نصائح طبية

اضرار كثرة استخدام الجوال

أضرار أشعة الجوال

تُصدر الهواتف المحمولة ضوءاً مرئياً محتوياً على طاقة عالية بضوء أزرق وقد يتسبب هذا الضوء بحدوث الصداع، وتهيج وجفاف العينين واحمرارهما، كما قد يؤدي إلى تلف النسيج في شبكية العين، وقد يكون هذا التلف دائماً، وفي كثير من الحالات قد يسبب الهاتف قصر النظر لدى الأشخاص الذين يقرؤون الكتب أو النصوص الطويلة على هواتفهم.

كتشف العلماء في جامعة -توليدو- كيف يمكن للضوء الأزرق المنبعث من الهواتف المحمولة أن تؤدي إلى تنكّس البقعة الصفراء، ويعدّ هذا أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر في الولايات المتحدة، إذ قال أستاذ مساعد بجامعة توليدو في بيان صدر: “ليس سرًا أن الضوء الأزرق يضر برؤيتنا بإتلاف شبكية العين”، والضمور البقعي هو نتيجة موت خلايا المستقبلات الضوئية في شبكية العين، وتتمثل وظيفة خلايا المستقبلات الضوئية في التقاط الصور المرئية وإرسالها عبر إشارات إلى الدماغ باستخدام جزيء يسمى ريتنال، والذي تنتجه العين ويتم تحفيزه بواسطة الضوء الأزرق ويسبب تفاعلات كيميائية مختلفة، ويمكن أن تكون هذه التفاعلات داخل العين ضارّة لجزيئات خلايا المستقبلات الضوئية وتتسبب في تلفها، وعندما تموت هذه الخلايا المستقبلة للضوء، لا يمكن إعادة تجديدها. قد يكون جزء من هذه الظاهرة سببه أن الضوء الأزرق له طول موجي أقصر مقارنة بألوان أخرى، وبالتالي لديه طاقة أكبر، بالرغم من أنه لا يزال من غير الواضح مقدار الضوء الأزرق ومدّة التعرّض له التي تؤدي لإتلاف خلايا الرؤية البصرية، لكن من الضروري معرفة أن الضرر لا رجعة فيه ولا يمكن عكسه ومعالجته،[٤] ومن أضرار الهاتف المحمول على العين هو التسبب في جفافها، إذ يمكن أن يؤدي الضوء الأزرق من هذه الأجهزة إلى جفاف العيون، فبمرور الوقت، وكلما زاد تفاعل شخص ما مع هاتفه كلما كان يرمش بشكل أقل، هذا في الواقع يؤدي إلى تبخر الدموع بشكل أسرع، مما يترك القرنية لتجف.

أضرار استخدام الجوال للاطفال

يؤثر استخدام الجوال على صحة الأطفال، وتسبب العديد من الأضرار، ومن أبرز هذه الأضرار السرطان، وعلى الرغم من تضارب الآراء إلَّا أنَّ الأبحاث التي أُجريت على الأطفال منذ عامِ ألفين وتسعة إلى العام ألفين وأربعة عشر تُظهر أضراراً كبيرةً ناجمةً عن استخدام الهاتف والأجهزة الذكية الأخرى وخاصةً عندَ الأطفال، وذلك لأنَّ معدل امتصاص الأنسجة الموجودة في الدماغ تكون أكبر وقشرة الجمجة تكون أرق، وخاصةً عند الأجنة فالتعرض المفرط لها تعرض الغلاف الواقي للخلايا العصبية في الدماغ للتلف.

  • نشاط غير طبيعى بالمخ

يعتمد عمل الجوال على الموجات الكهرومغناطيسية فى جميع أشكال الإتصال والدماغ البشرية أيضا لديها نبضات كهربائية التى تتصل بالشبكة العصبية , وموجات الهاتف تخترق أجزاء الداخلية لدماغ الأطفال وتؤثر عليهم سلبا وذلك لأنهم مازالوا صغار وليس لديهم جهاز مناعى قوى , وأظهرت الأبحاث أن التحدث فى الهاتف لمدة دقيقتين يغير من النشاط الكهربائى داخل الدماغ فيؤثر على إتجاهات السلوك والحالة المزاجية فيواجه الطفل صعوبة فى التعلم والتركيز و يحدث الجوال تلف فى خلايا المخ خاصة أثناء مراحل النمو الأولى للأطفال .

