نصائح طبية

افضل الاغذية لزيادة مناعة الاطفال

رفع المناعة بسرعة

طرق لرفع المناعة :

  1. العسل الأبيض .
  2. كوب من عصير الجزر بالبرتقال .
  3. طبق السلطة الخضراء .
  4. الامتناع عن تناول الوجبات السريعة .
  5. ممارسة الرياضة يوميا لمدة نصف ساعة .

الفواكه التي تقوي المناعة

الجوافة

الجوافة من أغنى الفواكه بفيتامين سي الذي يعد من أهم الفيتامينات المفيدة لتقوية المناعة، والوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، كما تحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات أكسدة وهي أيضا مفيدة لتقوية جهاز المناعة ومكافحة السرطان، الأمراض المناعية، والضمور البقعي، والتهابات المفاصل، وألزهايمر، وأيضا تأخر ظهور علامات الشيخوخة.

الفراولة

وتلعب الفراولة دور كبير في تقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض والعدوى المختلفة كالوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا، والسرطان، ومشاكل القلب وتصلب الشرايين، والضمور البقعي، والاضطرابات المعرفية كألزهايمر، لاحتوائها على فيتامينات “C”،”E”، ومضادات الأكسدة.

البرتقال
البرتقال أيضا غني بفيتامين سي، ومضادات الأكسدة، كما أن لونه البرتقالي المميز يجعله غني بالبيتا كاروتين وهو أحد مركبات فيتامين أ الذي يساهم في تعزيز قوة الإبصار، كما يساعد على تقوية الأعصاب والعضلات وتقوية جهاز المناعة.

البطيخ
يحتوي البطيخ على نسبة جيدة من فيتامين سي، ومضادات الأكسدة، كما أن مادة الليكوبين الموجودة فيه مكافحة للعدوى باختلاف أنواعها وتقي من مشاكل القلب، والأعصاب، فضلا عن دورها في الوقاية من المشاكل المرتبطة بالتقدم في العمر وأبرزها ألزهايمر، والضمور البقعي.

أطعمة تزيد المناعة عند الأطفال

البروكلي

يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة الذي يقوم بمقاومة الأمراض، كما يعمل على منع تلف الخلايا والحد من الالتهابات.

الكيوي

تبين أن تناول فاكهة الكيوي، يقلل من الإصابة بنزلات البرد، بنسبة 50%، لأنه من الفواكه الغنية بالعناصر التي أثبتت فعاليتها في تقوية مناعة الجسم، مثل “فيتامين ج، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة.

الثوم

من الأطعمة التي تضفي نكهة مميزة عند طهي الطعام، ويعتبر أحد الموانع التي تقف عائقًا ضد الكثير من الأمراض، لأنه يحتوي على مركب يدعى alliin، الذي يعزز من وظيفة الجهاز المناعي بالجسم.

اللوز

من المكسرات اللذيذة التي تضفي نكهة مميزة إلى الطعام، فضلًا عن فوائده في تقوية مناعة الجسم، لاحتوائه على فيتامين هـ ومضادات الأكسدة، التي تعمل على تعزيز وظيفة الجهاز المناعي للتصدي ضد الأمراض.

أكلات تقوي المناعة عند الأطفال

الأسماك 

خاصة السلمون والسردين والماكريل لاحتوائهم علي الاوميجا 3 وهو محفز ومقوي لخلايا الدم البيضاء المسؤلة عن جهاز المناعة ومحاربة الميكروبات

الخضراوات والفاكهة

أفضلهم الطماطم والجزر لاحتوائهم علي مركبات البيتاكاروتين وفيتامين “أ” الذي يحمي ويقوي تركيب الجلد والأغشية المخاطية للجسم وهما حائط الصد الأول ضد غزو الميكروبات للجسم، أيضا البرتقال والليمون واليوسفي والفراولة والجوافة والمشمش والكيوي لاحتوائهم علي كميات كبيرة من فيتامين “c” المقوي للمناعة ومضاد الأكسدة كما تتميز هذه الفواكه باحتوائها علي الأملاح المعدنية المفيدة والألياف المفيدة لعملية الهضم والإخراج والوقاية من السرطان

كما أن الموز من الفاكهة الفريدة والمميزة لاحتوائها علي البوتاسيوم الهام للجسم عامة و جهاز المناعة خاصة، وأيضا يحتوي علي الألياف الهامة للهضم

الزبادي 

يحتوى علي البكتيريا النافعة (بروبيوتك) والتي تستوطن الأمعاء وتحمي الجهاز الهضمي من العدوي بالبكتيريا الضارة كما تنتج هذه البكتيريا مجموعة من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين B مركب

الثوم 

يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم، ويحتوي علي عنصر السيلينيوم النادر والذي يلعب دور مهم في تقوية رد الفعل المناعي للجسم في محاربة الميكروبات و انتاج الأجسام المضادة.

