اضرار

اضرار التدخين بعد الاكل مباشرة

اضرار التدخين بعد الاكل مباشرة

تعدّ كمية النيكوتين الموجودة في السيجارة ثابتة لكن يختلف امتصاص الجسم لها بحسب حالته، فإذا ما كان الجسم في حالة نشطة وخصوصاً نشاط في عمل الدورة الدموية فإن هذا يساهم بشكل كبير على امتصاص كميات أكبر من مادة النيكوتين، وقد أوضحت الدراسات التي أجريت على المدخنين الخطورة الشديدة التي يسببها التدخين بعد الأكل مباشرةً على جسم المدخن، فبعد تناول المدخن طعامه تتوجه معظم كمية الدم في الجسم إلى المعدة لتسهيل عملها على هضم الطعام، ونقل العناصر الغذائية المهضومة من المعدة إلى باقي أجزاء الجسم، ويؤدّي التدخين المباشر بعد الأكل إلى دخول كميات كبيرة من النيكوتين إلى المعدة وتلويث العناصر الغذائية والدم الحامل لها بالنوكيتين الضار، والذي ينتقل إلى أعضاء الجسم المختلفة مسبّباً الأمراض المختلفة المرافقة لعادة التدخين.

كما أكّدت العديد من الدراسات التأثير المباشر للتدخين بعد الأكل على الإصابة بمرض سرطان البنكرياس، وأمراض قرحة المعدة والتهاباتها، بالإضافة إلى التهابات الإثني عشر، كما أنّ التدخين بعد الأكل يحفز الجسم على الاحتفاظ بكميات أكبر من النيكوتين مسبباً أمراض الكبد، والقلب، وتضييق الأوعية الدموية القريبة من القلب مسبّباً بذلك جلطات قلبية تصيب الصغار في العمر والكبار من المدخنين على حد سواء.

التدخين قبل الأكل

تشمل أهم أضرار التدخين على الريق ما يلي:

  • التدخين على الريق يتسبب فى الصداع الليلى المزعج، فسيجارة على الريق تؤلم رأسك طوال الليل
  • سيجارة على الريق تتسبب فى إصابتك بارتجاع المرىء تدريجيا لامتصاص المعدة لدخان السجائر فى بداية اليوم
  • سيجارة على الريق تسبب الشعور بتقلصات المعدة، ومغص وآلام معوية.
  • سيجارة على الريق تسبب الإمساك طوال اليوم، وتهددك بالإصابة بالبواسير
  • سيجارة على الريق تحرم الصدر من التنفس السليم، واشتمام نسيم الصباح المفيد للصدر والجهاز التنفسى

هل التدخين ينحف الجسم

يوثّر التدخين على وزن جسم الإنسان؛ حيث يساعد على تقليل والمحافظة على رشاقة الجسم، ويرفض العديد من الناس الإقلاع عن عملية التدخين حتى لا يتعرّضون للسمنة وزيادة الوزن، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين زاد وزنهم حوالي 2-5 كيلوغرامات.

يعود سبب زيادة الوزن بعد الإقلاع عن عملية التدخين أن السجائر تتكوّن من مواد تساعد على تنشيط عملية حرق الدهون داخل الجسم، وعند ترك عادة التدخين يفقد الجسم قدرته على حرق الدهون بنفس الكفاءة السابقة ولكن الفرق في نسبة حرق الدهون تعتبر قليلة جداً وتعتمد على قابلية الجسم للزيادة في الوزن من عدمها، فتعتبر هذه النسبة متفاوتةً وتختلف من شخص إلى آخر، ولا يجب اتّباع عادة التدخين بحجّة إنقاص الوزن.

التدخين والتبرز

يُعد التدخين أحد أسوأ العوامل التي تُحفز تطوّر أعراض متلازمة القولون العصبي؛ إذ تدخل مكوناته مجرى الدم، وتمر من خلال الجهاز الهضمي بما قد يؤثر في جميع أجزائه، وقد يترتب على ذلك تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي، والتي تتضمّن: الشعور بألم وتشنّجات في منطقة البطن، والإسهال، والإمساك، والشعور بالانتفاخ، والتجشؤ، وتراكم الغازات.

وعلاوةً على ذلك فإنّ التدخين يُمكن أن يسبّب أيضاً حرقة المعدة (Heartburn)، وارتجاع أحماض المعدة، وهما حالتان من المُرجح أن يُعاني منهما مرضى متلازمة القولون العصبي، وعن آلية تأثير التدخين في الجهاز الهضمي وتسبّبه بحرقة المعدة وارتجاع أحماضها؛ فيُمكن القول إنّ للتدخين تأثيراتٍ سلبية في العضلة العاصرة للمريء (Esophageal Sphincter)، إذ قد يتسبّب بإضعافها، وقد يترتب على ذلك زيادة في إنتاج أحماض المعدة وتدفقها في الجزء السفلي من المريء، وفي نفس الوقت قد يُقلّل التدخين إنتاج مادة بيكربونات الصوديوم (Sodium bicarbonate) من قِبل البنكرياس، وهي مادة مُهمة في معادلة أحماض المعدة.