  • يؤثر على قدرات الأطفال العقلية

يعتبر الهاتف مثل فانوس سحري ، تأمره بما تشاء وهو ينفذ لك كل شيء ، فهو يقوم بالعمليات الحسابية ، ويبحث عن المعلومات ، ويسجل الصوت ، وتقضي فيه وقتا ممتعا مع لعبتك المفضلة . هذه الأوامر من شأنها أن تحد من قدرات طفلك العقلية الإبداعية ، فتنقص لديه مَلَكة التصوير والخيال ، ويصبح التطور الحسي والحسي البصري لديه بطيئا .

  • الهاتف يسبب مشاكل في النوم عند الأطفال

فإذا تواجد طفلك والهاتف المحمول في غرفة واحدة ، فتأكدي أنه سيمضي ليلة طويلة من السهر برفقة نديمه الذي لا تمله الأعين والأنفس . ولا غرابة حين نجد العديد من الدراسات تشير إلى أن أغلب مشاكل النوم من أرق وتعب وصعوبة في الاستيقاظ للمدرسة ، ارتبطت بطريقة أو بأخرى بالهاتف الذكي .

وهذا يشمل الكبار والصغار معا . بل هناك من لا يستطيع النوم حتى يأخذ جرعته اليومية من مسكّن ( الهاتف المحمول ) فتكون آخر ما أغمضت عينيه عليه ، شعاع الهاتف المضر – ولا داعي لأن أخبرك بأضرار أشعة الهاتف على العين – ، بل هناك من ينام وسماعات الأذن تُشغّل الموسيقى دون توقف !

ولقد حذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر الهواتف الذكية على حاسة السمع . وقالت المنظمة : إن أكثر من مليار شخص يواجهون على المدى الطويل خطر الإصابة بمشاكل في السمع ، نتيجة ” التعرض المطول والمفرط لأصوات قوية ” .

كما أن الإشعاعات التي تصدر من الهواتف – وإن لم يثبت ضررها بصفة نهائية بعد – لا شك تؤثر على الدماغ ، وسينكشف هذا في المستقبل القريب ، فلا تظن أن وضع الهاتف قريبا من رأسك حينما تنام أمرا صحيا !

  • التأثير على الأداء الأكاديمي

الكثير من الأطفال فى وقتنا الحالى يحملون معهم الجوال إلى المدرسة ويقضون أوقاتهم فى اللعب به والدردشة مع الأصدقاء أثناء الإستراحة المدرسية أو أثناء الدروس فيؤثر سلبا على مستوى تحصيلهم ويحصلون على درجات منخفضة كما يؤثر الجوال على سلبا على تصرفاتهم فيلجأ بعضهم إلى الغش عن طريق الجوال للحصول على درجات عالية عن طريق تخزين الصور والمعلومات الدراسية على الجوال ونقلها أثناء الإمتحان أو الدردشة مع الزملاء أثناء الإختبار فذلك تصرف خاطئ يؤثر على شخصيتهم عموما .

أضرار الجوال على الرأس

  • إحداث مشاكل للرأس، والتي تتمثل بالشعور المستمر بالصداع.
  • صنفت منظمة الصحة العالمية إشعاع الهاتف الخلوي على أنه “مادة مسرطنة محتملة للإنسان”. نعم هذا صحيح! إنه يشكل خطرًا متزايدًا للإصابة بسرطان الدماغ.
  • المعاناة من التخيلات المستمرة، فقد يتخيل الإنسان باهتزاز بهاتفه، حيث يحدث ذلك لكثرة استعماله.
  • تظهر الأبحاث أن النخاع العظمي لرأس الطفل يمتص إشعاعات أكثر بنحو عشر مرات من البالغين.
  • فقدان السمع، حيث إن الموجات الكهرومغنايسية المنبعثة من الهاتف تؤثر على الأذن بشكل كبير.
  • وجدت دراسة لمدة عامين أجرتها هيئة الإشعاع والسلامة النووية في فنلندا أن تلف الأنسجة الدماغية يمكن أن يكون ناجما عن الإشعاع من الهواتف المحمولة.

أضرار استخدام الجوال قبل النوم

أوضحت المجلة الألمانية أن المرء قد يسقط في النوم فجأة وينزلق ‫الجهاز الجوال على المرتبة أو تحت الأغطية، وتزداد خطورة هذا الوضع عندما يكون الهاتف الذكي موصولا بشاحن الكهرباء، حيث قد ترتفع درجة حرارة ‫البطارية، وهو ما قد يتسبب في نشوب حريق.

