الصحة الجنسية

اضرار فطريات المهبل

فطريات المهبل البيضاء

الفطريات المُسماة كانديدا ألبيكانز (المبيضات البيضاء)، هي المسؤولة عن معظم أنواع العدوى المهبلية. يحتوي المهبل بشكل طبيعي على مزيج متوازن من الفطريات والبكتيريا، بما في ذلك المُبْيَضَّات. تعمل بعض البكتيريا (مثل اللاكتوباسيلوس) على منع فرط نمو الفطريات. ولكن يمكن أن يختل التوازن.

هل فطريات المهبل تسبب العقم

لا يوجد دليل قاطع متاح يشير إلى أن عدوى الالتهابات المهبلية الفطرية تسبب العقم عند النساء. ومع ذلك، فإن مجموعة الأعراض المرتبطة بعدوى الالتهابات المهبلية الفطرية والتي تشمل وجع، وتورم، وتهيج، وحرقان في المهبل يمكن أن تجعل ممارسة الجنس غير مريحة ومؤلمة.

علاج فطريات المهبل للبنات

هناك بعض المُمارسات التي يمكن من خلالها تخفيف حدّة الالتهابات المهبليّة أو حتى التّقليل من تكرار حدوثها، ولكن ينبغي التنويه بعدم فعاليتها في علاج التهاب المهبل الناتج عن العدوى، ولكن يمكن الاستفادة منها لتخفيف الأعراض، نذكر منها العلاجات التالية المستخدمة للتخفيف من أعراض العدوى البكتيرية ما يأتي:

  • المحافظة على النظافة الشخصيّة، والحرص دائماً على المسح من الأمام إلى الخلف بعد استخدام الحمام.
  • ارتداء الملابس الداخليّة القطنيّة.
  • تناول البروبيوتيك؛ وهي مجموعة من البكتيريا النافعة، والتي تساعد على إعادة توازن البيئة المهبلية، حيثُ يمكن الحصول عليها كمكمّل غذائيّ، أو من خلال تناول اللبن الغنيّ بالبروبيوتيك.
  • تناول الثوم، فهو يُعتبر مضادّاً حيويّاً طبيعيّاً، وبالتالي يساعد على التخلص من الالتهاب المهبليّ.
  • استخدام زيت عشبة الشاي؛ حيثُ يمتلك هذا النوع من الزيت خصائص فريدة، فهو يعتبر مضاداً فطريّاً ومضاداً حيوياً في الوقت نفسه، ويتم وضع هذا الزيت على منطقة الالتهاب بعد خلطه بنوع زيت مخفّف آخر، مثل زيت جوز الهند، أو زيت اللوز.

علاج فطريات المهبل لغير المتزوجات

عادة ما يتم علاج عدوى الفطريات بسهولة في غضون أيام قليلة باستخدام مضادات الفطريات. يمكنك الحصول على كريمات أو غسول بناء على وصفة طبية لعلاج هذه الأمراض.

تأكد من اتباع التعليمات وإكمال كل العلاج حتى عندما تختفي الأعراض قبل الانتهاء من كورس الدواء، يمكنك أيضًا علاج عدوى الفطريات بالنظافة المستمرة، نادراً ما يسبب التهاب المهبل الفطري أعراضًا حادة، لذا يمكن لمعظم الفتيات اللواتي يرغبن في تجربة العلاجات المنزلية لعلاج التهاب المهبل الفطري القيام بذلك بأمان. في بعض الحالات، ومع ذلك فإن أعراض التهاب المهبل الفطري تحتاج إلى علاج طبي فوري.

على الرغم من أن عدوى الفطريات يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، حاول ألا تخدشين نفسك، هذا يمكن أن يزيد من تهيج الجلد أو يتسبب في جروح في الجلد، والتي يمكن أن تنشر الجراثيم وتزيد العدوى سوءًا. هناك كريمات بدون وصفة طبية يمكنك تطبيقها على الفرج للمساعدة في تهدئة الالتهاب، يمكن أن يعطيك طبيبك أيضًا بعض التوصيات لتخفيف الحكة والحرقة.

