اضرار

اضرار الملونات الغذائية و تأثيرها على صحة الأطفال

ألوان الطعام

يرجع تاريخ ملونات الطعام إلى العصور القديمة التي كانت تستخدم مستخلصات النباتات، وقشور الخضار والفاكهة لإضافةِ ألوان أكثرَ غناً للطعام، مثل الزعفران، والرمان، والجزر، والتوت، والشمندر، والعنب، والبقدونس، والكركم، وغيرها من المكوّنات الطبيعية الأُخرى، كما توجدُ أصباغٌ طبيعية أخرى مثل الكلوروفيل الذي يُعطي اللون الأخضر للنبات، والأنثوكيانينس الذي يعطي العنب والتوت والعلّيق اللون الأرجوانيّ الغامق، ولكن لجأ الكثيرين إلى استخدام ألوان الطعام الصناعية بسبب الأسعار العالية للصبغات الطبيعية نظراً لكثرة العمليات التي تمرُّ بها.

هل ملون الطعام مضر

الملونات الغذائية الصناعية هي مواد كيميائية يتم تصنعها و تشكلها لجذب أنظار الأطفال ، و تكون ذات درجة عالية من النقاء ، و تضاف إلى الأطعمة لتغيير و تحسين مظهرها ، كما تُضاف الملونات الصناعية في أغلب الأوقات إلى المأكولات الصناعية و خاصة أطعمة الأطفال ، و قد تسببت الألوان الصناعية في جدال كبير بين أغلب الجهات الصحية لأن أغلب هذه الملونات تتسبب في أضرار كثيرة على الصحة ، و أغلبها يسبب السرطان. وفي هذا المقال سنتحدث عن أضرار الملونات الغذائية على الأطفال.

أنواع الألوان الصناعية

  • صبغة أورامين (اللون الأصفر) : يمكن أن تؤثر بشدة على الكلى والكبد وتؤخر النمو عند الأطفال، حيث يتم استخدام الصبغة على المشروبات.
  • صبغة الميتانيل الصفراء: والتى يتم استخدامها فى تصنيع بعض الحلوى، حيث إنها يمكن أن تضر بالمعدة والكلى والكبد وتؤثر سلبا على الجهاز التناسلى للمرأة، ومن الأعراض الشائعة والمخاطر الصحية التى تسببها هذه المادة التسمم الغذائى والدوخة.
  • الكروم الأصفر: وهو لون الأصفر المشرق الذى يضاف إلى مسحوق الكركم لجعله أكثر إشراقا، وهذا اللون خطرا للغاية على الصحة، كما أنه يسبب فقر الدم وآلام فى البطن وارتفاع ضغط الدم ومشكلة عصبية ومضاعفات فى الجنين أثناء الحمل.
  • صبغة رومدامين (اللون الوردى): تستخدم فى المواد الغذائية الحلوة والمشروبات الملونة الزاهيةـ حيث إنه يسبب ضررا كبيرا لجهاز المناعة عن طريق تحطيم خلايا الدم ويمكن أن يؤدى إلى تؤخر النمو وتلف الكلى والكبد.
  • صبغة سودان (اللون الأحمر): وهو مسحوق الفلفل أو الكارى الهندى، فهى ليست عالية السمية فقط، ولكنها يمكن أن تسبب أمراض الكبد والكلى وتكون أيضا مسرطنة.

اضرار الملونات الغذائية و تأثيرها على صحة الأطفال

دائما ما توضع الملونات الصناعية في أغلب أطعمة الأطفال لجذب انتباههم ، و لكن في حقيقة الأمر هذه الملونات لا تضيف أي شئ صحي بل على العكس تتسبب في تنشيط الخلايا السرطانية و الإصابة المبكرة بالمرض.

