اضرار

اضرار محسن الخبز

الخبز

يُعتبر الخبز من المكونات الأساسية التي تتوفّر في جميع البيوت، والذي يتوفر بعدة أنواعٍ وأشكالٍ تتناسب مع الذوق العام وأسلوب الحياة أو النظام الغذائي المتّبع؛ حيث يسعى الجميع إلى شراء أجود أنواع الخبز وأفضلها، والتي تمتاز بطراوتها ولونها الذهبي، لذلك قد تلجأ المخابز إلى استخدام بعض المواد الكيميائية لتحقيق هذه المواصفات، ويُعتبر محسّن الخبز واحداً من أهمها.

مُحسّن الخبز

يحتوي مُحسّن الخبز على العديد من الأنزيمات، والعوامل المختزلة أو المؤكسدة، هذا بالإضافة إلى المواد المبيّضة، وسوف نتعرّف في هذا المقال على محسن الخبز وكيفية استعماله وما هي أضراره.

هل محسن الخبز هو بيكربونات الصودا

يعتبر كل من صودا الخبز (البيكينج صودا – Baking Soda) ومسحوق الخبز (البيكينج باودر – Baking Powder) عوامل للتخمير. حيث تضاف للبضائع المخبوزة قبل الطهي فتنتفخ وترتفع العجينة بسبب تحرر غاز ثناني أوكسيد الكربون. يحتوي مسحوق الخبز (الخميرة) على صودا الخبز ولكن تستخدم كلتا المادتين في ظروف مختلفة.

  • البيكينج صودا: هي بيكربونات الصوديوم النقي. وعندما يتم مزجها بمكون ذو طبيعة حمضية وشيء من الرطوبة (كاللبن، الشوكولا، عسل، اللبن الرائب) فإنّ التفاعل الكيميائي الناتج يحرر فقاعات من غاز ثنائي أوكسيد الكربون الذي يتمدد تحت درجة حرارة الفرن مسبباً زيادة حجم المخبوزات. يبدأ التفاعل فور خلط المكونات لذلك يجب عليك خبز الوصفات التي تتطلب صودا الخبز على الفور وإلا سيهبط سطحها بعد نضجها.
  • مسحوق الخبز: يحتوي مسحوق الخبز على بيكربونات الصوديوم، ولكنه يحتوي أيضاً على عامل محمض (كريم الطرطر:بيطرطرات البوتاسيوم)، وعامل تجفيف الذي يكون عادة النشاء. يتوافر مسحوق الخبز بالأسواق كمسحوق خبز أحادي التأثير ومسحوق خبز ثنائي التأثير. مسحوق الخبز أحادي التأثير يتنشط بالرطوبة، لذلك يجب خبز الوصفات التي تحتوي هذا المسحوق فوراً بعد الخلط. بينما يتفاعل مسحوق الخبز ثنائي التأثير على مرحلتين ونستطيع الانتظار لفترة قبل الخبز. عند إضافة مسحوق الخبز ثنائي التأثير إلى العجين يتحرر القليل من الغاز في درجة حرارة الغرفة ولكن الكم الأكبر من الغاز تتحرر بعد أن تزداد درجة حرارة العجين في الفرن.

كيف استعمال محسن الخبز

يتوفر مُحسّن الخبز في الأسواق على نوعين، وهما: المحسن الجاف، والذي يكون على شكل مسحوقٍ أبيض ناعم، يُشبه بيكربونات الصودا، والذي يتمّ استخدامه لصناعة المخبوزات المختلفة، مثل: الخبز، والكرواسون، والفطائر وغيرها، والنوع الثاني، وهو المُحسّن الدهني، والذي يُشبه في قوامه الفازلين، والمُخصّص لصناعة الحلويات وتحديداً الأنواع المختلفة من الكيك، ويتم استخدام المُحسّن من خلال اتباع النصائح التالية:

  1. نمزج المُحسّن مع الدقيق بشكلٍ مباشرٍ قبل البدء بإضافة السوائل إليه.
  2. نضيف الخميرة إلى الطحين مع المُحسّن؛ حيث إنّ المُحسّن لا يُغني عن استخدام الخميرة، فهما يكملان بعضهما البعض، ولكن في حالة استخدام المحسن في العجينة، فإنه يجب تقليل كميّة الخميرة المستخدمة في العادة إلى النصف، فإذا كانت ربة البيت تضيف ملعقتين من الخميرة لكلّ خمسة أكواب من الطحين مثلاً، وكانت تريد استخدام ملعقة من المُحسّن فيجب أن تضع ملعقةً واحدةً من الخميرة فقط.

اضرار محسن الخبز

مادة برومات البوتاسيوم الموجودة فيه تضاف الى الطحين لتجعله أكثر بياضا، و يتم دخولها في الكثير من صناعات المخبوزات مثل الكيك و البسكويت و غيرهم، و تم استخدام هذه المادة منذ عام 1923 و هي تعتبر من المواد المؤكسدة ذو الفاعلية بطيئة أثناء عملية التخمير، كما تدخل في صناعات أخرى مثل صناعة تنقية المياه و صناعة الشامبو، و قد أثبتت الدراسات على أن مادة برومات البوتاسيوم خطرة جدا على صحة الإنسان، كما أثبتت على حسب تقارير و أبحاث أنها من الممكن أن تؤدي إلى مرض السرطان، و لذلك فقد تم منع هذه المادة من الاستخدام في كثير من الدول.

فوائد محسّن الخبز

هناك العديد من الميّزات والفوائد التي يتمّ الحصول عليها جراء استخدام المُحسّن، والتي منها:

  • تحسين جودة الطحين المستخدم، وإكسابه لوناً أكثر بياضاً، لأنّ القمح المطحون في العادة يكون لونه قريباً من اللون الأصفر، الأمر الذي من شأنه جعل اللب الداخلي للخبز ذي لون أبيض وجميل.
  • تقوية الروابط الجلوتينيّة في العجين، والتي من شأنها جعل العجينة متماسكةً وليّنةً خلال عمليّة العجن.
  • زيادة قدرة الطحين على امتصاص الماء.
  • تسريع عملية التخمير، والتي تؤدّي إلى مضاعفة حجم العجينة، وارتفاعها أثناء الخبز.
  • جعل العجينة أكثر ثباتاً وذات شكلٍ متناسقٍ، بالإضافة إلى أنّه يُقلّل التصاقها.
  • تحسين قوام العجينة بعد الخبز، حيث يجعل قوامها إسفنجيّاً، وداخلها فراغات كبيرة ومستوية.
  • إعطاء اللون الذهبي لجميع أنواع المخبوزات دون الحاجة إلى وضع أيّ طبقاتٍ خاصّةٍ للتلميع، وبالتالي سيُصبح شكل الخبز أكثر جاذبيةً وجمالاً.

بديل محسن الخبز

مقادير بديل محسن الخبز

  • م ك دقيق
  • م ك سكر
  • م ك بيكنج بودر
  • 2م ك خل

طريقة التحضير

  • تخلط المقادير جيدا ويوضع في العجين قبل الماء
  • المقادير ليس لها علاقه بمقادير العجين
السابق
التئام عظام الجمجمة
التالي
أعراض كسر الإصبع وكيفية العلاج

اترك تعليقاً