نصائح طبية

افضل الاطعمة لصحة و نمو الشعر

ما الأغذية التي تساعد على نمو الشعر

جمالك يبدأ من الداخل! احرصي دومًا على تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على تحفيز نمو الشعر وتقوية جذوره.

ائمة غذائية شاملة بأفضل الأطعمة التي تساعد على تحفيز نمو الشعر وإطالته:

1- الخضروات الورقية

الخضروات الورقية هي الأفضل لتحفيز نمو الشعر. السبانخ، الخس، اللفت، القرنبيط، وغيرها هي من الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية التي تساعد على نمو الشعر. تناول الخضروات الورقية بشكل منتظم ضمان أساسي لنمو الشعر وتقوية جذوره، فهي تساعد بشكل فعّال على منع تساقط الشعر.

2- الخضروات والفواكه بشكل عام

بقية الخضروات كالجزر، البطاطا الحلوة، البرتقال، البابايا، الموز، البصل، الثوم والفاصوليا تساعد أيضًا على تحفيز نمو الشعر. فهي تساعد على تقوية الجذور وفروة الرأس، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم بشكل سليم لفروة الرأس، مما يساعد على نمو الشعر. احرصي على تناول السلطات أو الخضروات المسلوقة والفواكه خلال نظامك الغذائي للتحكم في مشكلات الشعر.

3- المكسرات والفواكه المجففة

المكسرات والفواكه المجففة تساعد بشكل كبير على نمو الشعر. اللوز، التمر، الجوز والتين هي الأفضل. فالتمر والتين من العناصر الغنية بالحديد مما يساعد على تحفيز نمو الشعر بشكل كبير عند تناولهما بانتظام. أما اللوز فهو غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الشعر وزيادة لمعانه.

4- الأسماك

الأسماك تحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية ولمعان الشعر وأيضًا تحفيز نموه. فهي تحتوي على الأحماض الدهنية من الأوميجا 3 التي تساعد على تغذية الشعر بشكل جيد. بالنسبة للأشخاص ممن لا يفضلون تناول الأسماك، فيمكنهم بدلًا عن ذلك تناول المكملات الغذائية من زيت كبد الحوت.

5- الحليب البقري

الحليب من المصادر الرئيسية للحديد والكالسيوم، مما يجعله غذاء مثالي لنمو الشعر. فينعكس تأثير تلك العناصر الغذائية ليس فقط على تقوية صحة العظام، لكن أيضًا على الشعر. فهي تساعد على التحكم في تساقط الشعر وتحفيز نموه. احرصي على تناول كوب من الحليب البقري كجزء أساسي من نظامك الغذائي اليومي للتمتع بشعر صعي ولامع.

الاكل الصحي للشعر الخفيف

4 اطعمة مهمة لتكثيف الشعر

الشعر الرقيق: تناولي المزيد من الفيتامين D

تناول القليل من الفيتامين D يمكن أن يكون السبب الأول إذا كنتِ تعانين من شعر خفيف. للحصول على المزيد من الفيتامين D، تناولي الأسماك مثل السلمون و السردين أو التونة المعلبة، أو مصادر الألبان المدعمة مثل الحليب و الزبادي .

الشعر المصفف: تناولي المزيد من البروتين

معظم الأطعمة الغنية بالحديد هي أيضاً مصادر جيدة للبروتين، لذلك إذا كانت كمية الحديد التي تتناولينها كافية، فأنتِ تستهلكين البروتين أيضاً. و لكن إذا كنتِ تحصلين على الحديد من الأطعمة المنخفضة في البروتين مثل بعض حبوب الإفطار المدعمة بالحديد، و الأرز الأبيض أو الخبز الأبيض، فهذا لن يفيدك و سيؤدي الى تساقط الشعر و ضعفه. تناولي المزيج من اللحوم الخالية من الدهن، الدجاج، البيض، اللبن الزبادي، الجوز. ستصلين الى شعر مصفف و قوي.

الشعر الكثيف: الدهون الصحية و مضادات الأكسدة

تشير دراسة حديثة إلى أن الجمع بين الأحماض الدهنية الأساسية و مضادات الأكسدة له فوائد كبيرة. 80 في المئة من النساء اللائي تناولن المكملات الغذائية التي تحتوي على خليط من أحماض أوميغا 3 و 6 والأحماض الدهنية و مضادات الأكسدة بما في ذلك الفيتامينات E،C و الليكوبين، ينعمن بشعرٍ كثيف جداً.

