اضرار

اضرار الاكياس البلاستيكية السوداء على الصحة

اضرار الاكياس البلاستيكية السوداء على الصحة

الأكياس البلاستيكية السوداء هي أكياس يتم تصنيعها من خلال اعادة تدوير المخلفات والقمامة ومن البولي إيثيلين وهو منتج بترولي. يساهم الإنتاج في تلوث الهواء واستهلاك الطاقة، وتسبب الاكياس البلاستيكية الكثير من الاضرار الصحية والبيئية، ويقول علماء البيئة إن الأكياس البلاستيكية السوداء أو غيرها تسبب التلوث سواء أثناء عملية إنتاجها أو أثناء استخدامها أو كمخلفات ونفايات حيث أنها تطفو في المحيطات بعد التخلص منها.

يتسبب استخدام الاكياس البلاستيكية السوداء في الاكثير من المخاطر على صحة الانسان ومنها :

مخاطر استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء في تغليف اللحوم:

إن الأكياس البلاستيكية السوداء تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية الضارة التي تسبب في الكثير من الأمراض، فهي أكياس ليست آمنة لأنها ناتجة عن إعادة تدوير العديد من أنواع البلاستيك الغير الامنة وبعمليات غير صحية، لذلك نوصي المجتمع باستخدام البلاستيك الشفاف في عمليات تغليف الاطعمة. فمثلاً الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الملفوفة بالبلاستيك الأسود يكونوا أكثر عرضه للإصابة بالإنفلونزا وغيرها من الأمراض المعدية أخرى مثل ذلك الديدان الكبدية ، والجمرة الخبيثة .

مخاطر استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء في تغليف الأطعمة الساخنة:

  • يتسبب استخدام الاكياس البلاستيكية السوداء في تغليف الاطعمة الساخنة في الكثير من الأضرار الصحية، حيث تتفاعل المواد الكيمائية في الاكياس مع الاطعمة مما تتسبب في تلوثها مما يزيد من نسبة الاصابة بالسرطان وغيره من الامراض الخبيثة، حيث تحتوي الاكياس البلاستيكية السوداء على مادة الديوكسين الكيميائية التي تسبب الاصابة بسرطان الثدي.
  • كما يمكن للحرارة أن تتسبب في ذوبان السموم الموجودة في البلاستيك مما يتسبب في اختلاط السموم مع الأطعمة، وذوبان كمية من البلاستك واختلاطها بالدم في جسم الانسان مما يتسبب في الاصابة بالكثير من الامراض مثل الزهايمر والضعف الجنسي وفقدان الخصوبة، واعتلال في نبضات القلب، والاصابة بمرض السكري وأمراض الكبد والرئة.

أضرار الأكياس البلاستيكية على البيئة

تحمل الأكياس البلاستيك العديد من الأضرار على البشر والبيئة، ومن أضرار أكياس البلاستيك:

  • تُصنع من مصادر الطاقة غير المتجددة: إن المادة الأساسية المستخدمة في صنع أكياس البلاستيك هي البولي إثيلين، وهذه الأكياس تُصنع من النفط الخام أو الغاز الطبيعي اللذان يُعدان من مصادر الطاقة غير المتجددة، مما يعني أن تصنيع أكياس البلاستيك يؤدي إلى استهلاك هذه الطاقة، بالإضافة إلى أن طُرق تصنيعها تُسبب تلوثًا في البيئة.
  • أكياس البلاستيك لا تتحلل: يُقدر عدد الأكياس البلاستيكية المُستخدمة في العالم بحوالي 100 مليون لترليون كيس في السنة، وجزء ضئيل من هذه الكمية يُعاد تدويره، أما الباقي فيُترك في المكبات، ويحتاج كيس البلاستيك إلى ما يقارب 1000 عام ليتحلل وتُسبب هذه الفترة الطويلة بالإضافة إلى استمرار تصنيع الأكياس إلى تكدس كميات كبيرة منها مؤدية إلى تلوث البيئة.
  • خطر على الحيوانات: عند وصول أكياس البلاستيك إلى بيئات الحيوانات فإنها تُشكل خطرًا كبيرًا على حياتهم، من الممكن أن تصل الأكياس إلى المياه، وتلتف حول الحيوانات المائية، أو قد تبتلع السلاحف أجزاءً منها مما يؤدي إلى اختناقها وموتها.
  • كما يؤدي حرق الأكياس البلاستيك إلى انبعاث جسيمات وغازات سامة تؤثر سلبا على الغلاف الجوي، وتدمر صحة الإنسان، كما يدخل في تصنيعها مشتقات شديدة الخطورة تتفاعل مع المواد الغذائية، وتؤثر بالسلب على صحة.

