النباتات

افضل الزهور الفواحة

أروع الورود واجملها

زهرة الماغنوليا (Magnolia)

رمز الأنوثة والجمال، سميت زهرة الماغنوليا تيمناً بمكتشفها بيير ماغنول، تضم أكثر من 200 نوع أجملها الماغنوليا (كبيرة الزهر)، تتواجد في: جزر الهند الغربية، شرق وجنوب شرق آسيا، أمريكا الوسطى والشمالية، كما أنها الرمز الوطني لكلٍ من ولاية ميسيسبي ولويزيانا، تتنوع ألوانها الجميلة بين الأبيض، الوردي والأرجواني.

3- زهرة الأوركيد (Orchid Flower)

جمالها وغرابتها يزيدان من جاذبيتها، سماها الفيلسوف الصيني كونفوشيوس بزهرة عطر الملوك، قد تنمو في المناطق شبه الاستوائية أو جبال الألب أو المناطق شبه الصحراوية، يختلف قلب الزهرة من نوعٍ لآخر، ولكنها تُعرف بزهرة (الثلاث بتلات)، تتنوع ألوانها بين الأبيض الناصع، الأحمر، البنفسجي الداكن، الأخضر، البرتقالي، الوردي، الذهبي ودرجات البني، قد تكون الزهرة ذات لونٍ واحد أو عليها بعض النقوش؛ مما يزيدها جمالاً.

4- زهرة الأقحوان (Chrysanthemum)

أطلق عليها عالم الطبيعة السويدي كارلوس لينيوس اسم زهرة الذهب نسبةً للونها الأصلي، وهي من الزهور الاستوائية وقد أحضرها إلى اليابان بعض الرهبان البوذيين، أوراقها مجنحة ومدببة على الأطراف وفي وسطها رأسٌ نصف كروي أصفر اللون، لها العديد من الأشكال والألوان والأحجام.

5- زهرة الغزانيا (Gazania flower)

سميت زهرة الغازانيا تيمناً بالعالم اليوناني ثيودورس غازا وتُعرف أيضاً باسم زهرة الكنز، موطنها الأصلي جنوب أفريقيا، تتنوع ألوانها الزاهية بين اللون الأصفر، البرتقالي والبنفسجي كما أن البعض منها تتدرج ألوان أوراقها بظلالٍ لونية على أطرافها، أما وسطها قد يبدو مزخرفاً أو ذا نقوشٍ جميلة.

6- زهرة الياسمين الهندي (Plumeria flower)

زهرة الياسمين الهندي نباتٌ شجيري يتم تصنيفه ضمن مجموعة نباتات الزينة، موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية وجزر الكاريبي، جنوب شرق وجنوب آسيا، تتنوع ألوانها بين الأبيض الناصع، الوردي، البرتقالي، وبعضها يحمل تدرجات لونية رائعة مع قلب أصفر اللون.

7- زهرة العاطفة (Passion Flower)

زهرة الآلام أو العاطفة، أو الساعة، زهرةٌ استوائية موطنها الأصلي جنوب البرازيل والأرجنتين كما أنها تتواجد في فرجينيا إلى جنوب إلينوي وجنوب شرق ولاية كنساس، تشبه في شكلها إلى حدٍ ما الساعة إذ أن لها قاعدة بيضاء أو زرقاء اللون مع خيوطٍ بنفسجية وخمسة أسدية خضراء وصفراء وأرجوانية اللون.

8- زهرة الأضاليا (Dahlia Flower)

زهرة الأضاليا أو داليا سميت تيمناً بمكتشفها العالم السويدي أنديرس دال، موطنها الأصلي المكسيك، وتعتبر الرمز الوطني لمدينة سياتل في الولايات المتحدة، وهي من النباتات الدرنية الكثيفة، تتنوع ألوانها بين الوردي، البنفسجي، الأزرق والأحمر، كما أن بعض أنواعها يأتي بألوان متدرجة كالأصفر والبرتقالي وظلالٍ لونية مختلفة على أطراف أوراق الزهرة.

9- زهرة زنبق الكالا (Calla Lily Flower)

زنبق البوق، زنبق اللوف واحدة من أجمل الورود في العالم، موطنها الأصلي في أمريكا الجنوبية، يشبه شكلها الأسطوانة مع لسانٍ أصفر اللون بداخلها، تتنوع ألوانها الزاهية بين الأبيض وظلالٍ من اللون الأخضر، الوردي، الأصفر، البرتقالي والأرجواني.

10- زهرة القلب النازف (Bleeding Heart Flower)

اشتهرت هذه الزهرة بشكلها الشبيه بالقلب والذي تتساقط منه قطرات من الدم، تعرف بزهرة القلب النازف وبسبب احتوائها على السم أطلق عليها البعض اسم الجمال القاتل، تنمو في آسيا الغربية وتزهر في أواخر الربيع وحتى منتصف الصيف، تأتي بثلاثة ألوان بيضاء، حمراء ووردية.

