أمراض

اضرار تعفن الضرس وطرق العلاج

جذور الأسنان المتعفنة

الجذور المتعفنة هي أرض خصبة للإصابة بالعدوى، وهي أبعد ما تكون عن كونها تقتصر على رائحة كريهة مستمرة من الفم.
 عند إصابة الجذر يشعر الشخص بألم شديد، وعند حدوث التهاب في جذور الأسنان ينتقل هذا الألم إلى العصب مما يسبب ألم شديد في السن المصاب وكذلك تورم في الوجه والخدين ويزول هذا الألم بعد اختفاء الالتهاب.

تعفن تلبيسه الاسنان

يشكو البعض من ظهور رائحة كريهة لأفواههم بعد إجرائهم لعمليات تلبيس الأسنان والتي لم تكن موجودة فيما قبل، ويعود سبب ذلك إلى ترك فراغات ما بين السن الأصلي والسن الذي يتم تغليفه به، الأمر الذي يتسبب في تراكم فتات الطعام والشراب في هذا الفراغ دون القدرة على إخراجه باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون أو حتى خيط الأسنان، مما يتسبب في تكاثر البكتيريا في تلك المناطق وخروج الرائحة الكريهة من الفم.

رائحة العصب الميت

 هناك مجموعة من الأعراض تميّز موت العصب، أهمها أن يتباين الشعور بالألم ما بين عدم الشعور به إلى الإحساس بألم شديد. هذا الاختلاف في درجة الألم من الصفر إلى الحد الأقصى يحدث عند وجود التهاب أو موت العصب.
مصدر الألم ليس العصب الميت بالطبع، وإنما النهايات العصبية التي توجد في الطبقة الخارجية للسن. وتتفاقم الحالة إذا كان هناك التهاب أو تسوّس، فتتأثر القدرة على التذوّق، وتصدر رائحة كريهة عن الفم، ويحدث تورّم.

رائحة الضرس المسوس

الرائحة الكريهة المنبعثة من الضرس تحديدا هي نتيجة التسوس الحاصل في السن و تراكم البقايا الغذائية …

حيث أن السن المصاب بتسوس يحوي على بكتريا و في الحقيقة أن البكتريا هي التي تسبب التسوس ..تقوم هذه البكتريا بالتغذي على بقايا الطعام و بعملية تحليل الكربوهيدرات و تنتج هذه العمليات مخلفات و احماضاً مسبب تلك الرائحة الكريهة ..

و قد يكون السن سليما و لكن نلاحظ رائحة كريهة منبعثة منه و السبب في ذلك هو نتيجة طبقة الجير ”plaque “” المتجمعة على سطح السن و هذه الطبقة هي أيضا مكونة من طبقات عديدة من البكتريا و التي بدورها أيضا تحلل الكربوهيدرات و تسبب هذه الرائحة أو نتيجة للمخلفات التي تطلقها ..

أضرار الضرس المفتوح

إن تعرض حشو الضروس للسقوط، من أخطر المشكلات التي تهدد صحة الأسنان، لأن حساسية الضروس تتزايد بإزالة طبقتي المينا وDentin، ما يعرض عصب الضرس المصاب لآلام شديدة، تجعلك لا تستطيع تناول المشروبات الباردة أو الساخنة.

إهمال سقوط حشو الضروس، قد يؤدي إلى التعرض للعديد من المضاعفات، ومن بينها:

– كسر الضرس المصاب.

– عودة التسوس مرة أخرى للضرس المصاب.

اضرار تعفن الضرس وطرق العلاج

ينتج التعفّن عن تموّت أو نخر لُّب الضرس (بالإنجليزية: Pulp Necrosis)، ويمكن تقسيم أضرار تعفن الضرس إلى أعراض ومضاعفات كما يأتي:

أعراض تعفن الضرس

يصاحب نخر اللب ظهور العديد من الأعراض؛ ونذكر منها ما يأتي:

  • الشعور بالألم وعدم الراحة أثناء مضغ الطعام.
  • تغير لون الأسنان إلى لون غامق.
  • تشكّل الدمامل أو التقرحات على اللثة.
  • ظهور الخراج السني الحاد (بالإنجليزية: Acute tooth Abscess).

