اضرار

اضرار بخاخات الربو

ما هو الربو

الربو هو أحد الأمراض التنفسية، يسبب للفرد حساسية مزمنة، وغالباً ما تسبب للفرد ضيقاً في الشعب الهوائية، كما أنه يرفع من نسبة المادة المخاطية في الرئتين، وينتج عن هذه العوامل سعال شديد وضيقٌ في التنفس غالباً ما يصحبه صفير، وغالباً ما تزداد أعراض هذا الداء في ساعات الليل أو خلال القيام بأي مجهود.

تشخيص مرض الربو

يكون تشخيص الربو في الغالب بعدة خطوات، وهي:

  • البحث في التاريخ المرضي لدى العائلة، وعمل فحص سريري دقيق ومفصل، وخاصة للرئتين ووظائفهما.
  • عمل صور مقطعية وإشعاعية للرئتين.
  • عمل فحوصات للحساسية، وذلك بتعرض المريض للمواد المسببة للحساسية.

ما هو أفضل بخاخ للربو

توجد عدّة أنواع مختلفة من أجهزة الاستنشاق أو ما تُعرَف ببخاخات الربو (بالإنجليزية: Asthma inhalers)؛ وهي عبارة عن أجهزة يتمّ استخدامها لتسهيل إيصال الدواء إلى الرئتين، ويعتمد اختيار نوع البخاخ المناسب على عدد من العوامل، مثل القدرة على استخدام البخاخ، ونوع العلاج، وفي ما يلي بيان لبعض الفروقات بين أنواع بخّاخات الربو المختلفة:

  • أجهزة استنشاق الجرعات المحددة: (بالإنجليزية: Metered dose inhalers) يحتوي هذا النوع من بخاخات الربو على علبة معدنيّة مضغوطة تحتوي على الدواء، ويتمّ الضغط عليها عند تقريب البخّاخ إلى الفم والاستنشاق للمساعدة على دخول الهواء إلى داخل الرئتين، وتوجد بعض الأنواع التي يخرج فيها الدواء بشكلٍ تلقائي عند الاستنشاق، كما قد تحتوي بعض الأجهزة على عدّاد يبيّن عدد الجرعات المتبقية ضمن البخاخ، ومن الميزات الأخرى لهذا النوع من البخاخات نذكر الآتي:
  1. صغر الحجم وسهولة الحمل.
  2. عدم تأثرها برطوبة الجو.
  3. عدم الحاجة إلى أخذ نفس عميق وسريع.
  4. إمكانيّة تركيب أداة مباعدة (بالإنجليزية: Spacer) لتسهيل استخدام البخاخ.
  • أجهزة استنشاق المسحوق الجاف: (Dry powder inhaler) على عكس أجهزة استنشاق الجرعات المحددة لا يحتاج هذا النوع من الأجهزة لدافع كيميائيّ لدفع جرعة الدواء خارج الجهاز وإنّما يعتمد على أخذ نفس عميق وسريع لسحب وإيصال عينة الدواء الجافة إلى الرئتين، وقد يحتوي الجهاز على عدّة جرعات قد تصل إلى 200 جرعة، أو قد يتمّ إضافة جرعة الدواء داخل الجهاز قبل كل استخدام، وتجدر الإشارة إلى إمكانيّة تأثر الدواء بالرطوبة عند استخدام هذا النوع من البخّاخات، وإمكانيّة فقدان جزء من الجرعة الدوائيّة في حال التنفّس خارج الجهاز.
  • الأنواع الأخرى: توجد عدد من أنواع بخّاخات الربو الأخرى مثل أجهزة الرش (Nebulizer)، وأجهزة الرذاذ الناعم، والتي تعتمد على تحويل الجرعة الدوائيّة إلى رذاذ ناعم يسهل استخدامه من قِبَل الأطفال الصغار، والحالات الشديدة التي لا يستطيع فيها الشخص المصاب استخدام بخاخات الربو الأخرى.

