العناية بالذات

افضل الوجبات الخفيفة لصحة الاسنان

أطعمة تسبب تسوس الأسنان

  • الحلوى الحامضة
    ليس من المستغرب أن الحلوى سيئة للفم، لكن الحلوى الحامضة تحتوي على أنواع أكثر من الأحماض التي تكون أكثر صرامة على الأسنان، بالإضافة إلى ذلك ونظرا لأنها مطاطية، فإنها تلتصق بالأسنان لفترة أطول، لذلك فمن المرجح أن تسبب التآكل، وعند الشعور بالرغبة في تناول الحلويات يجب اختيار قطعة من الشوكولاتة بدلا من ذلك، والتي يمكن مضغها بسرعة وغسلها بسهولة .
  • البقوليات
    البقوليات مهمة وتحتوي على عناصر غذائية يحتاجها جسم الإنسان، ولكن بعضها يحتوي على حمض الفيتيك: الذرة والقمح والأرز والشيلم والفاصوليا البيضاء والحمراء والفول وغيرها، حيث كشفت دراسة أجريت عام 2004 على 20 شخصا، أن حمض الفيتيك يؤثر على امتصاص المعادن من الأطعمة، وخاصة تكسير المعادن الموجودة بمينا الأسنان، ما يسبب تسوسها.
  • الوجبات السريعة
    الوجبات السريعة لا تمثل خطرا على زيادة الوزن فقط، لكنها تضر أسنانك أيضًا، لأن الكربوهيدرات والسكريات الموجودة في الوجبات السريعة تعمل على زيادة نسبة الأحماض في الفم، مما يؤدي إلى تكسير مينا الأسنان، على سبيل المثال تتراكم بقايا البطاطس والبيتزا والمكرونة والبرجر وغيرها، في الفجوات الموجودة بين الأسنان، وتتحول إلى سكريات، وتأخذ وقتًا طويلًا داخل الفم، ما يسبب إزالة الكالسيوم من مينا الأسنان. لذلك عليك التقليل من تناول هذه الوجبات وتجهيز الطعام في المنزل، والتركيز على الخضراوات والفاكهة بكميات كبيرة.

  • المشروبات الغازية
    وجدت دراسة حديثة أن شرب كميات كبيرة من الصودا الكربونية يمكن أن يكون مدمرا للأسنان، حيث تمكن الصودا الغازية البلاك من إنتاج حمض أكثر لمهاجمة مينا الأسنان، بالإضافة إلى أنها تعمل على جفاف الفم، مما يعني أن يكون هناك لعاب أقل، ويمكن للمشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة تلطيخ الأسنان أو تلوينها .

أطعمة تقوي الأسنان واللثة

  • الحليب: من أفضل المشروبات للأسنان إضافة للماء، فهو غني بالكالسيوم والمعادن، كما أنه يقلل من مستوى الأحماض في الفم ويحارب تسوس الأسنان.
  • الزبيب أظهرت عدّة أبحاث أنّ الزبيب يحتوي على مضادات أكسدة تمنع نمو البكتيريا التي يمكن أنّ تُسبب أمراض اللثة والالتهابات.
  • يعدّ الماء مفيداً لصحةِ الفم، حيث يجب شرب الماء بعد تناول السكريات لغسل الأسنان واللثة من جزيئات الطعام، ممّا يُخفف من الأحماض الناتجة من البكتيريا التي تحول السكر إلى حمض، ويُفضل شرب الماء المُدعم بالفلور ليعمل على تقوية الأسنان واللثة، إذ يُساعد الفلور على تقليل تسوس الأسنان والالتهابات.
  • تعتبر الخضراوات الورقية من أفضل الأطعمة التي تساعد على حماية الصحة من الأمراض، بالإضافة إلى تعزيز صحة الأسنان والوقاية من التسوس والالتهابات، وهذا لأنها تحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي، بالإضافة إلى الماغنسيوم والفسفور والكالسيوم.
  • اللبن: غني بالكالسيوم الذي يقوي الأسنان كما يوجد به بروتين الكازين الذي يقلل من مستويات الأحماض في الفم وبالتالي تقليل تآكل اللثة.

أطعمة لتقوية الأسنان

  • البروتين: مهم لتقوية الأسنان والعظام، لذلك عليك التركيز عليه في وجبات الإفطار والغداء وبشكل خاص لأطفالك.
  • الحبوب الكاملة
    الحبوب الكاملة مهمة لصحة الجسم بشكل عام، والأسنان بشكل خاص، يمكنك تجهيز الشوفان بالفواكه لوجبة الإفطار أو المعجنات المصنوعة من حبوب القمح الكامل.

