اضرار

اضرار اللانشون على الحامل

أضرار اللحوم المصنعة على الحامل

إن اللحوم المصنعة هي عبارة أنواع من اللحوم التي تمّت معالجتها بطريقة معيّنة للحفاظ عليها لمدة أطول أو للتعديل بنكهتها من خلال التمليح والتخمير والتدخين. وتدخل أنواع اللحوم المصنعة عدداً كبيراً من الأطعمة، وهي تكون على شكل نقانق، سلامي، اللحم المقدّد، لحم مملح، لحم مدخن، اللحوم المجففة واللحوم المعلبة واللانشون.

اللحوم المصنعة بشكل عام والتي تشمل، اللانشون والهوت دوج والبرجر والسوسيس، تتكون من أجزاء ملوثة ومواد حافظة ومكسبات لون وطعم شديدة الضرر على صحة الجسم مثل:

  • نترات الصوديوم: مادة متعددة الأضرار، ويلاحظ كثرة تواجدها في المواد الغذائية وخاصة اللحوم المصنعة واللانشون، وتسبب العديد من المشاكل، فتؤثر على عضلة القلب وقصور الشرايين، لذلك فإن الإفراط في تناول اللحوم المصنعة يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري، وسرطان القولون، كما أن السعرات العالية المتواجدة بهذه الأطعمة تهدد بأمراض السمنة، التي قد تؤدي إلى الإصابة بالعقم إذا حدثت في سن صغيرة.
  • الملح الصيني: هو “مونو صوديوم جلوتاميت” أو ملح أحادي الصوديوم، وهو سم شديد الخطورة يضاف إلى اللانشون لحفظ اللون والمذاق، إلا أنه يؤثر بصورة مباشرة على خلايا المخ ويسبب الصداع الشديد للأطفال، وقد يؤثر على نموهم بالشكل السليم.
  • بقايا الذبائح: يدخل في صناعة اللانشون وكذلك معظم اللحوم المصنعة، بقايا من الذبائح لزيادة الكمية المصنعة، والتي يتوقع أنها تكون شديدة التلوث، لدرجة قد تؤثر على أصحاب المناعة الضعيفة، وتصيبهم ببعض الأمراض كالنزلات المعوية وأنواع من التسمم.
  • هيدروكسي الأنيسول: تسبب هذه المادة بعض حالات الالتهابات الجلدية عند الإفراط من تناول اللانشون، من قبل الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة.
  • الفول الصويا: ليس له أضرار واضحة، لكنه قليل في قيمته الغذائية، بالتالي فوجوده في وجبة أساسية للأطفال لا يساعد على نموهم السليم.

اضرار اللانشون على الحامل

يُعتبر اللانشون من الوجبات المفضلة لكثير من الأشخاص خاصة الأطفال ، ولكن يؤثر اللانشون واللحوم المصنعة على الحوامل بشكل يصل إلى الإجهاض، أو قد تحدث مشاكل في نمو الجنين، بسبب المواد الحافظة التي يحتوي عليها اللانشون، فيؤكد الأطباء على أنه “ممنوع منعًا باتًا تناول مثل هذه الأطعمة، في فترة الحمل أو الرضاعة”.

هل اللانشون يمنع الحمل

من الممكن أن يؤدي اللانشون إلى حدوث مشكلات تمنع الحمل ، حيث إن الحوم المصنعة بشكل عام تمثل خطرًا مباشرًا على الأطفال، لأنها تؤثر على نموهم، وتهدد جنسيهما بمشكلات عدة في سن البلوغ، تصل إلى الإصابة بالعقم، إذ يؤدي الإفراط في تناول اللانشون إلى زيادة فرص الإصابة بالسمنة المفرطة، التي ينتج عنها أحيانا تكيس في المبايض، تسبب العقم وعدم القدرة على الإنجاب فيما بعد، بالإضافة إلى أن نترات الصوديوم والملح الصيني قد يؤدي إلى سرطان المبايض والثدي والقولون.

