اضرار

اضرار شاحن الجوال

اضرار شاحن الجوال

إن عمل الجوال يعتمد على الشحن الخاص به ولكن مع تطور استخدامات الهواتف الأندرويد وغيرها فإن الشحن بها لا يستمر لفترة طويلة وبهذا يحتاج الجوال للشحن المستمر ولكن هذا قد يتسبب في كثير من الأخطار والسلبيات ومنها:

  • يؤدي ترك الشاحن بداخل الجوال إلى تأكسد الأجزاء الداخلية للهاتف، مما يؤدي إلى تلفه بشكل سريع.
  • يوجد أنواع من شاحن الجوال مقلدة و غير أصلية وهذا النوع يتسبب في إتلاف الهاتف بسبب زيادة معدلات الكهرباء، إلى جانب الأضرار الصحية فيفضل عدم استخدامها مطلقا.
  • يعد ترك الهاتف على الشاحن بعد اتمام الشحن أخطر الأمور على العمر الافتراضي للبطارية، و يتسبب في انتفاخها و تلفها في وقت قصير.
  • يعد وضع الشاحن لساعات في الكهرباء دون استخدام من أخطر ما قد يتعرض له الأشخاص بالمكان فقد يتسبب في صعق أحدهم بالكهرباء.
  • كما أكد بعض الباحثين في مجال الأمن التكنولوجي، على أن استخدام الشاحن غير الأصلي للجوال يعرض الهاتف للقرصنة، و خاصة للأجهزة المزودة بنظام iOS.
  • وجود شاحن الجوال متصلا بالكهرباء سواء للشحن أو غير ذلك قريبا من السرير أثناء النوم يتسبب في مشاكل صحية كبيرة، إلى جانب الخطورة الفعلية عند حدوث احتراق للهاتف أو أي مخاطر أخرى.
  • أثناء شحن الهاتف يفضل عدم وجود أي مواد بلاستيكية بالقرب من الهاتف لأن هذا يسبب ارتفاع درجات الحرارة وقد يتسبب في احتراق أجزاء الهاتف.

تأثير الشاحن على الدماغ

تصدر موجات ضارة بالمخ أثناء وضع الهاتف متصلا بالشاحن قريبا جدا أثناء النوم، وتلك الموجات قد تسبب أمراض خطيرة في المخ. ويقول الأطباء ” ممنوع استخدام الجوال مباشرة على الدماغ سواء على الشاحن او بدون لتفادى تاثير الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من اجهزة الجوال الضارة بخلايا المخ وزيادة كهرباء المخ مسببا الصداع المزمن ولذلك ينصح باستعمال سماعات البلوتوث او سماعات الاذن او التحدث عن بعد بالمايك كما يفضل عدم وضع الموبايل بالقرب من الراس عند النوم لتاثيره المدمر على خلايا المخ.

ترك الشاحن المتنقل في الكهرباء

من العادات السيئة التي يفعلها العديد من الأشخاص هي ترك الشاحن في الكهرباء طول الليل حتى يتم شحن الهاتف وقت النوم، ولكن هناك خطر فى استمراره بالكهرباء.

فهناك حوادث عديدة حدثت كان بطلها شاحن الهاتف فقد لقي عدد من الأشخاص مصرعهم جراء حدوث ماس كهربائي من شاحن متروك بالكهرباء، وإن ترك الأجهزة الإلكترونية تشحن أكثر من طاقتها تزيد معدل السخونة به مما يتسبب في إشعال الحرائق.

وخلال السطور القادمة نستعرض لكم العوامل التي تتسبب في خطر حدوث الحرائق:

  • أولًا: تعمل مجموعة من الهواتف الذكية بتقنية تنهي عملية الشحن عندما تصل طاقة البطارية إلى مئة بالمئة، إذ يكف الهاتف عن أخذ الطاقة الكهربائية، بيدَ أنه ليس كل الهواتف تقوم بهذه الخاصية، خاصة الهواتف الذكية رخيصة الثمن.
  • ثانيًا: يزداد الخطر إذا وضع الهاتف الذكي في مكان يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته أو يساهم في اشتعال الحرائق، كوضعه فوق المخدة أو السرير، وربما هذا السبب هو الذي أدى إلى حريق غرفة الشاب البريطانية، فقد تركت هاتف أي فون يُشحن فوق غطاء السرير، الأمر الذي أدى إلى سخونته، وتسبّبه في حريق، وهو ما يؤكده دومينيك ليتلوود الذي أوصى بأنه إذا فضل المستهلك شحن هاتفه ليلًا، فعليه وضعه فوق سطح صلب كصحن مثلًا.
  • ثالثًا: يتضاعف الخطر باستخدام شواحن غير أصلية أو رخيصة الثمن، إذ تباع بأقل من الشواحن الأصلية بأربع مرات، وهي لا تتوفر على معايير السلامة، ومن ذلك جزيئات تمكن من تفادي سخونة الشاحن.