مضاعفات تعفن الضرس

يُعد سحب عصب الضرس المُصاب أو خلعه هو الخيار الأنسب لعلاج ومنع تعفن الضرس، لأنّ ترك الضرس متعفّناً دون علاج قد يُسبب بعض المضاعفات والأضرار، ونذكر منها ما يأتي:

  • الحمّى.
  • انتفاخ الفك.
  • العدوى وتكوّن الخراج.

علاج تعفن الضرس

يمكن علاج تعفن الضرس بأكثر من طريقة، و يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة لكل حالة حسب الفحص، و ينبغي ان يقوم المريض بزيارة طبيب الأسنان حتى يتم تحديد حالته بشكل جيد و تحديد خطة العلاج المناسبة، و يمكن علاج تعفن الضرس عن طريق خلعه، و لكن معظم الأطباء لا يلجئون لهذا الحل إلا في حالة التآكل الشديد للضرس، بحيث يصعب أو يستحيل علاجه، و توجد طرق أخرى تستخدم في الحفاظ علي ما تبقي من الضرس.

يمكن علاج تعفن الضرس أولا عن طريق المضادات الحيوية التي تقوم بدورها في محاربة الالتهابات، و مقاومة البكتيريا، و كثير من الحالات تتحسن كثيرا بمجرد تناول جرعة مضاد حيوي مناسبة لمدة مناسبة، و قد يحتاج لمريض بعض انتهاء الجرعة إلى تنظيف الضرس من التعفن و آثار التآكل، و يقوم الطبيب بحشو الضرس بمواد تملأ الفراغات التي حدثت بسبب التآكل، للحفاظ على شكل الضرس و وظيفته، لكي يتمتع المريض بالقدرة على تناول طعامه بشكل جيد، و كذلك  يتخلص من الألم تماما، و في بعض الحالات القليلة يكون الالتهاب شديدا و الخراج به كمية كبيرة من الصديد، فيضطر الطبيب لفتح الخراج بمشرط جراحي لكي يتم تصريف الصديد، و يتم إعطاء المريض جرعات عالية من المضادات الحيوية لكي يتم شفاء الجرح تماما.

علاج الضرس المتعفن بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب والنباتات الطبية، تساهم بشكل كبير فى الحد من آلام الأسنان كنباتات القرنفل الجافة، فيمكن وضع قطعة من القطن المبللة بزيت القرنفل على المنطقة المصابة فهو يعمل كمهدئ للأعصاب ومخدر موضعى وهذا الزيت يستخدم فى حشو الأسنان الحشو المؤقت.

كما يمكن استخدام منقوع نبات المريمية لمدة 15 دقيقة، فى الماء المغلى ثم يشرب منه كالشاى مع تركه فى الفم قليلا لمدة دقيقتين، وأيضا استخدام أوراق النعناع الأخضر على الأماكن المصابة.
ومن الأعشاب المهدئة لآلام الأسنان مسحوق حبة البركة الممزوجة بالخل أو مزيج من مسحوق نبات الحنظل المضاف إليه الخل ويستخدم كمضمضة بالفم.

إن الطب الحديث يستخدم علاجا موضعيا آخر على الأسنان وهو وضع فصوص الثوم المهروسة فوق موضع الألم ويمكن أيضا استخدام مسحوق الثوم المجفف أو تدليك الأسنان والضروس المصابة بمسحوق الجنزبيل.

وبالنسبة للمضمضة يستخدم الماء الدافئ المذاب فيه كمية من الملح لتخفيف ألم الأسنان كما يمكن عمل كمادات ماء دافئ على موضع الضرس المصاب من الخارج فهو يساعد على اندفاع كميات كبيرة من الدم إلى الموضع المصاب لإزالة أسباب الألم.

علاج تعفن الأسنان بالاعشاب

1. جذر الزنجبيل

يساعد جذر الزنجبيل على علاج السعفة والصداع واضطرابات المعدة، كما يمكنه تخفيف ألم في الأسنان، بسبب خصائصه المضادة للجراثيم.

