اضرار

اضرار النعناع للرجال

اضرار النعناع للرجال

يعتبر النعناع أحد أنواع النباتات الطبية التي تم استخدامها قديمًا في علاج الكثير من الأمراض، وما زال استخدامها شائعًا إلى الآن، فهذا النبات يحتوي على العديد من المركبات والمواد الغذائية التي تجعله الخيار الأفضل للعديد من المشاكل الصحية، خاصة ما هو متعلق بالصحة الجنسية، لذا سيتم تقديم أهم المعلومات حول أضرار النعناع للرجال بالتفصيل خلال هذا المقال، إضافة إلى أهم فوائده الصحية العامة.

أضرار النعناع للرجال:

بالرغم من الفوائد المتنوعة لنبات النعناع إلى أن له بعض التأثيرات السلبية على الصحية الجنسية عند الرجال، وتتمثل فيما يلي:

  • يسبب النعناع ضعف في القدرة الجنسية لدى الرجل.
  • يحتوي النعناع على المنثول الذي يؤدي هبوط الرغبة الجنسية عند الرجال.
  • يسبب حدوث خلل في معدل إفراز الهرمونات الجنسية عند الرجل.
  • يقلل من مستوى الخصوبة (عدد الحيوانات المنوية) عند الرجل.

أضرار الشاي بالنعناع

سنذكر أولًا فوائد الشاي بالنعناع:

  • يعالج الصداع خاصة الناتج عن سوء التغذية أو الإرهاق
  • يعالج الجيوب الأنفية عن طريق رائح المنثول بالنعناع
  • يهدئ اضطرابات العديد من الأمراض المعوية
  • علاج فعال في أزمة القولون العصب
  • يحسن وظائف المخ ويعزز استرجاع الذاكرة

أضرار الشاي بالنعناع:

  • يتسبب في استرخاء عضلات المعدة والمريء ، مما يؤدي إلى تفاقم ارتداد الحمضيات.
  • بالنسبة للحوامل، يمكن للإفراط في استهلاك الشاي بالنعناع أن يسبب استرخاء الرحم ويمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.
  • في بعض الحالات النادرة ، قد يتفاعل الشاي بالنعناع مع الأدوية، لذا احرص على تجنب شرب الشاي بعد تناول العلاج.

فوائد الشاي بالنعناع للرجال

  • يعمل تناول الشاي بالنعناع على تنشيط وتقوية الحيوانات المنوية ويزيد من عددها
  • يعالج مشكلة العجز الجنسي
  • يعالج مشكلة الانتصاب والضعف
  • يساعد على وصول الدم إلى العضو الذكري
  • يعمل على تهدئة الأعصاب أثناء العلاقة الجنسية
  • يزيد من النشاط الجنسي لدى الأزواج
  • يعمل تناول الشاي بالنعناع على معالجة مشكلة القذف السريع لدى الرجل

أضرار النعناع للمتزوجين

بالرغم من الفوائد الكثيرة والتي يتمتع بها النعناع، إلا أنه يوجد أدلة كثيرة تشير إلى أن احتساء شاي النعناع بشكل مفرط قد يؤثر بشكل سلبي على الصحة الجنسية لدى الرجال والنساء أيضًا، كما أن النعناع يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون عند الذكور أيضًا، وهو المسؤول عن نمو الشعر، والتّغيرات الصوتية وأيضًا الخصوبة عند الرجال، وفي الحقيقة أظهرت دراسة في إحدى المجلات الأكاديمية لتؤكد على إمكانية أن يتسبب النعناع في انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون عند الفئران، كما أشارت أحد المراجعات العلمية التي نشرت في مجلة اكاديمية أخرى إلى مقدرة النعناع على خفض مستويات هرمون التستوستيرون عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبيض، لكن على أي حال، يجب الإشارة إلى أن معظم الدراسات التي أجريت في هذه المجال قد استهدفت النساء والحيوانات، وليس الرجال تحديدًا. لكن ومن ناحية أخرى، يرى بعض الخبراء بأن استخدام الصوابين والشامبوهات التي تحتوي على النعناع يُمكن أن يكون مناسبًا للنساء ويجعلهن أكثر إقبالًا على الانغماس في الأنشطة الجنسية ويزيد من عدد مرات وصولهن إلى النشوة الجنسية، وبالإمكان الحصول على الكثير من الكريمات، والشامبوهات، والمراهم، والزيوت الجلدية التي تحتوي على النعناع في الصيدليات وأمكنة بيع المنتجات الطبية الأخرى.

