نصائح طبية

اضرار الميكرويف الصحية

الميكرويف

الميكرويف هو عبارة عن جهاز أو فرن إلكترونيّ، يطهو الطعام ويسخّنه بموجات كهرومغناطيسيّة عالية التردد تُعرَف بالموجات الدقيقة؛ حيث يتمّ رفع درجة حرارة الطعام عن طريق تعريضه إلى مجال كهرومغناطيسي، فيمتصّ كلٌّ من الماء، والسكريّات، والدهون، وجزيئات أخرى في الطعام الموجاتِ الدقيقة التي تعمل بتردد 2450 ميغاهيرتز، وينتج عن ذلك الامتصاص اهتزازات تؤدّي إلى توليد الحرارة، ومن ثمّ تسخين الطعام دون تسخين الهواء المحيط به، ولا يستغرق تسخين الطعام بالميكرويف نفس المدّة التي يستغرقها التسخين بالفرن التقليدي؛ إذ يحتاج إلى وقت أقلّ من الطهو التقليديّ.

إنّ أفران الميكرويف تسخّن الأطعمة المختلفة بدرجات متفاوتة، حيث يتم تسخين الطعام الرطب أو طهيه في مدة أقل من الطعام الأقلّ رطوبة، وتكون الطبقات العُليا من الطعام أكثر امتصاصاً للموجات ولهذا ترتفع درجة حرارتها أسرع، فتسخن الطبقات الخارجيّة قبل الداخليّة. وتختلف أوعية التسخين أيضاً في امتصاصها للموجات، ولا يمكن تسخين الطعام في فرن الميكرويف في أوعية معدنيّة؛ لأنّ المعدن يشكل حاجزاً بين الطعام والموجات الكهرومغناطيسيّة، كما أنّ تسخين أو طهي الطعام بأوعية معدنيّة يؤدي إلى تلف فرن الميكرويف؛ بسبب الشرارة التي تنتج عن عكس الأجسام المعدنيّة للموجات على سطح الفرن من الداخل،وأغلب أنواع الزجاج، والأوعية الورقيّة، والأوعية المصنوعة من البولي إيثيلين لا تمتصّ الموجات الدقيقة، وبهذا لا يُسخَّن الطعام إن كان موضوعاً فيها.

وتسخين الطعام في وعاء من البلاستيك يؤدّي إلى ذوبانها وتلفها،ومن الجدير بالذكر أنّ أجهزة الميكرويف تخضع لشروط السلامة العامة؛ للتأكد من عدم وجود أيّ تسريب إشعاعيّ فيها، وبذلك يتمّ منع الاخطار الصحيّة التي قد تنشأ من أي تسريب للموجات الإشعاعيّة،ومن إرشادات السلامة العامّة ألّا يُشغَّل فرن الميكرويف إلّا بعد التأكد من إغلاق الباب تماماً؛ لأن التعرض للموجات الكهرومغناطيسيّة الدقيقة يؤدّي إلى الإصابة بحروق شديدة.

أضرار الميكرويف الصحية

إنّ التعرض الكبير لأشعة الميكرويف يؤدّي إلى حدوث تلف في أنسجة الجسم، والإصابة بالعديد من الأمراض، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الأمراض لا تنتج فقط من أفران الميكرويف وإنّما من الأجهزة المختلفة التي تعمل بنظام الموجات الكهرومغناطيسيّة الدقيقة، مثل: أجهزة الهواتف المحمولة، والرادارات، ومن الأمراض التي قد يعاني منها من يتعرّض لمثل هذه الإشعاعات ما يأتي:

  • الأرق، والتعرُّق الليلي، واضطرابات النوم المختلفة.
  • إضعاف جهاز المناعة، وتضخّم الغدد اللمفاويّة.
  • الاكتئاب.
  • ضعف في الإدراك.
  • فقدان الشهيّة، وحدوث الغثيان.
  • الدوار، والصداع.
  • مشاكل في العيون والرؤية.
  • العطش الشديد، وتكرار التبول.