محاربة الشعر الرقيق: تناولي المزيد من الحديد

فحوصات مخصصة يمكنكِ القيام بها لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين من نقص في الحديد و هو ما يجعل شعركِ رقيقاً جداً. أضيفي الأطعمة الغنية الى روتينكِ الغذائي. جسمك يمتص الحديد من اللحوم أفضل من الحديد من المصادر النباتية. تناولي الدجاج و الديك الرومي فهما مصدران جيدان للحديد. نذكر أيضاً الفول و العدس أو التوفو.

أطعمة تساعد على نمو الشعر وكثافته

1- الفواكه الحمضية

الحديد من العناصر الأساسية لنمو الشعر. لكن ببساطة هل نقوم بتناول الكميات الكافية من الحديد خلال اليوم؟ وهل يستطيع الجسم امتصاصها بشكل جيد؟ فيتامين C ضروري جدًا لنمو الشعر، فهو يعمل على سرعة امتصاص الجسم للحديد. لذلك فهو من الأطعمة الأساسية خلال النظام الغذائي اليومي.

2- فول الصويا

مصادر البروتين من الأطعمة الأساسية لنمو الشعر. لكن بالنسبة للنباتيين، فإن البديل هو تناول فول الصويا كمصدر نباتي للبروتين. حيث يحتوي فول الصويا على 40% من البروتين، كما أنه مصدر مثالي للدهون الصحية اللازمة أيضًا لنمو الشعر.

3- اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء مصدر غذائي غني بالحديد، الزنك، وفيتامين B وهي كلها من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الشعر.

4- الجمبري

إن كنت لا تستطيعين تناول اللحوم الحمراء نظرًا لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. فعليكِ إيجاد مصدر أخر للبروتين. الجمبري يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات، فيتامينB12، الحديد والزنك. وهي جميعها من العناصر والفيتامينات الأساسية لمنع تساقط الشعر وتقصفه.

5- الماء

قد يكون الماء ليس من الأطعمة ولكنه أساسي وضروري لصحة الجسم. فالترطيب اللازم للجسم يساعد على تحسين نمو الشعر. كما يمكن أيضًا تناول العصائر الطبيعية للحفاظ على ترطيب الجسم.

اكلات مفيدة للشعر المتساقط

يمكنك الاهتمام بالشعر من خلال اللجوء إلى الغذاء الصحي المتوازن الذي يحمي الشعر من التعرض إلى الجفاف والتساقط، ويساعد على تقوية الشعر، ويشمل الغذاء الصحي للشعر أطعمة مثل الفواكه والخضراوات واللحوم وغيرها، وفيما يلي نتعرف على أهم الأطعمة المفيدة للشعر.

1. البيض:

  • البيض غني بنسبة عالية من البروتينات التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على البيوتين الذي يساعد على نمو الشعر بالشكل الطبيعي.
  • يحتوي البيض على عناصر مهمة مثل السيلينيوم والزنك، والتي لها دور في تغذية الشعر وتقويته من الجذور.

2. الخضراوات الورقية الداكنة:

  • تحتوي الخضراوات الورقية داكنة اللون على الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعد على إنتاج المواد الزيتية الطبيعية لبصيلات الشعر.
  • تعتبر الخضراوات الورقية من الأغذية المفيدة للشعر الجاف، حيث إنها تساعد على زيادة رطوبة الشعر، وحمايته من الجفاف والتساقط.
  • من أنواع الخضراوات الورقية الداكنة المفيدة للشعر الخس والسبانخ والجرجير والملوخية.

3. الأسماك:

  • يوجد أنواع من الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية (أوميجا 3) بنسبة كبيرة، والتي تساعد على تقوية الشعر وحمايته من التساقط ومنها السردين والمحار والسلمون.
  • تساعد الأسماك على الوقاية من جفاف فروة الرأس، والتخلص من الشعر الباهت والضعيف، بالإضافة إلى أنها تساعد على استعادة الشعر حيويته ونضارته.

اكل يكثف الشعر

1. الحبوب الكاملة

  • الحبوب الكاملة مميزة جدا للشعر، حيث إنها تحتوي على فيتامين ب، والذي يعتبر مهما لصحة الشعر والوقاية من علامات الشيب التي تظهر عليه.
  • فيتامين ب الذي يوجد بالحبوب الكاملة يساعد على تنظيم إفرازات المواد الزيتية، والتي تساعد على الحفاظ على رطوبة الشعر بالإضافة إلى أنها تحتوي على الزنك والحديد المهمين للشعر.

