نصائح طبية

افضل الأغذية المفيدة للبشرة

أفضل غذاء للبشرة والشعر

-البيض غني بنسبة عالية من البروتينات التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على البيوتين -الذي يساعد على نمو الشعر بالشكل الطبيعي.
-الخضراوات الورقية الداكنة .
-الأسماك .
-الحبوب الكاملة .
-الدجاج واللحوم .
-المكسرات.
-الأفوكادو .
-الزبادي.

أفضل نظام غذائي لنضارة البشرة

نظام غذائي صحي ليس امرا مقتصرا على من يرغب في فقدان الوزن او اكتسابه فهو ايضا خاص لمن يريد بشره صافيه و نضرة و صحيه .

1-اعتماد روتين منتظم للعناية بالبشرة

تحتاج البشرة لاتباع بعض الخطوات الأساسية للعناية بشكل منتظم وهي غسيل البشرة، استخدام التونر، الكريم المرطب والتقشير. فيساعد ذلك على الحفاظ على بشرة صحية نضرة. اختاري غسول لطيف ومناسب لنوع بشرتك لتنظيف البشرة والتخلص من الأتربة والشوائب المتراكمة. وينصح كذلك بعدم استخدام الماء الساخن لغسيل البشرة واستبدالها بالماء الفاتر لتجنب جفاف البشرة.
بعد ذلك، يستخدم التونر لإغلاق مسام البشرة والتخلص من أثار المكياج وأثار المنظف أيضًا. ومن أفضل البدائل الطبيعية التي يمكن استخدامها للتونر أو قابض البشرة هو ماء الورد، فهو عنصر طبيعي فعّال يساعد على العناية بالبشرة والتخلص من الأتربة والزيوت الزائدة.
بعد استخدام التونر، لا بد من استخدام كريم مرطب مناسب لحماية البشرة من الجفاف وتوفير العناصر الغذائية الأساسية. كما يساعد أيضًا على استعادة نضارة ونعومة البشرة.
أيضًا، تقشير البشرة خطوة ضرورية تساعد على إزالة الجلد الميت وتنظيف المسام. لكن ينصح باتباع ذلك مرة واحدة أسبوعيًا لتجنب جفاف البشرة والتهابها.

2-تجنب التعرض لأشعة الشمس

من أهم الوسائل التي تساعد على حماية البشرة هي الوقاية من أشعة الشمس الضارة، فهي المسبب الرئيسي للتجاعيد والبقع الداكنة ومشكلات البشرة الشائعة.
للوقاية من أشعة الشمس، تأكدي من استخدام واقي الشمس بشكل منتظم مع معامل للحماية من أشعة الشمس SPF 15 على الأقل. ويرجى إعادة استخدامه مرة أخرى على البشرة كل ساعتين، خاصةً أثناء السباحة أو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
أيضًا، ينصح بتجنب أوقات الذروة من العاشرة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا، فتكون أشعة الشمس هي الأقوى.

3-ممارسة التمرينات الرياضية

التمرينات الرياضية من العادات الصحية التي لا بد من الحفاظ على القيام بها بشكل منتظم. خصصي بعض الوقت لممارسة الرياضات كالجري، المشي، ركوب الدراجة أو السباحة. حيث يساعد ذلك على زيادة تدفق الدم واستعادة نضارة البشرة.
كما تساعد التمرينات أيضًا على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة والحفاظ على جسم صحي متناسق.

الأغذية المفيدة للبشرة الدهنية

  1. الألياف .
  2. الجزر .
  3. الطماطم .
  4. البطاطا الحلوة .
  5. الأفوكادو .
  6. السلمون .
  7. الخيار .
  8. عسل النحل.