11- زهرة التوليب (Tulip Flower)

رمز الأناقة والجمال والرومانسية، واحدة من أكثر النباتات المزروعة في العالم، موطنها الأصلي في أوروبا، المغرب العربي، آسيا، الأناضول، إيران، شرق وشمال شرق الصين واليابان، وتعتبر رمز الصداقة بين كندا وهولندا، تتنوع ألونها حسب أنواعها.

12- زهرة زنبق الوادي (Lily of the Valley)

كونفالاريا أيار.. سميت كذلك بسبب تفتح أزهارها في شهر أيار/ ماي، موطنها الأصلي نصف الكرة الأرضية الشمالي من آسيا إلى أوروبا وبعض المناطق في شرق الولايات المتحدة، أزهارها بيضاء ناعمة تشبه الأجراس وتعرف باسم دموع سيدتنا، قيل عندما بكت السيدة العذراء تحولت دموعها إلى أزهار الزنبق.

13- زهرة عباد الشمس (Sunflower)

هليانثوس، والتي تعني عباد الشمس رمز الدفء والسعادة، سميت نسبةً لميلها نحو أشعة الشمس، موطنها الأصلي أمريكا الوسطى والجنوبية قام بزراعتها الهنود الحمر، وهي الرمز الوطني لروسيا وولاية كنساس، تشبه القرص بشكلها الدائري مع أوراق صفراء تحيط بدائرة برتقالية أو بنية اللون.

14- زهرة النرجس (Daffodils flower)

رمز التجديد والتشجيع والأمل، أحد أكثر الزهور شعبية في العالم، تتكون الزهرة من خمس أوراق تتنوع بين الأصفر والأبيض وفي وسطها ورقة تشبه البوق قليلاً لونها أصفر أو أبيض أو برتقالي ولها رائحة قوية، تزهر بعد نزول المطر.

15- زهرة اللوتس (Lotus flower)

رمز اللاهوت والولادة الجديدة تعرف باسم فاصولياء الهند أو اللوتس الهندي، تعد الرمز الوطني لمصر حيث وجدت بين النقوش الفرعونية القديمة، تزهر في الأنهار على وريقات خضراء كبيرة أزهارها جوفاء تتنوع ألوانها بين الأبيض النقي والأحمر الوردي.

16- زهرة البنفسج (Violet flower)

رمز الروحانية والعفة والسلطة، وهي رمز الولايات المتحدة واليونان، تزهر في الربيع والصيف، أوراقها على شكل قلب وتتنوع ألوانها بين الأبيض، الأصفر، البرتقالي والبنفسجي.

17- زهرة الزعفران (Crocus flower)

رمز البهجة، موطنها الأصلي غابات جبال الألب، وسط وجنوب افريقيا، شمال أفريقيا والشرق الأوسط، تزهر في الخريف والشتاء، تشبه الكأس في شكلها، وكل جذع يحمل وردة واحدة، تتنوع ألوانها بين الأبيض، الأصفر، الأرجواني.

18- زهرة دانتيل الملكة آن (Queen Anne’s Lace flower)

رمز النعمة والراحة، زهرةٌ جميلة وحساسة، سميت باسم ملكة إنجلترا آن، والتي تحدتها صديقاتها أن تصنع قماشاً جميلاً مثل الزهرة، عند صنعها للدانتيل قامت بوخز إصبعها فسميت الزهرة باسمها، مركز الزهرة لونه الأرجواني والأحمر يمثل قطرات دمها، ولون الزهرة الأبيض.

أخيراً.. حاولنا انتقاء أجمل الورود التي عرفها الانسان على مر العصور، لكل وردةٍ طابعها الخاص وجمالها الفريد الذي يميزها عن غيرها بلونها وعطرها وشكلها، قد نكون أغفلنا البعض منها لكننا كنا أمام تحدٍ صعب بأن ننتقي الأجمل في عالم كله جمال ولذلك لا نستثنيها من قائمة أجمل الورود في العالم.

أجمل الأزهار والورود

زهرة الكرز تعتبر أشجار زهرة الكرز من أكثر أشجار الزهور زراعةً وانتشاراً في اليابان حيث تعتبر واحدة من الرموز الأكثر شعبية وذات قيمة معنوية كبيرة لدى سكان اليابان، وتختلف زهرة الكرز عن ثمار الكرز فكل منهما ينمو على نوع مختلف من الأشجار إلا أنهما يتشابهان في اللون الوردي المموج الجميل لزهور كل منهما، مع اقتراب زهور الكرز من الأغصان الحاملة لها وانتشاؤها عليها بأعداد كبيرة بحيث تغلفها بالكامل، ومن الجدير بالذكر أن اليابانيين يحتفلون كل سنة بموسم تفتيح زهرة الكرز من خلال الخروج إلى الحدائق والتمتع بجمال هذه الزهور.