أضرار الميكرويف حسب منظمة الصحة العالمية

على الرغم من الفوائد المتعددة لاستخدام الميكرويف، إلا أن منظمة الصحة العالمية أصدرت بياناً توضح فيه عدداً من الأضرار التي تنجم عن استخدامه، والتي تتلخص بالآتي:

  • تعرض بعض أعضاء الجسم إلى ما يسمى بالتلف الحراري، والذي ينتج عن التعرض لفترات طويلة لمستويات طاقة عالية، ومن أكثر الأعضاء عرضة للإصابة العينين.
  •  الإصابة بالحروق الشديدة بسبب غليان الماء بطريقة مفاجئة.
  • التأثير على صحة الأفراد عند تسخين كمية كبيرة من الطعام فيه، وذلك بسبب عدم تغلغل الموجات في عمق الطبقات، مما يجعل توزيع النضج غير متساوٍ، بالإضافة إلى عدم تعقيم الطعام وقتل الفطريات الموجودة فيه.
  • عدم مناسبة بعض الأطعمة لوضعها في الميكرويف كالبيض، فذلك قد يؤدي إلى انفجاره وتناثر القطع، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة المباشرة.

أضرار الميكرويف اسلام ويب

جريت عدة دراسات عن الميكروويف، وعن فوائده ومضاره، ولكن لم يثبت في أي دراسة أن له أضراراً مؤكدة لاستعماله،
أو له علاقته بمرض السرطان، وخاصة أن سلامة استعماله في تحضير الطعام موافق عليها من هيئة الغذاء والدواء
الأمريكية ( FDA )، ولكن بعض الدراسات بينت أن تسخين بعض الأطعمة بالميكروويف يفقد هذه الأطعمة نسبة معينة من فوائدها الغذائية، مقارنة بطهي هذه الأطعمة بالأفران العادية.

لذا يمكن اللجوء لاستعمال الميكروويف في تسخين الطعام دون الخوف من ذلك، ويفضل عدم استعماله في الطبخ الذي يحتاج لمدة طويلة، وذلك حفاظاً على المكونات، والفوائد الغذائية للطعام.

فوائد الميكرويف

الاختصار في الوقت

يقوم الميكرويف بتوفير الكثير من الوقت الذي يستغرقه الفرن العادي في عملية التسخين، لذلك إذا كنت بحاجة إلى الخروج سريعا أو تشعري بالجوع الشديد وليس لديك وقت في انتظار تسخين الطعام المعد مسبقا، فالميكرويف هو الحل الأمثل والأسهل لذلك.

لا يخرج منه دخان مثل الفرن العادي

لا يصدر عنه دخان مزعج ورائحة مثل الفرن العادي التقليدي سواء كان فرن كهربائي أو غاز، ولا يحدث بقع سوداء على بعض الأجزاء من الأطعمة.

الحفاظ علي القيمة الغذائية

يحتاج تسخين الطعام في الفرن العادي إلى إضافة القليل من الماء، وهذا من شأنه جعل الطعام يفقد الكثير من قيمته الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والحديد، أو يقوم الفرن بحرق الأجزاء الملتصقة بأطراف الصواني ويؤدي إلى فقدان كافة عناصرها الغذائية، ولكن الميكرويف يقوم بتسخين الطعام بطريقة صحية وآمنة تساعد على حفظ القيمة الغذائية له، عن طريق توزيع الحرارة بداخله فلا تحتاج إلي إضافة ماء.

توفير الطاقة

يمكنك طهي كمية صغيرة من الطعام بداخل الميكرويف والتي توفر لك ما يصل إلى 50% من الطاقة الكهربائية التي تستخدمها عند طهي الطعام في فرن عادي، فهو جهاز مثالي جدا وأسرع من أنواع الطهي التقليدية المختلفة القديمة.

نكهة الأطعمة

عند تسوية الطعام داخل الميكرويف لا تحتاج لوضع كمية من الماء في الطعام حتي تتم عملية التسوية، لأن الميكرويف يعمل على بث الحرارة الموجية التي تساعد الطعام للوصول لمرحلة النضج، دون الحاجة لوضع الماء الذي يجعل الطعام يفقد الكثير من نكهاته.

