إضطرابات النوم

اضطرابات النوم في الثلث الثاني من الحمل

هل كثرة النوم من علامات الحمل بولد

يتسبب الارتفاع في هرمونات الحمل في الشعور بالإرهاق والتعب والحاجة الملحة إلى النوم  بصورة متكررة .

كثرة النوم ونوع الجنين

لا يستطيع الأطباء تحديد جنس الجنين إن كان ذكرًا أو أنثى إلا بعد مرور فترة معينة من الحمل وغالبًا لا تقل عن ثلاثة أشهر ، غير أن عجلة المرأة لمعرفة جنس مولودها جعل هناك بعض الطرق التقليدية التي تتبعها المرأة كي تعرف جنس مولودها ، ومن بين تلك الأمور غير المؤكدة علميًا هو كثرة النوم ، وقد ذُكر أن المرأة التي تميل إلى النوم لفترات كثيرة عن المعتاد وخاصةً في حملها الأول ؛ فإنها بذلك تكون حامل في مولود ذكر ، وعلى الرغم أن ذلك غير مؤكد من الجهة العلمية إلا أن الكثير من الأمهات اللاتي حدث معهن ذلك أكدن على وجود هذه النظرية ، والتي قد لا تحقق بالطبع في بعض الحالات.

كثرة نوم الحامل

يجيب على هذا التساؤل دكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والتوليد قائلا: إن الإرهاق والنوم أثناء الحمل له أسباب متعددة كزيادة هرمون بروجيستيرون مما يجعل الجسد مرهقا مع كثرة إنتاج الجسم للدم ليحمل المواد الغذائية للجنين وهذا ما يسبب عدة أشياء كالصعوبة فى النوم مع وجود شد عضلى فى الأرجل أثناء النوم.

كما أن قلة الحديد سببا من أسباب الإرهاق والتعب أثناء الحمل لذا لابد من الإكثار من تناول السوائل مع عدم التعرض للإجهاد وتناول وجبات غذائية غنية بالحديد مع الاسترخاء بشكل منتظم مع تجنب الاستيقاظ كثيرا أثناء النوم مع الحرص على تناول السوائل الحامضية لأنها تساعد الجسم على امتصاص المعادن ومنها الحديد وبالتالى النوم بمعدلات معتدلة وليست كثيرة.

قلة النوم عند الحامل في الشهر الثامن

مشاكل النوم أثناء الحمل شائعة للغاية، خاصةً في المراحل الأخيرة من الحمل عندما ينمو الطفل ومع الشعور بمزيد من الإنزعاج، ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن الأرق يمكن أن يحدث في أي وقت أثناء الحمل.

يمكن أن تكون أسباب الأرق أثناء الحمل جسدية ونفسية منها:

-القلق من الولادة،  قد تكون الأم القلقة بشأن الحمل والطفل أو الولادة نفسها، من أسباب الأرق ومشاكل النوم والأمر يزداد سوءاً عند اقتراب موعد الولادة.

-قلق المرأة الحامل أيضًا من حقيقة أنها لا تنام كما ينبغي، مما قد يجعلها في حد ذاتها مستيقظة ليلا ولا تستطيع النوم.

-عادة ما ترتبط الأسباب الجسدية للأرق بمضايقات الحمل العامة والآثار الجانبية، مثل الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد أو حرقة في المعدة أو متلازمة تململ الساق أو ألم الظهر أو الشخير أو عدم القدرة على إيجاد وضع مريح للنوم فيه.

هل قلة النوم تضر الجنين

تصاب العديد من الأمهات الحوامل بالإرهاق والتعب أثناء الحمل بسبب قلة النوم. وهو ما يسبب القلق لهن حول ما إن كانت قلة النوم تشكل خطراً على الحمل أو الجنين.

وقد تكون قلة النوم ناتجة عن اضطرابات في النوم سببها القلق، التفكير، الكوابيس، التغيرات الهرمونية، الحاجة المتكررة إلى التبول والتقلصات في عضلات الساقين. ولكن هل يمكن أن تؤثر قلة النوم على صحة الجنين؟

يحتاج الجنين إلى إمداد مستمر من الغذاء والأكسجين من الأم، ويسبب الأرق لدى الأم على نسبة الدم التي تصل إلى الجنين عبر المشيمة، وهو ما قد يسبب اضطراب دقات قلب الجنين.

وتحدث أعلى نسبة تدفق دم عبر المشيمة خلال الليل أثناء نوم الأم، فبالتالي تؤثر قلة النوم والأرق على غياب الأكسجين والغذاء عن الجنين بالتبعية، وهو ما قد يشكل خطراً.

فقد اتضح في نتائج هذه الدراسة، أن الأم التي تعاني من الأرق خلال حملها، هي أكثر تعرّضاً لخطر الولادة المبكرة من غيرها، كما قد يسبّب ضعفاً في الجهاز المناعيّ لديها ما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لدى الجنين أيضاً.

لذلك، بات الأطباء اليوم يوصون أكثر بتمتع الأم بالقدر الكافي الذي تحتاجه من النوم.