اضرار بخاخات الربو

كما هو الحال مع الأدوية جميعها هناك عدد من الآثار الجانبية المرتبطة بأدوية الربو، وإذا كان التأثير الجانبي شديدًا، قد يؤدي إلى ترك المريض الدواء والإقلاع عنه تمامًا، والأشخاص الذين يفهمون الآثار الجانبية للدواء قبل تناوله أقل عرضة لإيقاف الدواء، وفي الوقت نفسه يتيح لهم اكتشاف الأعراض الخطيرة وعلاجها قبل أن تصبح مشكلة، ومن أكثر أضرار بخاخات الربو شيوعًا ما يلي:

1- بخاخات الكورتيكوستيرويد: يعاني بعض المرضى من آثار جانبية موضعية أو جهازية، وتميل التأثيرات الجهازية إلى أنّ تصبح أكثر حدة، وترتبط بالاستخدام طويل المدى عادةً، وتُستخدَم الأدوات المساعدة في تخفيف بعض الآثار الجانبية الموضعية، خاصةً في الفم، وشطف والفم ومضمضته بعد الاستخدام يخففان من الآثار، لكن ينبغي تجنب ابتلاع الماء بعد المضمضة؛ لأنّ هذا يُدخل الدواء إلى مجرى الدم ويسبب تفاقم الأعراض. ومن بين الآثار الجانبية المحتملة ما يلي:

  • التهاب فطري في الفم.
  • بحة الصوت على المدى القصير عادةً.
  • التهابا الفم أو الحلق.
  • سعال معكوس، أو تشنجات القصبة الهوائية.
  • انخفاض طفيف في نمو الأطفال.
  • انخفاض كثافة العظام لدى البالغين.
  • سهولة الحصول على الكدمات.
  • تعتيم عدسة العين.
  • زيادة الضغط في العين.

2- بخاخات منبهات بيتا قصيرة المدى وطويلة المدى: في حين أنّ الآثار الجانبية تختفي بسرعة عند استخدام منبهات بيتا قصيرة المدى؛ فإنّها تستمر في كثير من الأحيان عند استخدام منبهات بيتا طويلة المدى، وقد يحدث تأثير مشابه عند استخدام مضادات بيتا قصيرة المدى بشكل مفرط، والآثار الجانبية المحتملة تشمل ما يلي:

  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • صداع الراس.
  • الدوخة.
  • القلق.
  • العصبية.
  • طفح جلدي.

ما هو بخاخ الفنتولين

فينتولين، بوتالين، أزمالات، سالبوفينت، فاركولين، كلها أسماء تجارية لنفس المادة الدوائية المسماة سالبوتامول أو ألبوتيرول، إلا أن الاسم الأشيع عالميًا هو فينتولين.

ويؤثر سالبوتامول عن طريق العمل على مستقبلات في الرئتين تسمى مستقبلات بيتا 2، حيث يحفز هذه المستقبلات مما يسبب استرخاء عضلات القصبات الهوائية في الرئتين، ولهذا فهو يستخدم في حالات ضيق النفس التي يكون فيها تضيق في القصبات الهوائية، كالربو، والتهاب القصبات الحاد التشنجي، والتهاب القصبات المزمن، وفي حالات تشنج القصبات نتيجة الجهد أو ممارسة النشاطات.

تعليمات خاصة للاستعمال:

  • يمكن تناول هذا الدواء على معدة فارغة أو بعد تناول الطعام، ولكن يفضل تناوله بعد الطعام إذا كان يتسبب في تهيج أو اضطراب المعدة.
  • يجب رج البخاخ جيدًا قبل كل استعمال، ودائمًا يفضل استخدامه عند الأطفال عن طريق موصل الهواء (حجيرة خاصة)، ويجب غسل الفم (مضمضة) بعد كل استخدام، ويستخدم البخاخ بشكل كبير وآمن وأقل مشاكل من الشراب.
  • يستخدم الإرذاذ في المستشفيات (ونادرًا في المنازل) حيث توضع الجرعة اللازمة من سائل فينتولين في المكان المعد لذلك في الجهاز ويضاف إليها كمية تعادل ثلاثة أضعافها من السيروم الملحي، وعن طريق جهاز كهربائي خاص، أو جهاز الأوكسجين، يتحول المخلوط إلى ما يشبه البخار الذي يستنشقه المريض، وإن فعالية أربع إلى ست بخات من البخاخ تعادل مفعول جلسة كاملة من الإرذاذ.

