اضرار

اضرار الكوارع على الكبد و الكوليسترول

اضرار الكوارع على الكبد و الكوليسترول

أكلة الكوارع عبارة عن أقدام الخرفان والبقر تقدّم مطبوخة مع التوابل الحارّة وحدها أو تلفّ عليها أمعاؤها، ويعدّ من مرقها الفتّة المكوّنة من مرق اللحم والخبز بمتبل الثوم والخل، وتعرف بعدّة مسمّيات ففي مصر يطلق عليها الكوارع أو المقادم وفي سوريا ولبنان يطلق عليها اسم القشّة، وهي غنيّة بالدهون، والبروتين، والفيتامينات، لذلك فهي من مسبّبات السمنة لمن يتناولها بشكل غير مقنّن، النصيحة الغذائية لمتناولي هذه الوجبة هي تناولها مرّة أو مرتين في الشهر وخلال النهار فسعراتها الحرارية العالية جداً ومحتواها الكبير من العناصر الغذائية جعل منها وجبة تحتاج لوقت كافٍ كي يستطيع الجسم هضمها.

أضرار الكوارع على الكبد والكوليسترول:

إن تناول الدهون المتواجدة داخل العظام الخاصة بالكوارع خطر على الصحة، لأنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون الضارة للجسم، حيث تساعد على ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية . ويمكن للنظام الغذائي أن يخلق الدهون حول الكبد إذا كان غنيا بالكوليسترول، وقد يؤدي هذا السيناريو إلى NAFLD ، مما قد يؤدي إلى تلف الكبد على المدى الطويل، ويمكن أن يزيد NAFLD من مخاطر المشكلات الصحية مثل السكتة الدماغية أو السكري، وإذا تم العثور على الحالة وعلاجها في مرحلة مبكرة، فمن الممكن في كثير من الأحيان منعها من التدهور، ويمكن للشخص أيضا تقليل كمية الدهون في الكبد في مرحلة مبكرة، وتشخيص ارتفاع الكوليسترول في الدم، وعادة ، الكوليسترول المرتفع لا يسبب أي أعراض، لكن اختبار دم بسيط يقيس مستويات الكوليسترول في الدم .

أضرار الكوارع لمرضي القلب

بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الكوارع لا تعتبر الكوارع مناسبة لمرضى القلب، ويُفضل أن يتناولوا منها كميات قليلة.

الكوارع و السكري

خطورة الكوارع تبدو واضحة لدى الأطباء الذين يتابعون علاج مرضى السكر، حيث ترفع معدلات الكوليسترول في الدم لمعدلات خطيرة للغاية، قد تؤدي لغيبوبة زيادة السكر.

هل الكوارع بتخن

احتواء الكوارع على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، جعلتها من الوجبات المحظورة على متبعي الحميات العذائية ، حيث قد يؤدي الإفراط في تناول الكوارع الغنية بالكوليسترول إلى تراكم الدهون على عضلات البطن والخصر مما يؤدي لتغير شكل الجسم وظهور الأكياس الدهنية والكرش.

فوائد شوربة الكوارع

تقدم شوربة الكوارع العديد من الفوائد الصحية للجسم، وهناك الكثير من الدراسات التي أثبتت مدى فعاليتها في علاج العديد من المشاكل الصحية، وخصوصاً مشاكل البشرة، وفيما يلي سنتعرف على أهم فوائدها:

  • تحتوي الكوراع على مادة الكيندروتين بشكل رئيسي، وهذه المادة تساعد في ليونة المفصل، وتعالج خشونة الغضاريف.
  • تساعد هذه المادة في تجديد خلايا البشرة، وتجعلها تبدو نضرة، وصحية، وتزيل آثار الشحوب، وتحد من ظهور التجاعيد المبكرة.
  • تدعم حركة الأوعية الدموية، وتساعد في تنظيم ضبط الدم في الجسم، فتمنع من ارتفاعه خصوصاً للمرضى الذين يعانون بشكل مستمر من ارتفاع ضغط الدم.
  • تعالج مشاكل الشرايين التاجية، وتحمي القلب من الإصابة بالجلطات المفاجئة.
  • تعالج أيضاً مرض الصدفية، وتيبس الجلد، ويقي من الإصابة بالحساسية، والأكزيما.
  • تمد الجسم بكميات كبيرة من السعرات الحرارية المسؤولة عن إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية.
  • تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من تكون الجذور الحرة المسببة للسرطانات.
  • تحتوي كذلك على مادة الهيالورونيك والتي تمد البشرة بالرطوبة، والمعادن الأساسية اللازمة لصحتها، ونعومتها.
  • تساعد في تعزيز عملية الهضم، وتزيد من حركة المعدة، والأمعاء.
  • تساهم في تحسين الحالة النفسية، وتعديل المزاج العام.