زهرة القلب النازف تنتشر هذه الأزهار في الغرب من قارة آسيا ابتداءً من سيبيريا حتى المناطق الجنوبية من اليابان، والتي تنتشر على أغصان الأشجار التي تحملها بشكل متناسق من بدايات فصل الربيع حتى النصف الأول من فصل الصيف، وتعتبر من نباتات الزينة المعمرة حيث تتوفر بثلاث ألوان وهي الأبيض، والأحمر، والوردي، ولقبّت بزهرة القلب النازف بسبب شكل أوراقها المجتمعة على شكل قلب مع بضع من النقاط الحمراء على أوراقها السفلية والتي تجعلها تبدو وكأنها تنزف، وعلى الرغم من جمالها الباهر إلا أنّها قد تتسبب في الحساسية الشديدة أو حالات التسمّم القاتلة إذا تمّ بلعها أو لمسها أو الاحتكاك بها.

زهرة البيجونيا تعتبر أمريكا الجنوبية الموطن الأول لهذه الزهرة إلا أنها نقلت لأوروبا في عام 1777 ميلادي وانتشرت فيها، وتعتبر الزهرة الأكثر زراعةً في الحدائق وساحات المنازل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتقتح أزهارها في بداية فصل الخريف وتستمر إلى الخريف.

زهرة طيور الجنة تنمو هذه الزهر في مناطق جنوب إفريقيا، وسمّيت بذلك لشبهها الكبير بشكل طيور الجنة نظراً لألوانها الزاهية بالأصفر والأزرق، بالإضافة إلى ترتيب شكل أوراقها والذي يشيه الجناحين الطائرين.

زهرة الليلي الجثة يوجد هذا النوع من الأزهار في الغابات المطيرة إلا أنّه من الصعب العثور عليها نظراً لقلة أعدادها وندرة وجودها، تعرف بكونها أكبر الزهور حجماً حيث يبلغ وزنها 11 كغم بينما يصل اتساع قطرها نحو متر.

رائحة الورود

وتُعد شجيرة الورد أحد أكثر نباتات الزينة التي استُخدمت كرمز في التاريخ الإنساني، كما أنها أكثر نوع يُباع في العالم بين كل أنواع الزهور، علاوة على كونها النبات الزخرفي الأساسي في الحدائق والشرفات

هناك آلاف الأنواع من الورود، وكثير منها لا رائحة له على الإطلاق، ولكن تلك الرائحة الكلاسيكية للورود التي تستخدم في العطور ومستحضرات التجميل والطعام وماء الورد وغيرها من المنتجات، تأتي من عبق نوع محدد من الورود يدعى بالورد الدمشقي (أو كما يعرف بالورد الجوري).

ولكن رغم أن الرائحة الأكثر شهرة للورود قد تكون آتية من نوع واحد، إلا أن هذه رائحة لا تأتي من مصدر واحد، فهناك العديد من المواد الكيميائية بما في ذلك مركب يسمى بأكسيد الورد تساهم في تشكيل الرائحة التي نشمها، وأكسيد الورد هذا هو المسؤول عن صدور أربعة أنواع من الروائح، وهي رائحة الحلو والفواكه والنعناع والليمون، ولكن كيف يمكن لمركب كيميائي واحد أن ينتج كل هذه الروائح؟

السبب وراء ذلك هو ببساطة أن أكسيد الورد ليس عبارة عن مركب واحد، بل هو في الحقيقة أربع مركبات مختلفة، فعلى الرغم من أن جميع أكاسيد الورود الأربعة تحتوي على 10 ذرات كربون و 18 ذرة هيدروجين وذرة أوكسجين واحدة، وجميع هذه الذرات متصلة ببعضها بذات الترتيب، ولكن الاختلاف التي يجعل هذا المركب ينتج جميع هذه الروائح التي تتميز إحداها عن الأخرى هو جزيء (chirality) وتعني اليد باللغة اليونانية، وهو الجزيء الذي يجعل المركبات متشابهة ولكن غير متطابقة، تماماً مثل اليدين، فهما تبدوان متماثلتين تماماً من حيث الشكل وترتيب الأصابع، ولكنهما غير متطابقتان تماماً إذا ما تم وضعهما فوق بعضهما.

ذات المبدأ ينطبق على المركبات الأربعة من أوكسيد الورد، جميعها تمتلك ذات التركيبة الجزيئية، وذات الوصلات الكيميائية بين ذراتها، ولكن ترتيب بعض الذرات يختلف عن بعضها الآخر في الفراغ، وهذا الترتيب وهو ما يجعل كل أريج وردة يختلف عن غيره، حيث أنها تتفاعل بشكل مختلف مع المستقبلات في أنوفنا.

