نصائح طبية

اغذية مفيدة لزيادة الطول

أغذية لزيادة الطول عند المراهقين

الأنظمة الغذائية تؤثر على القامة كما تؤثر على الوزن , الجينات هي المسؤولة عن تحديد طول الشخص، إلا أنه لا يجب إغفال حقيقة أن هناك بعض الأطعمة التي تساعد في تعزيز النمو وزيادة الطول، كما خلصت العديد من الدراسات. وكما نعرف جميعاً فإن الطول يتوقف عند سن معينة، لذا ينصح دائماً بأن يتم التركيز على بعض الأطعمة للأطفال والمراهقين لكي يتمتعوا بطول القامة.

هناك العديد من الأطعمة التي تؤثر على القامة مثل :

1 – اللفت

فهو غني بهرمونات النمو، وبالفعل فإن الإكثار من أكل اللفت يساعد في تطويل القامة، حيث إنه غني بالفيتامينات والمعادن والألياف، مما يحفز هرمونات النمو في الجسم.

2 – البيض

البيض غني بالبروتينات التي تلعب دوراً أساسياً في زيادة الطول، فيجب أن يتناول الطفل البيض بصفة يومية، للحصول على جسم صحي وطول مثالي.

3 – السبانخ

هي الطعام الذهبي للأطفال والمراهقين، فهي تقوي المناعة وتزيد من الطول أيضاً، فهي غنية بالحديد والكالسيوم.

4 – الفواكه

العديد من الفواكه مثل المانغو والخوخ غنية بفيتامين “A”، والإكثار من تلك الفواكه يضمن القامة الطويلة للطفل أو المراهق، هذا بالإضافة إلى أن تلك الفواكه تعزز من مناعة الجسم وتقوي العظام.

5 – الحبوب الكاملة

الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة مفيدة جداً في زيادة الطول، وحبوب القمح الكاملة هي الأفضل، فهي غنية بفيتامين “B” والحديد. ويمكن الاعتماد على المخبوزات المصنوعة من الحبوب الكاملة وكذلك المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، من أجل الحصول على قامة طويلة.

6 – الزبادي

هو غني بفيتامين “D” والبرتينات وكذلك الكالسيوم، لذا فهو نوع من الأطعمة الهامة التي تحفز النمو وتزيد الطول.

أغذية لزيادة الطول عند البالغين

أغذية للوصول لطول مثالي وبناء جهاز مناعي قوي قادر على مقاومة الأمراض:

الحليب ومشتقاته: يحتوي الحليب على كميات من الكالسيوم المفيد لصحة العظام وهو من الأغذية المهمة للطول، وإلى جانب الكالسيوم، يحتوي على فيتامين A الذي يحافظ على الكالسيوم في الجسم، كما أنه مصدر مهم للبروتين الذي يساعد في بناء الخلايا، وينصح بتناول 2-3 من الحليب يوميًا خصوصًا في مرحلة المراهقة.

الخضار والفواكه: حيث تعتبر الخضار والفاكهة مصدرًا غنيًا في الفيتامينات والألياف الغذائية والبوتاسيوم وفيتامين A الذي يساعد في تطور العظام، وتحتوي الفواكه كالتوت والخضروات كالبطاطا والطماطم أيضًا على فيتامين C الذي يساعد في نمو صحي للعظام ويساهم في زيادة طول الشخص.

الدجاج: ويعد من أعلى مصادر البروتينات بين الأطعمة الحيوانية، ويوفر كمية كبيرة من البروتينات اللازمة لبناء الأنسجة والعضلات.

لحم البقر: يعتبر اللحم البقري مصدرًا مهمًا للبروتينات ولكنه يحتوي أيضًا على دهون تزيد من مستوى الكوليسترول في الجسم. الحبوب: وهي من المصادر الرئيسة للطاقة في الجسم، وتوفر فيتامين B والألياف والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم، ويجب الزيادة في تناولها خاصةً أثناء فترة البلوغ وعندما يمر الأطفال بمرحلة النمو السريع.

البيض: البيض يصنف كمصدر جيد للبروتينات، ويحتوي بياض البيض على نسبة 100%من البروتين ولكن الصفار يحتوي على دهون، ويحتوي البيض أيضًا على فيتامين B2، والذي يُعرف أيضًا باسم الريبوفلافين، وينصح بتناول 3 إلى 6 بيضات يوميًا للاستفادة المُثلى من هذا الغذاء المهم.

دقيق الشوفان: ويعتبر مصدرًا رائعًا للبروتين النباتي، ويساعد في زيادة كتلة العضلات وتقليل الدهون، ويُنصح بتناول 50 جرامًا من دقيق الشوفان يوميًا.

طرق زيادة الطول عند الأطفال

 نصائح لزيادة طول الطفل:
  1.  النوم المبكر النوم المبكر والحصول على قسط كاف من النوم، وبالتحديد من 10 إلى 12 ساعة ليلا، يساعد الجسد على النمو بشكل صحي وطبيعي.
  2.  نظام غذائي صحي .
  3.  ممارسة الرياضة .
  4.  الفحص الدوري .
  5. تمارين التمدد.

تمارين تساعد على زيادة الطول

تمارين زيادة الطول للأطفال والكبار:
  • تمارين التمدد ( Stretching) .
  • تمارين العقلة (Hanging bars) .
  • اليوجا (Yoga) .
  • الوثب بالحبل (Skipping) .
  • السباحة (Swemming).
  • الجري (running).
  • كرة السلة(basketball).