سبب قلة النوم للحامل في الأشهر الأولى

أخصائية النساء و الولادة الدكتورة ميادة غازي توضح لنا أسباب عدم قدرة الأم الحامل على النوم الجيد في بعض مراحل الحمل و حدوث اضطرابات في النوم و كيفية التغلب على ذلك و تقول:
تختلف اضطرابات النوم من أم إلى أخرى بحسب إختلاف الهرمونات لديها فكثير من الأمهات تزداد فترة نومهم في الشهور الثلاث الأولى إلا أن أغلبية الأمهات يصبن بأرق أو نوم عدم مريح أو غير متصل خلال الحمل، و أسباب ذلك هي:

أسباب اضطرابات النوم:
• عدم الإنتظام في مواعيد النوم و الاستيقاظ، حيث أن الأم الحامل وبسبب شعورها بالإرهاق قد تغفو كثيرا خلال النهار مما يؤثر على نوما أثناء الليل.
• تكرار التبول خلال الليل يؤثر على النوم الجيد و يحرم الأم الحامل من النوم بشكل متصل.
• حرقة المعدة تتسبب في استيقاظ الأم الحامل أثناء نومها .
• آلام الظهر و صعوبة إيجاد وضعية نوم مناسبة و مريحة تسبب إزعاج للأم الحامل أثناء النوم.
• كثرة التفكير و القلق تجاه الطفل الجديد و كل ما يتعلق به قد يسبب أرق للأم.

علاج اضطرابات النوم:
• عدم الاستسلام كثيرا للنوم خلال النهار و اقتصار الأمر على غفوة لا تتعدى النصف ساعة.
• التقليل من شرب السوائل في المساء لتفادي الاستيقاظ كثيرا.
• التقليل من الاطعمة التي تسبب حرقة المعدة مثل الاطعمة التي تحتوي على البهارات و الزيوت.
• النوم على جهة اليسار مع الاستعانة بوسادة بين الأرجل.
• الابتعاد عن أي أمور تسبب التوتر و التركيز على الحالة العاطفية و النفسية.
وأخيرا و الأهم أن غالبية تلك المشاكل و الاضطرابات في النوم تقل و قد تتلاشى بعد الأشهر الثلاث الأولى من الحمل عند غالبية الأمهات، و قد يكون هنالك بعد الاضطرابات في النوم أثناء الشهر الأخير من الحمل.

النوم أثناء الحمل في الشهور الأولى

وينصح الأطباء المرأة الحامل بالحصول على القدر الذي تحتاجه من النوم، فهذا أمر طبيعي لا داعي للقلق بشأنه إلا في حالات معينة ومنها: 1- أن يصاحب النوم الزائد وجود قيء مستمر.

2- زيادة كبيرة وغير مألوفة في الوزن.

3- الشعور بالصداع الشديد.

4- شحوب البشرة واصفرارها.

ويجب عند وجود هذه الأعراض التوجه إلى الطبيب المختص وطلب المشورة.

واليكي الوضعيه الافضل للنوم خلال الأسابيع الأولى من الحمل، يمكنك ببساطة الاستماع بالنوم في الوضعية التي تفضلينها، وفي حال كنت معتادة على النوم على بطنك، فلا تقلقي بشأن جنينك لأنه يتمتع بحماية جيدة في الرحم، ويحيط به السائل الأمنيوسي.

وفي الواقع، ليس هناك أي خطر سواء نمت على بطنك أو ظهرك أو أحد جانبيك. لكن عند الاقتراب من الثلث الثالث من الحمل، سيكون من الأفضل أن تنامي على جانبك.

عموما، تطرقت الكثير من الدراسات إلى السلوكيات التي يجب أن تتجنبها الحوامل من أجل البقاء بعيدة عن الخطر قدر الإمكان، لذلك احرصي على أن تنامي في وضعية مريحة.

ويمكن لزوجك أن يساعدك على وضع الوسائد في المكان المناسب. وفي غضون أسابيع قليلة، ستستقبلين طفلك الذي سيجذب اهتمام الجميع. وبالتالي، ينبغي عليك أن تنامي جيدا.

هل كثرة نوم الحامل يضر الجنين

كشفت دراسة أميركية حديثة، أن نوم الأم لأكثر من 9 ساعات في الليلة الواحدة أثناء الحمل، قد يهدد بولادة جنين ميت وحدوث إجهاض للحمل.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة “ميشيغان” الأميركية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية “Birth” العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الباحثون حالة 153 امرأة عانين من ولادة جنين ميت بعد 28 أسبوعاً من الحمل، بالإضافة إلى 480 امرأة أنجبن طفلا حيا خلال نفس الفترة من الحمل.

ووجد الباحثون أن نوم الأمهات الحوامل لأكثر من 9 ساعات يعرضهن لخطر ولادة جنين ميت، مقارنة بمن يقضين 7 – 8 ساعات فقط من النوم ليلاً، وهو المعدل الطبيعي للنوم.

ولاحظ الباحثون أن ضغط الدم عند الأم يصل إلى أدنى مستوى له أثناء النوم، ولكن عندما يستيقظ شخص ما، هناك طفرة في نشاط الجهاز العصبي تسبب زيادات عابرة في ضغط الدم.