أضرار الميكروويف على الحامل

اضرار الميكرويف ع الحامل، قد تظهر نتيجة بعد العادات السيئة نتيجة استخدام الميكرويف والتى نرصدها فى السطور التالية:-

– تعريض الطعام إلى درجات حرارة عالية جدًا، وبالتالى فقد يتم تحلل البروتينات والكربوهيدرات، وسيتم تدمير بعض الفيتامينات.

– استخدام الأوعية البلاستيكية خلال تسخين الطعام بالميكرويف، وخاصة أن المواد البلاستكية يمكن أندمج مع الطعام مما يؤدى إلى اصاة الحامل للأمراض.

يمكن أن يتسبب الميكرويف بأضرار جسيمة النسبة للحامل، حيث أنه تساهم فى

– يمكن إصابة الحامل بامتصاص الإشعاعات المنبعثة من فرن الميكرويف، لذلك لابد من إحكام غلق باب الميكرويف جيدا وتجنب الوقوف بجواره بشكل متكرر، هذا بالإضافة إلى وجود الأطعمة التى تحتوى على مواد مشعة قد تسبب الإصابة بالسرطان، لذلك ينٌصح بضرورة التقليل من تسخين الأطهمة داخل الميكرويف.

– يُنصح السيدة الحامل بالإبتعاد عن طهى البيض فى الميكرويف، لأنه يمكن أن تتعرض للإنفجار، نتيجة عدم تسخينها بشكل متساوي ممايسبب انفجار القشرة.

– قد تصاب الحامل ببعض البكتريا والفطريات، وذلك نتيجة تسخين كمية كبيرة من الطعام داخل الميكرويف مما يؤدى إلى عدم تسوية الطعام بشكل جيد الأمر الذى يؤثر على الصحة.

– إغلاق باب الميكرويف جيدا يساهم فى تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة كالسرطان، فضلا عن ضرورة الحفاظ على نظافة الفرن داخليا وخارجيا.

– يُنصح دائما بضرورة اسبدال فرن الميكرويف حال تعرضها للتلف، فضلا عن الابتعاد من لف الطعام فى ورق الفويل بما يساهم فى عدم تسوية الطعام جيدا.

هل الميكروويف يسبب الإصابة بالسرطان

تلاحق الاتهامات جهاز الميكروويف، فالبعض يقول إنه السبب في الإصابة بالسرطان وخصوصا سرطان الجلد، والإصابة بالحروق المؤلمة.. تعرف على حقيقة تلك الاتهامات، وكيف تستخدم الميكروويف بشكل فعال دون أضرار، والأخطاء الشائعة في استخدامه.

إنه لا يوجد أي أبحاث علمية تؤكد تسبب الميكروويف في الإصابة بسرطان الجلد كما يُشاع، فبحسب منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، فإن تردد الأشعة الخارج من هذا الجهاز هي 5 مللي وات لكل سنتيمتر مربع، وهي كمية ضئيلة للغاية ولا يمكن أن تسبب أمراض خطيرة.

المنظمة أوضحت أنه في حالة حدوث تسريب للأشعة فقد ينتج عنها حروق مؤلمة، أو مشكلات في الرؤية، وتنتهي تلك الأعراض نهائيا بإيقاف استخدام الجهاز، وفي حال وجود تغير أو مشاكل بسبب الميكروويف فيجب الاتصال بخدمة العملاء للتحقق من سلامة الجهاز.

أن طهو الطعام في الميكروويف لا يفقده قيمته الغذائية، فهو يعمل بنظام موجات الراديو التي تقوم بعمل ذبذبة في المياه الموجودة بالطعام مما يسرع من عملية طهوها بدون الحاجة إلى الزبد أو السمن أو الماء، ما يجعله يحتفظ بالفيتامينات والمعادن.