تشير الدكتورة (ريتشل بوركس) أن علم الكيمياء مليء بمثل هذه الفروقات الدقيقة، وفي هذه الحالة فإن أي اختلاف صغير في ترتيب الذرات يمكن أن يعني أن لا تعود رائحة الوردة بالزكاوة التي هي عليها.

عالم الزهور

معلومات عن بعض الزهور :
الورد البلدي
الورد البلدي زهرة رائعة الجمال بها اللون الأحمر والبنفسجي وغيرها من الألوان والوردة تلقب ” بملكه الزهور ” لأن الورد له شكل جميل ورائحة ذكية تمكث طويلاً وتقطف الورود قبل الغروب لإطالة عمر الوردة وتقطف بجزء غير قصير من الفرع بواسطة المقص حتي لا تسلخ شجرة الورد ثم توضع الوردة في الماء بغمر الساق في الماء العميق لمدة ساعة تقريباً .
زهرة اللوتس
هي زهرة كان يتخذها الجيش القديم علماً له , واللوتس نبات بري وزراعي ساقه منتصبة له فروع كثيرة وأزهاره صفراء زاهية اللون يعلوها بعض البقع الحمراء ، ونبات اللوتس يعلو من 15 سم الي 30 سم وزهرة اللوتس فيها مادة ملونة مسكنة مضادة للتشنج ولها قدرة غريبة علي شفاء الالتهابات ، وأزهار اللوتس أزهار رقيقة لا تحتمل النقل من مكان لآخر وكذلك فإن قطفها ليسبب موتها بسرعة وزهرة اللوتس في الأساطير المصرية تعبر عن الطفولة البريئة التي تحلق من قلب الزهرة البيضاء ، وزهرة اللوتس تكبر مع ضوء الشمس وتنبت في البرك الساكنة المياة وفي المستنقعات الواسعة في الفيوم وعلي سطح المياة الهادئة وفي سفح التلال الصحراوية وقد أطلق الفراعنة علي زهرة اللوتس ” الجميل ” أو ” نانقر ” لأنها أعظم الأزهار كمالاً وكانت زهرة اللوتس ذات اللون الأزرق سيدة العطور وأزهي من اللوتس الأبيض .
البنفسج
شجرات البنفسج تكون كالأعشاب صغيرة ولكنها شجيرات زينة أوراقها علي هيئة اقراص لها عنق طويل وزهورها في محاور الشجيرات ، كل زهرة تنبت في فرع ولها نصل غير طويل ولون الزهور ابيض أو بنفسجي ، البنفسج أوراقه علي شكل قلب وأزهاره سيقانها طويلة وهي صفراء أو زرقاء وتقتطف أزهار البنفسج في الساعات المبكرة من الصباح لأن رائحتها أقوي وفي الصباح الباكر ولكن زهور البنفسج لا تعيش طويلاً بعد القطف خارج الماء لأن اعناقها تذيل بسرعة ولذلك يراعي وضعها في الماء مباشرة أو نقلها الي مكان آخر مع لفها في ورق لحمايتها في أثناء النقل .
النرجس
أوراقه تشبه الأقراص الخماسية أو سداسية العدد ، وصفحة الورق منتصبة ويتوج النبات زهرتان كبيرتان لونها كبريتي ، وأزهار النرجس البلدي تُقطف في الصباح الباكر وتكون رائحتها نفاذة وأقوي من التي تُقطف في منتصف النهار لانها تكون حينذاك قليلة الزيوت العطرية التي تتبخر مع ارتفاع درجة حرارة الجو .
الكاميليا
بنات شجيري تنبت أزهاره في الشتاء والربيع وأزهار الكامليا وردية أو حمراء أو بيضاء وهو نبات جميل يعيش في الظل لا يحتاج الا الي كمية قليلة من ضوء الشمس ولكن يحتاج الي النور كثيراً ، ويمكن زراعه الكاميليا بالبذور أو الغرس وكذلك يمكن قطع عقله بها براعم من ساق أحد النباتات وزراعتها من سبتمبر وحتي فبراير من كل عام .
الصفصاف
شجرة كبيرة تنبت علي شواطئ الترع والمصارف ، وترتفع الي نحو نحو 25 متراً وفروعها متوسطة الانبساط ومنتصبة الشكل لونها أخضر زيتي يعلوه زغب ابيض ، أوراقها مدببة الأطراف ، طول الورق 12 سم وعرض 3 سم نصل الشجرة منشاري الحافة ، بها بعض الزهور الصفراء وأغلب الأزهار لونها أبيض وهي شجرة للزينة والجمال الرائع .
ست الحسن
نبات جميل اسمه العلمي ” بيلادونا ” وهي تنبت في البلاد الحارة والمعتدلة وهو عشب وليس شجرة برية يبلغ ارتفاعه 600 الي 4150 سم ، جذورها غليظة وساقها قوية منتصبة واوراقها بيضاوية الشكل وأكنها لذجة ولكنها دهنية ، أما زهور ست الحسن علي شكل جرس أحمر جميلة الشكل ولها ثمار قروية خضراء ثم يتحول لونها كزهرة حمراء ثم تتحول الي اللون الأسود بعد النضج وهي لا تؤكل لأنها سامة تنضج لانتاج البذور .
