اضرار

اضرار وضع الثلج على البشرة

الثلج

الثلج من أكبر النعم التي أعطانا إيّاها الله -سبحانه وتعالى-، ومن أكثر الصفات الرائعة للثلج هي أنه مُفيد للكثير من الاستخدامات، سيتخلل موضوعنا هذا الحديث عن الثلج، ومزاياه، وفوائده الرائعة، وبشكل خاص للبشرة والوجه، ويُعتبر الماء مُهم جداً للجسم أيضاً، وبشكل خاص في الأيام الأكثر حرارة، ويُعتبر من أكثر المواد التي تعمل على تخفيض درجة حرارة الجسم، وتبريده، دعونا نتحدث عن الثلج ونتعرف على أضراره وفوائده للبشرة.

كيفية استخدام الثلج للوجه

يمكنك اتباع الخطوات التالية لاستخدام الثلج للوجه:

يمكن استخدام الثلج على الوجه في المنزل بسهولة وكل ما يتطلبه الأمر فقط تنظيف الوجه، ثم لف مكعّب أو مكعبان من الثلج بقطعة قماش نظيفة أو قطعة شاش أو أي قطعة ملابس ناعمة ونظيف، وتطبيقها على الوجه عندما يبدأ الثلج بالذوبان وتبتل القطعة، يمرّر مكعّب الثلج على مناطق مختلفة من الوجه لمدّة دقيقة أو دقيقتان على المنطقة الواحدة وبالتحريك حركة دائريّة على الذقن والفك مع الصعود لأعلى باتجاه الخدّين وعلى طول الجبهة والأنف مع التركيز على منطقة أسفل العينين، وعند الانتهاء ينصح باستخدام التونر على الوجه أو علاج حب الشباب أو مرطّب مناسب لنوع البشرة، ولتحقيق استفادة أكبر من مكعّبات الثلج يمكن خلط الماء قبل تجميده مع عصير الليمون أو ماء الورد أو الشاي الأخضر أو شاي البابونج أو الخيار أو غيرها من المكوّنات المفيدة للبشرة.

اضرار وضع الثلج على البشرة

مكعبات الثلج لها العديد من الفوائد، ولكن لها العديد من الأضرار أيضاً، ومنها:

  • استخدام مكعبات الثلج على بشرة الوجه لفترةٍ طويلةٍ يؤدي إلى إتلاف وضرر الشعيرات الدموية للجلد الرقيقة.
  • تجنّب استخدام مكعبات الثلج بشكلٍ مباشرٍ على الوجه لمدّة طويلةٍ من الوقت؛ لتجنّب التسبّب بالصداع.
  • تجنّب استخدام طرق تدليك مكعبات الثلج على البشرة لوقتٍ طويلٍ من الزمن، وأخذ فتراتٍ من الراحة الصغيرة بين كلّ استخدام.

هل الثلج يحرق الجلد

تسبب البرودة حروق بالجلد مثل الحرارة نتيجة لمس شيء شديد البرودة، مثل مكعبات أو أكياس الثلج أو البقاء في درجة حرارة مائلة إلى التجمد. ويسبب التعرض للبرودة الشديدة تلف أنسجة الجسم وحدوث حروق الثلج.

الأعراض:

  • تحول لون الجلد إلى الأحمر أو الأبيض أو الأسود أو الرمادي.
  • ألم.
  • تنميل.
  • بثور.
  • حكة.

علاج احمرار الوجه بعد الثلج

قد يسبب وضع الثلج على البشرة حدوث احمرارٍ فيها أحياناً، وهذا الاحمرار يزول بعد خمس دقائق من وضعه، ولا يُنصح بوضعه أكثر من خمس دقائق على البشرة. ولكن قد يؤدي وضع الثلج على البشرة لوقتٍ طويل إلى حدوث انفجار في الشرايين الدمويّة الصغيرة تحت الجلد، خاصّة تلك الموجودة في محيط منطقة العينين، وذلك لأنّ وضع الثلج لفترة طويلة من شأنه أن يُحدِث صدمةً لهذه الشعيرات الصغيرة، ومن الجدير بالذكر أنّ علاجها قد يتطلّب وقتاً طويلاً، لذلك لا يجب أن يوضع الثلج على البشرة لوقت طويل، كما من الضروريّ وضع مكعبات الثلج داخل قطعة قماش، ثم وضعها على البشرة؛ لتجنّب وضعها على البشرة مباشرة.

