صحة عامة

اضرار الهيل وتأثيرة على صحة الانسان

أضرار الهيل على القولون

الهيل يبقى مفيدا للقولون طالما لن يكون هنالك إفراط في تناوله، طالما أن القولون غير مصاب بأي أمراض خطيرة مثل السرطان أو القولون العصبي، وهنا يصبح الهيل خطرا على صحة القولون.

فوائد الهيل للقولون

الهيل يحسن من أداء وظائف القولون، إذ يمكن للهيل أن يخفف من الغازات التي تنتج من اضطرابات القولون.

والهيل يحسن من أداء الجهاز الهضمي ككل. ومن فوائد الهيل للقولون أنه يطهر المعدة والأمعاء، ما يعود بالفائدة على صحة القولون.

فوائد الهيل للدورة الشهرية

للفتيات والسيدات، يعتبر الحبهان من المسكنات الطبيعية الفعالة لتقليل الشعور بالتقلصات المرتبطة بالدورة الشهرية، ويحد من الألم المصاحب لها.

كما يحتوى الحبهان على نسبة عالية من الحديد والمنجنيز ويساعد فى تحسين عملية التمثيل الغذائى، ويفيد صحة العظام وبناء الأنسجة، وفى زيادة ضخ الأكسجين للجسم، كما يحتوى على نسبة عالية من الألياف الطبيعية والتى تحسن من عملية تخلص الجسم من الفضلات.

أضرار الهيل على القلب

الهيل آمنًا للغاية عندما يؤخذ عن طريق الفم بكمياتٍ قليلةٍ كالموجودة عادة في الطعام، وهو آمنٌ كذلك عند تناوله عن طريق الفم بكمياتٍ طبية، أو عند تنفّس بخار زيته، وبالرغم من عدم وجود دراسات تؤكّد وجود أضرار الهيل على القلب بشكلٍ خاص، لكنّ الآثار الجانبية المحتملة للهيل لا تزال غير معروفة، وهناك بعض التحذيرات من احتمالية أن يكون الهيل غير آمن للسيدات الحوامل، إذ من المحتمل أن يتسبّب بالإجهاض، كما أنه لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة تناول الهيل بكمياتٍ علاجيةٍ للأمهات المرضعات، لذا يفضّل تناوله بكمياتٍ قليلةٍ كالموجودة في الطعام لا أكثر، كما أنّ هناك بعض التحذيرات من أنّ تناول الهيل من قبل أشخاص يعانون من حصى في المرارة قد يؤدي إلى ألم تشنّجي (مغص الحصى).

فوائد شاي بالهيل

  • له خصائص مضادة للبكتريا: شاى الهيل يساعد على محاربة البكتريا ويساعد الجسم على شفاء الجروح والحبوب.
  • يحسن تدفق الدورة الدموية يحتوى الهيل على 77% من الحديد الذى يساعد جسمك على تحسين تدفق الدم بسهولة، وهو أمر جيد لمن يعانون من الأنيميا.
  • شاى الهيل يفيد صحة القلب .
  • يساعد فى فقدان الوزن .
  • جيد لصحة الفم.

فوائد الهيل للتنحيف

  1. يعدّ الهيل محفّز قوي للجهاز الهضمي ومدرّ للبول، كما ويعزز عملية الاستقلاب ويساعد الجسم على حرق الدهون بشكل أكثر كفاءة.
  2. من فوائد الهيل للتنحيف أيضًا أنّه يساعد على التخلّص من تراكم الدهون في منطقة البطن، حيث تميل الدهون عند معظم الأشخاص إلى الاستقرار في هذه المنطقة.
  3. يساعد الهيل في التخلّص من الانتفاخ والغازات وعسر الهضم، وذلك بفضل احتواء الهيل على المركبات التي تحارب الجراثيم الضارّة، ممّا يزيد من توازن فلورا الأمعاء -البكتيريا المفيدة في الأمعاء- للعودة إلى عملها الطبيعي وتحسين الهضم الصحي.
  4. يساعد على الحدّ من احتباس السوائل الزائد في الجسم، فمن فوائد الهيل للتنحيف أنّه مدرّ بولي فعّال في التخلّص من الماء الزائد بسهولة، وبالتالي التخلص من السموم والمواد الضارّة عن طريق البول.
  5. يقوم الهيل بطرد السموم خارج الجسم ويمكّن الجسم من العمل بشكل أفضل بزيادة معدّل الاستقلاب أو عملية التمثيل الغذائي.
  6. يساعد احتواء الهيل على عناصر مغذيّة قوية مثل الميلاتونين في زيادة عملية حرق الدهون في الجسم.

فوائد الهيل للفم

الهيل أو “ملك التوابل” يستخدم في الطبخ ويضاف إلى القهوة أيضاً. وإلى جانب نكهته، يمكن الاعتماد على بذور الهيل للتخلّص من رائحة الفم الكريهة، وذلك بمضغ بعض البذور لمدة 3 إلى 5 دقائق. ولأن الهيل يحتوي على مضادات للبكتريا، يساعد مضغه على تقليل التهابات اللثة، والقضاء على الجراثيم المسببة للتسوس.

أضرار الهيل للمعده

1- حموضة في المعدة

الهيل من النباتات غير صالحة للاستهلاك البشري والإفراط في تناوله يضر بالجهاز الهضمي.

2- قرحات المعدة

للهيل القدرة على اختراق العلب البلاستيكية إذا ما خزن فيها بما يحتويه من مركبات نشطة، فكيف سيكون تأثيره على جدار المعدة.

فوائد الهيل للحامل

تساعد رائحة الهيل العطرة في تخفيف الشعور بالغثيان عند المرأة الحامل وهو من الأعراض الشائعة التي تعاني منها معظم النساء خلال الشهور الأولى من الحمل، ويمكن استخدام زيت الهيل على الرقبة بعد تخدير الولادة سيساعد أيضاً على تقليل الشعور بالغثيان لمدة تصل إلى 30 دقيقة. يجب معرفة أنه بالرغم من فوائد الهيل للمرأة الحامل إلا أنه يجب تناوله تحت إشراف الطبيب ليحدد الكمية المناسبة منه لأن تناوله بكميات كبيرة قد يسبب بعض الأضرار والآثار الجانبية مثل: تناول كميات كبيرة من الهيل قد تسبب حدوث الإجهاض. يجب استشارة الطبيب قبل تناول الهيل إذا كانت المرأة تقوم برضاعة طفلها رضاعة طبيعية. يمكن أن تتسبب الكميات الكبيرة من الهيل في الإصابة بحصى المرارة وقد يؤدي ذلك إلى مغص شديد في البطن.

 

السابق
اضرار ورق الألمنيوم ( القصدير )
التالي
اضرار قلة شرب الماء

اترك تعليقاً