نصائح طبية

افضل الاغذية لنقاء البشرة

أفضل غذاء للبشرة والشعر

ان السر في صحة الشعر والبشرة لا يكمن في التركيب الخاص بجسمك فقط , ولكن في نظامك الغذائي . فالقشرة ، تقصف الشعر ، الشعر الدهني ، و الشعر الخفيف كذلك البشرة الشاحبة أو الدهنية أو التي تعاني من الحبوب إلى غير ذلك من مشاكل الشعر و البشرة يمكن التصدى لها عن طريق تناول الغذاء المثالي الذي يعمل على التصدى لتلك المشاكل و الحد منها بل و معالجتها إذا كنت تعاني منها . و هو ما نهتم به اليوم بدلًا من الأدوية والعلاجات الغير طبيعية ، نلجئ إلى العلاج الطبيعي و الأمن والصحي عن طريق تناول الأغذية المناسبة والمفيدة لصحة الشعر فتكسبكم شعر أكثر صحيه وكذلك بشرة مثالية .

من أفضل الأغذية لضحة البشرة والشعر :

1_ العنب البري احتل العنب البري المرتبة الأولى في المواد المضادة للأكسدة من قبل وزارة الزراعة في الولايات المتحدة مقارنة ب 40 نوع آخر من الفواكه والخضروات المشتركة. المواد المضادة للاكسدة في العنب البري تحميك من الشيخوخة المبكرة، لذلك فان إضافته الى نصف كوب زبادي أو الى الحبوب كل يوم يجعلك تبدأ يومك بـ فطور صحي .

2_ سمك السلمون البري سمك السلمون البري – وليس الذي ينشأ في المزارع – هو واحد من أفضل المصادر الغذائية للأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد على الحفاظ على بشرتك نضرة ورطبة. يحتوي السلمون أيضا على السيلينيوم، وهو المعدن الذي يحمي البشرة من التعرض للشمس. فيتامين D الموجود في سمك السلمون يحافظ على العظام والأسنان قوية وصحية . فما عليك سوى اضافة سمك السلمون الى النظام الغذائي الخاص بك والاستمتاع بهذا الطعام المثالي للجمال. من الممكن تناوله مشويا ، مع الخبز، في المعكرونة ، مع السلطة، في السوشي، أو بأي طريقة تحب .

3_ السبانخ هذه الخضرة الورقية الخضراء غنية بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة , تحافظ السبانخ على صحة عينيك وتألقها , وهي أيضا مصدر جيد من الفيتامينات B، C، و E، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، وأحماض أوميغا 3 الدهنية , حافظ على تناول السبانخ في وجباتك لتتمتع بصحة مثالية .

4_ المحار مازالت الأبحاث مستمرة حول ما إذا كان المحار هو في الواقع منشطات، لكنه على كل حال مصدر جيد للزنك، والذي يساعد في تجديد خلايا البشرة وإصلاحها. الزنك أيضا يحافظ على الأظافر، والشعر، وصحة العينين , وهو يصلح منشط جنسي .

تأثير الغذاء على البشرة

إن هذه الحميمية في العلاقة بين الغذاء والنضارة، ليست ذاتية المنشأ فحسب، بل إن عادات الناس وتصرفاتهم أيضاً قد أضفت على هذه العلاقة شيئا من القوة. فنحن عندما كنا أطفالاً، كان الكبار يحاولون أن يدخلوا في روعنا أن أكل التفاح يحمّر الوجه. وهذا الاعتقاد ما يزال يلازم الكثيرين منا حتى الآن، بدليل شرائح الخيار والطماطم والدرّاق التي تقنّع بها وجوه الكثيرات من راغبات الجمال وطراوة البشرة! فهل للمواد الغذائية التي تدخل جوف الإنسان أو تلصق بوجهه، هل لها أي تأثير فعلا على نضارة البشرة؟

قبل الإجابة على هذا السؤال، لابد من لمحة موجزة عن الأسباب الأخرى (عدا التغذية) المؤدية إلى التجاعيد والأخاديد التي تظهر على الوجه.  إن من أهم هذه الأسباب، كثرة التعرض لأشعة الشمس ولمسببات التلوث من دخان وغبار وسواهما. وفي هذا المجال لا يستطيع أحد من أن ينكر طبعاً أن بعض التجاعيد والتهدلات الجلدية مرده إلى عامل السن، وهو عامل لا مجال لمنعه. ولكن كثيراً من هذه التجاعيد ناجم عن الآثار التراكمية للأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وهي مواد كيميائية غير مستقرة تشكل في الجسم لدى تعرض الجلد لأشعة الشمس وبعض المواد السمية.

ولكن لما كان كلامنا الآن منصباً على دور الغذاء في صحة الجلد ونضارته، فإن معالجتنا لهذا الموضوع ستكون متجهة صوب دور الغذاء في جمال البشرة.

