اضرار

اضرار تناول الطعام واقفا

تناول الطعام

حتى يحافظ الإنسان على جسمه صحياً سليماً من الأمراض والمشكلات الصحية، لا بدّ له من تناول الطعام الصحي الخالي من العناصر الضارّة والمحتوي على العناصر الغذائية الضروريّة والهامّة للجسم مثل: الفيتامينات، والبروتينات، والألياف، والأحماض الأمينية، والألياف الغذائية، والكربوهيدرات، والدهون، والمعادن، حيثُ إنّ لكلّ عنصر من هذه العناصر فوائده الصحية الخاصّة في جسم الإنسان ، ولكن على الإنسان أن يتبع القواعد السليمة للحصول على وجبة غذائية مفيدة له و لصحته ، وفي هذا المقال سنناقش اضرار تناول الطعام والشراب اثناء الوقوف.

اضرار تناول الطعام واقفا

يؤثر الوقوف على عملية الهضم:

  • يؤثر تناول الطعام أثناء الوقوف على قدرة المعدة على الهضم، حيث أن عملية الهضم تتم بشكل أفضل عندما يكون الشخص جالس أو مستلقي، مقارنة عن الوقوف ولا توجد أسباب واضحة لذلك ولكن على ما يبدو أن للجاذبية دور في ذلك.
  • وقد اجريت احدى الدراسات حول سرعة عملية الهضم لدى النساء اللواتي يتناولن الطعام أثناء الجلوس وقورنت مع اللواتي يتناولن طعامهن أثناء الوقوف فوجد أن هناك فارق 22 دقيقة اضافية لهضم الطعام للنساء الواقفات.

تأثير الوقوف على سرعة الهضم:

  • وقد اجريت دراسة اخرى حول سرعة الهضم وعمل مقارنة بين الأشخاص الذين يجلسون أثناء تناول الطعام ومن يقفون ومن يتحركون بعد تناول الطعام، وقد ثبت أن الأشخاص الذين جلسوا بعد تناول الطعام استغرقوا وقت أطول لهضم الطعام بينما من وقف أو تحرك تمت عملية الهضم بشكل أسرع .
  • كما قارن بعض الباحثون آثار الجلوس بعد تناول الطعام، والذين وقفوا أو تحركوا بعد تناول الطعام، وكان من وقفوا تم هضم الطعام بشكل اسرع، عن فرق خمس دقائق وهو فرق صغير، ولم يتم العثور على مقارنة بين سرعة هضم الأشخاص الذين يتناولن الطعام جالسون والاشخاص الذين يتناولون الطعام وهم واقفون.

يؤدي إلى الزيادة في الوزن:

يعتقد البعض أن الوقوف أثناء تناول الطعام قد يساعدهم على فقدان الوزن أكثر من الجلوس ، وعلى الرغم من أن الوقوف قد يحرق حوالي 50 سعر حراري اضافي، إلا أن تناول الطعام أثناء الوقوف يجعل الفرد يتناول الطعام بطريقة سريعة مما يتسبب في تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية دون أن يدري، فلقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الطعام ببطء يؤثر على الشهية ويزيد من الشعور بالامتلاء مما يؤدي إلى توفير ما لا يقل عن 88 سعر حراري في كل وجبه.

يؤدي الوقوف إلى الشعور بالجوع :

  • على الرغم من أن ليس هناك فرق كبير في سرعة الهضم بين من يتناول الطعام أثناء الجلوس وبين من يتناول الطعام أثناء الوقوف، خاصة إذا تابع إي من هاذين النشاطين حركة مباشرة، حيث بسبب الحركة المباشرة بعد تناول الطعام إلى هضم الطعام 30 % أسرع، وقد ربطت الأبحاث أن الهضم السريع يتسبب في سرعة الشعور بالجوع بعد تناول الوجبة، لذلك يشعر الذين يقفون بعد تناول الطعام بالجوع أسرع ممن يستمرون في الجلوس بعض الوقت بعد الانتهاء من الوجبات.

الوقوف يزيد من غازات المعدة:

يتسبب تناول الطعام أثناء الوقوف في زيادة ابتلاع كمية من الهواء خلال تناول الوجبة مما يزيد من الغازات والشعور بالانتفاخ، كما يتسبب سرعة الهضم في عدم وصول الغذاء لجدار المعدة، ويتسبب في عدم هضم الكربوهيدرات بشكل جيد فتميل إلى التخمر في قناة المعدة مما يتسبب في غازات المعدة واضطرابات الهضم.