زهور الحناء
الحناء شجيرة زراعية جذورها حمراء وسيقانها وأغصانها زغبية اللحاء وبيضاء اللون أوراقها متقابلة وصغيرة بها عنق علي شكل السنام وهي خضراء زاهية وتستعمل الأوراق والأزهار لصبغ الشعر وتقويته لمعالجته .
زهرة الحمص
نبات عشبي زراعي حول ساقه قرععاء قاسية وبرة تعلو من 30 الي 50 سم أوراقه مركبة ووريقاته بيضاوية مسننة أزهاره محورية الارتكاز لونها يميل الي الاحمرار والأبيض أما ثمار الحمص فهو قرون علي شكل البيضة طرفها معقوف وهذه الثمرة جميلة الطعم ولها فوائد صحية .
زهور دوار الشمس
زهرة نبات دوار الشمس نبات طويل متوسط الساق ولكنه أجوف وهذه الزهرة مثل قرص الشمس تتفتح مع أول ضوء للشمس وتلتفت للمشرق وتظل تتحرك مع تحرك الشمس حتي تصل الي مغربها ونبات عباد الشمس نبات زراعي طوله نحو مترين ساقه جامدة منتصبة ولحاؤه ضعيف وأوراقه كبيرة علي شكل قلب ونبات عباد الشمس يعده الهنود مقدساً ويحبه الشارع المصري .
زهر الصبار
هو زهر لونه أصفر وكبير الحجم هو نبات لحمي يكتز بمادة الكلورفيل الخضراء يعلو من 2 الي 5 أمتار وألواحه الحولية بيضاوية الشكل وطولها من 30 الي 40 سم وعرضها من 20 الي 50 سم عوده أخضر وله شوك طويل تمتاز الأزهار بأن فيها مواد لعابية وسكرية وحامض الليمون وحامض التفاح وثمرته مغذية جداً .
زهور السوسن
السوسن الأبيض نبات يعلو من 60 الي 100 سم أزهارها كبيرة فواحة لونها أزرق ووسطها لون اصفر وأوراق نبات السوسن مفصلية الشكل وساقه قوية وهناك بعض الزهور لونها أبيض ويعلوها توشيح أحمر ورقشة قرمزية وضلعها أصفر من 5 الي 8 سم .
زهور البردي
نبات البردي نبات طويل من العائلة الخيمية وينبت في المستنقعات في الدلتا وجذوره تتعمق في الطين وسيقانه تمتد الي أعلي علي هيئة مقطع ثلاثي الشكل اما أزهار البردي فهي علي شكل خيمة وذات أحراش كثيفة وهي تشبه قرص الشمس ويستعمل في صناعة الورق البردي للكتابة وكان يسمي الورق الملكي وهو نبات دائم الخضرة وكانت تقدم باقات زهور البردي في المعابد تقرباً من الله وما زال هذا النبات موجوداً في بحر الغزال جنوب نهر النيل .
زهر الرمان
الرمان شجر يبلغ ارتفاعه من 3 الي 5 أمتار ساقه أملس وفروعه منتصبة وأوراقها متقابلة وعلي شكل رمح زهر الرمان خماسي البتلات ولونها ارجواني ويخرج منها ثمار كروية ضخمة بها اسنان الكأس له قشر صلب وتبدأ خضراء اللون ثم تبدأ في الاحمرار مع النضج بداخل الثمار بذور صغيرة تدعي الفرند يحيط بهذه الفرند لب مائع ومهد شجر الرمان بلاد فارس والفراعنة .القرنفل
أزهار مشهورة من الفصيلة القرنفلية تزرع في البلاد الحارة وهو نبات معمر وأوراقه متقابلة أزهاره صغيرة وبتلات أزهاره ثمانية يدخل في تركيب الأدوية المسكنة للاسنان
زهر النارنج
أزهار النارنج بيضاء منها ماء الزهر ومن قشرة النارنج تصنع المربات وهي شجرة مثمرة دائمة الخضرة لها رائحة عطرية .
الفريز .. والتوت
الفريز نبات عشبي زاحف معمر طويلاً أوراقه ثلاثية مستطيلة المقدمة نصلها خشن الملمس أخضر براق أزهاره عديدة طويلة العنف ثمار الفريز متوسطية أو كبيرة ولكن الشكل الغالب البيضاوي أو القرطسي لونها أحمر فاقع وهي قريبة الشكل من الفراولة مغذية مرطبة للبول ومنقية للدم أما شجر التوت فهو شجر بري وزراعي وتعلو من 8 إلي 15 متراً و أوراقها لها عنق قلبية الشكل خشنة الملمس وأوراقه غذاء لدود القز وثماره حلوة المذاق مستديرة القوام له طرائف مرصوصة شفافة الأهداب .
النعناع
نبات عشبي بري له ساق متفرغة ترتفع من 10 إلي 30 سم لها أوراق صغيرة وأزهارها لونه أخضر تفوح منها رائحة عطرية .