غذاء يفتح لون البشرة

1 – الزبادي

كونه أحد مشتقّات الحليب، يحتوي الزبادي من حيث تكوينه على مواد عديدة مفيدة للبشرة، كما يحتوي على الحمض اللبني المعروف بفوائده المبيّضة.

جرّبي فيما يلي إحدى هذه الخلطات الغنية بالزبادي والتي تناسب كافة أنواع البشرات:

• غطّي بشرتكِ بطبقة من الزبادي لمدة 10 دقائق قبل أن تغسلي وجهك بالماء الفاتر. يمكنكِ تكرار هذا القناع بشكل يومي حتى تلاحظي أن بشرتك أصبحت أكثر نضارة وإشراقا.

• اخلطي ملعقة صغيرة من الزبادي مع نصف ملعقة من العسل، ثم طبقي هذا الخليط على بشرة وجهكِ وعنقكِ لمدة ربع ساعة قبل شطفها بالماء الفاتر.

• اخلطي الزبادي مع القليل من عصير الليمون ورقائق الشوفان للحصول عجينة سميكة تطبّقينها كقناع على بشرتك مما يكسبها النعومة والترطيب المطلوب.

2 – البرتقال

يتمتع الفيتامينC الموجود في البرتقال بفعالية في مجال تفتيح البشرة، كما أن الاستهلاك الدوري لعصير البرتقال يحسّن نسيج البشرة ويزيد من ليونتها.

وللاستفادة من حسنات البرتقال في هذا المجال يمكنك استعماله بطريقتين:

• حضري عجينة بخلط ملعقتين صغيرتين من عصير البرتقال مع مسحوق الكركم. طبّقي هذا القناع على بشرة وجهك قبل النوم على أن تغسليه في الصباح التالي، وتكرري هذه العناية بشكل يومي للحصول على النتيجة المرجوة.

• اطحني البرتقال المقشّر والمجفّف للحصول على بودرة تخلطينها مع القليل من اللبن. طبّقي هذا القناع على بشرة وجهك لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. من شأن هذا القناع أن يخلّصك من بقع الكلف على الوجه، ولكن لا تستعمليه أكثر من مرتين في الأسبوع.

اغذية تحافظ على نضارة البشرة

1- سمك السلمون:
السلمون والماكريل والسردين من الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، وهي من الأحماض الدهنية المهمة لصحة ونضارة البشرة.
2- الثوم:
من أكثر الأطعمة التى تحافظ على صحة بشرتك بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، التي تكافح شيخوخة البشرة وعلامات تقدم العمر.
6- الشوكولاتة الداكنة:
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على “الفلافونويدات” وهي مركبات لها خواص مضادة للأكسدة، تساعد على ترطيب البشرة، وتحسين الدورة الدموية، والوقاية من التجاعيد المبكرة.

أكلات تساعد على نضارة الوجه

1- الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسالمون والرنجة على الأوميجا 3 التي تحافظ على البشرة وصحتها، لأنه من الممكن أن يسبب نقص الأوميجا 3 من الجسم إلى جفاف الجلد.

كما تعمل الأوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية على تقليل حدوث التهابات بالبشرة والاحمرار وحب الشباب، كما يحافظ على البشرة من حساسية أشعة الشمس

كما تحتوي الأسماك الدهنية على الزنك الذي يعمل على إنتاج خلايا جلد جديدة صحية وتقليل التهابات البشرة.

2- الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية التي تعمل على ترطيب البشرة والحفاظ عليها من التلف والجفاف وحماية البشرة من التجاعيد والشيخوخة.

كما يحتوي الأفوكادو على فيامين هـ وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الأسدة والتلف، فضلًا عن احتوائه على فيتامين سي الهام لحماية البشرة، وإنتاج الكولاجين.

3- عين الجمل

يحتوي عين الجمل على الأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم وخاصة الأوميجا 3 المفيد للبشرة لتقليل الالتهابات والحفاظ على الجلد ونضارة البشرة.

4- عباد الشمس

تحتوي بذور عباد الشمس على فيتامين “هـ” المفيد للبشرة لنضارتها وحمياتها من التلف.

أغذية مفيدة للشعر والبشرة

1 – العسل
يعمل العسل على تفتيح لون البشرة وترطيبها في الوقت نفسه، وهو يحارب جفاف البشرة الذي يساهم في جعل لونها غير موحد. يتمتع العسل أيضاً بخصائص مضادة للبكتيريا وبقدرة على محاربة بقع الشيخوخة وندبات حب الشباب.

• طبقي العسل على بشرة وجهك واتركيه لبضع دقائق قبل غسله بالماء الدافئ، فمن شأن هذا العلاج السهل أن يخلّصكِ من الخلايا الميتة ويكسب بشرتك مظهراً منعشاً ومشرقاً. يمكنك تكرار هذا العلاج بشكل يومي.