أضرار الثلج للبشرة الدهنية

إن مكعبات الثلج تشمل العديد من الفوائد للبشرة الدهنية ، ولكن يجب استخدامها بحرص لتجنب الآثار الجانبية المذكورة سابقاً، ومن فوائد الثلج للبشرة الدهنية:

  • الحصول على بشرة نضرة، استخدمي مكعبات الثلج والليمون ومغلي النعناع، ومرريه على بشرتك عدّة مرات باليوم، وأيضاً يمكنك استخدام مكعبات الثلج من مغلي البقدونس مضافاً إليه بعضاً من ماء الورد، للحصول على بشرة نضرة وحيويّة.
  • التقليل من التورم الناتج عن البثور، وحب الشباب، وما يسببه من التهابات للبشرة، واذا كانت بشرتك حساسة وتميل للتهيّج والاحمرار فالحل لكي هو مكعبات الثلج؛ لأنّها سوف تمتص حرارة بشرتك وتخلّصك من الاحمرار.
  • التخلّص من لمعان الوجه وتخفيف نسبة الدهون في البشرة.
  • توحيد لون البشرة وإعطاؤها لوناً وردياً جميلاً.
  • سدّ المسام الواسعة في البشرة.
  • تقليل ظهور الحبوب وعلاماتها.
  • محاربة انتفاخ العينين والتخلّص من الهالات السوداء.

فوائد الثلج للوجه قبل النوم

يمنح وضع الثلج على الوجه فوائد عديدة له، نذكر منها ما يأتي:

  • فوائد تتعلّق بأسفل العينين: وتشتمل على الأمور الآتية:
  1. تخفيف الهالات السوداء: ويمكن تحقيق ذلك بعمل مكعّبات مثلّجة من الماء والورد وعصير الخيار، وتمريرها على الهالات السوداء مع تكرار ذلك بضعة أيام لتبدأ النتائج بالظهور.
  2. التخفيف من انتفاخ أسفل العينين: يساعد تمرير مكعّب ثلج من زاوية العين الداخليّة باتجاه نهاية الحاجب على تخفيف التورّم أسفل العينين، مما يقلل ظهور الانتفاخ المصاحب لتجمّع السوائل بهذه المنطقة.

فوائد تتعلّق بالبشرة: وتتضمن ما يأتي:

  1. الحصول على وجه مشرق: إذ يحسّن فرك الوجه بالثلج الدورة الدمويّة فيها، ففي بداية الأمر تضيَّق الأوعية الدموية مما يخفف تدفّق الدم بها ليقوم الجسم بعد ذلك بموازنة الأمر ورفع تدفّق الدم للوجه مما يزيد إشراق البشرة.
  2. تحسين امتصاص المواد الموضوعة على الوجه: فتمرير مكعّب من الثلج على الوجه بعد وضع الكريم الليلي أو السيرم يضيّق الشعيرات الدموية بالوجه ما يعطي تأثير ساحب في الجلد بالتالي يحسّن امتصاص المنتج الموضوع.
  • تهدئة حب الشباب الظاهر على الوجه: فتمرير مكعّب الثلج على الوجه يقلل من إنتاج الجلد للزيوت كما يشفي البثور ويخفف التورّم المصاحب لحب الشباب.
  • تضييق المسامات: تساعد مسامات البشرة على إفراز الزيوت الطبيعيّة والعرق ما يحافظ على نظافتها، إلّا أنّ تراكم الأوساخ بها يسبب حب الشباب، وللتقليل من تجمّع الأوساخ بها يُنصح بفرك الوجه بمكعّب من الثلج ليساعد على تقليص هذه المسامات.
  • تقليل ظهور التجاعيد: يساعد تمرير مكعّب الثلج على الوجه على تخفيف التجاعيد الظاهرة كما يمنع تشكّل تجاعيد جديدة.
  • تنعيم الشفاه: يساعد تمرير مكعّب الثلج على الشفاه بتقليل الالتهاب بها وتنعيمها، مع ضرورة الانتباه للإكثار من شرب الماء لضمان الفائدة المرجوة.
السابق
فوائد البروبيوتيك للقولون
التالي
أضرار تناول السكر المكرر

اترك تعليقاً