فوائد التدخين

لا يوجد فوائد للتدخين ، ولكن سنذكر لك فوائد الإقلاع عن التدخين:

  • علاقة جنسية أفضل: يحسّن الإقلاع عن التدخين تدفق الدم في الجسم، لذلك يحسّن الحساسية. قد يحصل الرجال الذين يقلعون عن التدخين على انتصاب افضل. قد تجد النساء أن نشوتهنّ الجنسية تتحسن وتصبح إثارتهنّ الجنسية أسهل بكثير. قد اكتُشف ايضاً أن غير المدخنين هم أكثر جاذبية بثلاث مرّات للشركاء المحتملين من المدخنين (واحدة من المزايا، ربما، الرائحة العطرة).
  • تحسين الخصوبة: تجد النساء غير المدخنات حدوث الحمل أسهل. يحسّن الإقلاع عن التدخين بطانة الرحم ويمكنه أن يجعل الحيوانات المنوية للرجال أكثر فعالية. يزيد كونك غير مدخنة من إمكانية الإنجاب من خلال عمليات التلقيح الصناعي، ويقلّل من احتمال حدوث الإجهاض. الأهم من ذلك، أنه يحسّن من فرص ولادة طفل سليم.
  • بشرة تبدو أكثر شباباً: لقد وُوجد أن التوقف عن التدخين يبطئ شيخوخة الوجه ويؤخّر ظهور التجاعيد. تحصل بشرة غير المدخن على مواد مغذيّة أكثر، بما في ذلك الأكسجين، ويمكن أن يعاكس البشرة المبطّنة الشاحبة، التي يتمتع بها المدخنون في أغلب الأوقات.
  •  أسنان أكثر بياضاً: يوقف الإقلاع عن التبغ من تحوّل الأسنان إلى مبقّعة، وسيكون لديك نفس أكثر انتعاشاً. المدخنين السابقين هم أقل عرضة من المدخنين للإصابة بأمراض اللثة وفقدان أسنانهم قبل الأوان .
  • تنفّس أفضل: يتنفس الناس بسهولة أكبر ويسعلون أقل عندما يقلعون عن التدخين لأن قدرة رئتهم تتحسّن بنسبة تصل إلى 10٪ في غضون تسعة أشهر. في العشرينيات والثلاثينيات من عمرك، قد لا يكون تأثير التدخين على قدرة رئتك ملحوظاً حتى تكون قد قطعت أشواطاً، ولكن تنقص قدرة الرئة بشكل طبيعي مع التقدم في العمر. في سنوات لاحقة، يعني التمتع برئة ذات قدرة قصوى الفرق بين التمتع بشيخوخة صحية، نشيطة والصفير عند الذهاب في نزهة على الأقدام أو تسلق السلالم.
  • حياة أطول: يموت نصف المدخنين على المدى الطويل في وقت مبكر بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين، بما في ذلك أمراض القلب، سرطان الرئة و التهاب القصبات المزمن. يضيف الرجال الذين يقلعون عن التدخين قبل الثلاثين عشر سنوات إلى حياتهم. يضيف الناس الذين يقلعون عن هذه العادة في الستين من عمرهم ثلاث سنوات إلى حياتهم. بعبارة أخرى، إنه لم يفت الأوان بعد للاستفادة من التوقف. لا يضيف الإقلاع عن التدخين فقط سنوات لحياتك، لكنه أيضاً يحسّن كثيراً من فرصة شيخوخة خالية من الأمراض، نشيطة، وسعيدة.
  • توتر أقل: تظهر دراسات علمية أن مستويات التوتر الذي يعاني منه الناس تكون أقل بعد توقفهم عن التدخين. يجعل الإدمان على النيكوتين المدخنين متوترين بسبب ‘السحب’ بين السجائر. الشعور اللذيذ الناتج عن تلبية تلك الرغبة يكون مؤقتاً فقط وليس علاجاً حقيقياً للتوتر. أيضاً، تعني مستويات الأكسجين المتحسنة في الجسم أنه يمكن للمدخنين السابقين التركيز بشكل أفضل والتمتع بصحة نفسية مرتفعة.
  • تحسّن الطعم والرائحة: يمنح التوقف عن عادة التدخين انتعاشاً في حواس الشم والتذوق لديك. يتعافى الجسم من كونه مثقلاً بالمئات من المواد الكيميائية السامة الموجودة في السجائر.
  •  طاقة أكبر: تتحسّن دورتك الدموية في غضون 2-12 أسبوع من الإقلاع عن التدخين . يجعل هذا كل النشاط البدني، بما في ذلك المشي والجري، أسهل من ذلك بكثير، ويعزّز الإقلاع عن التدخين أيضاً جهازك المناعي، مسهّلاً مقاومة نزلات البرد والانفلونزا. وتجعل زيادة الأوكسجين في الجسم المدخنين السابقين أقل إجهاداً وأقل احتمالاً للإصابة بالصداع.

شرب العصير بعد الأكل مباشرة

يمكن تناول العصائر بعد الوجبات واستبدال تناول القهوة بالعصائر، أو تناولها قبل ساعة من تناول القهوة أو بعد، وذلك لأن الوسط الحمضي في القهوة يعيق امتصاص العصائر بشكل جيد، مما قد يتسبب في الشعور بآلام المعدة، فضلًا عن استبدال القهوة بالعصائر يعطي نفس النتيجة من التحفيز الذهني والنشاط.

أضرار تناول الفاكهة بعد الأكل مباشرة

تناول الفاكهة بعد تناول الطعام، يمكن أن يسبب حرقة المعدة، عسر الهضم، والتجشؤ. أفضل وقت لاستهلاك الفواكه هو قبل وجبة أو بعدها بساعتين على الأقل، وعلى معدة فارغة، اذ أن الفواكه تتطلب أنزيمات مختلفة من أجل هضم. كما السكريات االموجودة في الفاكهة كالفركتوز تحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يمكن استيعابها تماماً وهضمها.

السابق
ما هي العلاقة بين الجلطة الدماغية والشلل النصفي
التالي
أضرار التدخين السلبي و كيفية تجنبه

اترك تعليقاً