أضرار الأكياس البلاستيكية على البيئة البحرية

تقوم المنتجات البلاستيكة بتلوّيث المسطحات المائية عن طريق الجريان السطحي لمياه الأمطار، حيث تتدّفق إلى البحار والمحيطات، وتدخل ضِمن السلاسل الغذائية للكائنات الحية، الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بالعديد من الأمراض على المدى البعيد لكل من الأسماك، والحيوانات، والإنسان؛ بسبب انبعاث العديد من العناصر والمركبات الكيميائية من المنتجات البلاستيكية، مثل: الرصاص، والزئبق، والكادميوم، وفثالات ثنائي إيثيل هكسيل (Diethlhexyl Phathalate).

علاوة على ذلك تتعرض المُحيطات للتلوّث الناجم عن المواد البلاستيكية، حيث تُشير التقديرات عام 2012م إلى أنّ حوالي 156 مليون طن من مُخلفات المواد البلاستيكية الملوَّثة موجودة في محيطات العالم، وتشمل: الأكياس البلاستيكية، وأوعية الأطعمة، إلى جانب البوليسترين، وحُبيبات البلاستيك الدقيقة (Nurdles)، واللّتان تُعدّان من أكثر أنواع الملوِّثات البلاستيكية شيوعاً في المحيطات، وتتعرّض مياه المحيطات إلى التلوّث بحُبيبات البلاستيك الدقيقة بكميات كبيرة جراء انسكابها من السفن أثناء عمليات الشحن، حيث تُستخدَم هذه الحبيبات في إنتاج وتصنيع المُنتجات البلاستيكية، وتُشير التقديرات إلى أنّ حُبيبات البلاستيك الدقيقة تُمثّل ما نسبته 10% من نفايات الشواطئ في العالم، وعلى الرغم من أنّ المواد البلاستيكية تتحلَّل في المحيطات في غضون عام، إلّا أنّ عملية التحلّل تُنتِج مواد كيميائية سامّة مثل بيسفنيول A (Bisphenol A) والبوليسترين.

