميع أجزاء الطعام بشكل متساو.
  • ينبغي تقديم بواقي الطعام فور تسخينها مباشرة: ويجب عدم إعادة تسخينها أكثر من مرة واحدة أو إعادة تجميدها بعد إزالة التجميد عنها.

اكلات لا تسخن

تعرف على الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخينها على الإطلاق حتى لا تسبب أضرار صحية.

1- الخضروات الغنية بالنترات

  • ينصح بتجنب تسخين الخضروات الغنية بالنترات مثل السبانخ أو الخضروات الورقية عموماً مثل اللفت، وكذلك الكرفس والجزر، حيث أن النترات يمكن أن تتحول إلى مواد سامة وتطلق خصائص مسببة للسرطان.
  • كما تحتوي السبانخ على مستويات مرتفعة من الحديد، وبالتالي فإن إعادة تسخينها سوف يؤكسد الحديد الموجود بها، وتتسبب أكسدة الحديد في تولد الجذور الحرة الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل العقم والسرطان.

2- الأرز

  • يندرج الأرز تحت الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخينها، وذلك وفقاً لوكالة معايير الأطعمة FSA، حيث يمكن أن يسبب التسمم الغذائي.
  • ويرجع ذلك إلى وجود بكتيريا شديدة المقاومة تسمى Bacillus Cereus، وتساعد الحرارة في قتل هذه البكتيريا، لكنها يمكن أن تنتج جراثيم سامة. وبمجرد إعادة تسخين الأرز وتركه في درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تتكاثر أي جراثيم موجودة به، مما يسبب التسمم الغذائي.

3- البيض

  • يعتبر البيض من الأطعمة المفيدة، حيث أنه مصدر جيد للبروتين، ومع ذلك، يمكن أن يسبب البيض المطبوخ أو المسلوق أضرار صحية عند تعرضه للحرارة بشكل متكرر، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من النيتروجين، وقد يتأكسد هذا النيتروجين نتيجة إعادة تسخينه، مما يزيد مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • ولذلك ينصح بتناول البيض بمجرد طهيه، وفي حالة الإحتفاظ به لتناوله في وقت لاحق، لا يجب إعادة تسخينه.

4- البطاطس

  • تعتبر البطاطس مصدر هام لعدة عناصر غذائية مثل فيتامين ب 6 والبوتاسيوم وفيتامين ج، ومع ذلك فإن إعادة تسخينها قد يؤدي إلى إنتاج كلوستريديوم البوتولينوم (البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي).
  • ويمكن أن أن يتم إنتاج هذه البكتيريا في حالة ترك البطاطس المطبوخة في درجة حرارة الغرفة، وبالتالي يفضل الإحتفاظ بها في الثلاجة أو التخلص منها في حالة عدم تناولها خلال يوم أو يومين.

5- الفطر

  • ينصح بتناول الفطر بمجرد إعداده، ولا يجب تخزينه لاستهلاكه في اليوم التالي لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والبروتينات التي تتكسر مع إعادة تسخينه، مما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي.
  • حيث أن تسخين الفطر يسبب تولد سموم تحتوي على النيتروجين المؤكسد والجذور الحرة، وفي حالة تخزينه لليوم التالي، فمن الأفضل تناوله بارداً وعدم تسخينه.

6- الزيوت المضغوطة على البارد

  • تعد الزيوت المضغوطة على البارد من أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل زيت بذور الكتان وزيت الزيتون وزيت الكانولا.
  • لا يجب تسخين تعريض هذه الزيوت لدرجة الحرارة المرتفعة، وذلك لأن أحماض الأوميغا 3 الدهنية شديدة الحساسية، وسوف تتكسر وتصبح فاسدة.

اكل الدجاج بارد

ينصح بعدم إعادة تسخين الدجاج بعد طهيه وحفظه في الفريزر، حيث أن إعادة تسخينه يؤدي لتغير تكوين البروتين في هذه المادة الغذائية، مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي. وفي حالة الاضطرار إلى الإحتفاظ بالدجاج بعد طهيه، فينصح بتناوله دون تسخينه مع السلطة أو في ساندوتش بارد.

السابق
دواء رازيك – RAZEX لعلاج أو منع العدوى التي تسببها البكتيريا
التالي
دواء رازادين – razadyne لعلاج الحالة الخفيفة-المتوسطة من الخرف

اترك تعليقاً