أمراض القلب

اعراض مرض القناة الشريانية السالكة الخلقي

اعراض مرض القناة الشريانية السالكة الخلقي

قد تسبب القناة الشريانية السالكة (PDA)
الصغيرة علامات فشل القلب مباشرةً بعد الولادة.
الأعراض
  • سوء تغذية، يؤدي إلى ضعف النمو
  • تعرقًا أثناء البكاء أو الأكل
  • سرعة التنفس أو ضيق النفس مستمرين
  • الإصابة بالإرهاق بسهولة
  • معدل ضربات القلب السريع

معنى PDA

القناة الشريانية السالكة (PDA) عبارة عن فتحة دائمة بين الوعاءين الدمويين الرئيسيين القادمين من القلب. تمثل الفتحة، التي تُعرف باسم القناة الشريانية، جزءًا طبيعيًا من جهاز الدورة الدموية لدى الطفل قبل الولادة والتي تنغلق بعد الولادة بفترة قصيرة. ولكن في حالة بقائها مفتوحة، تُسمى بالقناة الشريانية السالكة.

لا تتسبب القناة الشريانية السالكة الصغيرة غالبًا في حدوث مشكلات وربما لا تحتاج إلى علاج على الإطلاق. ولكن، ربما يؤدي ترك القناة الشريانية السالكة الكبيرة دون علاج إلى السماح بتدفق الدم غير المشبع بالقدر الكافي من الأكسجين في الاتجاه الخاطئ، مما يؤدي إلى إضعاف عضلة القلب ويتسبب في فشل القلب وغير ذلك من المضاعفات.

تتضمن خيارات علاج القناة الشريانية السالكة المتابعة، والأدوية، والإغلاق بواسطة القسطرة القلبية أو الجراحة

 مرض PDA disease

تنشأ عيوب القلب الخلقية من مشاكل في النمو المبكر للقلب ـــ وفي الغالب لا يوجد سبب واضح. ويمكن أن تلعب العوامل الوراثية دورًا.

قبل الولادة، تعد الوصلة الوعائية (القناة الشريانية) بين وعاءين دمويين كبيرين يؤديان إلى القلب ـــ وهما الشريان الأورطي والشريان الرئوي ــــ ضرورية للدورة الدموية للطفل. تحول القناة الشريانية الدم من رئتي الطفل في أثناء نموهما، ويتلقى الطفل الأكسجين من الدورة الدموية للأم.

تغلق القناة الشريانية بعد الولادة بشكل طبيعي خلال يومين أو ثلاثة. تستغرق الوصلة وقتًا أطول في الأطفال المولودين قبل موعدهم. يشار إلى الوصلة إذا ظلت مفتوحة بأنها قناة شريانية سالكة.

تتسبب الفتحة الشاذة في دوران كمية كبيرة للغاية من الدم في رئتي الطفل وقلبه. وفي حالة عدم العلاج، فقد يزيد ضغط الدم في رئتي الطفل (ارتفاع ضغط الدم الرئوي) وقد يتضخم قلب الطفل ويضعف.

الحلقة الشريانية

تشكل القناة الشريانية (Ductus arteriosus)، في الحياة الجنينية، المسار الذي يتم عبره إرجاع الدم الواصل إلى البطين الأيمن للقلب، إلى الشريان الأبهر (الاورطي)، ويمنع وصوله إلى الرئتين. عندما يكون الطفل في الرحم فانه يحصل على الأوكسجين الذي يحتاجه من أمه عن طريق المشيمة، وتكون رئتاه في حالة ضمور. ويكون الدم الذي يصل من البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي أكثر من الضروري لنمو رئتي الجنين، وبالتالي قد يسبب الضرر للرئتين. ولمنع تدفق الدم من خلال الدورة الدموية الرئوية، تتولى القناة الشريانية إعادة اغلب الدم مباشرة من الشريان الرئوي إلى الشريان الأبهر، دون أن يمر عن طريق الرئتين.

ثقب الشريان الرئوي

تعرف ثقوب القلب بأنها من أشهر العيوب عند الرضع، وأحياناً ما تكون صغيرة بسيطة ودون أعراض ظاهرة، وتشفى وتلتئم من تلقاء نفسها قبل سن العاشرة.
وتحدث أحياناً ثقوب كبيرة بين حجرات القلب أو بين الأوعية الدموية الرئيسية المتصلة بالقلب، مما يؤدي إلى اختلاط الدم المؤكسد القادم من الرئة مع الدم الفقير إلى الأكسجين، وهو ما يؤدي إلى نقص في كميات الأكسجين الواصلة إلى أجهزة وأعضاء الجسم.
وتظهر على الطفل صعوبات التنفس وسرعته وصعوبات أيضاً في الرضاعة، وتوقف الرضيع المتكرر عن الرضاعة، وتعرق الطفل حتى مع الجو البارد، وتباطؤ معدل نمو الطفل ونقصان وزنه عن الطبيعي.

الفتحة بالوصلة الشريانية

القناة الشريانية السالكة (PDA) عبارة عن فتحة دائمة بين الوعاءين الدمويين الرئيسيين القادمين من القلب. تمثل الفتحة، التي تُعرف باسم القناة الشريانية، جزءًا طبيعيًا من جهاز الدورة الدموية لدى الطفل قبل الولادة والتي تنغلق بعد الولادة بفترة قصيرة.

عملية وصلة شريانية في القلب

  • مخطط صدى القلب. يمكن أن تساعد الموجات الصوتية التي تنتج صورًا للقلب الطبيب في اكتشاف القناة الشريانية السالكة ومعرفة إذا كانت حجرات القلب متضخمة وتقييم مدى جودة ضخ قلبك. يمكن أن يساعد أيضًا هذا الاختبار طبيبك في تقييم صمامات القلب واكتشاف عيوب القلب المحتملة الأخرى.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية. تساعد الأشعة السينية الطبيب على رؤية حالة رئتيك وقلبك أو حالة طفلك. قد تكشف الأشعة السينية حالات أخري غير عيوب القلب.
  • تخطيط كهربية القلب. يسجل هذا الاختبار النشاط الكهربائي للقلب، مما يمكن أن يساعد الطبيب في تشخيص حالات عيوب القلب أو مشاكل نظم ضربات القلب.
  • القسطرة القلبية. لا يكون هذا الاختبار وحده ضروريًا دائمًا لتشخيص حالة القناة الشريانية السالكة، ولكن قد يتم إجراؤها لفحص عيوب القلب الخلقية الأخرى التي تم العثور عليها في أثناء إجراء مخطط صدى القلب أو إذا كان قد تم وضع إجراء القسطرة في الاعتبار لمعالجة القناة الشريانية السالكة. يتم إدخال أنبوب رفيع مرن (قسطرة) في أحد الأوعية الدموية في أربيتك أو ذراعك أو أربية طفلك أو ذراعه ويتم توجيهه إلى القلب. من خلال القسطرة، قد يكون الطبيب قادر على إجراء الإجراءات لإغلاق القناة الشريانية السالكة.

 

السابق
دواء ديسلوجيزيك ر – DICLOGESIC R لعلاج التهاب الفقار الروماتيزمي
التالي
دراسة : العقاقير المضادة للإلتهابات تسبب أمراض القلب

اترك تعليقاً