اضرار

اضرار ومخاطر حقن العضلات

العضلات

يحتوي جسم الإنسان على ما يزيد عن ستمئة عضلة مختلفة، وتتكوّن العضلات من أنسجة مرنة يتكوّن كل منها من الألياف العضليّة، وتعد العضلات مسؤولة عن التّحكّم بعدد كبير من عمليّات الجسم الخارجيّة والدّاخلية، وتنقسم العضلات في جسم الإنسان إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة وهي؛ العضلات الهيكليّة التي تحيط بعظام الهيكل العظمي لدعمها وزيادة قوّتها، وتسهم في حركة الجسم ويتم التّحكّم بها إراديًّا، والعضلات الملساء التي تبطّن مختلف أعضاء الجسم الدّاخليّة والتي يتم التّحكّم بها بصورة لاإراديّة عادةً، والعضلات القلبيّة التي تسهم في ضخ الدّم لمختلف أنحاء الجسم، وقد تصاب العضلات بمشاكل عدّة نتيجة للحقن الخاطئ وهذا ما سنتناوله في مقالنا هذا.

أنواع إبر العضلات

يمكن اعطاء الحقن العضلية في عدة أماكن، وهي:

الجزء العلوي من الذراع

  • يتم الحقن في العضلة الدالية (Deltoid Muscle)، وهي عضلة مثلثة الشكل ويمكن تحديدها عن طريق تحسس عظام أعلى الذراع ومن ثم تحديد مركز مثلث العضلة وإعطاء الحقنة فيه.
  • يتم حقن الدواء في هذه المنطقة بكمية لا تتجاوز 1 مل، لهذا السبب يستخدم هذا المكان عادةً لإعطاء المطاعيم.
  • لا يتم استخدام هذا المكان في حال كان المريض نحيلًا أو كانت العضلة ضعيفة.

الفخذ

  • يعد الفخذ من الأماكن المناسبة للحقن العضلي في حال إعطاء المريض الحقنة لنفسه.
  • بحيث يتم تقسيم الفخذ إلى ثلاثة أقسام متساوية، ويتم الحقن في الجزء الأوسط.

عضلات المؤخرة (الورك)

  • يقوم الطبيب أو الممرض بتحديد مكان الحقن عند استلقاء المريض على إحدى جانبيه، تعتبر هذه المنطقة امنة للحقن عند الأطفال لعدم وجود أوعية دموية أو عصبية رئيسية بالقرب منها.
  • يتم تحديد منطقة الحقن عند استلقاء المريض على إحدى جانبيه بوضع الكف عند منطقة الورك بحيث تكون الأصابع باتجاه الأعلى، يجب الإحساس بعظمة الورك تحت الأصابع الثلاثة ما بعد السبابة، افصل مسافة بين السبابة والوسطى ليتشكل حرف v بين الإصبعين ثم احقن في وسط المنطقة المتشكلة.

عضلات الأرداف (Buttocks)

  • يعد الحقن في منطقة الأرداف شائعًا بالرغم من الخطورة بسبب وجود عصب رئيسي (العصب الوركي) (sciatic nerve)، فيجب الحقن أن يتم عن طريق المختص لإعطاء الابرة في المكان الصحيح.
  • يتم الحقن العضلي في منطقة الأرداف للبالغين فقط من قبل المختصين ولا يجب حقن الشخص لنفسه فيها ،كما ولا يتم استخدامها للأطفال أقل من ثلاث سنوات.

اضرار ومخاطر حقن العضلات

يمكن حدوث احمرار أو انتفاخ بسيط في مكان الحقن، ولكن في حال حدوث أي من التالي يجب مراجعة الطبيب حالًا:

  • ألم شديد في منطقة الحقن.
  • عدم توقف النزيف.
  • الشعور بالخدران.
  • ظهور طفح جلدي أو حكة شديدة.
  • ضيق في التنفس.
  • انتفاخ في الوجه.

ويجب التنويه على أن الطبيب أو الصيدلاني هما المختصان بتحديد نوع الدواء والجرعات الصحيحة ويجب عدم المجازفة في حقن المسكنات بدون استشارة المختصين.

