اضرار

اضرار نوم القطط بجوار الانسان

اضرار نوم القطط بجوار الانسان

تعتبر القطط المنزلي من أكثر الحيوانات الأليفة التي يتمّ تربيتها في البيوت، وذلك بسبب صغر حجمها وسهولة التعامل معها، حيث لا يتجاوز وزنها العشرة كيلوغرامات، وتحبّ القطط اللعب والتسلية، وهي ماهرة في المطاردة، وخلق جوٍ من المرح في البيت الذي تكون فيه، كما وتشكل حيوان حراسة في البيت من الفئران أو الثعابين.

ولكن تسبب القصطط العديد من الأمراض للإنسان ، وسنعرض هذا في السطور القادمة:

1- الأمراض الجلدية:

حيث تم إجراء أبحاث ودراسات لمعرفة مدى صحة أن كانت القطط تسبب بعض الأمراض للفتيات ، حيث قد تبين أن أكثر من 40% من القطط تحمل بداخلها مرض جلدي قد يعدى خصوصا الفتيات والذى يتنقل عن طريق اللمس ، ويظهر هذا المرض عن طريق ظهور بقع وطفح جلدي يزداد مع مرور الوقت.

2- مرض السعار:

هذا المرض قد يتعرض له كثير من الحيوانات ولا يقتصر على القطط فقط ، وعند تعرض الحيوانات لهذا الفيروس القاتل فهو يدمر الجهاز العصبي ويؤدى الى الوفاة ، وقد ينتقل هذا الفيروس من الحيوان إلى الإنسان عن طريق فقط العض من حيوان مصاب فيجب علاجها على الفور والتوجه إلى المستشفى المخصصة لذلك حتى لا يزداد المرض وعندها يصعب علاجه.

3- مرض التهابات في الغدد الليمفاوية:

قد تتعرض القطط لهذا المرض عن طريق البراغيث ، وقد يصاب الإنسان بهذا المرض عن طريق الخدش من إى قطة مصابة ويمكن علاجها لكن أيضا عند سرعة التوجه لتناول العلاج المناسب.

4- مرض داء القطط:

هذا المرض منتشر عند القطط وسبب هذا المرض هو بكتيريا معينة تنتقل للقطط عن طريق تناول طعام ملوث ، وهذا له أثر كبير وخطر على المرأة الحامل وأيضا خطر على الجنين أن أصابت به المرأة قد تتعرض للإجهاض.

5- أمراض الجهاز الهضمي:

قد تتعرض القطط إلى بكتيريا التي إذا انتقلت إلى الإنسان قد ينتج عن ذلك أمراض كثيرة بالجهاز الهضمي فقد يسبب اسهال وقيء وأيضا قرحة بالمعدة والتهابات كثيرة بالجهاز الهضمي.

6- مرض التهابات العين واللوزتين:

تحمل القطط بعض البكتيريا على شعرها وجسدها عندما ينتقل إلى الإنسان يسبب التهابات كثيرة للعين واللوزتين.

أضرار شعر القطط

لا يسبّبُ شعر القطط بحدّ ذاته أمراضاً كما يعتقد البعض، لكنّه يسبّب حساسيةً لبعض الأشخاص الحساسين للقطط، وهو ناقلٌ سريعٌ للأمراض التي تصيبُ القطط، وهنا نذكر بعض الأمراض التي ينقلها الشعر للإنسان عن طريق ملامسته:

  • مرض القوباء: وهو مرضٌ تحمله حوالي أربعون بالمائة من القطط، وهو من أشهر الأمراض التي تنتقل إلى الإنسان، حيث يسبّب ظهور حلقاتٍ حمراء الّلون على بشرة الإنسان، أو التي تسبّب حكةً مزعجةً تزداد شيئاً فشيئاً.
  • التهاب ملتحمة العين: حيث يسبّب احمراراً في العينيْن، وخروج بعض الإفرازات الصديديّة منهما، وهو مرضٌ سهلُ العلاج سواءً في القطط أو الإنسان؛ حيث يعالج بالقطرات والمراهم العينيّة، وللوقاية من هذا المرض ينصح بغسل الأيادي جيداً بالماء والصابون المعقّم بعد ملامسة القطط، وعدم السماح للقطط بالتنقّل والتجوّل في المنزل، والصّعود على الفراش خاصةً إذا كانت مصابةً.
  • التهاب الحلق واللوزتيْن: وهذا المرضُ يسبّبه ما يعرف بالميكروب السبحيّ الذي يسبّب الالتهابات، علاجه يكون باستخدام المضادّات الحيويّة، أمّا الوقاية منه فتكون بعدم السماح للقطط بوضع فمها في طعام و شراب الإنسان.
  • النزلات المعويّة: والتي تسبّبها ميكروبات السلمونيللا والكامبيلوباكتر التي تحملها بعض القطط، والتي قد تنتقلُ إلى الإنسان، وتسبب هذه الميكروبات الإسهال والقيء، وللوقاية منها يجب لبسُ القفّازات عند تنظيف القطط وغسل الأيادي جيداً بالماء والصابون المعقّم بعد ملاعبتها، وإبعاد القطط عن كلّ مكانٍ يُعَدّ فيه الطّعامُ البشريّ.
  • التوكسوبلازما: الذي يعتبر من الكائنات وحيدة الخليّة، ويصيبُ القطط إذا تناولت اللحوم غير المطهيّة جيّداً، أو إذا أكلت من لحوم الفرائس المصابة، والقطط المصابة تُخرجً البويضاتِ مع برازها مدّة أسبوعيْن على الأقلّ، وتسبّب هذه البويضات العدوى للإنسان التي قد يحملها الشّعر المتساقط من القطط، لذا يجب الحذر من أي شعرٍ متساقط وتنظيفه بالأجهزة وليس بالأيدي.