خطر على سلامة المعدة:

يتسبب الاستمرار في تناول الطعام في وضع الوقوف في اصابة جدار المعدة بالخطر، وزيادة نسبة الاصابة بقرحة المعدة، حيث لاحظ الاطباء أن أماكن الاصابة بالقرحة هي الأكثر عرضة لصدمات الطعام .

أضرار الشرب واقفا

إن شرب الماء أثناء الوقوف يؤدي إلى الإضرار بجزء من المريء، فتحصل عندئذ جروح في “العاصرة”، وهي عضلة تربط المعدة بالمريء. فضلا عن ذلك، يسبب الشرب وقوفاً عسراً في الهضم، فحين يشرب الإنسان وهو جالس تكون عضلاته وأعصابه أكثر راحة، بخلاف ما يحدث أثناء الوقوف.

الشرب واقفاً إسلام ويب

عن موقع إسلام ويب:

أخرج مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: “زجر عن الشرب قائماً”.

فهذا الحديث الصحيح صريح في النهي عن الشرب قائماً، ولكن ثبت أيضاً أنه صلى الله عليه وسلم شرب قائماً، ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب من زمزم قائماً.

وفي صحيح البخاري أن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه أتي على باب الرحبة بماء فشرب قائماً، فقال: إن ناسا يكره أحدهم أن يشرب وهو قائم، وإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل كما رأيتموني فعلت.

ورجح المحققون من أهل العلم مثل النووي في شرح صحيح مسلم، وابن القيم في زاد المعاد: أن النهي للكراهة التنزيهية، وإن فعله صلى الله عليه وسلم بيان للجواز عند الحاجة، وهذا هو الصحيح إن شاء الله تعالى.

أما الأكل، فإنه مثل الشرب، فيجوز للحاجة ويكره لغيرها، وقد سئل أنس رضي الله عنه – وهو رواي حديث النهي عن الشرب قائماً – سئل عن الأكل، فقال: ذاك أشر أو أخبث. كما في صحيح مسلم وغيره.

وقد روى أحمد في المسند والترمذي في السنن وصححه عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: كنا نأكل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نمشي، ونشرب ونحن قيام.

قال صاحب تحفة الأحوذي: وفيه دلالة على جواز الأكل ماشياً، وحديث أنس المذكور في الباب المتقدم يدل على المنع، فيحمل حديث أنس على كراهة التنزيه، وحديث ابن عمر على الجواز مع الكراهة، جمعاً بين الحديثين.

حكم الشرب بالحمام

كما هو معلوم لم يجعل الحمام للأكل في عرف الناس، وهم يعدون الأكل فيه من خوارم المروءة، ومع هذا فليس بحرام شرعاً، فإذا دعت الضرورة أو الحاجة فينبغي أن يسمي الآكل قبل الأكل خارج الحمام ويحمد الله بعد خروجه أيضاً.

متى يكون شرب الماء مضر

هناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها بشرب الماء حتى لا يشكل ضرراً على الجسم.

1- قبل أو بعد تناول الطعام مباشرةً

  • وكذلك أثناء تناول الطعام، حيث أن شرب الماء في هذه الأوقات يؤدي إلى الشعور بالإنتفاخ، كما أنه يمنع المعدة من القيام بإفراز أنواع العصارة الهضمية التي تساعد في تفتيت الطعام لأجزاء صغيرة يسهل هضمها، وتفسد الإمتصاص الطبيعي للمغذيات بعد عملية الهضم.
  • ولذلك ينصح بتجنب وضع الماء إلى جانب الطعام أثناء تناوله وإبقاءه بعيداً، ويفضل شرب الماء قبل تناول الطعام بحوالي 30 دقيقة أو بعد تناول الطعام بحوالي 30 دقيقة.

2- عند تغير لون البول

  • فعندما يصبح لون البول أصفر باهت فهذا يعني وجود فرط في السوائل بالجسم، أي أنك تناولت كمية من الماء زائدة عن الحد المناسب لك.
  • وتكمن الخطورة هنا في قلة نسبة الصوديوم، وهذه الحالة تسمى نقص صوديوم الدم، والذي ينتج عن فرط التعرق أو التبول وخروج السوائل بصورة كبيرة من الجسم.
  • ويمكن أن ينتج عنها غثيان وقيء وقد يصل الأمر إلى النوبات القلبية التي قد تؤدي إلى الوفاة.
  • ولهذا ينصح بعدم الإفراط في تناول الماء عند الشعور بالعطش الشديد، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة فيحتاجون إلى شرب كمية كبيرة من الماء.