يساعد جذر الزنجبيل على تخفيف الام اللثة وألم الأسنان الناجم عن التورم أو العدوى، قم بقطع طبقة جديدة من جذر الزنجبيل، ثم ضعه على أسنانك للسماح لخلاصة الجذر الوصول إلى المنطقة المؤلمة.

2. الزعتر

سواء استخدم بمفرده أو مع أعشاب أخرى، يمكن أن يساعد الزعتر على مكافحة ألم الأسنان، حيث أنه يمتلك خصائص مضادة للفطريات، تقوم بتطهير الأسنان وتخفيف أعراض التهاب اللثة والتسوس.

عند استخدامه مع النعناع، يعمل على الحد من الألم في الفم الناتج عن  تورم اللثة.

3. الكركم

يعرف الكركم على أنه مكافح نشط للسرطان ويعمل على حماية الكبد وتهدئة المفاصل، بالاضافة إلى مساهمته في تخفيف أوجاع الأسنان المزعجة.

ببساطة، قم بمزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم بالماء لصنع معجون سميك، وقم بجلب كرة قطنية، وضع عليها العجينة، ومن ثم قم بتطبيقها على السن أو اللثة لتهدئة الامك، وتوفير الإغاثة اللازمة.

4. عشبة يارو

نظرا لخصائصها المخدرة، تعد عشبة يارو مهمة لعلاج ألم الأسنان.

للحصول على أفضل النتائج، قم بفرك الأوراق أو الجذور الطازجة من عشبة اليارو على أسنانك، لتهدئة الألم، كما وتشمل الاستخدامات الأخرى لهذه العشبة التئام الجروح ووضع حد لنزيف اللثة والأسنان.

5. أوراق النعناع

سواء اخترت زيت النعناع أو أوراقه الطازجة، فإن هذا النبات يعمل على تخفيف وجع الأسنان.

قم بغمس كرة من القطن في الزيت وضعها على المنطقة المؤلمة، وفي حال استخدمت أوراق النعناع الطازجة ثم بمضغ ورقتين حتى تصبح مبللة وضعها على المنطقة المؤلمة.

6. البابونج

لتخفيف ألم التورم أو نزيف اللثة، قم باستخدام البابونج حيث يساعد على مكافحة الجراثيم في الفم بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضاد للبكتيريا.

قم بصب الماء الدافئ في كوب مع كيس من شاي البابونج، وقم باضافة الفانيليا وعصير الليمون مع الخليط، ومن ثم ضعه على فمك وتمضمض به وابصقه.

7. الثوم

يمتلك الثوم خصائص المضادات الحيوية والمطهرات، التي تساعد في علاج ألم الأسنان والتهابات اللثة.

للحصول على أفضل النتائج قم بتقطيع الثوم إلى شرائح، وقم بسحقها، وخلطها مع الملح، ومن ثم ضعها على المنطقة المؤلمة لتخفيف الألم.

8. القرنفل

يخفف القرنفل من الألم في الفم، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا.

لاستخدام هذا العلاج، قم بتقطيع القرنفل إلى فصوص، ومن ثم ضع القليل من الزيت النباتي أو زيت زيتون أو أي زيت اخر على الخليط، ومن ثم قم بتطبيقه على المنطقة المؤلمة باستخدام كرة قطنية.

علاج تعفن الضرس بعد الخلع

من طرق الوقاية من التهاب ما بعد الخلع عدم التدخين قبل عملية الخلع وبعدها، وكذلك على المريض اتباع تعليمات ما بعد خلع الأسنان، ويتخذ طبيب الأسنان عدداً من الخطوات لضمان الشفاء السليم لتجويف السن، قد تشمل هذه الخطوات استخدام بعض الأدوية التي قد تساعد على منع التهاب العَظْمِ السنْخِيّ، نذكر من هذه الأدوية ما يأتي:

  • غسولات فم مضادة للبكتيريا مباشرةً قبل الجراحة وبعدها.
  • مضادات حيوية تُؤخذ عن طريق الفم.
  • وضع محاليل مطهرة على الجرح.
  • وضع ضمادات طبية بعد الجراحة.
السابق
شيرى اريزو 5 2021 مانيوال / بيز لاين / فرش جلد
التالي
دواء روثاسين – rothacin لعلاج التهاب المفاصل النقرسي

اترك تعليقاً