اضرار

اضرار تناول المياه اثناء الطعام

الماء

الماء هو المكون الرئيسي للجسم البشري، وهو من أساسيّات الحياة لجميع الكائنات الحيّة، ودونه لا يستطيع الإنسان الاستمرار في الحياة لأكثر من يومين أو ثلاثة. وهناك العديد من المقالات والمعلومات التي تتحدث عن ضرورة شرب الماء باعتباره المكون الأساسي للجسم.

اضرار تناول المياه اثناء الطعام

هناك الكثير من الادّعاءات حول شُرب الماء مع الأكل، بأنّه يُعيق عملية الهضم، ويخفف من الإنزيمات الهَاضمة والعُصارة الهَضمية، ممّا يجعل الجهاز الهضمي غير قادر على التّنسيق بين الإفرازات الهضميّة، والوجبات الغذائية ولكنَّ هذا الاعتقاد غير صحيح، بل على العكس من ذلك، فإنّ استهلاك السوائل كالماء قد تُحسّن من عملية الهضم، إذ إنّ السّوائل تُسهّل من عملية تحطيم قطع الطّعام الكبيرة، وبالتالي تسهيل حركة انزلاق هذه القطع من المريء إلى المعدة، إلى جانب ذلك تُفرز المعدة الماء أثناء عمليات الهضم بالإضافة إلى العُصارة الهضمية والإنزيمات، إذ يُعدُّ الماء مهماً وضرورياً لعمل الإنزيمات بالطّريقة الصّحيحة.

ويبرُز دور الماء في عملية الهضم بدءاً بإفراز اللعاب، إذ يساعد اللُّعاب بما يحتويه من إنزيمات وماء، على تحطيم الطّعام، وإذابة المعادن وغيرها من المواد الغذائية، حتى يتمكّن الجسم من الاستفادة منها، كما يساعد الماء على هضم الألياف الغذائية الذائبة في الماء، وبالتالي تحافظ هذه الألياف بدورها على صحّة الأمعاء عن طريق تليين البُراز، وتَسهيل تمريره.

شرب الماء أثناء الأكل يسبب الكرش

يعتقد كثيرون أن شرب الماء أثناء تناول الطعام هو السبب الرئيس لظهور الكرش ، ولكن شرب الماء أثناء تناول الطعام ليس له علاقة بظهور الكرش ولا يحدث ضررًا للجسم، وأحيانا يلجأ متبعو الحميات الغذائية إلى شرب الماء أثناء الطعام لتساعدهم على سد الشهية وتناول كميات قليلة من الطعام، مشيرًا إلى أن الامتلاء الذي يشعر به البعض أحيانًا بسبب شرب الماء بعد الانتهاء من تناول الطعام، ينتهي بمجرد الذهاب إلى المرحاض لأن الماء لا تظل في المعدة.

شرب الماء بعد الأكل

يعتقد البعض أنّ شرب الماء بعد تناول الطعام يُعيق عمليّة الهضم من خلال تخفيف العصارة الهضميّة؛ لكنّ شرب الماء خلال أو بعد تناول الطعام يساعد في الهضم، حيث يساهم في تحليل الطعام وامتصاص العناصر الغذائيّة التي يحتوي عليها، ومن جهةٍ أخرى فإنّ شرب الماء يُليّن البراز، ممّا يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالإمساك،

وبشكلٍ عام يمكن القول إنّ الإنسان طالما يتزوّد بحاجته، ويُعوّض خسارته من الماء، فإنّ وقت شرب الماء لا يشكل فرقاً كبيراً، ولذلك فإنّ الأمر الأهمّ هو التأكد من شرب الماء في أيّ وقتٍ يشعر فيه الشخص بالعطش، والتأكد من الحصول على كميّاتٍ من الماء تكفي حاجة الجسم.

شرب الماء بعد الأكل بكم ساعة

احرص على تناول كوب من الماء قبل تناول أي وجبة يومية بنصف ساعة تقريبًا، وذلك من أجل المساعدة على هضم الطعام، وعليك أن تحرص على عدم تناول الماء بعد الوجبات الغذائية مباشرة والانتظار لمدة ساعة على الأقل حتى تسمح لجسمك بامتصاص المعادن والفيتامينات المختلفة.

شرب الماء قبل الأكل

يُعدُّ الماء من المشروبات خالية السعرات الحرارية، كما أنّه يساعد على زيادة عمليات الأيض؛ أي زيادة كمّية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء الراحة، بالإضافة إلى إرواء العطش، وعلى الرغم من أنّ شرب الماء قبل الأكل قد يُساهم في تقليل الشهية، وبالتالي تقليل استهلاك السعرات الحرارية؛ إلّا أنّ هذا التأثير يظهر فقط لدى الأشخاص البالغين في منتصف العمر أو كبار السن، ولا يشمل الأشخاص الأقل عمراً أو الأطفال.