حبس القطط وقت النوم

يخشى بعض المبتدئين فى تربية القطط من فكرة النوم مع القط فى غرفة واحدة، اعتقادا منهم بأنهم سيتعرضون إلى أضرار سواء على مستوى الصحة خوفا من نفس القط أو خوفا من بعض المقولات الخاطئة بأن القطط غادرة.

ويقول الدكتور البيطرى مصطفى كرم “تعتبر ظاهرة انفصال القطط عن صاحبها أثناء فترات النوم فى غرف مختلفة ظاهرة سلبية بالنسبة للعلاقة بينهم، لأن فترات النوم من أكثر الفترات التى من شانها أن تصنع علاقة طيبة بين القط وصاحبه وشعور القط بالأمان والطمأنينة، مما يجعله يتعود على المنزل الجيد ويتضاءل عنده الشعور بالغربة، على عكس إذا ما تعرض للفصل فيبدأ فى النفور ويميل إلى العنف والحدة فى ردود الأفعال.

يتابع “لذلك يفضل أن نأتى بقطط صغيرة حتى تقل الرهبة من فكرة النوم معها فى غرفة واحدة، خاصة إذا كانت هى المرة الأولى لنا فى مجال تربية القطط، ومع الوقت سنتعود على الوضع الجديد بل سنفضل أن ننام بجانب قطنا لنيل القسط الكافى من الحنان”.

أما بالنسبة للخوف من تنفس القط وتبادل النفس بيننا وبينه، فلا داعى للخوف نهائيًا لأننا طالما حافظنا على التطعيمات الخاصة بالقطط لا يكون هناك أى خطر من تناقل الفيروسات.

هل تعرف القطط صاحبها

بالتأكيد القطط تعرف صاحبها كما هو يعرفها ويميزها فمثلًا لو رآها في مكان معين سيميزها من لونها وشكل وجهها وكذلك القطط تعرف أصحابها، وتوجد العديد من الطرق التي تساعد القطط على معرفة صاحبها مثل استخدام الحواس، والرائحة، أو الصوت وبعض الحركات والإشارات، وتظهر القطط عن طريق لغة الجسم حبّها لصاحبها إذ أنها تمسح نفسها به وترفع ذيلها، وهي طريقة لترحيبها به ودليل على أنها سعيدة برؤيته، وسندرج الطرق التي تميز بها القطط أصحابها تاليًا:

  • الوجوه: في دراسة عام 2005 قام بها علماء من جامعة بنسلفانيا وجامعة تكساس في ولاية دالاس الأمريكية، عند عرض صور عدة أشخاص على القطط كانت القطط قادرة على تمييز أصحابها بنسبة 54% .
  • الإهتمام: القطط تهتم بمعرفة صاحبها كما أنها يمكن أن تعرفه أكثر من نفسه، وفقًا لخبير بالحيوانات الأليفة والذي يدرس سلوك القطط مع أصحابها، فهم يعرفون موعد طعام الإفطار، ويعرفون ردات أفعال أصحابهم على بعض المواقف، كما يعرفون الأفعال التي يمكن أن يقوموا بها لجذب إنتباه أصحابهم.
  • الصوت: تميز القطط صوت صاحبها أكثر من وجهه عم طريق الصوت، فهي حيوانات أليفة تستعمل حواسّ السمع والرّائحة واللمس أكثر لكي تتعرّف على صاحبها.

نوم القطط على ظهرها

عندما ترقد قطتك على ظهرها كاشفة بطنها أو تبدأ فى الإلتفاف على الأرض فهذا يعنى أن هذا الحيوان يريد أن يلعب ، فى هذا الموقف تحديدا ، من الطبيعى بالنسبة لهم أن يعطوك بعض عضات ناعمة على يديك أو بدء اللعب فى شعرك . هذا الموقف هو واحد من أكبر مظاهر الثقة التى يمكن أن يظهرها القط لأنها فى موقف غير دفاعى وليس لديها أى شعور بالخوف لأنها تعلم أنك لن تسبب لها أى ضرر.

قطط الشيرازي

هي من أجمل سلالات القطط النظيفة والآنيقة، إذ تمتلك عيونًا مستديرة في غاية الجمال، وفراءً طويلًا، ولها ألوان وأشكال مختلفة عن بعضها، لذا فإنّ قطط الشيرازي تحتاج إلى عناية مستمرة بسبب فروها الطويل، وتحتاج أيضًا قطط الشيرازي إلى الكثير من الحب والمودة؛ لأنّها تعيش بين أفراد الأسرة في المنزل الواحد، فهي هادئة تحب أن تبقى حولهم وتجذب انتباهم.

وسنذكر في ما يأتي بعض الأمور التي يجب أن تُمارَس لرعاية قطط الشيرازي:

  • توفير الطعام والشراب لها، فقد يؤدي إهمالها وعدم توفير الطعام لها إلى الوفاة.
  • الانتباه إلى حالتها العقلية.
  • المحافظة على نظافتها للتخلص من الجراثيم، وتجنب إدخال الماء في أذنها أثناء تنظيفها بالماء لتجنب قتلها.
  • استشارة الطبيب البيطري في كل مرة، والالتزام بتطعيمه للوقاية من المرض.
  • ممارسة اللعب معها، فقطط الشيرازي تميل إلى اللعب والشغب لجذب انتباه مالكها.
  • تجنُب إيذائها أو استفزازها حتى لا تصبح عدوانية.
  • تعليمها أن تنام في المكان المخصص لها.
السابق
كريم افالون وايت البرتقالي للمنطقه الحساسه
التالي
مميزات وعيوب فرشاة الأسنان الكهربائية

اترك تعليقاً