اضرار

اضرار الطهي في الميكروويف

أضرار الميكروويف حقيقة أم خرافة

يعدّ الميكرويف من الأجهزة الكهربائيّة الأساسية الاستخدام في منازلنا؛ ويرجع ذلك لسرعته في التسخين، وكميّة الوقت والطاقة المستهلكة التي يستخدمها في التسخين، لكنّ الأمر الذي لا يجعل الميكرويف جهازاً يحلُّ بديلاً عن الأفران التقليديّة هو أنه لا يحمّر ولا ينضج العديد من الأطعمة، كما أنّ البعض لا يعتمدُه كجهاز آمن للاستخدام بشكل طبيعيّ؛ وذلك لأنّ نظام عمله يعتمد على الموجات الكهرومغناطيسيّة، والتي تعتمد في نظام عملها على اهتزاز الجزيئات.

وفي الحقيقة لا تكمن أية خطورة في آلية تسخين هذا الجهاز للمواد الغذائية ولا علاقة له بالمواد المسرطنة. وما على المرء هنا إلا عدم الاعتماد كلياً على تناول المواد الغذائية الصناعية الجاهزة، التي يتم تسخينها في الميكروويف لاحتوائها على قيمة غذائية قليلة.

اضرار الطهي في الميكروويف

عن الأضرار التي يتسبب بها الميكرويف فتؤثر على صحة الإنسان عند الاستخدام فقد جاءت على النحو التالي :

  • التعرض الكثير لأشعة الميكرويف من الممكن أن يسبب أضرار خطيرة في الجسم.
  • الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة التي تنتج عن تعرض الجسم البشري للأشعة الكهرومغناطيسية.
  • الأرق وقلة النوم وحدوث التعرق الليلي.
  • كما يحدث الكثير من المشاكل في جهاز المناعة والتي من بينها زيادة الغدة الليمفاوية ويصبح جهاز المناعة ضعيفا.
  • حدوث الاكتئاب والاحساس بالغضب المستمر.
  • ومن الممكن أن يتعرض الجسم لبعض من المشاكل والتي من بينها ضعف الإدراك.
  • حدوث الغثيان وضعف عام بسبب فقدان الشهية.
  • من الممكن أن يعاني الشخص من الكثير من المشاكل من بينها الدوار أو الصداع.
  • كثرة التبول مع الشعور بالعطش الشديد.
  • مشاكل في الرؤية ومشاكل في العين.

أضرار الميكرويف منظمة الصحة العالمية

على الرغم من الفوائد المتعددة لاستخدام الميكرويف، إلا أن منظمة الصحة العالمية أصدرت بياناً توضح فيه عدداً من الأضرار التي تنجم عن استخدامه، والتي تتلخص بالآتي:

  • تعرض بعض أعضاء الجسم إلى ما يسمى بالتلف الحراري، والذي ينتج عن التعرض لفترات طويلة لمستويات طاقة عالية، ومن أكثر الأعضاء عرضة للإصابة العينين.
  • الإصابة بالحروق الشديدة بسبب غليان الماء بطريقة مفاجئة.
  • التأثير على صحة الأفراد عند تسخين كمية كبيرة من الطعام فيه، وذلك بسبب عدم تغلغل الموجات في عمق الطبقات، مما يجعل توزيع النضج غير متساوٍ، بالإضافة إلى عدم تعقيم الطعام وقتل الفطريات الموجودة فيه.
  • عدم مناسبة بعض الأطعمة لوضعها في الميكرويف كالبيض، فذلك قد يؤدي إلى انفجاره وتناثر القطع، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة المباشرة.

أضرار الميكرويف للحامل

إن جهاز الميكرويف لا يصدر أي إشعاعات تؤثر على الإنسان وبالتالي لا يوجد أي خوف على المرأة الحامل أثناء استخدام جهاز الميكرويف للطبخ ولكن لا ننصح الحامل خصوصا في الشهور الأولى من الحمل التعرض للإرهاق والوقوف لفترة طويلة في المطبخ.

هل الميكرويف آمن

يصبح الميكرويف ضار اذا كان هناك تسريب غير ملاحظ لوقت طويل (أكثر من 5 مللى وات ) حيث أن التعرض لدرجات عالية من موجات المايكرويف المتسربة يمكن أن يتسبب فى حروق مؤلمة أو إعتام فى عدسة العين أو يؤثر على الحيوانات المنوية للرجال و لكن كل هذه الأعراض تكون مؤقتة و تنتهى بمجرد عدم التعرض لهذه الموجات.