أضرار المرتديلا على الحامل

تُصنع المرتديلا من لحوم مطحونة ويتم إضافة الدهون لاعطائها نكهة جيدة، كما من الممكن أن يتم إضافة الفلفل الأسود إليها، بالرغم من أن بعض أنواع المرتديلا قد تحتوي على العديد من الفوائد الصحية إلا أن المرأة يجب أن تتجنّب تناولها خلال أشهر الحمل. حيث تُعتبر المرتديلا من اللحوم غير المطبوخة، والتي لا يُنصح بتناولها خلال فترة الحمل، إذ أنها قد تسبب بعض المشكلات الصحية للأم والجنين، مثل:

  • تحتوي على نسبة من البكتيريا والتي قد تؤثّر على نمو الجنين.
  • زيادة فرص الإصابة بالتسمم الغذائي، وذلك يعود بسبب ضعف جهاز المناعة لدى الحامل.
  • من الممكن الإصابة بالفيروسات التي تؤثر على سير عملية النمو للجنين.
  • الإصابة بالليستيريا، والتي قد تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة، وتؤدي إلى زيادة الشعور بالغثيان والتقيؤ.

الجبنة الرومي للحامل

إن جميع الأجبان الصلبة من الآمن تناولها خلال الحمل مثل: الرومي والبارميزان والشيدر والجودة والحلوم. كما أن الأجبان المصنعة واللينة أيضًا آمنة بشرط أن تكون مصنوعة من الحليب المبستر، مثل: المثلثات بأنواعها والموتزاريلا والريكوتا والقريش والفيتا والجبن الكريمي وجبن الماعز المقشّر. أما الأنواع المصنوعة في قوالب، التي تحمل درجة من العفن، مثل: جميع أنواع الجبن الزرقاء وجبن الماعز غير المقشّر.

ونظراً لاحتواء الجبن الرومي على العديد من العناصر الغذائية فهو يعود على صحة المرأة الحامل بالعديد من الفوائد، أهمها:

  • يساعد على إمداد الأم الحامل بنسبة جيدة من الكالسيوم الذي يحميها من الإصابة بهشاشة العظام ويقي الأسنان من التسوس والتآكل.
  • يساعد على تحسين عملية الهضم بفضل الدهون التي يحتوي عليها.
  • يحتوي على مجموعة فيتامين ب وفيتامين أ مما يساهم في تقوية العين والشبكية، كما يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د وهو مهم في حماية العظام من الهشاشة.
  • لأنه يحتوي على نوع من البكتيريا النافعة وهي البنسيليوم فهو مفيد لجسم المراة الحامل في تنشيط حركة الأمعاء وتطهير الجهاز الهضمي
  • يقي الحامل من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وسكر الحمل أيضاً لاحتوائه على الأوميجا غير المشبعة وحمض الينوليك.
  • يمد الحامل بنسبة جيدة من البروتين والكربوهيدرات الهامة للجسم خلال تلك المرحلة.

ولكن على الرغم من أن الجبن الرومي الجيد يعزز الجسم بعدد من المركبات الهامة خلال الحمل، إلا أنه ينصح بعدم الإكثار منه خاصة خلال الفترة الأولى من الحمل بسبب ملوحته. ومن أضراره على الحمل:

  • أنه يؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول في الدم وكذلك يعمل على ارتفاع ضغط الدم نتيجة زيادة نسبة الأملاح به.
  • قد يسبب كثرة تناوله تراكم الدهون بالجسم بالأخص على الكبد.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم وهو ما يسبب عدة مشاكل للجنين.

الشيبسى للحامل

يتم تصنيع الشيبس من رقائق البطاطا المقلية المصنعة أكثر من مرة، وقد يسبب تناول الشيبس خلال فترة الحمل إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على سير الحمل بشكل سليم، وهي كالتالي:

  • يُعدّ الشيبس أحد أنواع المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، ويؤدي تناوله خلال فترة الحمل إلى زيادة وزن الحامل دون أي فائدة صحية، والتي قد تزيد من مخاطر الإصابة بسكري الحمل وتعسر الولادة نتيجة الوزن الزائد.
  • يحتوي الشيبس على المواد الحافظة، التي تؤثر على تركيبة الحمض النووي لدى الجنين، بالتالي زيادة تعرض الجنين إلى الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  • يحتوي الشيبس على نسبة عالية من الدهون، والتي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عند الحامل.
  • يحتوي الشيبس على نسبة عالية من الأملاح، والتي قد تزيد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل والولادة المبكرة والإجهاض وإصابة الطفل بالمشاكل الصحية بعد الولادة.
السابق
أنواع السمنة وما معنى سمنه متنحيه
التالي
فوائد وأضرار شاي السنفيتون

اترك تعليقاً