أكلات لنضارة الوجه واحمراره

  1. السبانخ يحتوي على فيتامين A الذي يساهم في تعزيز نضارة البشرة، والوقاية من أشعة الشمس الضارة، ويوجد فيتامين A أيضاً في اللفت، والمشمش، والبابايا، والمانجو.
  2. الجوافة تعتبر واحدة من أهمّ أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من فيتامين C، وبالتالي فهي تعطي البشرة توهّجاً ونضارةً فائقة، ويجب مراعاة تناول الفواكة الطازجة، وتجنّب تناول المصنّعة منها؛ لأنها قد تُسبّب ألماً في المعدة.
  3.  البرتقال يحتوي  على مستوياتٍ مرتفعةٍ جداً من فيتامين C، لذلك يُوصى بتناوله يوميّاً للحصول على بشرةٍ متوهجة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ قشور البرتقال أيضاً تتميّز بخصائصٍ جماليةٍ للبشرة، حيث يمكن وضع قشور البرتقال الجافّة والمطحونة في وعاءٍ زجاجي، واستعمال القشور في تحضير أقنعة البشرة التي تعالج البُقع والتصبّغات الجلديّة.
  4. البطاطا الحلوة تحتوي  على نسبةٍ جيّدةٍ من فيتامين A، والذي يساهم في الحدّ من علامات تقدم سنّ البشرة مثل: تقليل التجاعيد، لذلك يفضل تناول البطاطا الحلوة كجزءٍ من النظام الغذائيّ الصحيّ الذي يتم تناوله.

غذاء يفتح لون البشرة

الأطعمة التي تساهم في تبييض البشرة:

عصير الليمون

أن تبدئي صباحك بكوب من عصير الليمون الطازج، مع ملعقة من العسل، يعني هذا بأنك مستعدة للقيام بمهامك اليومية بكل نشاط بالإضافة إلى أنك سوف تمنحين بشرتك فرصة للتفتيح دون أن تصرفي دقيقة واحدة إضافية، حيث يعتبر الليمون مادة طبيعية لتفتيح لون البشرة نظراً لاحتوائه على فيتامين C كما يساعد على إبطاء عملية شيخوخة البشرة.

البطاطا

باتت البطاطا المهروسة تقدم كمقبلات في معظم المطاعم، لذا استبدليها بالبطاطا المقلية واستمعي بوجبتك ودعي البطاطا تقوم بدورها المبيض على بشرتك، وأنت على كرسيك في المطعم دون أن تتحركي.

الطماطم

لا تعتبر الطماطم مبيض طبيعي للبشرة فحسب، بل تعمل على المدى الطويل على وقاية البشرة من أشعة الشمس! نظراً لمكوناتها الفريدة من نوعها منها الأنثوسيانيدينات التي تحتوي على 5 أضعاف من مضادات الأكسدة مقارنة بفيتامين E، وكذلك تحتوي فيتامين C  وA أيضاً، لا تترددي بتناول الطماطم بشتى أشكالها لتحافظي على بياض بشرتك على الدوام.

الشاي الأخضر

في بعض الأحيان كل ما تحتاجينه هو كوب من الشاي على مكتبك لتشعري بالاسترخاء، إلا أنك قد تسعدين عندما تعرفين بأن الشاي يعمل  على تقليل البيروكسيدات التي تتسبب في حروق البشرة وخشونتها، نظراً لاحتوائه على البولي فينولات وهي من مضادات الأكسدة القوية.

الشوكولاتة الداكنة

نعم! هذا صحيح، حيث تحتوي مادة الكاكاو التي تدخل في صناعة الشوكولاتة على البولي فينولات والفلافونويدات، وهي من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تفتيح لون البشرة، لذا لا تحرمي نفسك وبشرتك من متعة تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة يومياً.

سلطات مفيدة للبشرة 

المكاداميا المحمّصة
هي خالية من الكوليسترول وتتميّز بفوائدها على صحّة الإنسان بفضل احتوائها على المغذيات والمعادن ومضادات الأكسدة وفيتامينات B-complex الضرورية لسلامة الجسم.

السبانخ
إنّ الفيتامينات والمعادن الموجودة في السبانخ تخلّصك بسرعة من البشرة المتعبة والباهتة وتحوّلها إلى بشرة مشرقة ومنتعشة. تناولي السبانخ العضوي الطازج مع الفيتامين C بانتظام لتحسّني بشرتك بشكل ملحوظ.

