اضرار

اضرار الغذاء المتعفن وكيفية التعامل معه

عفن الطعام

يتميز الطعام المتعفن عادة بنكهة لاذعة غير معتادة وغير محببة، وقد تظهر عليه بقع خضراء أو كتل شبيهة بتجمعات الشعر، وبينما قد تتسبب بعض أنواع العفونة بتكون مواد شديدة السمية، إلا أن بعضها الاخر قد يستعمل في صناعة أنواع معينة من الأطعمة مثل الأجبان.

ومع أن العفن قد ينمو ويظهر في أي نوع من الطعام، إلا أن هناك بعض أنواع الطعام الأكثر عرضة من غيرها لنمو العفن، خاصة الأطعمة الطازجة، ومن أكثر أنواع الطعام قابلية لنمو العفن:

  • الفواكه: خاصة أنواع مثل الفراولة والبرتقال والعنب والتفاح والتوت الأرضي.
  • الخبز: خاصة الأنواع التي لا تحتوي على أي نوع من المواد الحافظة.
  • الأجبان: سواء الأنواع القاسية أم اللينة والكريمية منها.

ومن الجدير بالذكر أن العفن ينمو كذلك على أنواع أخرى من الأطعمة مثل اللحوم والمكسرات والحليب والطعام المعالج.

اضرار الغذاء المتعفن وكيفية التعامل معه

إذا استهلكت العفن بدون قصد، فعادةً ما تحدث مشكلة صحية، إذ قد تؤدي أنواع العفن إلى الغثيان والقيء أو ردود الفعل التحسسية الخفيفة ، ولكن من غير المحتمل أن تحتاج إلى العناية الطبية. ويجب أن تنتبه ولا تشم العفن بأنفك لأن استنشاق جراثيم العفن يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي، وإذا كان الخبز يبدو مشكوكًا فيه ، فثق في عينيك.

ما الذي عليك فعله عندما تجد عفناً في طعامك؟

سوف تعتمد طريقة التعامل مع الغذاء المتعفن على العوامل التالية:

1- أطعمة يمكن تناولها بعد اقتطاع الجزء المتعفن

هناك بعض الأنواع التي تستطيع إنقاذها وتناولها بعض اقتطاع الجزء المتعفن، وهذه هي:

  • الفواكه والخضروات الصلبة: مثل التفاح والفليفلة والجزر.
  • الأجبان الصلبة: سواء كانت أجباناً تم استعمال العفن أثناء تصنيعها أو لم يتم.
  • السلامي الصلب واللحوم المقددة.

وهنا يجدر التنويه إلى أن عليك اقتطاع ما مقداره 2.5 سنتيمترات حول وأسفل العفن، مع الحرص على عدم ملامسة السكين للجزء المتعفن.

2- أطعمة يجب التخلص منها فوراً حال إصابتها بالعفن

إذا وجدت عفناً على هذه الأطعمة أياً كانت درجة انتشاره، فعليك بالتخلص منها فوراً، وهذه الأطعمة هي:

  • الفواكه والخضراوات اللينة والطرية: مثل الفراولة والخيار والطماطم.
  • الأجبان اللينة والكريمية: مثل أجبان الكوتج والأجبان المبشورة والمقطعة إلى شرائح.
  • الخبز والأطعمة المخبوزة الأخرى: وهذه ينمو العفن على أسطحها عادة بسرعة.
  • الطعام المطبوخ: بما في ذلك اللحوم والمعكرونة والحبوب المطبوخة.
  • المربى بأنواعه.
  • زبدة الفستق والمكسرات.
  • النقانق والسجق.
  • الألبان والكريمة الحامضة.

وعموماً إذا كان العفن يغطي الطعام بالكامل يجب التخلص منه دون التفكير مرتين. وتذكر دائماً، إياك ومحاولة استنشاق العفن، فهذا قد يتسبب بمشاكل كبيرة في جهازك التنفسي.

اكلت فاكهة معفنه

ان عفن الاطعمة اللينة أو الطرية يمثل خطر كبير في اكلها مقارنة بعفن الاطعمة الصلبة. فعندما يتعلق الامر بظهور العفن على بعض انواع الخضروات والفاكهة الصلبة مثل الملفوف، الجزر والفلفل الحلو، يمكنكِ حينها قطع الجزء المتعفن منها بمقدار بوصة واحدة على الاقل مع التأكد من عدم ملامسة السكين للعفن اثناء قطعه وتناولي بقية الطعام. ذلك، نظراً لأنه من الصعب على العفن اختراق الاطعمة الصلبة ذات الرطوبة المنخفضة. أما إذا ظهر العفن على الخضراوات والفواكه اللينة مثل الخوخ، الطماطم أو الخيار، فلا بد من رميها في سلة المهملات من دون تردد إذ انه من السهل اختراق العفن بعمق لهذه الاطعمة اللينة التي تحتوي على الكثير من الرطوبة.

أكلت جبن معفن

يجب تجنب أنواع الجبن الطري مثل الجبن القريش والكريمي والريكوتا، الذي يوجد به عفن، وينطبق الأمر ذاته على أي نوع من الجبن سواءً كان مبشورًا أو مفتتًا أو مقطعًا إلى شرائح. فمع هذه الأنواع من الجبن، قد يرسل العفن خيوطًا من خلال الجبن، علاوة على ذلك، يمكن أن تنمو البكتيريا الضارة مثل الليستيريا والبروسيلا والسالمونيلا والإشريكية القولونية في ذلك العفن.

وبوجه عام، لا يستطيع العفن أن يتخلل أنواع الجبن الصلب وشبه الصلب مثل الجبن الشيدر والكولبي والبارميزان والسويسري، وبالتالي يمكنك قطع الجزء المتعفن وتناول باقي قطعة الجبن.

اقطع على الأقل مقدار بوصة واحدة (2.5 سنتيمتر) حول الجزء المتعفن وأسفله، وتأكد من جعل السكين بعيدًا عن العفن حتى لا يلوث الأجزاء الأخرى في قطعة الجبن.

وبالطبع لا تنطوي جميع أنواع العفن على مخاطر، ولكن في الواقع، تستخدم بعض أنواع العفن في صناعة الجبن مثل براي وكاممبرت، فهذه الأنواع من العفن من الآمن تناولها. وإذا لم تكن متأكدًا من نوع الجبن الذي لديك أو ما ينبغي فعله إذا نما به عفن، فالخيار الآمن هو التخلص منه.

اذا أكلت شي معفن ماذا افعل

بالرغم من أنّ عفن الخبز يحتوي على البنسلين الذي يعد مضاد حيوي، إلّا أنّ الشخص السليم لا يحتاجه، وعفن الخبز أيضاً يحتوي على بكتيريا وجراثيم أخرى ستسبب التسمم والمرض لك إذا قمت بأكله، لذلك إذا رأيت عفن الخبز على طعامك توقف عن الأكل وراجع أقرب مركز صحي أو مشفى حتى تتجنب الإصابة بالتسمم.

السابق
اضرار الافراط في شرب السوائل قبل النوم
التالي
كيف يحدث التصلب العصيدي؟

اترك تعليقاً