اضرار

اضرار القرفة مع العسل

اضرار القرفة مع العسل

يمتاز العسل بطعمه الحلو، ويستخدم كمُحلٍّ للطعام، كما أنّه قد يُستخدم كدواء، ويُنتج النّحل هذا العسل من رحيق النّباتات، عن طريق جمعه لرّحيق الأزهار، واستهلاكه، وهضمه، وقذفه إلى داخل خلية النحلة، ويُخزن في هياكل تُشبه الشمع تُسمّى بأقراص العسل وتُجمَع هذه الأقراص من مُربي النحل للحصول على العسل، ومن الجدير بالذكر أنّ للعسل عدة أنواع تختلف باختلاف المصدر النّباتيّ الذي يتغذى عليه النّحل، وطريقة استخلاصه، ومدى تعرّضه لعملية البسترة والتصفية من عدمها.

أمّا القرفة فهي من لحاء جنس نبات الدارسين، ولها نوعان رئيسيّان يختلفان بمحتواهما من المواد الغذائيّة وهما السليخة أو القرفة الصينية، والقرفة السَيْلاَنِيَة، وتُعدُّ القرفة إحدى أنواع التوابل التي تتوفر على شكل قطع طوليّة، أو على شكل مسحوق جاف، إضافة إلى أنّها توجد كمكملات غذائيّة، أو زيوت عطرية. ويمكن تناول القرفة بمفردها أو عن طريق خلطها مع العسل وعمل مشروب بهما، وفي هذا المقال سنتحدث عن القرفة مع العسل و فوائد هذا المزيج وأضراره.

فوائد القرفة واضرارها

هناك العديد من الفوائد الصحيّة التي تحملها القرفة، ونذكر بعضاً منها فيما يأتي:

  • علاج العدوى الفطريّة: فوفقاً لدراسةٍ مخبريّةٍ أُجريت عام 2016 فإنّ زيت القرفة يُمكن أن يُساعد على علاج بعض أنواع العدوى الفطرية، مثل: عدوى المبيضات (بالإنجليزية: Candida). تحسين مستوى الجلوكوز عند مرضى السكري: فقد وجد أحد الأبحاث أنّ القرفة يُمكن أن تُساعد على تحسين مستوى الجلوكوز والدهون عند مرضى السكّري، إذ إنّ تناوُل 6 غرامات من القرفة في اليوم يُساهم في تقليل جلوكوز الدم، والدهون الثلاثيّة، والكوليسترول الضارّ، والكوليسترول الكُلّي عند بعض مرضى السكّري من النوع الثاني.
  • الوقاية من مرض ألزهايمر: حيث يحتوي مستخلص لحاء القرفة على مادّة تُسمّى (CEppt)، ويحمل هذا المُستخلص خصائص يُمكنها أن تُساعد على تثبيط تطوّر أعراض مرض ألزهايمر، إذ أُجريت دراسة على الجرذان لمعرفة مدى تأثير هذه المادّة وقد وُجد أنّها قللت معدّل صفائح أميلويد بيتا في الدماغ، وحسّنت السلوكيّات الإدراكيّة لديهم، وفي حال تمّ التأكّد من هذا التأثير، فيُمكن أن يتم استعمال هذا المُستخلص لعلاج مرض ألزهايمر.
  • تحسين حالات المصابين بالتصلّب اللويحي: فقد وجدت إحدى الدراسات أنّ القرفة تحمل خصائص مُضادّة للالتهابات، وهذه الخصائص قادرةٌ على التأثير في الجهاز العصبي المركزي، بما فيها تحسين الأداء الوظيفي للحُصيْن (Hippocampus)، بالإضافة إلى أنّها تُساهم في حماية الخلايا التائيّة (بالإنجليزية: T cells)، ومن الجدير بالذّكر أنّ مستوى هذه الخلايا لدى مرضى التصلُّب اللويحي يكون مُنخفضاً أكثر من الأشخاص السليمين، وعند إجراء دراسة على الجرذان المُصابة بهذا المرض وُجد أنّ تناول القرفة منع فقدان أنواع مُعيّنة من البروتين الّتي تُعدّ مُهمّة للخلايا التائيّة، بالإضافة إلى أنّها ساعدت على استرجاع مستوى الميالين الطبيعي لدى الجرذان المُصابة.
  • خفض تأثير الوجبات الدسمة: ففي إحدى الدراسات الّتي أُجريت عام 2011، وُجد أنّ النظام الغذائي الغنيّ بالأطعمة الغنيّة بمُضادّات الأكسدة؛ بما فيها القرفة يُساعد على تقليل الاستجابة السلبيّة للجسم للوجبات الدسمة.