2. الدجاج واللحوم

  • من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين، والتي تساعد على إمداد بصيلات الشعر بالأحماض الأمينية المهمة التي تساعد على إنبات الشعر.
  • يساعد تناول اللحوم والدجاج على الوقاية من تساقط الشعر، والحماية من الضعف والتكسر الذي يصيبه.

أفضل غذاء للشعر الضعيف

أفضل 8 أطعمة مفيدة للشعر
  • البيض .
  • الخضراوات الورقية الداكنة .
  • الأسماك .
  • الحبوب الكاملة .
  • الدجاج واللحوم .
  • المكسرات .
  • الأفوكادو .
  • الزبادي .

أطعمة مفيدة للشعر من القران

هناك أطعمة ذكرها الله في كتابه لما لها فائدة للجسم . ولأن موضوعنا عن الشعر سوف أقتصر عن فوائدها للشعر ( لأن الجسم إذا كان سليما أصبح الشعر سليم )

قال تعالى ( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ) وقال( ولبناً )

العسل +اللبن واللبن يشمل الزبادي
إذا أخذ الزبادي ومعه م عسل نما الشعر وقضى على الشيب
وقال تعالى ( وهزي إليكي بجذع النخل تساقط عليكي رطباً جنياً )
وقال (والنخل باسقات )

التمر + البلح

لما لهم من فوائد تقلل تساقط الشعر الذي سببه الإمساك الأن بعض أنواع تساقط ناتجة عن تجمع الفضلات في الجسم ( لو أجلس أتكلم عن أسباب التساقط الذي سببه الإمساك مايكفيني 10ساعات ) والتمر والبلح يحاربون الإمساك وينقو الدم وتستقبل أوعية الشعر الدموية دم نظيف يبث الصحة والحيوية للشعر

وقال تعالى ( ولحم طير مما يشتهون )
لحم الطيور الأبيض لما له من فوائد صحية لسلامة الشرايين ولما يحويه من بروتين مفيد في كثافة الشعر

وقال أيضاً ( وفاكهةً مما يتخيرون )
الفواكه بجميع أنواعها مفيدة للشعر مع المداومة على أكلها في اليوم 3حبات أقل شيء
وقال تعالى ( وطلح منضود )
والطلح هو الموز الأن الموز أكثر فاكهه مفيدة للشعر لغناها بالفيتامينات والمعادن كما أوصت طبيبة بأكل الموز مرتين في اليوم لجمال الشعر والبشرة

وقال تعالى ( يسقون فيها كان ميزاجها زنجبيلا )
مشروب الزنجبيل غني جدددددددددداً بالكبريت الذي يساهم بدرجة كبيرة في كثافة الشعر ويلعب دور كبير في وقف التساقط لأنه ينقي الدم وله وقت في اليوم خاص بجمال الشعر والبشرة
وذكر أيضاً القثاء في قوله ( قثائها ) بعض المفسرين قالوا أنه الخيار ! والخيار أكله يحارب التساقط مع المداومة على أكله

وذكر الفرم والعدس والبصل والبقل
العدس غني بالحديد المكافح لفقر الدم الذي يسبب تساقط كتيف
والبصل والثوم سواءً كان موضوعي ( على الفروة ) أوأكلاً مفيدة لأنها تحوي على مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة التي هى السبب وراء مشاكل الجسم
والبقل يأتي بمعان كثيرة الجرجير و الفجل وكل شيء أخضر
أظن أن الجرجير غني عن التعريف
والفجل أكله يرجع الشعر المتساقط

وأختم الحديث بقوله ( وجعلنا من الماء كل شيء حي )
الماء سر الحياة وسر الجمال

الماء يلعب دور كبير في الجسم والشعر خاصة . فإذا كان الزرع يابس فلا بد من روي التربة بالماء كي يخضر ويصبح نهي الطلة . فكذالك الشعر إذا كان جاف فأنظري إلى الماء تشربيه هل يغطي إحتياجاتك اليومية.

 

 

السابق
مخاطر ترك الطعام مكشوف
التالي
افضل غذاء صحي للاطفال

اترك تعليقاً