الأمراض التي تسببها الملونات الصناعية للأطفال:

  • أولا: تزيد من احتمالية إصابة الطفل بالسمنة المبكرة ، و ذلك لأنها تعمل على زيادة نسبة الدهون في الجسم .
  • ثانيا: تسبب تلك الملونات الشعور بالتعب و الكسل في أغلب الأوقات ، و على العكس فإنها قد تسبب النشاط المفرط.
  • ثالثا: تؤدي الملونات الصناعية إلى الإصابة بتقلصات المعدة ، و الإسهال ، و تسبب العديد من الأضرار للكبد .
  • رابعا: تعمل هذه الألوان على نقص الحديد ، و الكالسيوم في الجسم ، كما تزيد من الحساسية و الاحمرار في جلد الطفل ، هذا بالإضافة إلى أنها تتسبب في الشعور بالصداع و ألم الرأس عند الأطفال.

ملونات الطعام الطبيعية

تحضّر الصبغة المصنوعة من الخضار باختيار نوعٍ غنيٍ اللون مثل الجزر أو الشمندر من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  • غسل الخضار وسلقها في كمية كافية من الماء لغمرها لاستخلاص الصبغة منها مثل الشمندر للون الأحمر، والملفوف الأحمر للون البنفسجي، والجزر للون البرتقالي، والابتعاد على الخضار ذات المحتوى المائي الكبير مثل الكرفس؛ لأنّها تعطي تركيزاً أقل للون.
  • تجفيف الخضار أو الأعشاب باستخدام المجفف أو الفرن على حرارة مئةٍ وخمسين درجة بعد تقطيع الخضار الكبيرة إلى شرائح رفيعةٍ جداً، ثمَّّ طحنها في الخلاط الكهربائيّ حتّى تسحق تماماً، أو يمكن استخدام المدقّة اليدوية لطحن الخضار حتّى يصبحَ قوامها ناعماً جداً، كما يمكن شراء الخضار والأعشاب المطحونة ولكن من دون إضافات أخرى لها حتّى لا تغيّر الطعم، ثمَّ استخدامها لتلوين مختلف الأطباق والوصفات.
  • استخدام المكوّنات المسحوقة ذات الطعم المحايد لاستخدام في تلوين الطعام مثل الكركم للحصول على اللون الأصفر.
  • غسل الفواكه وعصرها للحصول على الألوان المطلوبة مثل أنواع التوت المختلفة والفراولة، ثمَّ تصفيتها جيداً للحصول على لونٍ ذو قوامٍ ناعم، ثمَّ وضع العصير في قدرٍ فوق نارٍ متوسطة الحرارة حتى يتكثّف، ويستخدم حسب الرغبة، أو يمكن تخطّي هذه الخطوة واستخدام العصير للتلوين إذا كان اللون المُراد فاتحاً.

مزج الألوان المختلفة لصبغات الطعام ينتج عنه ألوانٌ جديدةٌ يمكن التفنن باستخدامها، مثل:

  • اللون البني: للحصول على اللون البني تمزج مئةٌ وخمسين قطرة من اللون الأحمر مع مئةٍ وستين قطرة من اللون الأخضر، وست قطراتٍ من اللون الأزرق، ثمَّ تُستخدم حسب الرغبة.
  • اللون البني الأساسي: مزج خمسةٍ وثلاثين قطرةٍ من اللون الأحمر، وأربعين قطرةٍ من اللون الأخضر، وثلاث قطراتٍ من اللون الأزرق.
  • اللون البنفسجي: مزج ثماين قطرةٍ من اللون الأحمر، مع خمس عشرة قطرةٍ من اللون الأزرق.
  • اللون البنفسجي الغامق: مزج ثلاثين قطرة من اللون الأزرق، ومئةٍ وثلاثين قطرة من اللون الأحمر.
  • اللون البرتقالي: مزج خمس قطرات من اللون الأصفر مع ثلاث قطراتٍ من اللون الأحمر.
السابق
أضرار إزالة شعر الأنف
التالي
7 فوائد لخبز الشعير

اترك تعليقاً