علاج التليف العضلي بسبب الحقن الموضعي

لا تعد طرق علاج تليّف العضلات علاجًا سحريًّا؛ فمرض تليّف العضلات يعد متلازمة يصعب السّيطرة عليها بسبب اختلاف الأعراض التي يعاني منها كل مريض مصاب بالمرض مقارنةً بمريض آخر، ولذلك يجب على الطّبيب المختص أن يقوم بوضع خطّة علاجيّة خاصة بكل مريض على حِدة لتحقيق أفضل النّتائج الممكنة، ومن أهم طرق علاج تليّف العضلات:

  • الأدوية: قد يتم استخدام عدد من العقارات الطّبيّة كأحد طرق علاج تليّف العضلات وأعراضه التي يعاني منها المريض، ومن أهم هذه الأدوية:
  1. مسكّنات الألم ومضادات الالتهاب غير السّتيروديّة، على الرّغم من أنّ الدّراسات أصدرت توصيات تنص على أنّه لا ينصح باستخدام مضادات الالتهاب غير السّتيروديّة لتسكين الألم المرتبط بالإصابة بمرض تليّف العضلات.
  2. كما يمكن استخدام الأدوية المضادّة للاكتئاب والأدوية المستخدمة في علاج النّوبات التّشنّجيّة، في علاج الألم المصاحب للإصابة بمرض تليّف العضلات ولكن لم تنصح الدّراسات باستخدامها كأحد طرق علاج تليّف العضلات؛ وذلك لعدم تحقيقها الفائدة المرجوّة من استخدامها، بالإضافة إلى ارتباط استخدامها بعدد كبير من الآثار الجانبيّة.
  • ممارسة الرّياضة: تعد من أهم طرق علاج تليّف العضلات؛ بحيث ينصح بأن يقوم المصاب بمرض تليّف العضلات بممارسة التّمارين الرّياضيّة الهوائيّة التي ترتكز على ممارسة تمارين المقاومة والتّمارين التي تعمل على زيادة قوّة العضلات؛ وذلك لتأثيرها الجيد في تخفيف حدّة أعراض مرض تليّف العضلات؛ كآلام العضلات وتصلّب العضلات واضطرابات النّوم.
  • العلاج بوخز الإبر: أوضحت الدّراسات أن اللّجوء لاستخدام وخز الإبر كأحد طرق علاج تليّف العضلات ساهم في التّحسين من جودة حياة مرضى تليّف العضلات، بينما يعتمد عدد جلسات وخز الإبر العلاجيّة على الأعراض التي يعاني منها المصاب بمرض تليّف العضلات وشدّتها.
  • العلاج السّلوكي: والذي يعد أحد أنواع العلاج السّلوكي المعرفي، والذي يهدف لدى مرضى تليّف العضلات إلى خفض مستوى التّوتر والقلق الذي يعاني منه المرضى، بالإضافة إلى التّخفيف من حدّة الألم الذي يعانون منه، إلى جانب إعطاءهم النّصائح اللّازمة حول طرق التّعايش مع الألم المرتبط بمرض التّليّف العضلي وتجاوز تأثيراته على حياتهم اليوميّة.
  • العلاج النّفسي: بحيث يمكن طلب استشارة الطّبيب المختص لعلاج الأعراض والمشاكل النّفسيّة المرتبطة بمرض تليّف العضلات.
  • التّدليك وجلسات تقويم العمود الفقري: ويمكن اللّجوء إليها كأحد طرق علاج تليّف العضلات، بحيث قد تخفّف من حدّة الألم والأعراض المصاحبة للمرض.
  • التّغذية: أظهرت الدّراسات بأنّ اتّباع نظام غذائي صحي خاص قد يحمل تأثيرات إيجابيّة على جودة حياة المرضى المصابين بتليّف العضلات، كما قد يسهم في التّخفيف من شدّة الألم والأعراض الأخرى التي يعاني منها مرضى تليّف العضلات، ولذلك ينصح مرضى تليّف العضلات بأن يقوموا باتّباع النّصائح الغذائيّة الآتية:
  1. لتجنّب التّعب الذي يشعر به مرضى تليّف العضلات؛ ينصح بأن يقوم المرضى بتناول الأغذية التي تمد الجسم بكميّة كبيرة من الطّاقة والتي تحتوي على تراكيز قليلة من السّكّر؛ كالحبوب والشّوفان واللّوز والأفوكادو.
  2. كما ينصح بأن يتجنّب المصابون بمرض تليّف العضلات الأغذية التي تحتوي على الجلوتين؛ وذاك للاعتقاد بوجود رابط ما بين الإصابة بحساسيّة الغلوتين وخطر الإصابة بمرض تليّف العضلات.
  3. كما ينصح بتجنّب الأغذية المصنّعة التي تحتوي على بعض الإضافات؛ كالأسبارتام و الغلوتامات أحاديّة الصّوديوم، وذلك لأن تجنّبها قد يسهم في تقليل حدّة الشّعور بالألم الذي يعاني منه مرضى تليّف العضلات.
  4. ينصح بأن يقوم مرضى تليّف العضلات بزيادة استهلاكهم للحبوب والمكسّرات؛ فهي غنيّة بالمركّبات المفيدة والمعادن الضّروريّة للحفاظ على صحّة وسلامة عمل خلايا الجسم، وهو ما قد يفيد مرضى تليّف العضلات.