أضرار القرفة:

عادةً ما يكون استعمال القرفة آمناً، إلّا أنّها قد تُسبب أعراضاً جانبيّة عند استخدامها بكثرة؛ كتهيّج الفم والشفتين ممّا قد يُسبّب ظهور التقرّحات، كما أنّها قد تُسبّب الحساسيّة عند بعض الأشخاص، ومن الجدير بالذكر أنّ استخدام القرفة على الجلد قد يُسبب الاحمرار والتهيّج، ويجدر التنبيه إلى المخاطر التي قد يُسبّبها الإكثار من استهلاك القرفة، إذ إنّها قد تُسبّب التسمُّم وخاصّةً عند الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في الكبد، كما يُمكن أن تُقلل القرفة مستويات السكر في الدم، ولذلك فإنّ مرضى السكري يجب أن يحذروا من تناول القرفة في حال كانوا يأخذون الأدوية المخفضة للسكر، كما يجب التنبيه إلى أنّ القرفة تحتوي على مادّةٍ تُسمّى الكومارين، والتي قد تُسبّب مشاكل في الكبد، إلّا أنّ هذا التأثير يحدث في حال تناوُل جرعاتٍ كبيرةٍ من القرفة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الحامل والمُرضع والأطفال لا يُنصحون بتناول القرفة كعلاج.

أضرار القرفة على الكبد

على الرغم من أن القرفة لها الكثير من الفوائد الغذائية والطبية ، إلا أنها تحتوي على تركيزات عالية من الكومارين ، وهو مركب قد يعمل على حدوث أضرار بالغة بالكبد خاصة عند استخدامه مع العسل ، وذلك عند تناوله بجرعات كبيرة ، وقد يكون للقرفة والعسل تأثير مضاف ومضار عند تناولهما مع مضادات التخثر الأخرى مثل الأسبرين .

أضرار القرفة للحامل

  • لم يتم تعيين معلومات الجرعة القصوى والآمنة للقرفة مع العسل ، على الرغم من أن الأطباء ينصحون النساء الحوامل بعدم تناول جرعات كبيرة من هذا المزيج ، حيث قد يكون لها تأثير إضافي وضار بالإضافة إلى أدوية السكري ، كما يجب على مرضى السرطان الذين لديهم حساسية من الهرمونات تجنب القرفة والعسل بسبب احتمال نشاط الاستروجين الضار .
  • لا ينبغي للأطفال الذين يبلغون من العمر عامًا أو أقل تناول العسل والقرفة بسبب خطر التسمم للرضع ، وذلك وفقًا للكثير من الدراسات ، ونادراً ما يعاني الأفراد المصابون بحساسية حبوب اللقاح من ردود الفعل السلبية على العسل ، ولكن قد يتواجد بعض حبوب اللقاح في عسل غير معالج .
  • وتختلف مكونات العسل الصحية على نطاق واسع اعتمادًا على العوامل النباتية والبيئية ، ويحتوي مزيج العسل والقرفة على مواد مادة كيميائية نباتية مضادة للجراثيم ، إلى جانب مكونات صحية أخرى قد تتحلل أثناء المعالجة والمزج مع القرفة .
  • تُستخدم القرفة المطحونة على نطاق واسع كتوابل ويُعتقد أنها آمنة ، ومع ذلك قد يعمل مستخلص القرفة مع العسل كمحفز للاكتئاب ، ويجب على النساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو الكبد الوخيمة توخي الحذر عند تناول القرفة مع العسل لأن معلومات الجرعة القصوى لم يتم تحديدها .
  • قد تحتوي القرفة على مادة الكومارين التي يمكن أن تسبب أضرارًا للكبد ، ولذلك يجب الاستخدام بحذر إذا كنت تتناولين أدوية مُخففة للدم مثل الأسبرين أو أدوية خفض نسبة الجلوكوز في الدم .