     

  • الفواكه والخضراوات
    الفواكه والخضراوات مفيدة وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في الوقاية من تسوس الأسنان، يمكنك التركيز على التوت والبطيخ والعنب والتفاح والكرفس والجزر والبروكلي والخيار، حضري سلطة الفواكه لأطفالك للحصول على فائدة كبيرة.

الأكل الضار للاسنان

  1. الحمضيات
    ينصح بالحد من تناول الأطعمة الحمضية وكذلك المشروبات الحمضية، حيث أنها تضر بصحة مينا الأسنان، كما أنها تسبب تاكل الأسنان، ومن أبرز الأطعمة الحمضية التي تلحق بضرر في الأسنان: الليمون، البرتقال، سواء تناولها كثمرة فاكهة أو عصير، بالإضافة إلى الطماطم.
  2. الحلوى الصلبة والكعك
  3. المثلجات.
  4. المقرمشات: تتسبب المقرمشات في تراكم بلاك الأسنان، وذلك لأنها تتكسر إلى قطع صغيرة عند مضغها، وبالتالي ستترك بعض البقايا والجزيئات الصغيرة في الأسنان حتى مع غسلها.

أطعمة مفيدة للاسنان الأطفال

الزبيب. تساعد مركبات البوليفينول والفلافونويد الموجودة في الزبيب على مكافحة البكتريا والحد من انتشار التسوس، كما يحافظ الزبيب أيضاً على صحة اللثة. تأكد من قيام الطفل بغسل أسنانه قبل الذهاب إلى الفراش بعد تناول الزبيب لأنه من الأطعمة اللزجة التي تعلق بالأسنان.

الأسماك والدواجن. تحتوي الأسماك والدواجن على تركيبة متكاملة من المغذيات والمعادن والفيتامينات الأساسية اللازمة لصحة الفم، وتمتاز بدرجة حموضة منخفضة.

الأطعمة الغنية بالألياف. مثل النخالة والتفاح والجزر الذي يحسن استجابة الأجسام المضادة في اللعاب. تساعد كاروتينات الجزر على مقاومة التسوس. يساعد تقطيع التفاح والجزر بأشكال مرحة على تقبل الأطفال.

البيض. يمتاز البيض بانخفاض الرقم الهيدروجيني، إلى جانب أنه مصدر جيد لكل من البروتين وفيتامين “أ” و”د” والكالسيوم، لذلك هو من الأطعمة المثالية لمنع التسوس.

الكاجو. لأن الكاجو غني بالمغنيسيوم والفسفور يعتبر مفيداً للأسنان، كما يحتوي على حامض يسمى أناكارديش يقتل البكتريا.

القرفة. تتمتع القرفة بخصائص مضادة للميكروبات. يمكن رش بعض القرفة على معجون الأسنان، أو بضع قطرات من زيت القرفة على كوب ماء لاستخدامه في الغرغرة.

الحليب. من الخيارات الجيدة لمنع التسوس لأنه منخفض الحموضة ومصدر غني بالكالسيوم.

اشياء تضعف الأسنان

مضغ الثلج
قطع الجليد طبيعية وخالية من السكر لذلك قد تعتقد أن قطع الجليد غير ضارة، ولكن مضغ مكعبات صلبة ومجمدة من الثلج يمكن أن تؤدي إلى تكسر أسنانك. وإذا كنت معتادا على قضم مكعبات الثلج فإن ذلك يؤدي إلى تهيج الأنسجة الرخوة داخل السن مما يتبعه آلام في الأسنان.

طحن الأسنان
يمكن لطحن الأسنان أو صرير الأسنان أن يؤدي إلى تآكل أسنانك مع الوقت، وينتج طحن الأسنان نتيجة للتوتر والإجهاد وعادات النوم غير الصحية، إلا أن تجنب الأطعمة الصلبة خلال النهار يمكن أن يقلل الألم والتلف الذي تسببه هذه العادة، كما أن ارتداء القطعة البلاستيكية الواقية للأسنان خلال النوم يمكن أن يقلل الضرر الناجم عن طحن الأسنان.