فوائد الكوارع للاعصاب

تعتبر الكوارع مفيدة في علاج الجهاز العصبي، والعمل على إصلاح تلف الأعصاب، فهي تعمل على تحسين الحالة المزاجية أيضا، ومواجهة الاضطرابات المرتبطة بالإجهاد مثل الاكتئاب، كما تنمي مهارات الذاكرة، وتعزز من القدرة على التعلم، والتخفيف من اضطرابات القلق، مما يعني أنها تعمل على منحك فرصة لنوم أفضل وأهدأ.

فوائد الكوارع للرياضيين

تعد الكوارع الاختيار الأمثل للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين، الذي يساعد على بناء العضلات وتجديد خلايا وأنسجة الجسم التالفة. كما تعتبر الكوارع من الوجبات المثالية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، لأداء مهامه اليومية، وذلك لاحتوائها على نسبة من الدهون، ولكن يجب تناولها بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيها قد يتسبب في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة.

فوائد الكوارع للحامل

الاعتماد على الكوارع وتناولها خلال فترة الحمل، من الممكن أن يحمل لكِ جوانب إيجابية، وبعض السلبيات أيضا، ومنها:

  • بسبب غثيان الصباح الذي يصيب السيدات الحوامل في كثير من الأوقات، مما يجعلها تفقد القيمة الغذائية للطعام، من المهم أن تعتمد على شوربة الكوارع كغذاء سهل الهضم، وفي نفس الوقت يمنحك العناصر الغذائية المهمة لبناء الجنين.
  • خلال فترة الحمل، يصبح جسم المرأة في أضعف حالاته، فالجنين الذي يتكون داخلها يحتاج إلى عناصر غذائية ليكبر وينمو، وتعتبر شوربة الكوارع تعويض للحامل عن فقدان هذه العناصر، فيمنح بشرتها وعظمها وبنيتها الصحة اللازمة، ويعالج علامات التمدد والتجاعيد التي تظهر خلال هذه الفترة أيضا.
  • تساعد الكوارع على علاج آلام المفاصل والتهاباتها، والتي قد تصيب الحامل بسبب ضغط وزن الجنين على جسمها، ويرجع الفضل في ذلك إلى عنصري الجلوكوزامين والكوندرويتين، كما أنها تساعد في تكوين الغضاريف.
  • ومن الممكن أن تكون شوربة الكوارع الحل الأمثل لبناء جسم الطفل، عند تناولها خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
  • احتياج الأمهات إلى الأحماض الأمينية الموجودة في الكوارع ضروري خلال فترة الرضاعة والشهور الأولى للطفل، كونها تعمل على تهدئة العقل وحث الجسم على النوم، وتقوية الجهاز المناعي كذلك.
  • تأتي السلبيات من الإفراط في تناول شوربة الكوارع، الذي قد يعمل على زيادة الوزن، أو رفع مستوى الكوليسترول في الجسم.

فوائد الكوارع للبشره

مادة البرولين التي تعتبر من أهم المواد الغذائية الموجودة في الكوارع، والبرولين حمض أميني غير أساسي مما يعني قدرة الجسم البشري على إنتاجه، وهو يساعد في إنتاج الكولاجين، الذي يدعم إصلاح تلف الجروح والعمل على التئامها، والتقليل من ظهور الندوب والعلامات الحمراء.

تسهم الكوارع أيضا في تعزيز صحة الجلد والبشرة، ومن الممكن أن يعمل البرولين على علاج السيلوليت بشكل طبيعي، ومكافحة آثار وعلامات الشيخوخة.. لذلك تعتبر الكوارع من الأطعمة الغذائية المهمة لصحة البشرة.

تحافظ الكوارع على أن يكون الجلد بصحة جيدة وحيوية ونضارة، والعمل على تنشيط الدورة الدموية بالبشرة، مما يمنحها التوهج والإشراق، ويعمل على تفتيحها.

السابق
تعرف على أنواع الطفح الجلدي
التالي
التهاب المهبل البكتيري: أسباب وأعراض وعلاج

اترك تعليقاً