تجنب استخدام الأطباق الورقية والزجاجية والبلاستيكية الغير مصممة لاحتمال حرارة الميكروويف، وكذلك الأواني المصنوعة من الألومنيوم، لأنها قد تتفاعل مع الطعام ما يسبب التسمم.

ضرورة اتباع التعليمات وإجراءات التشغيل التي ترفق مع الجهاز، والتوقف عن استخدام الجهاز إذا كان هناك عطل بالباب أو لا يغلق بإحكام أثناء طهي الطعام، وعدم الوقوف أمام الميكروويف أثناء الطهو والاكتفاء بضبط المؤقت والعودة بعد انتهاء الوقت.

أن استخدام الميكروويف فى تسخين السوائل مثل الماء أو الشاي أو القهوة، من الأخطاء الشائعة، لأن الجهاز مغلق ولا يسمح بخروج البخار، مما قد يعرض المستخدم لحروق مؤلمة إذا وصلت السوائل به لدرجة الغليان.

اليابان تمنع الميكرويف

أتخذت الحكومة اليابانية قرار سباق سبقت به دول العالم خاص بالتخلص من جميع أفران الميكروويف في البلاد قبل نهاية هذا العام.

جميع المواطنين والمنظمات التي لا تفي بالشرط مهددة بأحكام بالسجن تتراوح بين 5 سنوات و 15 سنة ، وهذا يتوقف على شدة الجريمة.

كان السبب وراء الحظر المفروض على أفران الميكروويف في أرض الشمس المشرقة هو بحث أجراه علماء من جامعة هيروشيما ، حيث اكتشفوا أن الموجات المشعة تسبب أضرارًا أكبر لصحة المواطنين على مدى 20 عامًا من استخدام المايكرويف أكثر من القصف النووي للطائرة الأمريكية في سبتمبر 1945.

وفقًا لنتائج الخبراء ، فإن الطعام الذي يتم تسخينه في فرن الميكروويف ، له اهتزازات غير مواتية ، في تناغم مع الإيقاعات العالمية.
أغلقت جميع أكبر الشركات المصنعة لأفران الميكروويف في اليابان بالفعل ورش عمل للمصانع حيث تم تصنيع المنتجات. في عام 2021 ، سيتم الإعلان عن إنهاء إنتاج أفران الميكروويف في كوريا الجنوبية ، تخطط الصين للتخلي عن هذا النوع من التكنولوجيا في عام 2023.

أضرار الميكرويف على الطعام

أُجرِيت دراسات عديدة لمعرفة أضرار الميكرويف على الأغذية، وقد تمّ نشر نتائجها، ومن هذه النتائج ما يأتي:

في عام 1992م نُشِرت دراسة مفادها أنّ تسخين حليب الثدي بالميكرويف يُفقده الأجسام المضادة، ويعزّز نموّ البكتيريا المسببة للعديد من الأمراض، كما تبين أن الأضرار الناتجة من تسخينه بالميكرويف تفوق الأضرار الناتجة من تسخينه بالطرق العاديّة بشكل كبير جداً.

في عام 1998م نُشِرت دراسة يابانيّة في مجلة الكيمياء الزراعيّة والغذائيّة مفادها أنّ تسخين الحليب لمدة 6 دقائق في الميكرويف يؤدي إلى تحويل 30%-40% من فيتامين ب12 إلى وضع الخمول.

في عام 1999م نُشِرت دراسة إسكندنافيّة مفادها أنّ الميكرويف يؤدي إلى انخفاض في فيتامين ج في نبات الهيليون عند تسخينه في الميكرويف.

في عام 2001م نُشِرت دراسة في مجلة التغذية مفادها أنّ تعريض الثوم لأشعة الميكرويف لمدة 60 ثانيةً كافيةٌ لإبطال عمل العناصر المضادّة لمرض السرطان.

في عام 2008م أظهرت الدراسة الأستراليّة بيولكتروماغنيتيكش أنّ التسخين بالميكرويف يؤدّي إلى تفكك البروتينات الموجودة في الأغذية أكثر منه عند تسخين الأطعمة بالطُّرق الأخرى.