زهور ديانتس

زهور ديانتس صالحه للأكل

حلوة جدا على الكعك والبسكويت أو قذف في سلطة. إزالة بتلات صغيرة واستخدامها للزينة أو التوابل حتى الأطباق. لديهم طعم دقيق ولكن حار.

  • تأكد من استخدام الزهور العضوية فقط التي لم يتم رشها. إذا كان لديك سؤال حول هوية زهرة صالحة للأكل ، تأكد من مراجعة خبير قبل الاستهلاك!
  • كما هو الحال مع الزهور المقطوفة ، سترغب في الحصاد في الصباح الباكر أو في المساء وليس في الشمس الساطعة.
  • احفظ الزهور في الثلاجة حتى تصبح جاهزة للاستخدام ، ثم اغسلها بلطف. يجب أن يدوموا في الثلاجة بضعة أيام ، كما هو الحال مع أي منتج ، لكني أحب أن أشربهم طازجًا قبل استخدامها. يمكنك أيضا الاحتفاظ بها في إناء صغير في الثلاجة. يضيف لمسة ملونة لثلاجتك!

قد تستمتع أيضا لدينا وظيفة على الأعشاب الضارة ربما كنت لا تعرف أنك يمكن أن تأكل والتعلم عن تصميم حدائق الخضروات الجميلة.

الحوليات الصيفية :
هي مجموعة من النباتات العشبية ذات الازهار المتباينة وتنمو هذه النباتات وتزهر في فصلى الصيف والخريف وتزرع بذورها في منتصف فبراير حتى أبريل وتزهر من يونيو الي نوفمبر .

ومن أمثلة الحوليات الصيفية:-أمارنتس Amaranthus tircolor
عرف الديك Celosia argentea
مدنه Gomphrena globosa
بلظمينا Impatiens belsamina
كوكيا Kochia spp.
كوزمس Cosmos bipinnatus
عباد الشمس Helianthus annus
قطيفة Tagetes erecta
زينيـا Zinnia elegans
رجلة الزهور Portulaca grandifl
شب الليل Mirabilis jalapa

النباتات ذات الحولين:
هى مجموعة من النباتات العشبية تكمل دورة حياتها فى موسمين زراعين متتالين فتزرع بذورها فى شهر مايو ويستمر نموها الخضرى طوال العام ثم تبدأ فى الازهار فى شهر مايو ويونية من العام التالى للزراعة .

ومن أمثلتها:-كامبنيولا Companula medium
شـيرانتس Cheirnranthus allionii
ليوناريـا Lunaria biennis
عباد الشمس Helianthus annus
هيد يسارم Hodysarn coronarium
اينيثيرا (زهرة الميولا المسائية( Oenothera bienni
ديانتـس Dianthus barbatus
ديجيتالس Digitalis gloxiniodes
عنبر كشمير Gaillardia gloxiniodes
اكويليجيـا Aquilegia spp.

عالم الورد

ولغـة الورود

مـن أروع اللغـات .. فهي لغة كل المناسبات وهي اْرق واْجمل اللغات للتعبير عن مدى الشعور
تجاه من نحب فى جميع حالته من حب او حزن او فرح
ولا يعرفها ويفهما سوى قليل من الناس فهى تدل على رقة الاحساس
ووردة واحـدة تغـني عن كل الهدايا .. لما تحمله من عبق الإحسـاس والشعـور

وليست الورده نفسها من تعبر على هذا بل ايضاً اوراقها واشواكها

فالاوراق هي الامل والاشواك هي الخطر.

~~

معنــى الألـوان

الـورد الأحمـر

الورد الأحمر .. بشكل عام يرمز للحب الحقيقي .. فهو رمز للمحبين ..وهو درجات في الألوان .. وكذلك في المعنى .. فهناك الورد الأحمر القاتم .. ويرمز للرغبة العميقة في الحب .. والورد الأحمر الفاقع .. ويرمزللرغبة الخداعة .. في الحب .. وخاصة أنه لون غير حقيقي .. وهناك الورد الأحمر الناري .. وترمز هذه الوردة بلونها إلى لهيب الحب ..