حقن تضخيم العضلات

حب الشباب للعضلات ومظهرها الجذاب، جرف بهم إلى حفرة استخدام حقن البروتين والهرمونات، التي تعمل على زيادة حجم العضلة، والعضلة المحقونة هي تماماً كالبالون المملوء بالهواء، وكانت أوّل بداية للحقن في إيطاليا في ثمانيات القرن الماضي، عن طريق اكتشاف العقار esiclen الذي تغلب على كل المشاكل المؤثّرة على بناء العضلات، ثمّ ظهر عقار السيناثول synthol الذي اخترعه الألماني كريس كلارك، وهذه الحقن تؤخذ بشكل متكرّر حتى يحصل الرياضي على المظهر الذي يرغب به.

تتكوّن الحقن في الغالب من سلسة من زيوت ثلاثية جلسرينيه بنسبة 85%، ومضادات للإلتهابات، ومسكنات آلام، لتجنيب الفرد من آلام العقار، وتجنيب العضلة من ردود الأفعال الناتجة عن العقار، ونسبة المضادات والمسكنات بنسبة 7.5%، وكحول البنزين بنسبة 7.5%.

ولكن بشكل عام يبقى في العضلة من 50% إلى 70%، من مادة الحقنة، والمواد المتبقية يقوم الجسم بامتصاصها فتسبب له العديد من الأضرار:

  • أضرار وضعف أيضاً في الدورة الدموية في العضلة والجزء الذي تعرّض للحقن.
  • تشوّهات واضحة وظاهرة في الشكل العام للعضو المحقون والجسم بشكل عام.
  • إصابة العضو بالشلل، وذلك بسبب ضغط مادة العقار على أعضاب هذا العضو.
  • إصابة الأطراف بركود الدورة الدموية، وتزداد نسبة الإصابة بالأمراض القلبية.
  • تزداد نسبة الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.
  • تورّم النسيج العضلي، بسبب طريقة الحقن الخاطئة، وغير السليمة، كما يصاحب التورّم ألم شديد في مكان الحقم، وظهور التقرحات والدمادل، ومن الممكن أن يسوء الأمر لدرجة خضوع الرياضي لعملية جراحية.
  • تشوّه العضلة المحقونة، إذا كان الحقن بطريقة غير سليمة.
  • إذا سبب هذا العقار ضرراً كبيراً وآلاماً شديدة للرياضي، فإنّه يكون معرضاً لقطع العضو المحقون؛ لأنّ استخراج هذه المادة من العضلات صعب جداً.
  • هذه الحقن تؤثر بشكل كبير وواضح على هدوء النفسية وصفائها، فيصبح الرياضي المحقون مزاجي، وشديد الانفعالات. تضخم البروستات، وهذا التضخم في العادة يكون حميداً، وقد تسبب هذه الحقن العقم عند الرجال.
  • تزيد من احتمالية إصابة الرجال بسرطان الثدي.
  • تسبّب كسل في الغدة التي تفرز الهرمونات الذكرية، فتفقد الغدة مقدرتها على إفراز الهرمونات بشكل جيد.
  • تعريض كل من المخ والكبد والقلب للعديد من الأمراض.