‫وأضافت المجلة أنه لا يجوز وضع الهاتف الذكي تحت الوسادات أو ‫الأغطية أو تغطيته بأي شيء، حتى لا تزداد خطورة نشوب حريق بسبب عدم ‫تصريف الحرارة، ومن الأمور المهمة أيضا عدم وضع الأجهزة الجوالة على ‫الطاولة بجانب السرير أثناء النوم، لأنها قد تضر الصحة، كما يرى البعض.

ويحذر أطباء من أن استعمال الهاتف المحمول على الأسرّة قد يعيق النوم لأن الدماغ يتلقى إضاءة من شاشة الهاتف تخبره أنه ما زال في وقت النهار، مما قد يؤثر على إفراز هرمون النوم “الميلاتونين”.

تأثير الجوال على الأعصاب

حذّر العلماء عبر دراسات نشرت حديثاً من التحدث لوقت طويل على الهاتف المحمول، لأنّه يؤدي إلى تلف بأعصاب المرافق. فقد لاحظوا انتشار ظاهرة تلف عصب بمرافق الكثير من المرضى جراء التحدث لفترات طويلة على الهواتف المحمولة، وهو ما يتجلى بإصابة أصبعي الخنصر والبنصر بالخدر أو إحساس المريض بنوع من الوخز الخفيف أثناء استخدامهما. وكذلك يؤدي الادمان والاستعمال المفرط للهاتف إلى التسبب بحالات عصبية واجهاد للانسان.

أضرار الجوال على الأطفال

  • ضعف السمع وطنين الأذن
  •  التأثير على سلوكيات الطفل
  • التعرض لرؤية المواقع الاباحية
  • إحداث تلف في خلايا المخ
  • اضطراب النوم والتوتر العصبي
  • ضعف التركيز والتشتت الذهني

أضرار الهاتف النقال أثناء النوم

  • تصدر الهواتف المحمولة ترددات كهرومغناطيسية، تعد أقوى من الأشعة السينية التي تخترق أعضاء الجسم، والمعروفة بأشعة “إكس”، الأمر الذي يؤثر على أجسادنا بصورة سلبية على المدى الطويل.
  • تؤدي الأشعة الكهرومغناطيسية التي يصل ترددها إلى 900 ميجا هرتز، إلى التأثير على أنسجة الدماغ، ومن ثم الإصابة بالصداع وضعف الذاكرة، والإحساس بطنين في الأذن ليلًا.
  • يعتبر النوم إلى جوار الهواتف المحمولة: أحد أسباب الإصابة بالأرق والاكتئاب؛ نظرًا لتأثيرها المباشر على الدماغ أثناء النوم، وكذلك تثبيطها للجهاز المناعي في الجسم، وهذه واحدة من أهم أضرار النوم بجوار الهاتف المحمول.
  • يؤثر الضوء الأزرق الصادر من الهواتف المحمولة على إنتاج‏ هرمون الميلاتونين، المعروف بأهميته لضبط الساعة البيولوجية لجسم الإنسان، والتحكم في دورات النوم والاستيقاظ.
  •  لا يتوقف تأثير نقص إنتاج‏ هرمون الميلاتونين عند هذا الحد، بل ترتفع أضرار ذلك إلى التسبب في الإصابة بالأورام السرطانية.
  • يضر الضوء الأزرق الصادر عن الهواتف المحمولة كذلك بالعين، حيث يسبب تلفًا في الشبكية، قد يؤدي إلى ما يعرف بـ”الضمور البقعي”، والذي يسبب فقدان الرؤية المركزية؛ أي فقدان القدرة على رؤية ما هو أمامك.
  • يؤكد العالم الكيميائي الألماني فرايد لهايم فولنهورست الذى اخترع رقائق الموبايل، أثناء عمله فى شركة سيمنس الألمانية للإلكترونيات: أن إشعاعات الهاتف المحمول تضرب خلايا المخ بقرابة 215 مرة كل ثانية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نسب التحول السرطانى بالجسم بنحو 4% عن المعدل الطبيعي.

هل كثرة استخدام الجوال يسبب صداع

إن الافراط في استعمال الجوال يزيد من اصابة الشخص بالتوتر العصبي واضطرابات النوم وقد تصل للاصابة بالصرع وحالات الاجهاد.

السابق
اضرار ضرب الاطفال
التالي
نصائح صحية للطلاب

اترك تعليقاً