الحلوى الجيلاتينية
جميع أنواع السكريات تعزز تسوس الأسنان لكن بعض الحلوى يصعب تحملها، ومنها الحلوى الجيلاتينية، حيث تلتصق على سطح الأسنان لساعات في حالة عدم غسلها، لذا عليك التقليل قدر الإمكان من الحلوى الجيلاتينية وتنظيف الأسنان جيدا بعد تناولها.

الصودا
الحلوى ليست المصدر الوحيد الذي يحتوي على سكر، بل يمكن أن تحتوي المشروبات الغازية على ما يصل إلى 11 ملعقة صغيرة من السكر لكل حصة، وتحتوي المشروبات الغازية أيضا على أحماض فسفورية وحمض الليمون التي تلتهم مينا الأسنان. وتسمح لك مشروبات الحمية الغذائية بتخطي السكر ولكن قد تحتوي على حمض أكثر على شكل محليات اصطناعية.

فتح الأشياء باستخدام الأسنان
قد يكون فتح الزجاجات والعبوات البلاستيكية عن طريق الأسنان مريحا لكن هذه العادة تسبب الضرر الكبير لأسنانك، ويمكن أن يؤدي استخدام أسنانك في فتح العبوات إلى هشاشة أسنانك وتكسرها، بدلا من ذلك يمكن استخدام المقصات وفتاحات الزجاجات اليدوية، خلاصة القول يجب استخدام أسنانك فقط للطعام.

 مضغ قلم الرصاص
هل تقوم بمضغ قلم الرصاص عند التركيز في العمل أو الدراسة؟ مثل عادة مضغ مكعبات الثلج هذه العادة يمكن أن تؤدي إلى تكسر الأسنان، عندما تشعر بالحاجة إلى المضغ فإن العلكة الخالية من السكر يمكن اعتبارها خيارا أفضل، وسيؤدي مضغ العلكة إلى تدفق اللعاب فيحمي مينا الأسنان من الأحماض وتصبح أسنانك أقوى.

 شرب القهوة
يمكن أن يسبب اللون القاتم والأحماض في القهوة إلى اصفرار الأسنان بمرور الوقت، ولحسن الحظ أنها واحدة من أسهل البقع التي يمكن علاجها باستخدام طرق التبييض المختلفة، وتحدث إلى طبيب أسنانك إذا كنت قلقا بشأن تغير لون الأسنان.

أضرار البرتقال على الأسنان

أكدت الجمعية الألمانية لحماية الأسنان (برودينت) أن السكر ليس وحده المسؤول عن مشاكل الأسنان، إذ تتسبب الأحماض أيضا بتآكل الأسنان والإضرار بها على المدى الطويل.

وأوضحت برودينت التي تتخذ من مدينة كولونيا مقرا، أنه إلى جانب المشروبات الحمضية كعصير الليمون وغيرها من عصائر الفواكه يمكن أن تتسبب أيضاً بعض الأطعمة الصحية كأنواع معينة من الفواكه أو السلطة المحتوية على تتبيلة محضرة من الزيت والخل أو الزيت وعصير الليمون، في الإضرار بالأسنان وتآكلها عند تناولها بصورة متكررة.

وأضافت أن تآكل الأسنان يعني حدوث تحلل تدريجي لبنية السن بفعل التأثير المباشر للأحماض، لافتة إلى أن بعض الأطعمة كالفواكه الحمضية أو عصائرها أو المشروبات الغازية تحتوي غالبا على كمية كبيرة من الأحماض التي تتسبب في ليونة الطبقة السطحية من مينا الأسنان، مما يؤدي لإزالة معادنها وفقدان مينا الأسنان لكثافتها.

طريقة تقوية مينا الأسنان

إن اللعاب يلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على أسنان صحية وقوية ، وكما أن اللعاب يزيد من صحة أنسجة الجسم، وذلك لأنه يعمل على حماية المينا من خلال طلاء الأسنان بالكالسيوم والمعادن الأخرى الواقية ، وكما بعمل اللعاب على تخفيف العوامل المسببة لتآكل مثل الحامض، وكما أنه يزيل النفايات من الفم، ويعزز المواد الواقية التي تساعد بكتيريا الفم ومكافحة المرض.

  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د.
  • عدم تناول الحلوى والمشروبات الغازية.
  • تجنب الافراط في فرك الأسنان.
  • الخضوع لفحوصات منتظمة.
  • تجنب ضغط وفرك الأسنان مثل الصرير واصدار صوت منهم.
السابق
ماهي اضرار ازالة الشعر بالليزر
التالي
ما هو مسجد القبلتين

اترك تعليقاً