• لتحضير قناع يضفي الإشراق على بشرتك، اخلطي مقدار ملعقة صغيرة من كل من العسل والليمون والحليب المجفف مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق اللوز. طبّقي هذا القناع على بشرتك لمدة ربع ساعة ثم اغسليه بالماء البارد، على أن يتم تطبيق هذا القناع 4 مرات أسبوعياً للحصول على النتيجة المرجوة.

2 – الليمون
تلعب الحموضة الموجودة في الليمون دور عنصر مفتّح للون البشرة بشكل طبيعي. أما غِنى هذه الفاكهة بالفيتامين C فينشّط عملية تجدد الخلايا، وهي تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة مفيدة للإشراق.

• غمّسي قطعة من القطن في عصير الليمون ومرريها على بشرة وجهك مع التشديد على المناطق المغطّاة بالبقع. يمكنك أيضاً أن تمرري ربع ليمونة مباشرة على بشرة وجهكِ. اتركي بعدها بشرتك تجف لمدة نصف ساعة ثم اغسليها بالماء الفاتر. إن تكرار هذا العلاج بشكل يومي من شأنه أن يفتّح لون بشرتك ويمنع ظهور الندبات عليها.

• اخلطي 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة من مسحوق الكركم للحصول على عجينة تطبقينها على بشرتك لمدة نصف ساعة ثم اغسلي بشرتك بالماء الدافئ. يمكنك تكرار هذه العملية بشكل يومي.

• اخلطي ملعقة صغيرة من كل من عصير الليمون والحليب البودرة والعسل. طبّقي هذا الخليط على بشرتك لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ. يمكنك تطبيق هذا القناع بشكل يومي.

أفضل نظام غذائي لنضارة البشرة

تناول الفواكه بكثره

أغلبنا يتناول الفاكهة بشكل إسبوعى وأحيانا أشخاص يظلون اكثر من إسبوع ولم يتناولوا الفاكهة ولكن المفترض والذي ينصح به أطباء التغذيه هو توافر الفواكه علي مائدة طعامنا بشكل يومى وعلي الأقل يجب تناول قطعتين أو ثلاث قطع من الفواكه يوميا.

الفيتامينات والمعادن الضرورية لنضارة البشرة

من أهم الفيتامينات التي يجب توافرها في جسم الإنسان لنضارة بشرته وليست فقط لصحته الجسديه هي:

  • فيتامين A
  • فيتامين C, ومن فوائده: يعمل علي تكوين مادة الكولاجين التى تدخل في تكوين ونمو العظام والأربطة في جِسم الإنسان
  • معدن السيلينيوم
  • معدن الزنك
  • الكالسيوم
  • فيتامين E

أكلات لنضارة البشرة الدهنية

أطعمة يجب تناولها للعناية بالبشرة الدهنية

1- الألياف الغذائية

الألياف الغذائية تساعد على إزالة السموم خارج الجسم، كما تساعد على امتصاص المغذيات الأساسية. تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، كما يعزز صحة البشرة. من أفضل المصادر الغنية بالألياف الغذائية الشوفان، الحبوب الكاملة، الحمضيات، الذرة والأرز البني.

2- الخيار

الخيار مصدر غني بمضادات الأكسدة، كما يساعد أيضًا على ترطيب الجسم. إلى جانب ذلك، فيحتوي الخيار على 95% من الماء، مما يساعد على التخلص من السموم خارج الجسم. ولأفضل النتائج، تناولي الخيار الطازج خلال نظامك الغذائي.

3- السوائل

شرب الماء خلال اليوم يساعد على ترطيب الجسم، كما يساعد على صحة ونضارة البشرة. استبدلي المشروبات الغازية والغير صحية بالماء. وتجنبي تناول المشروبات السكرية، مشروبات الكافيين أيضًا. بدلًا من ذلك، تناولي الشاي الأخضر للإستفادة من فوائده الصحية العديدة، فهو غني بمضادات الأكسدة.

4- الأوميجا 3

احرصي على تناول الأطعمة التي تعمل على تجنب الالتهابات، حيث تفيد تلك الأطعمة في العديد من النواحي الصحية والتي من أهمها صحة القلب وتجنب أمراضه. من أفضل المغذيات الطبيعية التي تساعد على تجنب الالتهابات وعلاجها هي الأوميجا 3. احرصي على تناول الأسماك البحرية كالسلمون، التونة، فول الصويا والأفوكادو، فهي من أفضل المصادر الغنية بالأوميجا 3.

5- الجريب فروت

فيحتوي الجريب فروت على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والماء، مما يعني أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، كما أنه سريع الهضم. إلى جانب ذلك، فإن الجريب فروت من أكثر المصادر الغنية بفيتامين C، والذي يساعد على إزالة الدهون خارج الجسم. احرصي على تناول الجريب فروت أو عصير الجروب فروت بدون سكر للاستفادة من فوائده الصحية للجسم والبشرة.

 

السابق
دواء أبيكروم- apicrom علاج التهابات العين
التالي
دواء إبيكتال- Epictal علاج نوبات الصرع

اترك تعليقاً