ويعتبر العلماء أن حدوث هذه الزيادات الوجيزة في ضغط الدم قادرة على منع فترات طويلة من الضغط المنخفض نسبياً، لأن انخفاض ضغط الدم يرتبط بمشاكل نمو الجنين، والولادة المبكرة، وولادة الجنين ميتا.

وقالت الدكتورة لويز أوبراين، قائد فريق البحث: في حين أن الاستيقاظ لبعض الوقت أثناء الليل قد يثير قلق النساء الحوامل، إلا أنه في سياق الحمل يبدو أنه إجراء وقائي للحفاظ على حياة الجنين.

وأضافت أن نتائج الدراسة تضاف إلى الأبحاث التي تشير إلى أن نوم الأمهات يلعب دوراً في صحة الجنين، وأنه يجب أن تستهدف الدراسات المستقبلية تأثير عدد ساعات نوم الأم ليلاً، على صحة وحياة الجنين، لأن النوم هو عامل يمكن تعديله.

منوم طبيعي للحامل

مكمل غذائي طبيعي

لنوم عميق ومريح بشكل امن وطبيعي

لنوم هاديء وطبيعي خلال ساعة, بدون تعود او اثار جانبية

الفوائد

يحارب الارق

يساعد على نوم هادئ وعميق

يحارب التوتر وخصوصا قبل النوم

لا يسبب تعود او اثار جانبية

مناسب لاضطرابات النوم لدى كبار السن وعند السفر

المميزات

مواد طبيعية خالية من الاضرار والاثار الجانبية

خالي من مشتقات الخنزير والمواد المحرمة والضارة

ضمان استرجاع النقود خلال ٣٠ يوم.

المنتج يخضع لرقابة هيئة الغذاء والدواء الامريكية.

المكونات

مغنيسيوم

الحمض الاميني ثريانين

الحمض الاميني جابا

الحمض الاميني تريبتوفان

ميلاتونين

العبوة ٦٠ كبسولة تكفي شهرين

طريقة الاستعمال

حبة قبل النوم بساعة او ساعتين

ترفع الجرعة الى حبيتن لمفعول اقوى

محاذير الاستعمال

يمنع للحامل والمرضع ومن هم تحت ١٨ سنة. لذوي الامراض المزمنة استشر طبيبك
المصنع يتعامل مع المكسرات, البيض, الحليب, الصويا, القمح, والمأكولات البحرية
يحفظ في مكان بارد وجاف
ابقه بعيدا عن متناول الاطفال. لا تستعمله اذا كان الغطاء الداخلي متضرر

قد يسبب نعاس شديد, تجنب قيادة المركبات او تشغيل الالات الثقيلة بعد الاستعمال

ونقدم لكم من خلال هذا التقرير أبرز الأطعمة التى تعمل بمثابة منوم طبيعى، وستساعدك على ترك الأقراص المنومة إلى الأبد

1.الكيوى: وهو غنى بمضادات الأكسدة ويرفع من مستويات السيروتونين، وينصح التقرير بتناول اثنين من فاكهة الكيوى قبل النوم بساعة لمدة 4 أسابيع، لتحسين جودة النوم، والحد من الاستيقاظ خلال الليل بشكل كبير.
2.الكريز: تناول كوب من عصير الكريز بمعدل مرتين فى اليوم يساعد مرضى الأرق فى الحصول على 84 دقيقة إضافية من النوم بحسب الدراسة التى أشرف عليها باحثون من جامعة ولاية لويزيانا الأمريكية، لأنه مصدر طبيعى لهرمون الميلاتونين الذى ينظم دورة النوم، وكما يحتوى أيضاً على الحمض الأمينى “تربتوفان”، والذى يساهم فى تصنيع السيروتونين، الموصل العصبى المعروف بدوره فى تعزز النوم.

3.الحمص: تناول كوب من الحمص من النصائح الهامة التى لا غنى عنها للأشخاص المصابين بالأرق، نظراً لأنه غنى بفيتامين “ب6” والذى يساعد الجسم على إنتاج الميلاتونين والسيروتونين، وهو يوجد أيضاً داخل التونة والسالمون والفراخ والديك الرومى.
4.أرز الياسمين “Jasmine Rice”:هو من الوسائل الفعالة للغاية من اجل الحصول على نوم هادئ ومريح حسب دراسة طبية حديثة نشرت فى عام 2007، ونصح التقرير بتناول كميات متوسطة منه قبل موعد النوم بـ 4 ساعات.
5.الخضراوات الورقية: مثل الجرجير والسبانخ تساهم فى تعزيز الحصول على نوم هادئ ومريح؛ نظراً لغناها بعنصر المغنسيوم، والذى لا يمتلك الأشخاص المصابون بالأرق مستويات كافية منه، ويلجأ الكثير من كبار السن إلى تناول مكملات المغنسيوم لعلاج الأرق.

 

السابق
فوائد المانجو
التالي
فوئد القهوة

اترك تعليقاً