فيتامينات تساعد على زيادة الطول

  • فيتامين أ: فقد أشارت مَجلة علم الغُدد الصماء السريرية (بالإنجليزية: Journal of Clinical Endocrinology) إلى أنّ تَناول مُكمّلات فيتامين أ بجرعةٍ تساوي 6000 وحدة دولية مرةً في الأسبوع ولمدّة سنةٍ كاملة عزز زيادة الطول عند الأطفال، كما وُجد أنّ تناول مُكمّلات الحديد مع فيتامين أ يَجعل زيادة الطول أسرع، كما وُجد أنّ تناولهما معاً يَمتلك نفس فعالية تناول مُكمّلات هرمون النمو، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّه يجب عدم إعطاء الأطفال مُكمّلات فيتامين أ دون استشارة الطبيب، وذلك لأنّ تَناول كمياتٍ كبيرةٍ منه قد تُسبب التسمم، ولذلك يُمكن الحصول على كمياتٍ كافية من فيتامين أ عن طريقِ الغذاء، ومن الأغذيةِ الغنيّة بفيتامين أ زيت كبد الحوت، ولحم الكبد، وبعض مُنتجات الألبان كاملة الدسم، والجزر، والمشمش المُجفف، والبطاطا الحلوة، بالإضافة إلى السبانخ.
  • فيتامين د: حيثُ لوحظ أنّ الإناث المُراهقات اللاتي يُعانين من نقصِ فيتامين د يَكنّ مُصاباتٍ بنقص النمو، أو ما يُسمّى بالتقزم (بالإنجليزية: Stunted growth)، وقد يَحدث ذلك لأنّ نقص فيتامين د يؤدي إلى الإصابةِ بهشاشة العظام، والذي يُضعف العظام، ويمنع نموها، ولكن يَجدر التنبيه إلى أنّ تناول كميات كبيرةٍ من فيتامين د يُمكن أن يُسبب بعض الأضرار والآثار الجانبية مثل الغثيان، والتقيؤ، كما يُمكن أنّ يؤدي إلى اضطرابِ النظم القلبي، وحصى الكلى، ويُمكن الحصول على فيتامينِ د من الغذاء مثل الحليب، ولحم الكبد، وبعض الأسماك مثل الماكريل، والسلمون، والجبن، وصفار البيض.

كيفية زيادة الطول للبنات

قومي ببعاض التمارين التالية :

  • التعلق: يساعد هذا التمرين بمد عضلاتك وذلك بالقفز للأعلى والتشبث بشريط عال مثبت بشكل قوي ومحكم، والمحافظة على الذراعين والعمود الفقري بشكل مستقيم، والاستمرار في هذه الوضعية لمدة 30 ثانية مع تكرار ذلك لثلاثة مرات على الأقل يوميًا.
  • القفز المتكرر بالحبل: يساعد هذا التمرين في زيادة طولك وإعطائك لياقة عالية، وكلما زاد عدد مرات القفز على الحبل زداد احتمال إطالة ساقيك؛ مما يساعدك بالحصول على أقصى طول ممكن.

وصفة لزيادة الطول بسرعة

  • وصفة البيض والموز والحليب: نخلط بيضتين وحبة من الموز الطازج وثلاث ملاعق من العسل الطبيعي وعشرة مكعبات من الثلج باستخدام خلاط كهربائي، حتى يتشكل لدينا خليط متجانس، ونشرب كوب منه كل يوم في الصباح الباكر وفي المساء، مع الدوام على هذه الوصفة لمدة عشرة أيام.
  • وصفة الحلبة: نطحن ملعقة من الحلبة وملعقة كبيرة من حبة البركة وخمسة سنون من الثوم باستخدام الخلاط الكهربائي، حتى يتشكل لدينا خليط ناعم، ونتناول كوب كبيرة من الخليط ثلاث مرات في اليوم الواحد، مع الاستمرار بشربه لمدة شهر على الأقل.
  • وصفة الأفوكادو: نهرس حبتين من الأفوكادو مع قشرها، ونخلط معها كوب من حليب الناقة، ونخلط كافة المكونات بالخلاط، ونشرب من هذه الوصفة ثلاثة أكواب في اليوم على ثلاث مرات، مع الاستمرار في تناول هذه الوصفة لمدة أربعين يوماً.

وصفة لزيادة الطول عند الأطفال

مقادير هذه الوصفة “المعجزة” المؤلفة من الفجل والليمون والعسل:

المقادير:

– 125 غرام من الفجل

– 3 حبات من الليمون الحامض العضوي

– 4 ملاعق صغيرة من العسل

– 2 ملاقق صغيرة قرفة

– 1 قطعة من الزنجبيل ( 2 سم )

الطريقة:

– طحن الفجل مع الزنجبيل ثم تقطيع الحامض مع قشره إلى شرائح صغيرة وإزالة البذور منهم

– خلط الليمون مع عجينة الفجل والزنجبيل ثم إضافة العسل الطبيعي والقرفة على المزيج وخلط المكونات جيدًا

– وضع الخليط في وعاء زجاجي مغلق في الثلاجة وتناول ملعقة صغيرة من الخليط مرتين في اليوم مع وجبات الطعام .

– ينصح الخبراء باستهلاك هذا الخليط لمدة ثلاثة أسابيع ثم الإستراحة لمدة أسبوع وتكرار هذه العملية للحصول على النتائج السليمة.

 

السابق
افضل فطور صحي
التالي
أطعمة مضادة للإكتئاب

اترك تعليقاً