صحة عامة

اضرار شرب الماء البارد

أضرار شرب الماء البارد بعد الساخن

1- إن شرب الماء البارد له حالات لابد من معرفتها لمعرفة الاختلاف والكمية المناسبة لكل حالة, فمثلاً الفرد الذى يلعب رياضة لابد من شرب الماء البارد, حتى يقوم بتبريد درجة حرارة جسمه, مساوية لدرجة حرارة الغرفة, والشخص الذى يمكث في غرفة لابد له من شرب ماء ليست باردة وإنما لابد له من شرب ماء تكون بدرجة حرارة الغرفة.

2- ولكن في كل الحالات شرب الماء دفعة واحدة قد تتسبب في كثير من الأمراض ومنها حدوث تليف في الكبد لأنه هو المسئول عن العطش في جسم الإنسان, وإذا تم شرب المياه الباردة ودافعة واحدة, يقوم الكبد بالمفاجأة والتصادم اضرار شرب الماء البارد على الكبد شرب الماء البارد على معدة خالية اضرار شرب الماء البارد على الحلق شرب الماء البارد والتهاب الحلق فوائد شرب الماء البارد للرجيم هل شرب الماء البارد على الريق مضر اضرار شرب الماء البارد على المعدة اضرار شرب ابتلك المياه فتتلف أنسجة جسم الإنسان.

شرب الماء البارد في الحر

 درجة الحرارة تجاوزت الاربعين في لبنان وفوق الخمسين في البلاد العربية ولا نزال في أوائل الصيف، ويبدو أن صيف هذا العام سيكون أكثر حرارة من سابقيه في كل أنحاء العالم. وهذه الحرارة المرتفعة تؤثر سلباً على الجسم في مثل هذا الطقس الحار جداً.

ان الحرارة العالية خطرة جداً وقد تسبب الموت لمن لا يتخذ كل الاحتياطات الممكنة لحماية نفسه فالطقس الحار يدفع الجسم لإفراز المزيد من العرق، وهي الوسيلة الوحيدة التي تنقذ الحياة في مثل هذا الطقس، وبالتالي فالضرورة تفرض أن نشرب المزيد من الماء لتجنب الإصابة بالجفاف.

ليس هذا فقط فشرب المزيد من الماء يساعد الجسم على إفراز المزيد من العرق طالما أنه الوسيلة الوحيدة لإنقاذ الحياة، لأن الجسم لن يستطيع إفراز العرق في حالة الإصابة بالجفاف Dehydration CCC، وحينها ترتفع حرارة الجسم التي إذا وصلت الحادية والأربعين فمن المؤكد أن الأعضاء الحيوية في الجسم تتضرر بصورة لا يمكن إصلاحها مما يسبب الوفاة.

فوائد شرب الماء البارد في القرآن

يوصي العديد من الأنبياء بالاغتسال بالماء البارد، بالإضافة إلى إن الاغتسال بالماء البارد نصيحة طبية فهو أيضاً بالإضافة لذلك وصية ربانية. قال الله سبحانه وتعالى لنبيه أيوب رضي الله عنه وعليه أفضل السـلام عندما أراد أن يتم شفاءه منْ الأمراض : ”أرْكـضْ برجْـلك هـذا مُغْــتسلٌ بــاردٌ شــراب”. من فوائد الإغتسال بالماء البارد التي وردت باعتبارها من ضمن قائمة الإعجاز العلمي في الماء البارد المتعددة لذلك نقول أن فيها إعجاز علمي، الماء البارد يجعل العافية تسري في الجسد بالإضافة إلى زوال الهم والغم. كما أن الاستحمام بالماء الساخن عدد من الأمراض، فالكثير من الأشخاص ماتوا وهم يغتسلون بالماء الساخن فهو يسبب اضطرابات في القلب ومشاكل في الدماغ.

اضرار شرب الماء البارد للحامل

لماذا تزداد شهود الحامل إلى الماء المثلج؟

تتوق العديد من النساء إلى تناول الثلج أو الجليد أثناء الحمل، وذا يعود إلى أن الحمل يزيد من معدل التمثيل الغذائي للمرأة، ويسبب توسع الأوعية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى شعور الحامل بالحرارة المتزايدة وبالتالي زيادة الشهوة إلى الأشياء الباردة، مثل: الثلج.