متى يكون الميكرويف خطيراً

مما لا شك فيه أن التطوّر الهائل الذي حدث في بلاد العالم أدى إلى الاهتمام بكل ما يوفر الوقت والجهد، لذلك لجأ الإنسان إلى البحث دائماً واختراع كل ما من شأنه توفير سبل الراحة والحياة الكريمة له، ومن هذه الاختراعات الميكروويف الذي يكاد لا يخلو بيت منه، حيث إنِّ جميع النساء يرغبن بوجوده ليسهِّل عملية تسخين الطعام.

جهاز الميكروويف الميكروويف هو جهاز كهربائي يستخدم الموجات الميكروية في تسخين وطبخ الأطعمة، حيث يتم تحويل الطاقة الكهربائية التي تسري في الموصل إلى طاقة ميكروية داخل الميكروويف، والأشعة الميكروية هي موجات كهرومغناطيسية ذات ترددٍ معينٍ.

تستخدم الأشعة الميكروية في الكثير من الاستخدامات مثل نقل المعلومات من نقطةٍ إلى أخرى لتصل هذه المعلومات إلى التلفاز.

اكتشاف الميكروويف لقد اكتشف الأشعة الميكروية التي يعتمد عليها جهاز الميكروويف المهندس سبنسر عام 1946م، حيث كان يقوم ببعض التجارب حول المغنطرون -وهو صمام مفرغ-، فلاحظ أنّ حبة الشوكولاتة الموجودة في جيبه قد ذابت، واستنتج أنها تعرضت إلى الحرارة حتى ذابت بهذا الشكل، فأحضر حبات من القمح ووضعها إلى جانب المغنطرون ولاحظ أنها تحوّلت إلى البوشار، ثم أحضر بيضةً ووضعها بجانب المغنطرون ولاحظ أنّها تعرّضت لضغطٍ كبيرٍ مما جعلها تنفجر، فاستنتج أنَّه ينتج من المغنطرون أشعة تعمل على التأثير على الأطعمة.

بدأ بصناعة صندوقٍ وجعل به فتحةً صغيرةً تسمح بمرور أشعة الميكروويف وتحتفظ بالحرارة وتمنعها من الهرب، وهذا الصندوق عبارة عن الميكروويف، ثم بدأ العلماء يُدخِلون على هذا الصندوق التطورات والتحديثات إلى أن وصل إلى الشكل والمواصفات الموجودة حالياً، وقد تم تصنيع جهاز الميكروويف بشكلٍ رسمي عام 1971م.

خطورة الميكروويف يعتمد مبدأ تسخين الطعام في الميكروويف على قيام الأشعة بتبخير جزيئات الماء الموجودة بين ذرات الطعام، وبالتالي توفير طاقةٍ حراريةٍ تقوم بتسخين الطعام، ففي الوضع الطبيعي لا توجد أية مخاطر من الميكروويفـ، حيث إنّ الجدران في الداخل تمنع هذه الأشعة من التسرب إلى الخارج.

لكن عند حدوث أي تغيير على ترتيب تحرّك الأشعة في داخل الميكروويف فإنه قد يصبح خطيراً، مثل أن تتأين هذه الطاقة بسبب وجود قطعةٍ معدنيةٍ داخل الميكروويف بعد تشغيله، حيث ينتج هناك ما يشبه الجدار بين هذا الجسم وباب الفرن على شكل هواء متأين كالذي ينتج من السحابة الرعدية، ويكون هذا الهواء ناقلاً للتيار الكهربائي.

كما تكمن خطورة الأشعة بأنها تنتج فرق جهد عالٍ جداً يعتبر مميتاً في حال تعرّض له أي إنسان.

كما أنَّ بعض التجارب الروسية أشارت إلى أنَّ التعرّض باستمرار لهذه الأشعة من شأنه أن يسبب الأمراض مثل السرطان على المدى البعيد.

السابق
أفضل طريقة لقلي البطاطس
التالي
تغذية فروة الرأس

اترك تعليقاً