تحذيرات:

  • قد يؤدي الفينتولين إلى بعض الأعراض الجانبية، وتكون أقل عند استخدامه استنشاقًا، وأشيع هذه التأثيرات: تهيج، عصبية، عدم انتظام ضربات القلب، تشنج، رعاش، وقد يحدث تشنجًا قصبيًا تناقضيًا مع استنشاقه.
  • يستخدم بحذر عند المرضى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الرجفان الأذيني وقصور القلب، وعند مرضى الداء السكري، لأنه قد يزيد السكر في الدم، وعند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين، والمرضى الذين يعانون من التشنجات العصبية.
  • هذا الدواء آمن للتناول في الحمل، وهو ينتقل لحليب الأم المرضع لكنه في الجرعات الاعتيادية لا يؤثر على الرضيع.

بخاخ الربو البنفسجي

بخاخ الربو البنفسجى سيريتايد ديسكس يعد واحد من العقاقير الطبية المضادة لضيق التنفس ، والذى يمكن استعماله لمعالجة الربو ، حيث يحتوى على المواد الفعالة مثل السالميتيرول والفلوتيكاسون ، كما أنه من أفضل الأدوية التى تمنع ضيق التنفس والوقاية من العديد من الأمراض التى قد تحدث بسبب التهاب فى الشعب الهوائية .

الأعراض الجانبية لبخاخ الربو البنفسجي:

قد يتسبب الإستعمال الخاطئ لهذا البخاخ فى ظهور بعض الأضرار الجانبية على الصحة والتى تتمثل فيما يلى :

  • من المحتمل أن يتسبب هذا الدواء فى حدوث تهيج فى الحلق
  • التعرض لحدوث اضطرابات
  • الشعور بالصداع المزمن
  • من النادر مايحدث تدهور فى عملية التنفس
  • من الممكن أن يتعرض المريض لظهور بقع بيضاء على اللسان

بخاخ الربو الاحمر

يستخدم بخاخ سيمبيكورت لمراقبة ومنع أعراض الصفير وضيق في التنفس الناجمة عن الربو أو أمراض الرئة الجارية (مثل COPD) . أنه يحتوي على 2 من الأدوية بوديزونيد وفورموتيرول . بوديزونيد ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم القشرية . وهو يعمل عن طريق الحد من تهيج وتورم منافذ الهواء . فورموتيرول ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مستقبلات بيتا طويلة المفعول . وهو يعمل عن طريق فتح الممرات الهوائية في الرئتين لجعل التنفس أسهل . يمكن السيطرة على الأعراض من مشاكل في التنفس تقليل الوقت الضائع من العمل أو المدرسة .

كيفية استخدام بخاخ سيمبيكورت :