حل مشكلة الأكياس البلاستيكية

  • تجنب استخدام أنواع المواد البلاستيكية التي تُستخدم مرة واحدة: تسعين في المائة من البلاستيك الذي نستخدمه في حياتنا اليومية هو بلاستيك يتمّ التخلص منه أو يستخدم مرة واحدة: أكياس البقالة، والعبوات البلاستيكية، وأكياس السحاب، وأغطية فناجين القهوة. فالموادّ البلاستيكية التي تُستخدم مرة واحدة مدمرة بشكل خاص بالنظر إلى أن كيس بلاستيكي واحد قد يستغرق 1000 عام لكي يتحلل. ويمكن أن تتحلل هذه الموادّ البلاستيكية أيضًا إلى مواد بلاستيكية صغيرة، غالبًا ما تتغذى منها خطأً الثدييات أو الطيور أو الأسماك. إن مجرد ملاحظة مدى انتشار البلاستيك في حياتنا هي الخطوة الأولى لاستبدال المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد بخيارات قابلة لإعادة الاستخدام: أكياس القماش وحاويات تخزين الزجاج والأواني الفضية وأكواب السيراميك.
  • التعرّف على المواد البلاستيكية الدقيقة المتخفّية: تحتوي العديد من مستحضرات التجميل ومنتجات التجميل على “مقشرات”، هي في الواقع خرز بلاستيكية صغيرة. وقد تبدو هذه المواد البلاستيكية غير مؤذية، لكن بسبب حجمها بالذّات يمكنها أن تتسلل عبر محطات معالجة المياه وينتهي بها المطاف في المحيط حيث غالباً ما يظنها السمك غذاءً. فجرّب التقشير الطبيعي، مثل دقيق الشوفان أو الملح، بدلاً من ذلك.
  • استخدم زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام: تعتبر قارورات الماء والمشروبات الغازية التي يمكن التخلص منها من أكبر الجناة في النفايات البلاستيكية. وتم بيع أكثر من 480 مليار من قوارير المشروبات البلاستيكية على مستوى العالم في عام 2016. لو وضعناها جنباً إلى جنبٍ، لامتدّت على طول أكثر من نصف المسافة إلى الشمس! فاشرب من قارورات قابلة لإعادة الاستخدام بدلاً من ذلك. وفي الأماكن التي تكون فيها المياه صالحة للشرب، يمكنك بسهولة ملء القنينة.
  • قل لا للبلاستيك من أدوات المائدة، وقصبات الشرب، وحاويات الأغذية السريعة: في بعض الأحيان نُمنَح موادّ بلاستيكية من دون أن نطلبها. اِرفض قصبات الشرب. اِطلب من المطاعم حزم طعامك في حاويات أقلّ للوجبات السريعة. أخبرهم أنك لا تحتاج إلى أي أدوات مائدة بلاستيكية، واستخدم أدواتك المائدة الخاصة بك والقابلة لإعادة الاستخدام بدلاً من ذلك.
  • إعادة التدوير: قد يبدو الأمر واضحًا، لكن غالبية البلاستيك الذي نستخدمه لا تتم إعادة تدويره. عند وجود هذه الإمكانية، تأكد من إعادة تدوير البلاستيك الذي تستخدمه، ولكن تذكر أنه من الأسهل منع الهدر بدلاً من إدارته.

بدائل الأكياس البلاستيكية

بعد التعرف على أضرار أكياس البلاستيك على البيئة والمخلوقات الحية لا بد من وجود حل للتقليل من استخدامها هذه الأكياس، وذلك للحفاظ على البيئة وتقليل من الأضرار المترتبة على الحيوانات والإنسان، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض الطرق التي يُمكن اللجوء إليها كبدائل، وذلك بهدف التقليل من أضرار أكياس البلاستيك:

  • أكياس الخضروات والفواكه الورقية: تعد أكياس الخضار والفواكه الورقية التي يتم الحصول عليها عند القيام بشراء بعضًا من هذه الخضار والفواكه من البقالة واحدة من البدائل الجيدة جدًا لأكياس البلاستيك، وذلك لأن جميع أضرار أكياس البلاستيك التي سبق ذكرها غير موجودة في الأكياس الورقية.
  • الأكياس القماشية القابلة لإعادة الاستخدام: يتواجد خيار الأكياس المصنوعة من القماش في العديد من المحلات التجارية، وعادةً ما تكون مصنوعة من قماش رخيص الثمن، ولكنه متين حيث يمكن استخدامه عدة مرات، فعند استخدام هذا النوع من الأكياس يتم توفير المال أيضًا، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة.
  • صناعة أكياس من الجينز القديم منزليًا: يُعد قماش الجينز متينًا جدًا مقارنةً بأنواع القماش الأخرى، ويتحمل الأوزان الثقيلة، كما أنه خفيف الوزن، وهذه الطريقة تُمكن الشخص من صنع شكل الكيس الخاص به، كما أنها من أساليب إعادة التدوير الذي يُعد هامًا جدًا للبيئة.
السابق
اضرار الجلوتين على بعض الناس
التالي
ما هو الانصباب التاموري

اترك تعليقاً