هل الميكروويف يسبب السرطان

قالت الدكتورة أسماء الطنانى، استشاري التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي وعلاج السمنة، إنه لا يوجد أي أبحاث علمية تؤكد تسبب الميكروويف في الإصابة بسرطان الجلد كما يُشاع، فبحسب منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، فإن تردد الأشعة الخارج من هذا الجهاز هي 5 مللي وات لكل سنتيمتر مربع، وهي كمية ضئيلة للغاية ولا يمكن أن تسبب أمراض خطيرة.

فوائد الميكرويف

  • يمتاز جهاز الميكرويف بأنّه أسرع في عملية التسخين من الأساليب التقليدية، كأفران الغاز والكهرباء، مما يساعد في توفير الوقت وكميّة الكهرباء المستهلكة.
  • يؤدي التّسخين في الميكرويف لخفض عملية الأكسدة، مما يبقي الأغذية التي تحتوي على البروتين كما هي من ناحية لونها وقيمتها الغذائية، ويقلل من نسبة تلف الفيتامين الموجودة في الأغذية.
  • يعمل الميكرويف على قتل الجرائيم والفيروسات، وذلك بسبب درجة الحرارة العالية التي يتعرّض لها الطّعام، والتي تصل لأكثر من 60 درجة مئويّة.

كيفية استخدام المايكرويف

هناك عدة أمور يجب الالتفات إليها عند الرّغبة باستخدام الميكرويف:

  • اختيار الميكرويف الملائم: يتوافر الميكرويف بأحجامٍ وأسعار وإمكانيات مختلفة، ويُقاس حجم الميكرويف بالمتر المربع؛ إذ إنّ الميكرويف ذي حجم 0.8 قدم مربع سيكون مُناسباً للمساحات الصغيرة، أمّا لتسخين كميّاتٍ كبيرة من الطعام فإنه يُفضّل استخدام ميكرويف بحجم 2.2 قدم مربع، وفيما يتعلّق بالقدرة الكهربائية فإنّ ميكرويف بقدرة 800 واط مُناسب للاستخدام الفردي، وفي حال الحاجة إلى استخدامات أكبر فيجب اختيار ميكرويف بقدرة تتراوح بين 1250 و1300 واط، وأمّا عن السعر فما يُحدّده هو عدة عوامل مثل تصميم الميكرويف وبلد صناعته وحجمه وقدرته الكهربائية.
  • تهيئة الميكرويف: يحتاج إعداد الميكرويف وتهيئته للقليل من الوقت والجهد، في حالة الرغبة بوضعه على الطاولة فإنّ كل ما يلزم هو إخراجه من الصندوق وتوصيله بالكهرباء، أمّا إذا كانت هناك نيّة لتعليقه فيجب استدعاء شخص مؤهل لذلك، وقبل وصل الميكرويف بالكهرباء يجب التأكد من إزالة البلاستيك والستيروفوم من الداخل والخارج. لاختيار الوقت المطلوب للتسخين يُضغط على زر الوقت وتحديده بواسطة لوحة المفاتيح مع الانتباه إلى التوقيت الصباحي أو المسائي، ثمّ الضغط مرّةً أخرى على زر الوقت لتأكيد الخيار.
  • مَعرفة خصائص الجهاز: يجب قراءة كتيب التعليمات لمعرفة خصائص الميكرويف؛ إذ تحتوي مُعظم كتب التعليمات على رسومات توضّح أهم ميّزات الجهاز، بالإضافة إلى إدراج خياراتٍ خاصة بطهو بعض المأكولات مثل الخضروات والبطاطا واللحم. معظم أجهزة الميكرويف تسمح بزيادة وقت الطهي إلى نصف دقيقة أو مضاعفاتها خلال عمليّة التسخين دون الحاجة إلى مُقاطعتها.
  • استخدام الميكرويف: فتح الباب عن طريق شدّ المقبض أو الضغط على الزر المُخصّص لذلك، ووضع وعاء الطعام المناسب على القرص الزّجاجي الدوّارالموجود داخل الميكرويف، ثمّ إغلاق الباب واختيار الوقت المُناسب إمّا عن طريق لوحة المفاتيح أو باختيار أحد الخيارات الموجودة في كُتيّب الإرشادات، وبعدها يتمّ نقر زر البدء. بعد سماع صوت الصفارة أو ما يُشير إلى انتهاء عملية التسخين يتم إخراج الطبق.
السابق
أعراض زيادة المغنيسيوم
التالي
الوزن المناسب للطول: ما هو؟

اترك تعليقاً