  1. قراءة دليل الادوية المقدم من الصيدلي الخاص بك قبل البدء في استخدام هذا الدواء ، وفي كل مرة تحصل على الملء . لابد من قراءة التعليمات للمريض للحصول على توجيهات بشأن كيفية استخدام هذه الاستنشاق بشكل صحيح . إذا كان لديك أي أسئلة ، اسأل طبيبك أو الصيدلي .
  2. اتبع الإرشادات المكتوبة على الاستنشاق إذا كنت تستخدم للمرة الأولى ، وإذا كنت لم تستخدمه لأكثر من 7 أيام ، أو إذا أسقطت جهاز الاستنشاق . لابد من التأكد من رشه بعيدا عن الوجه بحيث أنك لا تحصل على الدواء في عينيك .
  3. هز الاستنشاق جيدا لمدة 5 ثوان قبل كل استعمال . يستنشق هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب ، وعادة مرتين يوميا (في الصباح والمساء ، 12 ساعة بعيدا) .
  4. الغرغرة وشطف الفم بالماء بعد استخدام هذا الدواء للمساعدة على منع تهيج والتهابات الخميرة (القلاع) في الفم والحلق . لا تبتلع ماء الشطف .
  5. تنظيف الاستنشاق مرة واحدة في الأسبوع بقطعة قماش جافة . لا تأخذ الاستنشاق إربا
  6. الجرعه على اساس الحاله الصحية الخاصة بك واستجابتك للعلاج
  7. استخدام هذا الدواء بشكل منتظم من أجل الحصول على أكثر الاستفادة منه . هذا الدواء يعمل بشكل أفضل إذا ما استخدمت على فترات متباعدة بشكل متساو . لمساعدتك على التذكر ، واستخدامه في نفس الأوقات كل يوم . لا زيادة الجرعه الخاصة بك ، واستخدام هذا الدواء بشكل متكرر أكثر ، أو التوقف عن استخدامه دون استشارة الطبيب . أيضا ، لا تستخدم غيره منبهات بيتا طويلة المفعول أثناء استخدام هذا الدواء .
  8. إذا كنت بانتظام تستخدام كورتيكوستيرويد مختلفة تؤخذ عن طريق الفم (مثل بريدنيزون) ، يجب أن لا تتوقف عن استخدامه ما لم يكن موجها من قبل الطبيب . قد يكون لديك أعراض الانسحاب إذا تم إيقاف الدواء فجأة . بعض الظروف (مثل الربو والحساسية) قد يصبح أسوأ اذا توقفت فجأة . لمنع أعراض الانسحاب (مثل الضعف ، وفقدان الوزن والغثيان وآلام في العضلات ، والصداع ، والتعب ، الدوخة) ، طبيبك قد يقوم بتوجيهك إلى خفض الجرعة ببطء من الأدوية القديمة بعد البدء في استخدام هذا المنتج . استشر طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل ، والابلاغ عن اي ردود فعل الانسحاب على الفور .

بخاخ الربو البرتقالي

يتم استخدام بخاخ فلوكسيتايد من اجل السيطرة او منع الاعراض الخاصة ب ( الصفير – ضيق التنفس ) ، والتي تنتج عن الاصابة بالربو بالاضافة الى امراض الرئة المزمنة مثل ( الانسداد الرئوي المزمن – مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن – انتفاخ الرئة ).

احتياطات و ارشادات عند استخدام فلوكسيتايد ايفوهيلر:

  • يجب ان تقوم برج البخاخ لمدة 5 ثواني قبل ان تستعملها.
  • يتم استنشاق هذا البخاخ من خلال الفم ويجب اتباع ارشادات الطبيب جيدا عند الاستعمال.
  • في حالة كنت تستعمل اكثر من بخاخ الى جانب فلوكسيتايد في نفس الوقت فيجب الانتظار على الاقل لمدة دقيقة واحدة كفاصل زمني بين كل بخاخة و من الافضل جعل بخاخ فلوكسيتايد هي الاخيرة.
  • يجب القيام بالغرغرة وشطف الفم بالماء بعد استعمال البخاخ تجنبا لحدوث التهابات الخميرة او حدوث تهيج في الحلق او الفم ويجب الحذر من ابتلاع ماء الشطف.
  • يجب القيام بتنظيف بخاخ فلوكسيتايد ايفوهيلر مرة واحدة في الاسبوع ويتم استعمال قطعة من القماش الجاف للتنظيف.
  • لتحقيق اكبر استفادة من فلوكسيتايد يفضل استعماله على فترات متباعدة وبشكل متساوي.
  • من الممكن ان يستغرق ظهور تأثير البخاح اسبوع و في حالة لم يظهر اي تحسن خلال هذه الفترة فيجب استشارة الطبيب.
السابق
شيفروليه ماليبو 2021 اتوماتيك / LS
التالي
اسعافات أولية خاصة بمريض السكري

اترك تعليقاً