 لماذا يتحرك الجنين عن شرب الماء البارد؟

تفسر حركة الجنين عند شرب الماء البارد بقرب الجهاز الهضمي للحامل من الرحم، لذا فإن الماء البارد سيحفز الجنين على الحركة.

ما هو أفضل ماء للشرب أثناء الحمل؟

المياه المفلترة أو المعبأة في زجاجات هي فقط صالحة للشرب أو الطهي، تنصح الحوامل بتجنب مياه الصنبور لاحتمالية احتواءها على الملوثات، مما يجعلها غير آمنة لأي شخص يشربها، إلا أنها خطرة بشكل خاص للحوامل والأطفال الصغار.

أضرار شرب الماء الساخن

تناول الماء الساخن يمكن بسهولة أن يسبب حروقا بالشفاه واللسان أو البطانة الداخلية للفم، ويمكن أيضا أن يسبب فى ظهور البثور أو قرحة الفم، ما يجعل من الصعب مضغ أو شرب لبضعة أيام، وبالتالى يجب دائما التحقق من درجة حرارة المياه قبل شربها أو التقليل من شرب الماء الساخن خاصة على معدة فارغة.

ألم في البطن بعد شرب الماء البارد

يبدو ان هناك التهاب في غشاء المعدة ننصحك بشرب الماء العادي ببطء وكمية قليلة في البداية ثم تكملة الشرب اما بالنسبة للاكل يجب ان تمضغ اللقمة جيدا وبلعها ببطء لتهيءة المعدة لاستقبال الطعام ، ننصحك بتناول حبة اوميبرازول عند النوم وحبة ليبراكس او بوكسيديوم قبل كل وجبة بنصف ساعة ثم حبة مالوكس (مص او مضغ) بعد كل وجبة . والله هو الشافي

فوائد شرب الماء البارد على الريق للتنحيف

عندما يتعرض الجسم لدرجات حرارة باردة سواء في الجسم من الداخل أو الظروف المحيطة يعمل علي حرق السعرة الحرارية للحفاظ علي دفء الجسم  . لذلك عندما تتناول كوب من الماء البارد المثلج يعمل الجسم علي حرق السعرات الحرارية المتراكمة  و المخزنة في الجسم  لتوليد الحرارة و يؤدي في النهاية إلي إنقاص الوزن .

بالإضافة إلي أن التمثيل الغذائي لدينا يحتفظ بدرجة حرارة الجسم عن طريق حرق السعرات الحرارية المخزنة. لذلك عند تناول كوب الماء البارد يؤدي إلي إنخفاض مفاجئ في درجة حرارة الجسم من اجل تحقيق التوازن و الدفء و يبدأ الجسم في حرق السعرات الحرارية المخزنة .

و أظهرت الدراسات بأن الأفراد الذين قاموا بتناول 16 كوب ماء بارد يومياً  خسروا حوالي 18 سعرة حرارية يومياً  و ذلك بدون ممارسة التمارين الرياضية .

فوائد الماء البارد

  1. زيادة درجة الانتباه والنشاط لجسم الإنسان، حيث يحفز زيادة تدفق الأكسجين في الدم، وبالتالي زيادة نبضات القلب، ممّا ينشّط الدورة الدمويّة ويعطي شعوراً بالنشاط والطاقة الطبيعية.
  2. انقباض العضلات، ممّا يساعد الجهاز الليمفاوي في التخلّص من فضلات الخلايا، كونه يعتمد على انقباض العضلات في حركته.
  3. زياد مناعة الجسم، فهو يزيد من قوّة تدفق الدم ويزيد من قوّة ونشاط الدورة الدموية، ممّا يساعد في خفض ضغط الدم ويعالج انسداد الشرايين ويزيد من قوة القلب، وبالتالي تجنب بعض الأمراض في القلب، كما يزيد من عدد كريات الدم البيضاء، ومن معدّل الأيض في الجسم، مما يقلل الإصابة بالأنفلونزا والزكام، ومن بعض الأورام السرطانية، ويزيد الاستحمام بالماء البارد من إنتاج الهرمونات، ويعمل الاستحمام بالماء البارد على فتح الرئتين والتنفس بشكل أفضل.

 

السابق
أعراض نقص الكالسيوم عند الرضع
التالي
اضرار اطباق الميلامين

اترك تعليقاً