أضرار النعناع للحامل

على الرغم من أن للنعناع فوائد عديدة في فترة الحمل، فالإفراط في تناوله قد يصاحبه بعض الآثار الجانبية أو الأضرار المحتملة، ومنها:

  • إرخاء عضلات الرحم: بسبب تأثير النعناع المهدئ للعضلات، فإن الإفراط في تناوله قد يسبب إرخاء عضلات الرحم ويزيد من خطر الإجهاض خاصةً في الشهور الأولى من الحمل، ورغم أن هذا التأثير نادر، فإذا كان لديكِ تاريخ سابق للإجهاض، فيُفضل تجنب تناوله في فترة الحمل.
  • زيادة حرقة المعدة: تناول مغلي النعناع قد يؤدي إلى تفاقم حرقة المعدة، وهي مشكلة تعاني منها عديد من الحوامل خاصةً في الثلث الثاني من الحمل، وقد يسبب النعناع أيضًا زيادة تدفق الصفراء من المرارة، ويؤدي إلى تفاقم أعراض الحصوة المرارية في أثناء الحمل. لذا إذا كنتِ تعانين من ارتجاع الحامض المعدي أو مشكلات المرارة، فتجنبي تناول النعناع حتى لا يزيد من أعراضهما.
  • أعراض أخرى: قد يؤدي الإفراط في تناول مغلي النعناع أو المكملات الغذائية التي تحتوي على النعناع إلى آلام العضلات والدوخة وتباطؤ ضربات القلب.

أضرار النعناع للقولون

إن النعناع بالجرعات المناسبة لا يسبب أضرار للقولون ، بل له فوائد عديدة ومنها:

  • يحسن من القولون العصبي: إن متلازمة القولون العصبي هي أحد الاضطرابات المعروفة للقنوات الهضمية، فهو مقترن بالأعراض الهضمية مثل الغازات والإنتفاخ وألم المعدة وتغير في العادات المعوية، إن علاج هذا الاضطراب يكون من خلال تغيير العادات الغذائية وأخذ دواء له، حيث أظهرت الأبحاث بأن أخذ زيت النعناع الفلفلي قد يساعد في العلاج، إن زيت النعناع الفلفلي يحتوي على مينثول حيث يعتقد بأنه قد يسكن أعراض متلازمة القولون العصبي من خلال التأثيرالمهدئ للنعناع على عضلات القنوات الهضمية، وفي مراجعة لتسع دراسات كانت تتكون من أكثر من 700 مصاب بالمتلازمة قد وجدوا بأن الذين قد أخذوا كبسولة زيت النعناع الفلفلي قد حسنت لديهم الأعراض بشكل ملحوظ وأكبر من الذيت تناولوا الكبسولة الوهمية، وفي دراسة قد وجدوا بأن 75% من المرضى الذين أخدوا زيت النعناع الفلفلي لمدة 4 أسبابيع قد أظهروا تحسن في أعراض هذه المتلازمة بالمقارن مع 38% من المجموعة الوهمية، وقد لاحظوا في العديد من الأبحاث بأن أعراض متلازمة القولون العصبي قد هدئت وتحسنت بعد استعمال كبسولة زيت النعناع بدلًا من الأوراق الطازجة للنعناع وهي فوائد النعناع للقولون.
  • يحسن عملية الهضم: إن النعناع الفلفلي يعمل على تهدئة عضلات المعدة و يحسن من تدفق العصارة الصفراوية بناء على مركز جامعة ماريلاند الطبي، مما يجعل من النعناع الفلفلي مناسب للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم، ولكن يجب عدم إستخدامه من قبل الأشخاص المصابين بالإرتجاع المريئي حيث له أسباب مختلفة عن عسر الهضم وهي من فوائد النعناع للقولون.