3- قبل النوم

  • يلجأ بعض الأشخاص إلى شرب الماء قبل النوم، وهو أمر مفيد للصحة، ولكنه قد يسبب إضطرابات في النوم والإستيقاظ بشكل متكرر للتبول.
  • ويشكل هذا أمر مزعج لدى الأشخاص الذين يستغرقون في النوم بصعوبة، إذ أن قيامهم في منتصف الليل لدخول الحمام سيعرضهم للأرق وعدم إنتظام النوم.
  • كما أنه لا يستحب شرب الماء قبل النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من المثانة النشطة أو التبول اللاإرادي والبروستاتا، وكذلك المرأة الحامل التي تشعر بثقل في المثانة نتيجة ضغط الجنين في منطقة الحوض.
  • ويفضل شرب الماء قبل النوم بحوالي 30 دقيقة ليكون هناك فرصة لدخول الحمام قبل النوم.

4- بعد ممارسة الرياضة

  • في حالة القيام ببذل مجهود كبير أو ممارسة رياضة مثل الجري أو التمارين الشاقة أو حتى صعود الدرج، فينصح بالإنتظار قليلاً قبل شرب الماء.
  • وتفسير هذا أن القلب يحتاج إلى الراحة بعد ممارسة الرياضة، ولكن مع شرب كثير من الماء في هذا الوقت سوف يسرع القلب من حركته ليكمل مهامه، وسوف يزداد الشعور بالتعب لإختلال التوازن بين الماء والأملاح في الجسم، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بالصداع والدوخة، وخاصةً إذا كان الماء بارداً.

5- الماء البارد على الريق

  • يعتاد كثير من الأشخاص على شرب الماء البارد فور الإستيقاظ في موسم الصيف للتخلص من الشعور بالحرارة، وفي شهر رمضان يفطر بعض الأشخاص على الماء البارد بعد الصيام.
  • وهذه العادة خاطئة وتؤدي للعديد من الأضرار في الجسم، حيث أن الماء البارد يؤدي إلى حدوث تقلصات في المعدة ويعيق عملية الهضم بصورة طبيعية، كما يؤثر على الإمتصاص السليم للطعام.
  • كما أن الماء البارد قد يتسبب في إلتهاب الحلق وأمراض الجهاز التنفسي، وخاصةً لدى الأطفال، ولذلك ينصح بإستبداله بالماء المعتدل أو يمكن شرب الماء البارد قليلاً ولكن ليس على معدة خاوية.

أوقات شرب الماء

  • شرب كوب من الماء على الريق وبعد قسط وافر من النوم، من أجل تنبيه الأمعاء وتنظيفها، كما له دور في تخليص الكليتين من السموم والشوائب العالقة بها إضافة لقدرته على تفتيت الحصوات، وتنشيط الكبد لإفراز العصارة الصفراء وتجهيز المعدة لاستقبال الطعام.
  • قبل ساعة من تناول الوجبات الرئيسة وبعد ساعة من تناولها، وهذا بقصد الحفاظ على وظيفة العصارات الهاضمة وزيادة كفاءتها.
  • تناول كوب ماء بارد أثناء الأكل ويكون على فترات، وهذا بقصد عدم الإخلال بوظيفة الجهاز الهضمي.
  • تناول كوب من الماء مع تناول الأطعمة الجافة كاللحوم والخبز، لتسهيل هضمها.
  • تناول الماء بعد ممارسة وبذل مجهود رياضي ويكون هذا بعد الحصول على قسط وافر من الراحة، وبصورة تدريجية وبتَرَوٍّ.
  • عند تناول مدرات البول والتي تحتوي على الكافيين؛ كالشاي والقهوة أو عند تناول المشروبات الغازية.
  • عند اتباع حميات تنحيف للجسم.
  • عند الرضاعة، وهذا من أجل إدرار الحليب وتعويض ما تفقده المرضع من سوائل.
  • أثناء الطقس الحار.
  • الحمل.
  • قبل الخلود للنوم.
السابق
اضرار استخدام صابون منتهي الصلاحية
التالي
فوائد كرة السلة

اترك تعليقاً