التونا الطازجة
هي غنية بالبروتيين (30 غم/100 غم) والحديد والفيتامين D والأوميغا 3، ومن المستحسن تناولها نيئة مع عصير الحامض وزيت الزيتون لأفضل نتيجة.

الروكا
تتحلى هذه الورقة الخضراء الصحّية بقدرات قوية على محاربة العمر وتنظيم الخلل في عملية الهضم، مما يجعلك تشعرين بأنّ معدتك ممتلئة فتبتعدين عن المأكولات الدسمة… وكل صحن منها فيه 5 سعرات حرارية ليس إلّا!

الأفوكادو
إنّ الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الأفوكادو ضرورية للمحافظة على مستوى عالٍ من الترطيب في البشرة. والأهم من هذا أنّ مضادات الأكسدة الموجودة فيه تحمي البشرة من الشيخوخة الناجمة عن التعرّض للشمس، كما يحافظ الفيتامين C الموجود فيه على مطاطية الجلد وتماسكه.

الخيار
تبيّن أخيراً أنّ للخيار تأثيرات مبرّدة ومنظّفة فعالة على البشرة. هو غني بفيتامينات A وB وC كما بالمغنيزيوم والبوتاسيوم والمنغنيز مما يجعله جزءاً أساسياً من العناية بالبشرة.

الكيوي
تؤدّي هذه الفاكهة الخارقة دوراً رئيسياً في تحليل الكولاجين بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامين C ومضادّات الأكسدة وكذلك بفضل الفيتامين E الموجود فيه والذي يضمن بشرة ممتازة تحارب تكوّن الجزيئات المتحرّرة (وهي أكبر عدو للبشرة).

العنبية
لا تنسي إضافة جرعة قوية من الصحّة إلى سلطتك مع العنبية الغنية بمضادات الأكسدة التي تحارب علامات العمر وتعالج مشاكل الجلد كحب الشباب والإكزيما وغيرهما.

جمال البشرة من الغذاء

  1.  شرب الماء بمعدل 8 أكواب يومياً كون الماء يساعد في تحسين الدورة الدموية وبالتالي وصول المغذيات إلى كل أنحاء الجسم وكذلك يساعد شرب الماء في التخلص من السموم في الجسم والبشرة وبالتالي تزداد البشرة رونق ونضارة وأيضاً التركيز على شرب المشروبات الساخنة كالزهورات- اليانسون-البابونج والشاي الأخضر .
  2.  الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية كالخضار والفواكه ويستحسن تناول 40 غرام من الألياف يومياً .
  3.  الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالعناصر المعدنية وخاصة الحديد والنحاس والزنك .
  4.  التقليل من المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة لما لها من تأثير سيء على البشرة .
  5.  الإبتعاد عن المأكولات الدسمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والأطعمة المقلية وكذلك الأطعمة كثيرة التوابل

اشياء تعطي نضارة للوجه

  1.  ساعات على الأقل يومياً، إذ يساعد ذلك على الحفاظ على التوازن الهرموني الطبيعي للجسم واستعادة بشرتك لحيويتها. ولا يمكن لأي كريمات أو علاجات تعويض الأثر الجيد للنوم بشكل كاف. كذلك، تترك قلة النوم أثرها السلبي على بشرتك على هيئة هالات سوداء تحت العينين ومظهر متعب وشاحب للبشرة بوجه عام.
  2. التنفس بعمق، إذ يساعد على التخلص من التوتر والحفاظ على الهدوء والسكينة، مما ينعكس إيجاباً على نضارة بشرتك. خذ نفساً عميقاً واحتفظ به لبضعة ثواني، ثم أخرجه ثانية، وكرر ذلك 30 مرة يومياً.
  3. ممارسة الرياضة بوجه عام تحسن من أداء الدورة الدموية وتعطي مظهراً حيوياً لبشرتك. وتعد اليوجا من أهم الرياضات التي تساعد على تحسين نضارة البشرة وصحتها والحصول على جلد مشدود.
السابق
اضرار كثرة التفكير
التالي
علاج سرطان الثدي

اترك تعليقاً