حيث أظهرت دراسة أجريت على 48 شخصاً تتراوح أعمارهم من 55 إلى 75 عاماً، ونُشرت في مجلة Obesity عام 2010 أنّ الأشخاص الذين استهلكوا ما يُقارب 500 مليلتراً من الماء قبل كل وجبة يوميّاً لمُدّة 12 أسبوعاً كانت خسارة الوزن لديهم أكبر بمقدار 2 كيلوغرام من الأشخاص الذين لم يستهلكوا الماء قبل الوجبات، كما أشارت دراسةٌ أخرى نُشرت في مجلة Journal of the American dietetic association عام 2008 وأجريت على 24 شخصاً تتراوح أعمارهم من 60 إلى 62 عاماُ ويُعانون من زيادة الوزن أو السمنة، إلى أنّ شرب الماء قبل وجبة الإفطار ساعد على تقليل استهلاك السعرات الحرارية أثناء تناول الوجبة بنسبةٍ تصل إلى 13%، وبشكلٍ عام تعتمد عملية فقدان الوزن على إجراء تغييرات في نمط الحياة مثل تناول كمّيات أقل من الطعام، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.

متى يكون شرب الماء مضر

1- قبل أو بعد تناول الطعام مباشرةً

  • وكذلك أثناء تناول الطعام، حيث أن شرب الماء في هذه الأوقات يؤدي إلى الشعور بالإنتفاخ، كما أنه يمنع المعدة من القيام بإفراز أنواع العصارة الهضمية التي تساعد في تفتيت الطعام لأجزاء صغيرة يسهل هضمها، وتفسد الإمتصاص الطبيعي للمغذيات بعد عملية الهضم.
  • ولذلك ينصح بتجنب وضع الماء إلى جانب الطعام أثناء تناوله وإبقاءه بعيداً، ويفضل شرب الماء قبل تناول الطعام بحوالي 30 دقيقة أو بعد تناول الطعام بحوالي 30 دقيقة.

2- عند تغير لون البول

  • فعندما يصبح لون البول أصفر باهت فهذا يعني وجود فرط في السوائل بالجسم، أي أنك تناولت كمية من الماء زائدة عن الحد المناسب لك.
  • وتكمن الخطورة هنا في قلة نسبة الصوديوم، وهذه الحالة تسمى نقص صوديوم الدم، والذي ينتج عن فرط التعرق أو التبول وخروج السوائل بصورة كبيرة من الجسم.
  • ويمكن أن ينتج عنها غثيان وقيء وقد يصل الأمر إلى النوبات القلبية التي قد تؤدي إلى الوفاة.
  • ولهذا ينصح بعدم الإفراط في تناول الماء عند الشعور بالعطش الشديد، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة فيحتاجون إلى شرب كمية كبيرة من الماء.

3- قبل النوم

  • يلجأ بعض الأشخاص إلى شرب الماء قبل النوم، وهو أمر مفيد للصحة، ولكنه قد يسبب إضطرابات في النوم والإستيقاظ بشكل متكرر للتبول.
  • ويشكل هذا أمر مزعج لدى الأشخاص الذين يستغرقون في النوم بصعوبة، إذ أن قيامهم في منتصف الليل لدخول الحمام سيعرضهم للأرق وعدم إنتظام النوم.
  • كما أنه لا يستحب شرب الماء قبل النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من المثانة النشطة أو التبول اللاإرادي والبروستاتا، وكذلك المرأة الحامل التي تشعر بثقل في المثانة نتيجة ضغط الجنين في منطقة الحوض.
  • ويفضل شرب الماء قبل النوم بحوالي 30 دقيقة ليكون هناك فرصة لدخول الحمام قبل النوم.

4- بعد ممارسة الرياضة

  • في حالة القيام ببذل مجهود كبير أو ممارسة رياضة مثل الجري أو التمارين الشاقة أو حتى صعود الدرج، فينصح بالإنتظار قليلاً قبل شرب الماء.
  • وتفسير هذا أن القلب يحتاج إلى الراحة بعد ممارسة الرياضة، ولكن مع شرب كثير من الماء في هذا الوقت سوف يسرع القلب من حركته ليكمل مهامه، وسوف يزداد الشعور بالتعب لإختلال التوازن بين الماء والأملاح في الجسم، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بالصداع والدوخة، وخاصةً إذا كان الماء بارداً.

5- الماء البارد على الريق

  • يعتاد كثير من الأشخاص على شرب الماء البارد فور الإستيقاظ في موسم الصيف للتخلص من الشعور بالحرارة، وفي شهر رمضان يفطر بعض الأشخاص على الماء البارد بعد الصيام.
  • وهذه العادة خاطئة وتؤدي للعديد من الأضرار في الجسم، حيث أن الماء البارد يؤدي إلى حدوث تقلصات في المعدة ويعيق عملية الهضم بصورة طبيعية، كما يؤثر على الإمتصاص السليم للطعام.
  • كما أن الماء البارد قد يتسبب في إلتهاب الحلق وأمراض الجهاز التنفسي، وخاصةً لدى الأطفال، ولذلك ينصح بإستبداله بالماء المعتدل أو يمكن شرب الماء البارد قليلاً ولكن ليس على معدة خاوية.
السابق
التأثير السلبي للتغيرات المناخية على صحة الإنسان
التالي
فوائد الكاكا للرجيم

اترك تعليقاً