اضرار

اضرار المشروبات الغازية على صحة الدماغ

ماهي المشروبات الغازية

المشروبات الغازية هي عبارة عن مشروبات مصنعة؛ أي أنها غير طبيعية، أُضيف لها العديد من المواد الحافظة والمنكهات التي تعطيها الطعم المميز، وكذلك الغازات التي تميزها عن غيرها من المشروبات، أما أشهر أنواع هذه المشروبات فهي الكوكاكولا والبيبسي والمياه الفوارة والريد بول، وغيرها من المشروبات التي زاد انتشارها في الآونة الأخيرة. ومن أهم مكوّنات المشروبات الغازية التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل سلبي، السكر حيث إنّها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، ومادة الكافيين، وكذلك حمض الفسفوريك والسيتريك التي تؤثر على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

اضرار المشروبات الغازية على صحة الدماغ

إن الاستهلاك المتكرر للمشروبات الغازية المليئة بالسكريات، والإسراف فى تناولها يتسبب فى إلحاق أضرار جسيمة بالمخ، يمكن أن تصل إلى تغيرات فى تركيبته الكيميائية، ولقد كشفت الدراسات أن هذا التغيير يحدث فى 300 بروتين فى المخ مع الإسراف فى تناول هذه المشروبات، مما يمكن أن يتسبب أيضا فى زيادة العصبية والاضطرابات النفسية، كما أن الاستهلاك المفرط لهذه المشروبات على المدى الطويل يؤدى إلى نشاط مفرط فى المخ ويغير مئات البروتينات الموجودة به.

تأثير المياه الغازية على صحتك

دعنا نعرفك فيما يلي على أشهر أضرار المشروبات الغازية:

1- السمنة

  • في دراسة تحليلية قامت بها جامعة ييل (Yale University)، ونشرت في مجلة (American Journal of Public Health) تم تحليل نتائج 88 دراسة لتحديد اثار المشروبات الغازية على الصحة.
  • وأغلب النتائج والحقائق كانت تدور حول أن الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية لا يمد الجسم فقط بكميات عالية من السعرات الحرارية، وإنما يعمل على تحفيز الشهية.

2- أمراض القلب

  • إن تناول المشروبات الغازية كما تحدثنا سابقاً يساهم في زيادة نسبة السمنة، بسبب محتواها العالي من السكريات البسيطة والسعرات الحرارية.
  • فهذه قد تكون علاقة لتربط بين تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكريات والسعرات والتي تؤدي الى الإصابة بالسمنة وأمراض القلب، كنتيجة طبيعية لرفع نسبة الدهنيات الثلاثية والكولسترول في الجسم.
  • مما يرفع من خطر التعرض لأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية.

3- تسوس الأسنان

  • يرتبط استهلاك السكر بكميات عالية بزيادة فرص تسوس الأسنان، فالبكتيريا تتعايش مع وجود السكر وتنتج الأحماض التي تؤثر على طبقة المينا.
  • وتعرض السن للحمض لمدة 20 دقيقة أو أكثر يؤدي الى بناء طبقات البلاك على السن واللثة، ويزيد من فرص تسوس الأسنان.
  • وبالتالي فإن استهلاك المشروبات الغازية التي تعتبر مصدر عالي للسكريات البسيطة سيزيد من هذه الاحتمالية.

4- السكري

  • في نتائج دراسة نشرت عام 2005، في المجلة الأمريكية (American Academy of Family Physicians) تبين أن استهلاك المشروبات الغازية بشكل منتظم يرتبط برفع خطر الإصابة بالسكري.
  • فالمحليات الصناعية والملونات المضافة للمشروبات الغازية تقلل من حساسية الأنسولين. عندها يصبح الجسم أقل حساسية للأنسولين، تبدأ مستويات الجلوكوز بالارتفاع، و تتعرض للإصابة بالسكري.
  • بعد أن تعرفت على أضرار المشروبات الغازية على صحتك، فكلنا امل أن تتجنبها، وتتوجه لاختيار البدائل الأكثر صحة مثل المياه بالنكهات، والشاي المثلج، ومشروبات الاعشاب.

تأثير المشروبات الغازية على الكبد

تزيد نسبة الإصابة بأمراض الكبد المختلفة عندما تزداد كميّة المشروبات الغازية المتناولة، وأبرزها تشمّع الكبد فأثبتت العديد من الدراسات أنّ الضرر الذي تحدثه المشروبات الغازية يفوق الذي تحدثه الكحول.

أضرار المشروبات الغازية في رمضان

يؤدي تناول المشروبات الغازية على معدة فارغة إلى الانتفاخ، ومن الطبيعي أن المعدة تفرز حمضًا يساعد على هضم الطعام، وعند دخول تلك المشروبات إلى المعدة الخالية من الطعام، فإنها تحرق الحمض الذي يساعد على الهضم، مسببة تشنجات المعدة أو آلام البطن.

كما يسبب ثنائي أكسيد الكربون الموجود في المشروبات الغازية انتفاخ المعدة، ولا تؤدي تلك المشروبات فقط إلى التجشؤ، لكن يسبب ألم أيضًا بالمعدة ينتج عن زيادة الغازات بشكل كبير.

هل المياه الغازية تساعد على الهضم

يعتقد البعض أن هذه المشروبات الغازية لها قدرة على هضم الطعام، خاصة مع تناولها عقب وجبة ثقيلة على المعدة على الإفطار، فيلجأون إليها كمساعد للتخلص منها.

الصودا والهضم

البعض يؤكد أن الصودا تساعد على الهضم، وآخرون يقولون عكس ذلك، فالأمر كله يتعلق بالطريقة التي تتفاعل بها الصودا مع معدتك، وهذا يختلف من شخص لآخر.

حتى الآن لم تظهر صلة ثابتة بين الصودا وارتجاع أحماض المعدة المسؤولة عن الهضم، لكن الصودا الغازية يمكن أن تغير مستويات الأس الهيدروجيني المؤثر في حمض المعدة قليلاً في جسمك، ويمكنها أيضًا إضافة الهواء وبالتالي الضغط على المعدة والأمعاء.

ولكن يظل هذا التأثير مختلف بين شخص وآخر، وفي حال كنت تعاني من ارتجاع المعدة، فإن التقليل من شرب الصودا، قد يخفف من أعراض الارتجاع.

تجربة تأثير المشروبات الغازية على العظام

يؤكد الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أن المشروبات الغازية تتسبب في الإصابة بهشاشة العظام، لاحتوائها على حمض الفوسفوريك الذي يؤثر على امتصاص الكالسيوم الموجود بالجسم.

وتتفق معه الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، موضحةً أن الأحماض الموجودة في المشروبات الغازية تحل محل نظائرها في العظام، مثل الكالسيوم، والفسفور، والزنك، والمغنيسيوم، والحديد، والنحاس، والبوتاسيوم، والماء، ما يتسبب في نقص الكتلة العظمية، والإصابة بهشاشة العظام وتسوس الأسنان.

ويضيف الدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام والمفاصل والكسور بكلية طب قصر العيني، أن مع الإفراط في تناول المشروبات الغازية تقل الكثافة العظمية، ما يجعل متناوليها أكثر عرضة للكسور، فضًلا عن تشوه شكل العظام وإصابته بالهشاشة، علاوة على الشعور بآلامٍ شديدة، نتيجة لوجود كسر مجهري داخل النسيج العظمي.

السابق
دواء ريسلوف بلس – resolve plus لعلاج قدم الرياضي
التالي
دواء ريسولن – Resulen لعلاج العديد من الأمراض النسائية

اترك تعليقاً