ورسالتهــا … (( أحبك من كل قلبي ))

الورد الاصفر
اللون الأصفر .. يرمز للغيرة بشكل عام .. ولكن ماذا يكون الشعور عندما .. يهديك أحدهم وردة صفراء ؟ .. اعتقد .. هو ليس الشعور بالغيرة .. ولكن ربما هو الإفصاح عن تغيير في المشاعر ..
الوردة الصفراء .. ترمز للعديد .. من الأمور .. الصداقة .. والتعاطف مع الآخرين في أوقات الحزن .. كما ترمز للسعادة الداخلية .. بشكل هاديء
ورسالتهــا … (( لن تكون لأحد غيري ))

ورد بنفسجي …..تضيف الوردة البنفسجية .. عامل السحر بالجمال .. للموقف .. فتتفوق على باقي الألوان ..باعطاء الشعور بالغنى .. ومع ذلك .. هذا اللون .. يتطلب التحرك بحذر .. مع الآخر .. بمعنى .. جميل .. وفي نفس الوقت خطير ..
ورسالتها … (( مهما حدث سأظل أحبك ))

الـورد الأبيـض
.. هو لون الإخلاص .. الوردة البيضاء .. ترمز للارتباط بالآخر .. قد يكون في صورة زواج أو حب أو حتى صداقة دائمة .. البياض الناصع للوردة .. هو إشارة لنقاءها .. أو نقاء علاقة الشخص وإخلاصه للآخرين ..
ويرمز أيضاً إلى التواضع والبراءة والطهارة .. والورد الأبيض دليل السعد والنعمة فلذلك نرى هذا اللون يرف بجناحيه في باحات الأعراس، ويغطي المساحات المختلفة فينشر شعورا بالفرح والجمال والزهو والانفتاح، نادرا ما يحدثه غيره من الألوان.
ورسالتهـا … (( أنت هدية من السماء ))

الورد الوردي

وداعة .. براءة .. نظافة .. رقة .. وحنان ..
ترمز هذه الوردة .. لحسن التعامل والذوق في الأخلاق .. والطيبة والجمال ..
ورسالتهــا … (( أنا معجب بك ))

الورد الأزرق
اللون الأزرق .. لون السماء .. والوردة الزرقاء .. هي وردة خيالية .. صعبة المنال .. لندرتها .. ولكن إذا أهداك أحدهم وردة رزقاء .. فماذا يعني ذلك ؟! .. ترمز هذه الوردة .. للأمل في تحقيق المستحيل .
ورسالتها … (( أنا لك .. وإلى الأبــد ))

أسماء أغلى الورود

أغلى أنواع الزهور فى العالم:

– زهرة “Lisianthus  “

يبلغ قطر زهرة “Lisianthus ” حوالى 5 سنتيمترات، ويختلف ألوانها بين اللون الأزرق والبنفسجي والأبيض والأرجوانى الفاتح، وتعيش لبضعة أسابيع بعد قصها من الساق، ويبلغ سعر حزمة منها 35 دولارا.

زنبق الوادى

تتميز زهرة زنبق الوادي برائحتها المميزة ومظهرها الرائع ولكنها فى نفس الوقت سامة، وتنمو هذه الزهرة عادة في أواخر فصل الربيع وتعيش فقط لبضعة أسابيع، ويتراوح سعرها ما بين 15 إلى 50 دولارا.

– زهرة جلوريا

تعيش زهرة جلوريا، بقارتى آسيا وجنوب أفريقيا، وتعتبر من الزهور النادرة والفريدة، ويوجد منها ألوان مختلفة بين الأصفر والأخضر والبرتقالي والأحمر، وتتوفر بسعر 10 دولارات.

– الزعفران

يعتبر الزعفران من التوابل الشهيرة، وتتميز بلون بنفسجي مع خطوط صفراء، ويستخدم 80 ألف زهرة منها لعمل 500 جرام من الزعفران، ويتراوح سعر رطل الزعفران مابين 1200 إلى 1500 دولار.


الزعفران

– الأوركيد

تعتبر زهرة الأوركيد من الزهور النادرة والجميلة، وتزرع فقط في منتزه كينابالو الماليزي، ومن الصعب زراعة هذه الزهرة لأن ظهورها يستغرق سنوات عديدة، ولذلك يبلغ سعرها حوالى 6000 دولار.


الأوركيد

– جولييت روز

استغرق ديفيد أوستن 15 عاما فى زراعة زهرة جولييت روز، حتى عرضها على العالم فى معرض تشيلسي للزهور في عام 2006، وتبلغ قيمة الوردة 3 ملايين جنيه إسترليني أو حوالي 15.8 مليون دولار.