فوائد النعناع والليمون للجنس

يعد عصير الليمون بالنعناع من أشهى أنواع العصائر و أكثرها فائدة حيث أنَّ الليمون و النعناع من النباتات التي تمتلك العديد من العناصر الطبيعية المفيدة، و الجدير بالذكر بأنّ العديد من خبراء الصحة يوصون بتناول هذا العصير بعد الوجبات الكبيرة لتسهيل عملية الهضم، أما فيما يخص فوائد عصير الليمون بالنعناع للجنس تحديداً، فإنَّ الليمون يعمل بطريقة معاكسة للنعناع، و باختصار يمكن القول بأنَّ النعناع مثبط للرغبة الجنسية عند الرجال، بينما يمكن لليمون أن يحسن من القدرة الجنسية بشكل عام.

فوائد عصير الليمون بالنعناع للجنس:

  • تأثير النعناع على الجانب الجنسي:
  1. قد يعلم الكثير بأنَّ النعناع له أثر سلبي على الرغبة الجنسية عند الرجال، و لكن ما سبب هذا التأثير.
  2. أجريت بعض التجارب على ذكور الجرذان و وجد بأنَّ بعد تناولها لكميات من شاي النعناع تناقصت لديها نسب هرمون التستوستيرون.
  3. من خلال أبحاث أخرى متقدمة أجريت على البشر، وجد بأنَّ السيدات اللواتي يتناولن شاي النعناع بكميات متوسطة ترتفع لديهن الهرمونات الأنثوية، بينما تنخفض الهرمونات الذكورية.
  4. لذلك تم التأكيد بأنَّ النعناع بلا شك يؤثر على الرغبة الجنسية عند الرجال و يمكن أن يؤدي إلى ضعف الانتصاب لفترة مؤقته.
  5. الجدير بالذكر بأنَّ النعناع له تأثير أخر على الجسم و هو إرخاء العضلات بشكل عام، مما يجعله يؤثر على انتصاب العضو الذكري بشكل ملحوظ و لكن في حال تناوله بكميات كبيرة.
  6. ملاحظة: يعتقد الأطباء و الباحثين بأنَّ النعناع يمكن أن يساعد السيدات في التخلص من شعر الجسم الكثيف و ذلك لكونه يخفض الهرمونات الذكورية، كما أنَّه يعزز الرغبة الجنسية لديهن.
  7. خلاصة : إنَّ تأثير النعناع السلبي على الرغبة الجنسية لدى الرجال أمر أكيد و لكن فقط في حال تناول كميات كبيرة، و ينصح الأطباء و الباحثين بعدم تناول أكثر من كوبين من النعناع الممزوج مع الماء أو غيره من السوائل.
  • تأثير الليمون على الجانب الجنسي:
  1. في الواقع لا يوجد لليمون تأثيراً سلبياً أو ايجابياً على الرغبة الجنسية بشكل مباشر، و لكن يمكن القول بأنَّ الليمون و النباتات المفيدة جداً لجسم الإنسان و بالتالي يمكن أن يساعد في تحسين أداء الجسم بشكل عام.
  2. من أبرز فوائد الليمون أنه يساعد على تحسين المزاج و ينقي السموم من الدم و يعزز جهاز المناعة و يحسن من دوران الدم و غيرها من الفوائد.
  3. إنَّ أهم فائدة لليمون يمكن أن تؤثر على الجانب الجنسي هي تعزيز دوران الدم، و ذلك لكون العضو الذكري يحتاج للدم من أجل الانتصاب، كما أنَّ التغذية الجيدة للشعيرات الدموية في المناطق الحساسة تزيد من حساسيتها و بالتالي تزيد المتعة.
  4. خلاصة: يمكن لليمون أن يساعد بشكل غير مباشر على تحسين القدرة الجنسية، و لكنه لا يعتبر من المشروبات المخصصة لتحسين الجانب الجنسي.
السابق
التالي
انواع ” كريم شيرلي ” وايهم الأصلي

اترك تعليقاً