في معظم الحالات يمكن للطبيب تشخيص التهاب المهبل الفطري بسهولة حيث دورة قصيرة من المضادات الحيوية يجب أن تقضي على العدوى، هذه المضادات الحيوية نادرا ما تنتج آثار جانبية كبيرة.

علاج فطريات المهبل للحامل

يتمّ علاج الفطريات من خلال العلاج الموضعي، عن طريق التحاميل، أو الكريمات الآمنة، أو الأقماع المهبلية التي يصفها الطبيب، وتستمر فترة العلاج مدّة أسبوعٍ كامل، ليتمّ القضاء على الفطريات تماماً.

يمكنك تخفيف التهيج والقروح التي تسببها الفطريات، من خلال استخدام الكريمات المرطبة، وغسل المنطقة حول المهبل باستخدام بدائل الصابون، وتجنبي غسلها لأكثر من مرةٍ يومياً، واحرصي على غسلها ومسحها من الأمام إلى الخلف لتجنب انتشار الفطريات، وكذلك تجنبي استخدام الملابس الداخلية المعطرة، أو مزيلات الروائح المهبلية، التي تهيج البشرة، واحرصي على ارتداء الملابس القطنية، واستخدام الفوط اليومية، وتغيرها بشكلٍ مستمر.

علاج فطريات المهبل بعد الولادة

كيف يتم علاج التهابات المهبلية خلال فترة النفاس؟

قد يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج الالتهابات المهبلية مثل مضادات الفطريات أو المضادات الحيوية في حال العدوى البكتيرية أو كريم خارجي لعلاج الحكّة والاحمرار. يمكنك استخدام كمادات الماء البارد لتساعدك على الشعور بالراحة وتهدئة الالتهابات.

هل فطريات المهبل تسبب التهاب البول

السؤال

عمري 22 سنة، أعاني كل شهرين- ثلاثة من الفطريات والافرازات في المهبل أو الالتهاب في المسالك البولية. في كل مرة أحصل على علاج مختلف. لعلاج الفطريات أنا اخذ الكريمات والتحاميل، ولعلاج التهاب المسالك البولية أحصل على المضادات الحيوية. أعرف أن هناك علاقة بين ممارسة الجنس وبين هذه المشاكل. هل يمكن أن زوجي يحمل البكتيريا المسببة لهذه الظاهرة ويسبب لعودتها لدي بوتيرة عالية؟ وإذا كان الأمر كذلك، لمن يجب أن أتوجه؟ وما هي الطرق لعلاج الرجل؟

الجواب

الفطريات المهبلية عادة لا تنتقل عن طريق الزوج، وأيضا ليس بسبب الملوث الشائع لالتهاب المسالك البولية، جرثومة الاشريكية القولونية (Escherichia coli) التي نادرا ما تسبب لالتهاب المسالك البولية لدى الرجال. هناك ملوثات أخرى، مثل الكلاميديا، التي يمكن أن توجد لدى الرجال وتسبب العدوى للزوج عن طريق الاتصال الجنسي. أوصي لكلا منكما بإجراء فحص مستنبت البول، ولك أيضا بإجراء فحص المستنبت المهبلي. حتى تتمكني من الحصول على علاج أكثر تحديدا، وكذلك يمكنك معرفة ما إذا كان زوجك حامل لأي نوع من أنواع البكتيريا وعلاجه وفقا لذلك. من المهم الحفاظ على النظافة النسائية لمحاولة منع تكرر العدوى، وكذلك التفكير في اخذ البروبيوتيك اللازم لإعادة تعافي الغشاء المخاطي بعد العلاج لفترات طويلة وبشكل دوري ضد الفطريات المهبلية.

علاج الفطريات المهبلية المزمنة

العلاج المهبلي طويل المدى: قد يصف طبيبك دواء مضادًا للفطريات يُؤخذ يوميًا في صورة كريمات أو أقماع (تحاميل) لمدة تصل إلى أسبوعين، ثم مرة واحدة في الأسبوع لمدة ستة أشهر.

عدة جرعات عن طريق الفم: وتشمل جرعتين أو ثلاث جرعات من الأدوية المضادة للفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم بدلًا من العلاج المهبلي.

السابق
علاج الزغطة في الصيام
التالي
التهاب البربخ

اترك تعليقاً