ترك الهاتف في الشاحن لمدة طويلة

لن يتسبب توصيل هاتفك بالشاحن طوال الليل في ضرر كبير للبطارية، لأنه سيتوقف عن الشحن تلقائيا عن الوصول لمستوى معين، إلا أن البطارية ستبدأ في تفريغ شحنتها وعندما تقل عن الحد الأقصى المحدد من قبل جهة التصنيع ستبدأ بالشحن مجددا.

كما أنك بذلك تطيل الزمن الذي تظل خلاله البطارية مشحونة بالكامل، مما يسرع عملية انحلال قدرة البطارية.

لذلك شحن الهاتف لفترات قصيرة خلال النهار قد يكون أفضل للبطارية من شحن الهاتف طوال الليل. وقد يكون من الأفضل أيضاً الحد من استخدام الشواحن السريعة.

كما ينبغي إبقاء الهاتف باردا بقدر الإمكان، لذا لا تتركه على لوحة القيادة في السيارة، كما أن استخدام الهاتف أثناء الشحن فكرة سيئة لأنها ترفع درجة حرارة الهاتف والبطارية.

اضرار استخدام الهاتف أثناء الشحن

هناك عدد من المخاطر الكارثية الناتجة عن استخدام الهاتف المحمول، أثناء الشحن والي تهدد حياة الشخص ومنها:

  • التعرض للصعق الكهربائي: حيث م العثور على جسد رجل تايلاندي توفي، بسبب استخدامه للجوال الخاص به أثناء الشحن ، وأثناء فحص الجثة وجد آثار لحروق على صدره ناتجة عن الصدمات الكهربية التي أطلقها الجوال أثناء الشحن.
  • الإصابة بقلة كمية الدم الواصل إلى الأصابع: حيث تم رصد أحد الأطفال في سن العاشرة أصيب بفقدان القدرة على تحريك أصابعه، نظرا لتوقف تدفق الدم إليها بصورة طبيعية نتيجة لاستخدام الجوال أثناء الشحن وانتهى الأمر ببترها.
  • تدفق الكهرباء إلى الجسم أثناء شحن الجوال، وينتج عنه ارتفاع نسبة الكهرباء في الجسم مما يسبب الوفاة.
  • تغطية الهاتف بغطاء سميك أو ملابس، قد يؤثر بشكل كبير على تدفق الهواء منه يتأثر عمل الهاتف ،وقد يسبب ذلك نشوب إنفجار أو حريق، مما يؤدي إلى حدوث أضرار وإصابات خطيرة للأشخاص والممتلكات.
  • هناك العديد من الأبحاث والدراسات، التي أثبتت أن استخدام الجوال أثناء الشحن يعد بمثابة وسيلة للموت، لذا يجب عدم استخدام الجوال نهائيا أثناء اتصاله بالمصدر الكهربائي .
  • قد يعمل الجوال بصورة اكبر عند التعرض لمشكلة لايوجد شبكة، أو عندما تكون الإشارة ضعيفة وهذا شيئا سلبيا للغاية، ويؤدي إلى إطلاق الجوال لمزيد من الإشعاع .

– هناك اعتقاد لدى البعض أن استخدام الجوال، أثناء الشحن يضر بالبطارية وضعفها، وليس هناك أي شك ان هذا الإعتقاد خاطئ، نظرا لأن هواتف المحمول الذكية تعمل بمفردها دائما حتى وإن لم تستخدم لأنها تقوم بعملية مزامنة مستمر للبيانات المحفوظة بداخلها، بصورة دائمة ومستمرة.

هل يستهلك شاحن الجوال كهرباء

بكل تاكيد إن 5% من إجمالي استهلاك الشاحن يذهب لشحن الموبايل والباقي يهدر من خلال تركه في مقبس الكهرباء ، ولقد ذكرت دراسة أمريكية أن ترك شاحن الهاتف فى الكهرباء، يستهلك الطاقة حتى وإن كان بدون هاتف متصل به، حيث يستهلك بما يعادل 1.5 كيلو وات سنوياً، مؤكدة أنه مع زيادة عدد أجهزة الشواحن فإن التكلفة ستكون أكبر ومضاعفة، ناصحة بخلع الشاحن دائما مع الكهرباء بعد الانتهاء من الشحن.

السابق
اضرار تناول اللحوم ليلا
التالي
فوائد السيليكا ومعلومات هامة حولها

اترك تعليقاً