أضرار القرفة على الكلى

لا توجد معلومات تشير إلى أنّ القرفة تضرّ الكلى، وقد أشارت دراسة مخبرية أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Pakistan Journal of Life & Social Sciences عام 2016، إلى أنَّ تناول القرفة لا يُلحق الضرر بالكلى بعد إعطاء الفئران جرعات مختلفة من القرفة، ولم يُلاحظ أي اختلاف في مستويات يوريا الدم، والكرياتينين، والكهارل، كما لم تتغير بُنية خلايا الكلى، ممّا يُشير إلى أنّ القرفة آمنة على الكلى.

ولكن أثبتت بعض الدراسات أن تناول فئران التجارب كمية كبيرة من الكومارين الموجود في القرفة أدى إلى زيادة فرص إصابتهم بالسرطان، خاصة سرطان الرئة والكبد والكلى، حيث يسبب تلف الحمض النووي مع مرور الوقت.

أضرار القرفة للقولون

تظهر الكثير من الآثار الجانبية بسبب الإفراط فى تناول القرفة، فبعض الأعراض الشائعة قد تظهر عليك بعد شرب القرفة بكميات كبيرة، كالشعور بالرغبة فى التقيؤ، أو حدوث مشكلات معوية، أو سيلان الأنف، أو حدوث اضطراب فى ضغط الدم بالإنخفاض السريع، أو حدوث مشكلة فى ضربات القلب، وكذلك قد تعانى مشكلة فى عينيك بالتهابها، وكلها ناتجة عن إثارة القرفة الحساسية لدى البعض، كما قد تتسبب أيضا القرفة فى حدوث “تخفيف” الدم لدى متناولها بكمية كبيرة.

فوائد القرفة للنساء

يمكنك تناول القرفة كمنقوع أو مع إضافتها للأطباق المختلفة، على أن تكون بكميات معقولة دون مبالغة للحصول على الفوائد التالية:

  • تعمل القرفة على تنظيم الدورة الشهرية وتساعد في إدرارها، على أن تشرب بكميات معقولة، لأن بعض النساء يشعرن بان دورتهن الشهرية باتت أشبه بالنزيف عند شرب القرفة.
  • تخفف من أوجاع الدورة الشهرية وما بعد الولادة، كما أنها تسهل الولادة كونها مادة قابضة للرحم.
  • تخفض نسبة الكوليسترول السيء في الجسم، بتناول نصف ملعقة صغيرة من القرفة يومياً.
  • تدخل القرفة في غالبية خلطات التخلص من مشاكل البشرة وحب الشباب، لأنها مضاد حيوي معقم من الطراز الرفيع.
  • تخفيف النمش والكلف خاصة عند النساء اللواتي يعانين من مشاكل البشرة بعد الولادة.
  • إن كنت مصابة بالسكري النوع الثاني، فإن القرفة تساعد في زيادة إفراز الأنسولين وتخفيض السكر في الدم.
  • تقوي المفاصل، لذا يتم وصفها للنساء اللواتي يعانين من هشاشة العظام وأمراض المفاصل.
  • تنشط الذاكرة وتعزز التيقظ والإدراك، لذا ينصح بشربها في الصباح.
  • تسرع عملية الأيض بشكل ملحوظ، لذا تعد من المشروبات الأساسية لكل من تبحث عن الرشاقة واللياقة.
  • تزيد إدرار حليب الأم، لذا فإنها المشروب المتعارف عليه في ضيافة ما بعد الولادة.
  • تسهيل حدوث الحمل، حيث يؤكد الكثير من الخبراء أن القرفة تمتلك خواص علاجية هائلة تمكنها من ذلك خاصة إذا ما اجتمعت مع العسل.

كمية القرفة في اليوم

لا توجد كمية محددة أو جرعة ثابتة من القرفة ينصح بها لأنها علاج غير مثبت، ولكن يوصي البعض بتناول ما بين نصف ملعقة صغيرة وملعقة صغيرة كاملة (2-4 غرام) يومياً. والعديد من الدراسات حذرت من تناول جرعات عالية جداً من القرفة، أي تلك التي قد تصل بين 5 و6 غرامات، لأنها تصبح سامة.

السابق
كيف تتم عملية اللوز للأطفال؟ وأهم الأسئلة عنها
التالي
فوائد الشمر للبشرة

اترك تعليقاً