أفضل هرمون لتضخيم العضلات

العديد من الفوائد الصحية سيتم اكتسابها من خلال رياضة كمال الأجسام، في الواقع، يمكن لأنظمة تدريب كمال الأجسام والممارسات الغذائية تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والعقلية والصحة المناعية وتحسين فقدان الوزن، وللحفاظ على نمو العضلات تستخدم الأنواع مختلفة الآتية من مكملات الهرمونات:

  • هرمون التستوستيرون: كل من الذكور والإناث ينتج التستوستيرون بكميات متفاوتة، حيث تنتج الإناث ما يقارب عُشر ما ينتجه ذكور، وهو يعتبر هرمون كمال الأجسام الرئيس، كونه يعمل على زيادة معدل الأيض الأساسي، ويقلل من الدهون في الجسم، كما يزيد من مشاعر الثقة بالنفس، ويحافظ على حجم العضلات، وفي الواقع هرمون التستوستيرون إلى جانب هرمون النمو هما المسؤولان الأساسيّان عن تضخم أو زيادة حجم وكثافة خلايا العضلات وكذلك إصلاح التمزقات الدقيقة في الأنسجة العضلية.
  • هرمون النمو: هرمون النمو الذي يصدر من الغدة النخامية في الدماغ يعتبر أيضًا من أهم الهرمونات لكمال الأجسام، حيث يحفز تكوين مركبات البروتين، كما يساعد على تقوية العظام والأربطة والأوتار والغضاريف، بالإضافة إلى أنه يلعب دورًا في تنظيم الدهون، ونتيجة لذلك، يتم استخدام دهون الجسم كوقود وموازنة مستويات الجلوكوز في الدم مما يسمح للاعبين بالتمرين لمدة أطول من الوقت.
  • هرمون الأستروجين: التأثيرات المفيدة للأستروجين تشمل تحفيز استخدام الدهون كوقود، تحسين المزاج، زيادة معدل الأيض الأساسي، وزيادة الرغبة الجنسية لدى النساء بالدرجة الأولى، كما أن مستويات هرمون الأستروجين في الدم كانت أعلى بشكل ملحوظ لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19-69 سنة بعد 40 دقيقة من تمرين المقاومة، علاوة على ذلك، تبقى مستويات هرمون الأستروجين مرتفعة في الدم لمدة تصل إلى أربع ساعات بعد جلسة التمرين.
  • هرمون الغدة الدرقية: ينتج هذا الهرمون عن طريق الخلايا الحويصلية للغدة الدرقية ويكون دورها الرئيس هو رفع معدل الأيض في الجسم، ولذلك فهو هرمون رئيس لفقدان الوزن، بالإضافة إلى أن هرمون الغدة الدرقية له تأثير إضافي على التطور البدني، كما تزداد نسبة هرمون الغدة الدرقية في الدم ما يقارب 30٪ خلال التمرين ويظل مرتفعًا لمدة تصل إلى خمس ساعات بعد ذلك، لذلك يجب الحفاظ على الكثافة العالية للتمارين لتحقيق أقصى فائدة.
  • أدرينالين: ينتج الأدرينالين في النخاع الكظري، والذي يعمل على زيادة كمية الدم التي يتم ضخها إلى القلب ويوجه الدم إلى حيث يحتاج إليه الجسم، كما يحفز الأدرينالين تكسير الجليكوجين في الكبد والعضلات وتخزين الدهون لاستخدامها كوقود، هذا يسمح للعضلات بتلقي المزيد من الدم المؤكسد، مما يزيد من القدرة على استخدام هذه العضلات أثناء ممارسة الرياضة.
  • الجلوكاجون: يتم إفراز الجلوكاجون بواسطة البنكرياس، ودوره الرئيس هو زيادة مستويات السكر في الدم، حيث يتم تصنيع الجلوكاجون على شكل بروجوكاجون وبروتولوتيجين -التحلل المائي للبروتينات إلى مركبات أبسط من خلال الإنزيمات- التي يتم معالجتها لتوفير الجلوكاجون داخل خلايا ألفا من الجزر البنكرياسية.
السابق
اضرار ومخاطر الكلور في مياة المسابح
التالي
اضرار ومخاطر الحامض الكيتوني

اترك تعليقاً