الحبوب الكاملة والمكسرات “خاصة الجوز”

مثل الخبز الأسمر “المحتوي علي الردة” والشوفان وذلك لاحتوائهم علي فيتامين “ب” مركب الهام لانتاج الطاقة اللازمة لكرات الدم البيضاء كما يساعد في الحفاظ علي قوة الأغشية المخاطية للجسم ويقلل الاصابة بالعدوي، والمكسرات لاحتوائها علي زيوت الاوميجا 3 وأيضا السيلينيوم المحفز والمقوي لجهاز المناعة.

اللحوم الحمراء

تحتوي علي عنصر الحديد الهام لمناعة الحسم وأيضا تحتويعلي البروتينات عالية القيمة الغذائية التي تدخل في تكوين الأجسام المضادة التي ينتجها جهاز المناعة لمحاربة الميكروبات حماية الجسم.

لتقوية جهاز المناعة عند الكبار

  • غسل اليدين باستمرار.
  • التأكد من حصول الجسم على الفيتامينات.
  • تناول الطعام الصحي.
  • تقليل مستويات التوتر.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • النوم لوقت كافٍ.
  • الإقلاع عن التدخين.

مشروبات تقوي المناعة

  • إن مغلي البابونج يعد مشروبا ممتازا للوقاية، لأنه يحتوي على مركب هامزولين العضوي، المضاد للالتهابات ويخفف التورم والاحمرار في حال الالتهابات البكتيرية للجلد والحنجرة والمسالك التنفسية.  لذلك كل من يعاني من الالتهابات يجب عليه شرب 1-4 أكواب من مغلي البابونج في اليوم، أو استخدام مصل البابونج خارجيا.
  • يعتبر الزنجبيل والنعناع من المضادات القوية للالتهابات وتساعد على إفراز الصفراء، قائلة: يتحكم الزنجبيل بمستوى الكوليسترول والسكر في الدم. أما النعناع فيخفف من أعراض متلازمة تهيج الأمعاء، وله خصائص مضادة للتشنجات والميكروبات.
  •  يعتبر الشاي الأخضر، أفضل مشروب مضاد للشيخوخة والأكسدة معا. وعند إضافة الكركم إلى الشاي الأخضر، “فإن مضادات الأكسدة في المشروب تدعم منظومة المناعة وتمنع الإجهاد التأكسدي”.
  •  مشروب المتة، الذي يعتبر رمزا لأمريكا الجنوبية. هذا المشروب غني بالمواد المغذية والفيتامينات والعناصر المعدنية ومضادات الأكسدة وكذلك مواد دباغية وأحماض أمينية وكلوروفيل.

كيف ترفع المناعة في الجسم

النوم لتقوية المناعة

نعم ببساطه إنه النوم، لا تتعجب فلقد أثبتت الدراسات العلمية الموثقة أن 6-8 ساعات من النوم المتواصل كل ليلة يساعد جهازك المناعي على إعادة شحن طاقته، كما تقول الأبحاث أن الأشخاص الذين يجدون صعوبة في النوم يعانون من ضعف الجهاز المناعي بصورة أكبر. إذا كنت تعاني من مشكلة في النوم عليك باستشارة الطبيب لبحث السبب، قد يكون لديك مشكلة انقطاع النفس أثناء النوم على سبيل المثال، وهي ليست فقط تؤثر على جهازك المناعي ولكن أيضاً على حالتك النفسية والعقلية.

المكملات الغذائية

يستخدم الناس العديد من المكملات الغذائية لتعزيز جهازهم المناعي، وإليك عدة مكملات طبيعية أثبتت فاعليتها في دعم الجهاز المناعي لديك: فيتامين سي أثبتت الأبحاث أن فيتامين سي من أقوى محفزات جهاز المناعة. يزيد فيتامين سي من مناعة الجسم خاصة في الوقاية من الأنفلونزا وأمراض البرد. مفيد لصحة الجلد ويحافظ على شباب البشرة. من حسن الحظ أنه متوفر بكثرة في العديد من الفواكه والحمضيات. الزنك يعتقد خبراء التغذية أن الزنك هو أهم مكمل غذائي يجب أن تزود جسمك به لتعزيز جهازك المناعي. يعمل على دعم جهاز المناعة ضد الأمراض المختلفة. الجرعة الموصى بها هي 15-30 مجم للرجال و 10-20 مجم للسيدات. يمكنك الحصول على احتياجاتك من الزنك من خلال السمك، والبيض، ومنتجات الألبان، كما أن فيتامين سي يحسن من امتصاص الجسم للزنك ويزيد من فاعليته.

السابق
مراحل امتداد النفوذ العثماني
التالي
اضرار الاشعة السينية للاسنان

اترك تعليقاً