جولييت روز

– زهرة كادابول

تعتبر زهرة كادابول من الزهور النادرة، تزدهر فقط فى الليل، ويبعث منها رائحة هادئة وتعيش لبضعة ساعات بعد التقاطها، ولندرتها، أعتبرت من الزهور التى لا تقدر بثمن.


زهرة كادابول

أنواع الزهور المستديمة

زهور الصيف

الورود والأزهار التي تتحمل حرارة الصيف أو النباتات التي تظهر أزهارها في الصيف وتتحمل حرارته إلى حد ما. وتكون هذه النباتات في قمة جمالها واكتمال إزهارها في شهر يوليه، وتختلف زهور الصيف في أحجامها والمساحة التي تغطيها بتفرعها فمنها ما يصل طوله إلى 2 متر أو أكثر ومنها ما يصل طوله إلى 30 سم أو أقل، وكذلك بعضها يغطي مساحة 70 سم عرضاً والبعض الآخر يغطي فقط 40 سم عرضاً، وبينهما في الطول والعرض أنواع أخرى.

ومن أشهر هذه النباتات:الزينيا، والقطيفة، ودوار الشمس، والأمارانثس، والكوكيا (كوشيا)، وعرف الديك، والكوزمس، وست الحسن ، والأزاليا، ورجلة الزهور.

زينيا Zinnia elegans:

يصل طوله من90 إلى 100 سم ومنها haageena، يصل ارتفاعها إلى 40 سم تقريباً، يتفرع بغزارة بعرض 70 سم. ألوان الأزهار أبيض أو أحمر أو وردي أو أصفر أو برتقالي ذهبي أو بنفسجي فاتح وغامق. صالحة للقطف، وتزرع متباعدة بقدر 40 سم ولكي تزين بها الأسطح والشرفات والمداخل فيمكن زراعتها في أصص مقاس 20.زهرة الزينيا.

رجلة الزهور (صباح الخير Portulaca grandiflora):

تعتبر رجلة الزهور من النباتات مغطيات التربة وهي سريع النمو لا يتعدى ارتفاعها 20 سم. وهي من النباتات العصارية أزهارها ذات لون ساطع ويتوفر بعدة ألوان منها الأبيض والأرجواني والأحمر والبرتقالي وغيرها، وتتفتح فقط تحت أشعة الشمس الساطعة لذلك نجدها مغلقة في الصباح الباكر وقبيل الغروب. يمكن زراعتها في الأصص

جزانيا:

نبات موطنه جنوب أفريقيا واسمه العلمي Gazania SP، من النباتات مغطية التربة، يزهر في الربيع والصيف بشكل كثيف  وباقي السنة بشكل متقطع وتتفتح أزهاره الملونة حسب نوعه نهاراً، نبات منه الزاحف ومنه القائم، قد يرتفع إلى حوالي 40 سم. أنتج منه أصناف منتخبة كثيفة الأزهار

ايبوميا أو “زهرة الصباح” (Ipomoea):

تكون أزهاره على شكل مجموعات براعمها بيضاء مخططة بالأحمر وإذا تفتحت تعطي ألوان زرقاء ناصعة أو أرجوانية، ويستخدم لتغطية الأسوار، ومداخل المنازل، وعمل أقواس نباتية، وتظليل العريش، والبيوت المحمية، والغرض من تربيته جمال أزهاره، كما أن له فوائد طبية، ويوجد منه حوالي 500 نوع منها: أيبوميا ليارياي، وبلماتا، وألبا، وهيدريفوليا

عرف الديك (Celosia Cristata):

نبات موطنه الأصلي اندونيسيا، ويعرف منه صنفان، سيلوسيا فضية، وسيلوسيا عرف الديك، نبات حولي صيفي، له ساق غير متفرعة، يحمل مجموعةً من الأزهار (نورة) في أعلاه تشبه عرف الديك ومن هنا جاءت التسمية، ويكون هذا العرف مختلف الألوان فمنه الأحمر القرمزي، ومنه الأصفر، ومنه البرتقالي، ومنه الزهري، يمكن أن يصل ارتفاع النبات إلى المتر مع الرعاية الجيدة

الكرة الأرجوانية:

وله عدة أسماء منها: مدنة، وزرار الست وقمفرينا والأخير هو اسمها العلمي Gomphrena globosa. تكثر أنواعها حيث قد تصل إلى 90 نوع ما بين مستديم وموسمي وهو من النباتات الصيفية التي تنجح زراعتها في بيئتنا. وينتج هذا النبات كم كبير من الأزهار التي يمكن استخدامها بعد تجفيفها لأغراض الديكور المنزلي، وتتراوح ألوان الأزهار بين الأبيض والأرجواني و البنفسجي

السابق
زيت الزيتون للأظافر
التالي
خالد بن الوليد (سيف الله المسلول)

اترك تعليقاً